متى يبدأ مفعول علاج الضغط

فوري21 أكتوبر 2023
متى يبدأ مفعول علاج الضغط

ما هو ضغط الدم المرتفع

ارتفاع ضغط الدم هو ضغط دم أعلى من المعدل الطبيعي، يتغير ضغط الدم لديك على مدار اليوم بناءً على أنشطتك، قد يؤدي قياس ضغط الدم بشكل ثابت فوق المعدل الطبيعي إلى تشخيص ارتفاع ضغط الدم، إذا تُرك ارتفاع ضغط الدم دون علاج ، فقد يزيد من خطر الإصابة بعدد من الحالات الصحية الخطيرة طويلة الأمد، مثل أمراض القلب التاجية وأمراض الكلى.

ما هو ضغط الدم المنخفض

انخفاض ضغط الدم  يكون أقل شيوعًا، ويمكن لبعض الأدوية أن تسبب انخفاض ضغط الدم كأثر جانبي، يمكن أن يكون أيضًا ناتجًا عن عدد من الحالات الأساسية، بما في ذلك قصور القلب والجفاف.[1]

متى يبدأ مفعول أدوية علاج الضغط

يكون مفعول علاج الضغط غير فعال بنفس القدر خلال فترة الـ 24 ساعة الكاملة التي تنشط خلالها ، ويبدأ مفعول دواء الضغط ويصل تأثيره إلى الذروة في خلال أربع إلى 15 ساعة بعد تناول الجرعة، ويختلف مفعول علاج الضغط على حسب نوع الدواء حيث يبدأ مفعول أدوية مدرات البول في خلال اسبوع، ويبدأ مفعول أدوية حاصرات مستقبلات الأنجيوتسين ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين في غضون يومين من بداية تناول الدواء، لتصل إلى ذروة مفعولها في غضون ثلاثة أسابيع، وقد

يبدأ مفعول كونكور

في خلال من 2-6 ساعات، ومن الناحية المثالية، يتم وصف الدواء بحيث يتزامن ذروة التركيز مع الوقت من اليوم الذي يكون فيه ضغط الدم في أعلى مستوياته.

متى يؤخد علاج الضغط

يعتمد توقيت أدوية ضغط الدم على نوع الدواء ، فيجب تناول مدرات البول في وقت مبكر من اليوم والأدوية الآخرى عند النوم ، وإذا كنت تتناول عدة أدوية لضغط الدم ، فتناول بعضها في الصباح وبعضها قبل النوم، وهناك العديد من خيارات الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم وغالبًا ما يستخدم الأشخاص أكثر من دواء ، ويتم أخذ بعض الوصفات مرة واحدة في اليوم، والآخرين مرتين أو حتى ثلاث مرات في اليوم.


الأدوية التي يفضل تناولها في الصباح:

  • مدرات البول أو “حبوب الماء” تشمل ديوريل (كلوروثيازيد) ولوزول (إنداباميد)، ولأن مدرات البول يمكن أن تسبب لك المزيد من التبول، من الأفضل تناولها في الصباح، وإذا كنت بحاجة إلى جرعة ثانية، فتناولها في المنتصف بعد الظهر.


تشمل بعض أدوية ضغط الدم الشائعة الأخرى التي يفضل تناولها في وقت النوم ما يلي

:

  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، بما في ذلك Lotensin (benazepril hydrochloride) و Vasotec (إنالابريل ماليات)
  • ARBs (حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2) ، مثل Avapro (irbesartan)
  • حاصرات بيتا ، مثل Lopressor (ميتوبرولول)
  • حاصرات قنوات الكالسيوم ، مثل نورفاسك (أملوديبين بيسيلات)

عادة ما يتم تناول هذه الأدوية في وقت النوم لأنها قد تسبب النعاس ، وهي غالبًا ما تكون مصممة لإطلاق الدواء ببطء بحيث تظل أكثر فاعلية في ساعات الصباح عندما يكون ضغط الدم في ذروته ، ومع تقدمك في العمر ، لم يعد ضغط الدم ينخفض ​​أثناء نومك كما هو الحال عندما تكون أصغر سناً ، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية في الصباح.[2]


حبوب منظمة الضغط


تُعرف الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم باسم خافضات ضغط الدم ، هناك العديد مما يسمى “فئات” من الأدوية الخافضة للضغط والعديد من الأدوية داخل كل فئة ، ينتج عن هذا عدد كبير من الأدوية التي يمكن للأطباء استخدامها لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، و


تشمل الفئات الشائعة من أدوية علاج ضغط الدم ما يلي:


  • مدرات البول الثيازيدية


تسمى هذه الأدوية “حبوب الماء” وهي تعمل عن طريق زيادة كمية السوائل التي يتخلص منها الجسم عن طريق التبول ، عن طريق تقليل حجم الدم في الجسم ، وينخفض ​​الضغط على جدران الشرايين.


