ماهي أقسام الجريمة

ماهي أركان الجريمة

الجريمة هي ارتكاب شيء ما يخالف عليه القانون ويوجد أركان أساسية الجريمة وهمت اربع أركان تساعد في تشكيل الجريمة وهما الإنسان ، والنية بعمل الذنب أو النية البشرية ، والفعل الغير قانوني أو الأغفال أو الفعل الإجرام ، والإيذاء [1].

تتم الجريمة من خلال ارتكاب الإنسان لها و كان القانون الجنائي في العصور القديمة يهتم بالقصاص للمجرمين ، وكان هناك حيوانات كان يتم فرض العقوبات عليهم لما يسببوا من ضرر .

ومثال على ذلك في باريس حرق خنزير لأنه قد ابنهم طفل وأصاب حصان رجل بالركل فتم قال الحصان ، ولكن الآن إذا ارتكب حيوان بجريمة فصاحبه هو المسئول .

نظرا لان الإنسان هو العنصر الأول الجريمة فيجب أن يلتزم بالقانون والعصر الثاني لها هو النية الشريرة التي تكون مقصودة من الشخص أو العقل المذنب فلا تحدث أي جريمة إلا إذا كان هناك عقل شرشر أو نية إجرامية .

وتحتاج الجريمة لعنصر معنوي وهذا هو المبدأ الرئيسي لحدوث الجنابة والعصر الثالث هو الفعل الإجرامي وهو القيام بفعل في العلن يكون غير قانوني والعصر الرابع هو قيام الشخص إيذاء شخص آخر أو على المجتمع ويكون أذي غير قانوني .

خصائص الجريمة

إن السلوك البشري من النواحي المثالية لا يعتبر جريمة ما إذا لم يوجد به 7 خصائص على الأقل لهذه الجريمة وهي [2] :

  1. ينبغي أن يكون يوجد ضرر والنية فقط لا تكفى لان تكون جريم ة.
  2. ينبغي أن تكون الجريمة ضرر ممنوع من القانون ويعد السلوك الذي يتم تعديله من قبل المجتمع ليس جريمة إذا لم يتم حظره من القانون .
  3. ينبغي أن يكون هناك سلوك يتسبب في حدوث نتائج مضر ة.
  4. ينبغي أن تكون النية الإجرامية أو نية الرجل لعمل الجريمة متواجدة .
  5. ينبغي أن يتم دمج أو حدوث توافق بين ما يفعله الرجال وسلوك الرجال .
  6. ينبغي أن يكون الضرر الناتج عن العواقب الطبيعية لهذا العمل التطوعي .
  7. ينبغي أن يكون لديه عقوبة قانونية معينة .

وبرغم من ذلك يوجد الكثير من الاستثناءات لكي يقوم بتعميمات التي تم ذكرها في الأعلى على السلوك الإجرامي ، وقد قام بعض الفلاسفة القانونيين بتحديد طرق حماية المجتمع عندما يكون هنا تعامل مع سلوك ما على أنه جريمة ومثال علي ذلك :

  • عندما تكون الجريمة قد أدت إلى انتهاك في الأخلاق الرئيسية للمجتمع لكي يساعد في البقاء على قيد الحياة .
  • تقوم الجريمة باستدعاء العقاب عندما لا يحدث عقاب من المجتمع فسيعمل القانون على الأخذ بيده .
  • الجريمة هي عندما يكون تدخل الدولة في هذا المكان نتائجه فعاله في منع الجريمة ، لان لا يستطيع السيطرة على الجريمة باستخدام طريقة أخرى وذلك تبعا لستيفن أن الجريمة هو فعل تم حظره من موجب القانون ويعمل على إثارة المشاعر الأخلاقية لدي المجتمع .

أسباب الجرائم

إن معدل الجريمة يزداد باستمرار كل يوم برغم من قيام الحكومات بأخذ الكثير من الإجراءات الاحترازية والعالم ، هو خليط من الاقتصادات المختلطة والفرص المتعددة وهذا يتسبب في إهمال العديد من الناس [3] .

وتم تصنيف أمريكا أنها أخطر دوله في العالم التي يمكن أن تعيش فيها ويوجد أسباب عديدة التي تقوم بجعل الناس يقومون بارتكاب الجرائم برغم من التعزيز في قسم السلامة والأمن .

قامت بدراسات عديدة تمت حول العالم توضح أسباب ارتكاب الناس الجرائم وكل يوم يتم اكتشاف سبب جديد في قيام الناس بالجرائم ومن الأسباب المنتشرة لارتكاب الجريمة :


  • الفقر

    : يعد اكثر الأسباب التي يمكن لمسها التي تؤدي إلى جعل الناس يقومون بارتكاب الجرائم ، حيث يعد الحرمان الاقتصادي هو سبب في ذلك حيث يقدر حوالي 3 مليار من الأشخاص في العالم تم تصنيفهم الفقراء ويقوموا بالعيش على انخفاض في دخل الفرد ، ويقول اليونيسف ام مليار طفل وأكثر فقراء في كافة أنحاء العالم وحوالي 20 ألف طفل يموت يوميا بسبب الفقر وخصوصا في البلاد التي ينتشر فيها الحرمان الاقتصادي ، وهذا يتسبب في لجوء بعض الأشخاص لأعمال الإجرامية لان السبب في دفع العديد من الأشخاص للاستثمار لأنفسهم في القضايا الجنائية هو الظروف الاقتصادية والجوع .

