طرق إكثار السلالات المرغوبة النباتية


تعريف السلالات المرغوبة


السلالات المرغوبة هي سلالة تعطي نسل مرغوب فيه يحمل صفات وراثية جيدة ودائماً تكون صفات نادرة وغير موجودة في معظم السلالات الأخري.


المقصود بإكثار السلالات النباتية


الإكثار هو ببساطة تكاثر أو إنتاج النباتات ، وهو ما يمكنك القيام به باستخدام نباتاتك الخاصة بسبب تسويق المحاصيل ، تم تطوير العديد من التقنيات لزراعة النباتات ، تم تصميم جميع التقنيات لتحقيق أهداف محددة ، مثل التوحيد في المحاصيل وزيادة الإنتاجية والنباتات المقاومة للأمراض والنباتات ذات الخصائص المرغوبة ، تنقسم هذه التقنيات بشكل أساسي إلى فئتين اعتمادًا على وسائل التكاثر وهم:


  • التكاثر الجنسي


يتضمن التكاثر الجنسي للنباتات اتحاد (إخصاب) حبوب اللقاح والبيض مما يؤدي إلى تكوين البذور ، لذلك يمكن أن يطلق عليه أيضًا “تكاثر البذور” ، إنها تقنية قديمة وسهلة وبسيطة وفعالة لنباتات الزينة أو النباتات المزهرة والخضروات والفواكه والنباتات الطبية ، يسمح بالتنوع الجيني في الأنواع النباتية ويخلق أنواعًا وأصنافًا جديدة من النباتات ، أيضا يمكن تخزين البذور لفترة طويلة من الزمن.


عيوب هذه التقنية هي تأخير الإزهار والإثمار ، والنباتات التي لا تنتج البذور لا يمكن نشرها بهذه الطريقة ، ولا يمكن إنتاج نباتات متطابقة ، ويصعب تحقيق الإنتاج الضخم ، بالنظر إلى هذه العيوب ، يتم تطوير طرق التكاثر اللاجنسي واتباعها من قبل العديد من المثقفين والهواة في جميع انحاء العالم.


  • التكاثر اللاجنسي


يمكن أيضًا تسمية التكاثر اللاجنسي للنباتات بـ “التكاثر الخضري” لأنه يتضمن استخدام الأجزاء الخضرية من النباتات مثل الأوراق أو السيقان أو الجذور أو الأعضاء المعدلة ، إنها أفضل طريقة لاستخدامها في اكثار  النباتات ، مما يعني إنتاج نباتات مماثلة لآبائهم يتضمن طرقًا مثل تقنيات القطع ، والتقسيم ، والطبقات ، والتطعيم ، والتبرعم ، وتقنيات زراعة الأنسجة يتم استغلال هذه التقنيات تجاريًا بشكل أساسي لإنتاج نباتات البستنة.[2]


طرق اكثار السلالات النباتات الجيدة


العقل


غالبًا ما يتم نشر العديد من أنواع النباتات ، الخشبية والعشبية ، عن طريق العقل ، والقطع هو جزء نباتي يتم فصله عن النبات الأم من أجل تجديد نفسه ، وبالتالي تكوين نبتة جديدة كاملة.


وعند اخذ العقل يجب أخدها بشفرة حادة لتقليل إصابة النبات الأم ، اغمس أداة القطع في الكحول المحمر أو خليط من جزء واحد من مادة التبييض: تسعة مقادير من الماء لمنع انتقال الأمراض من أجزاء النبات المصابة إلى الأجزاء السليمة.


ثم ازالة الزهور وبراعم الزهور من القصاصات للسماح للقطع باستخدام طاقته والكربوهيدرات المخزنة لتكوين الجذور والبراعم بدلاً من إنتاج الفاكهة والبذور.


لتسريع عملية التجذير ، أو زيادة عدد الجذور ، أو للحصول على تجذير موحد (باستثناء السيقان اللينة واللحمية) ، يمكن استخدام هرمون تجذير ، ويفضل أن يحتوي على مبيد للفطريات. منع التلوث المحتمل لإمداد هرمون التجذير بالكامل عن طريق وضع البعض في حاوية منفصلة لتغطيس العقل.


ويجب أدخل القصاصات في وسط تجذير مثل الرمل الخشن أو الفيرميكيولايت أو التربة أو الماء أو خليط من الخث والبيرلايت ، من المهم اختيار وسيط التجذير الصحيح للحصول على التجذير الأمثل في أقصر وقت ، بشكل عام يجب أن يكون وسط التجذير معقمًا ومنخفض الخصوبة ، وأن يستنزف جيدًا بما يكفي لتوفير الأكسجين ، ويحتفظ برطوبة كافية لمنع الإجهاد المائي. ، كما يجب بلل الوسط قبل إدخال القصاصات ، وحافظ عليه رطبًا بشكل متساوٍ أثناء تجذير القصاصات وتشكيل براعم جديدة.