  • حاصرات قنوات الكالسيوم


تعمل هذه الفئة على إرخاء الأوعية الدموية وتقليل معدل ضربات القلب.


  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين


تمنع هذه الأدوية إنزيمًا لتقليل كمية الأنجيوتنسين في الجسم ، تساعد كمية أقل من الأنجيوتنسين على استرخاء الأوعية الدموية.


  • حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين


تعمل هذه الفئة على منع الأنجيوتنسين بشكل مباشر من أجل إرخاء الأوعية الدموية.


  • حاصرات بيتا


تحجب هذه الأدوية الأدرينالين وتخفض ضغط الدم عن طريق خفض معدل ضربات القلب وقوة كل نبضة.[3]


أسماء حبوب الضغط


فيما يلي نتعرف على أسماء حبوب موصوفة بشكل شائع لعلاج  الضغط :


  • أملوديبين (نورفاسك) هو مانع لقنوات الكالسيوم


عادة ما تتناوله مرة واحدة في اليوم ، ويجد معظم الناس أن الجرعات اليومية مرة واحدة مريحة وسهلة التذكر ، أملوديبين هو أيضا علاج للذبحة الصدرية .



  • Benazepril Lotensin هو مثبط للإنزيم المحول للأنجيوتنسين.


يستخدم بجرعات منخفضة ، عادة ما تتناوله مرة واحدة في اليوم ، قد يوصي طبيبك بتقسيم الجرعات الكبيرة إلى مرتين في اليوم.


  • الكلورثاليدون (Hygroton) هو مدر للبول الثيازيدية


الجرعة المعتادة هي مرة واحدة في اليوم مع الطعام ويفضل الإفطار ، كما أنه يعالج احتباس السوائل الناتج عن حالات مثل قصور القلب.


  • إنالابريل (فاسوتيك) هو مثبط للإنزيم المحول للأنجيوتنسين


لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، عادة ما تتناوله مرة واحدة في اليوم ، كما أنه علاج لفشل القلب.


  • هيدروكلوروثيازيد (Hydrodiuril ، Microzide) هو مدر للبول ثيازيد


يأتي على شكل كبسولة أو قرص تؤخذ عادة مرة واحدة في اليوم ، مثل مدرات البول الثيازيدية الأخرى ، فإنه يعالج أيضًا احتباس السوائل أو الوذمة .



  • Irbesartan Avapro


    هو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين


الجرعة المعتادة مرة واحدة يوميا ، وهو أيضًا علاج لمشاكل الكلى لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع.

أضرار دواء الضغط


الفئات المختلفة من أدوية ضغط الدم يكون لها آثار جانبية مختلفة ، فيما يلي نتعرف على أضرار الفئات المختلفة من أدوية الضغط:

  • الآثار الجانبية لمدرات البول هي زيادة التبول ، والعطش ، والدوخة ، والحساسية لأشعة الشمس.
  • الآثار الجانبية لمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين هي الطفح الجلدي والسعال الجاف .
  • الآثار الجانبية لحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين هي الدوخة والدوار ، خاصة عند الوقوف من وضع الجلوس.
  • تشمل الآثار الجانبية المحتملة لحاصرات قنوات الكالسيوم خفقان القلب ، وتورم الكاحل ، والإمساك ، والصداع ، والدوخة.[4]

كيف استغنى عن حبوب الضغط

يمكن ترك علاج الضغط بعد استشارة الطبيب والتأكد بأن حالة الضغط لديك مستقرة ، ويمكنك اتباع الإرشادات التالية حتى لا يرتفع الضغط مرة أخرى:


  • ممارسة الرياضة


أي نشاط يجعل قلبك يضخ الدم بشكل أسرع وتعمل رئتيك بجهد أكبر هو أحد أفضل الطرق لخفض ضغط الدم المرتفع.


  • فقدان الوزن


تعني زيادة الوزن أن قلبك يضخ الدم إلى كتلة أكبر من الجسم ، مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر ، فقدان الوزن يقلل من عبء العمل.


  • غيّر نظامك الغذائي


سوف تقلل من الالتهابات والأضرار التي تلحق بجدران الأوعية الدموية إذا تخلصت من الحبوب المكررة والأطعمة السكرية والدهون المشبعة ، وأضفت المزيد من الخضار والفواكه الطازجة والألياف والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون إلى نظامك الغذائي ، سوف يساعدك اتباع نظام غذائي صحي أيضًا على إنقاص الوزن.


  • كف عن التدخين


يدمر التدخين البطانة الداخلية للشرايين ويجعل من الصعب على هذه الأوعية الدموية الاسترخاء ، وهذا بدوره يرفع ضغط الدم ويقاوم آثار بعض أدوية ضغط الدم.


  • تخفيف التوتر


يؤدي التأمل إلى استجابة الاسترخاء ، وهو تغيير فسيولوجي مدروس جيدًا يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ومعدل التنفس واستهلاك الأكسجين ومستويات الأدرينالين ومستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول.[4]