  • ضغط الأقران

    : يعد من الأسباب الحديثة في العالم التي تؤدي الكثير من الشباب بارتكاب الجرائم ، وهي عندما يرون أن أقرانهم يقومون بعمل مثل هذه الأفعال ومنتشر أن طلاب المرحلة الثانوية والطلاب الجامعية بالاشتراك في تناول المخدرات والأعشاب الضارة ، وأيضا الماريجوانا ونظر لصغر السن فإنهم لا يملكون خبرة وحكمة وهذا يتسبب في ارتكاب العديد من الناس جرائم بدون أي سبب وتكون نهاية أغلى هؤلاء الشباب ، هو أن لا يكون لديهم قوة إرادة لمواجهة الأعمال الإجرامية التي تكون بسيطة يؤدي به للتورط في مشكلات كبيرة ولا يكون لدي العديد من الشباب إدراك لكي يقومون بالعديد من الأعمال الإجرامية ، لأنهم جزء من أشياء لا يمكن أن يكونوا فيها ولهذا فضغط الأقران يتسبب في انضمام الشباب للعربة .

  • المخدرات

    : المخدرات تتعوض لانتقادات كثيرة بواسطة النقاد لان الشخص المدمن للمخدرات في وقت معين قد يمكنه عمل شئ لا يفترض أن يقوم بفعله ، ومدمن المخدرات لا يستطيع القضاء على الإدمان ولهذا تكون حياته بها الكثير من العادات السيئة ، وتكون الحياة السيئ للشخص هي مبنيه على عادات ينبغي إلا تكون لديه وعندما تم سؤال احد المجرمين عن جرائمهم الأكثر عنف قاموا بالقضاء اللوم على المخدرات بأنها السبب الأساسي في حدوث ذلك،  ويعض إدمان المخدرات مرض ينتشر بشكل سريع وقي يموت حوالي 0.7 مليون شخص في الولايات المتحدة بسبب إدمان المخدرات .

  • السياسة

    : يعد الدفع للحصول على المقاعد السياسية يدفع الكثير من السياسيين لتزويد الكثير من الشباب بالأسلحة لإجراء أنشطة إجرامية ، وينتشر كثيرا أن السياسيين يقومون بتأجير وتوظيف العديد من الأشخاص الغوغاء بمبالغ منخفضة لكي يقوموا باقتحام المباني وعمل أوضاع مشابه للحروب في البلد ، وبرغم من أن السياسة هي محط أنظار الأعلام ولكن سبب كل المشاكل في البلاد النامية هو أن السياسيون يقومون بقتل العديد من الأشخاص وارتكاب جرائم القتل ، ويوجد حالات كثيرة من البلاد الآسيوية تم قتل الشعب بصورة جماعية من قبل السياسيون .

  • الدين

    : برغم من أن ممارسة الدين هو حق من حقوق الإنسان إلا ـن الكثير من الأشخاص إعلاميين وغير المعلمين لا يفهمون ذلك ، ويودي المتعصبين الدينيين في قتل الأبرياء تبعا بأفكار مدرستهم الفكرية .

  • ظروف الأسرة

    : عندما يكون الشخص غير قادر على إعالة أسرته ، فهذا يتسبب في جعله يقوم بارتكاب الجرائم لكي يزيد دخل الأسرة .

تصنيف الجرائم

تصنيف الجرائم تبعا لشدة العقوبة أو الدرجات إلى اربع فئات وهي [4]  :


  1. الجنايات

    : هي الأخطر وهي الأعلى في التصنيف لأنها تدعم القصد الشنيع كنية القتل أو الإصابة الجسيمة أو فقدان الأرواح أو تدمير الممتلكات ، ويكون الحكم في الجنايات هو السجن أو الغرامة أو الإعدام أو يكون حكم بديل كالعادة التأهيل والاختبار والحبس المنزلي .

  2. الجنح

    : هي اقل خطر من الجنايات لان نتيجتها قليلة ويحكم على المجرم بالسجن لسنة أو اقل ، ويكون الحبس في السجون التي خاصة بالمتهمين بارتكاب جرائم خطورتها قليلة .

  3. جناية – جنح

    : هي الجرائم التي يمكن أن تعاقب عليها المجرمين على أنها جنحة أو جناية .
  4. المخالفات : وهي جرائم بسيطة وهي مخالفات السيارات و المشي لمسافة طويلة ويحكم عليهم بدله غرامة .