التقسيم




يمكن تقسيم النباتات التي تحتوي على أكثر من تاج متجذر وزرع التيجان بشكل منفصل ؤ إذا لم يتم ربط السيقان ، فقم بفصل النباتات برفق ، إذا كانت التيجان متحدّة بسيقان أفقية ، يتم قطع السيقان والجذور بسكين حاد لتقليل الإصابة ، ويجب نفض أجزاء بعض النباتات الخارجية بمبيد للفطريات قبل إعادة زراعتها ومن النباتات التي يمكن استخدام معه هذه الطريقة هي: الدالياس ، السوسن ، الراوند ، زنابق النهار.


التطعيم


التطعيم والتبرعم هما طريقتان للتكاثر اللاجنسي للنباتات التي تربط أجزاء النبات بحيث تنمو كنبات واحد ، تُستخدم هذه التقنيات لإكثار الأصناف التي لا تتجذر مثل العقل أو التي تكون أنظمة الجذر الخاصة بها غير كافية ، يمكن إضافة صنف جديد أو أكثر إلى أشجار الفاكهة والجوز الموجودة عن طريق التطعيم أو التبرعم.


يسمى جزء الصنف الذي سيتم نشره بالسليل ، وتتكون من قطعة إطلاق نار مع براعم كامنة تنتج الجذع والفروع ، ويوفر الجذر أو المخزون ، نظام جذر النبات الجديد وأحيانًا الجزء السفلي من الساق ، والكامبيوم عبارة عن طبقة من الخلايا تقع بين الخشب ولحاء الساق التي تنشأ منها لحاء جديد وخلايا خشبية.


.ويجب استيفاء أربعة شروط لنجاح التطعيم وهم:


  • يجب أن يكون التطعيم والطعم الجذري متوافقين.

  • يجب أن يكون كل منهم في المرحلة الفسيولوجية المناسبة.

  • يجب أن تلتقي الطبقات الصخرية من السليل والمخزون

  • ويجب أن يظل المكان رطباَ حتى يلتئم الجرح.


التصفيف


في هذه التقنية ، يتم تغطية فرع النبات المرفق والمثني بالتربة ويُسمح له بالتجذير ، بعد ظهور الجذور وتطورها يتم قطع هذا الجزء المحدد من النبات والسماح له بالنمو كنبات جديد يجب على كل مزارع التقليل من الاسمدة لتقليل من

مخاطر الاستعمار المفرط للاسمدة وأكثار السلالات المنتقاه

.  [1]


زراعة الأنسجة


هذه هي التقنية الأحدث والأكثر تقدمًا التي تُزرع فيها أنسجة النبات في وسط تحت ظروف / بيئات خاضعة للرقابة ومعقمة ، يتم استخدامه على نطاق واسع للأغراض التجارية لإنتاج الحيوانات المستنسخة من النباتات أو النباتات ذات الإنتاج الضخم كما أنه يوفر العديد من المزايا مقارنة بجميع الطرق لإكثار السلالات المرغوبة النباتية ومن هذه المميزات:


  • يسمح بإنتاج استنساخ أو نسخ طبق الأصل من النبات الأم.

  • يمكن زراعة النباتات ذات السمات أو الشخصيات المرغوبة باستخدام هذه التقنية.

  • يفيد في إكثار النباتات بدون بذور.

  • يسمح بإنتاج النباتات في فترة زمنية أقصر مقارنة بالتقنيات التقليدية.

  • يمكن زراعة النباتات التي يصعب نموها بالطرق التقليدية بهذه الطريقة.

  • يمكن إنتاج نباتات خالية من الأمراض.

  • الإنتاج الضخم للنباتات ممكن باستخدام هذه التقنية.

  • تعزيز الإنتاجية.

  • سهولة نقل النباتات.[2]


الدرنات


الدرنات عبارة عن أجزاء منتفخة من ساق تحت الأرض تخزن الطعام بحيث يمكن للنبات أن يظل نائمًا خلال فصل الشتاء ، على سبيل المثال ، البطاطس ، تتكون البراعم الإبطية ، المعروفة باسم “العيون” ، على سطح الدرنة وتنتج براعم تنمو لتصبح نباتًا جديدًا في العام التالي.


التكاثر بحفظ البذور


تعد زراعة النباتات من البذور أحد أرخص الطرق وأكثرها فعالية في إكثار النباتات ، ببساطة يت ترك القليل من رؤوس البذور على النباتات  بعد انتهاء الإزهار مع إزالة الباقي للحفاظ على طاقة النبات ، ويجب حفظ البذرة في مظروف لزرع الربيع التالي أو زرعها على الفور.


وتعتمد طريقة إكثار النباتات التي يجب أن تختارها على نوع النبات الذي تريد تكاثره والغرض من التكاثر ومقدار الوقت والجهد اللذين يمكنك بذلهما في هذه العملية ، ويجب الاحتياط ل

أثر الاستخدام المفرط للاسمدة الكيميائية في الصفات الوراثية


و

ايضاً هناك الكثير من

العواقب السلبية للاستعمال المفرط للاسمدة على المحيط.