ماهي قصة اختراع أول CD

مصطلح CD هو اختصار ل compact disk ، و التي

الأقراص المدمجة

، حقق هذا الاختراع انتشارا واسعا في جميع انحاء العالم ، و كذلك انتشرت الملفات الصوتية و الصور بصور اسرع و اسهل بين الناس . يعود اكتشاف الاقراص المدمجة الى العالم الامريكي جيمس راسيل و الفيزيائي ، و المهندس الكهربائي . جيمس راسيل من مواليد واشنطن سنة ١٩٣١ ميلادي ، بعد ان اصبح راسيل شابا بدء يبحث عن اشياء لكي يستمتع به .

و كان يمل من التلف الذي يحدث لجهاز الفونوجراف الخاص به ، من الجدير بالذكر ان جهاز الفونوجراف هو جهاز صوتي كان يستخدم في القدم . كان لدى جيمس الكثير من هذا الجهاز ، و لكن جميعهم اتلفوا ، فقرر ان يتخلص من هذه المشاكل لكي يستمتع بالموسيقى ، و لكي يحسن من جودة و نوع الاصوات التي كان يصدرها جهاز الفونوجراف .

في البداية استعان جيمس راسيل بإبرة الصبار و قام بتثبيتها في جهاز الفونوجراف ، و لكن هذه الطريقة لم تنجح حاول التفكير في فكرة افضل من هذه . كان جيمس راسيل بارعا و عبقري جدا في الكهرباء و الفيزياء ، فقد قام باختراع اول جهاز خاص باللحام مستخدما الأحزمة الإلكترونية لتشغيله .

و بعدها فكر في الاستعانة بالضوء بدلا من إبرة الصبار ، و قام بالتعبير عن خانة واحد و صفر بالعاتم المضيء ، هذه الفكرة غيرت الكثير من موازين العالم في تخزين البيانات و تعتبر فكرة بارعة و عبقرية جدا .

تطور فكرة جيمس راسيل في صناعة الــ CD

بعد مرور سنوات على الفكرة السابقة استمر جيمس راسيل في العمل من دون انقطاع ، و بمساندة و تشجيع المؤسسات و الشريكات ، استطاع في عام ١٩٧٠ ان يقوم بانتاج اول تسجيل رقمي و ضوئي في نفس الوقت ، في هذه التجرية استعان جيمس راسيل بطبق كبير حساس للضوء و له خانات دقيقة تحتوي على الضوء المعتم بنسبة ١،٠ .

و تكون كل خانة من هذه الخانات 1ميكرون= 10 مرفوع للأس -6 من المتر ، و تتم قراءة تلك الخانات بواسطة شعاع ليزري ، و بعدها يقوم هذا الشعاع الليزري بنقلها الى الحاسوب الآلي ، و يتم ترجمتها فيما بعد الى إشارات الكترونية ، و اخير تتحول الى نتائج ضوئية او صوتية . و هذا الاختراع مثل باقي الاختراعات لم يجد احد يتبنى الفكرة ، بحث جيمس راسيل كثيرا ، الى ان وجد شركة يابانية المعروفة بشركة سوني حاليا.

قامت بشراء حقوق الملكية الفكرية لاختراع جيمس راسيل ، و بعد هذه الخطوة بدأت مرحلة الإنتاج و التطوير ، الى ان تم الوصول الى تقنية ال DVD اي اختصارا ل Digital Versatile Disc ، لدى هذه التقنية سعة اكبر من القرص الليزري البدائي من حيث سعة تخزين البيانات .

انواع الأقراص الضوئية


اولا CD -ROM drive

؛ يعتبر هذا النوع الاكثر انتشارا و شيوعا بين الناس ، و يعود السبب وراء ذلك هو السعر المقبول لهذا النوع ، و يعتبر dvd rom ، اكثر انتشارا لان له قابلية على خزن بيانات اكثر من ال cd العادي ، و لكن هذا النوع يستطيع قراءة اقراص CD_DA audio ، و اقراص data discs .


ثانيا DVD-ROM drive ؛

هذا النوع من ناحية السعر يكون مقبولا ايضا ، و له القدرة على قراءة اقراص DVD-ROM ، و كذلك اقراص DVD-Audio discs ، و اقراص CD-ROM drive ، و اخيرا اقراص DVD-Video . ولقدرة على قراءة اقراص اكثر و سعره المناسب يكون منتشر كثيرا بين الناس .


ثالثا CD-RW drive

؛ يوجد لهذا النوع من ثلاثة تسميات و هي ( writers ، و CD burners ، و CD recorders ) . لدى هذا النوع من الاقراص ميزة تميزه عن باقي انواع الاقراص الاخرى ، و هي الكتابة على الاقراص الضوئية التي تكون من نوع Cd-r و لكن يمكن الكتابة عليها مرة و احدة فقط . اما بالنسبة الى الاقراص من نوع cd-rw فيستطيع الكتابة عليها لعدة مرات .

و كذلك يستطيع قراءة الاقراص من نوع cd-rom ، و لكن يوجد لدى هذا النوع من الاقراص ميزة غير إيجابية و هي عدم قدرته على قراءة اقراص ال dvd ، و لكن اذا كان الشخص لديه الكثير من البيانات و البرامج و يريد تخزينها فهذا النوع من الاقراص سيكون الخيار الامثل ، لانه سعته كبيرة و كذلك منتشرا كثيرا فتستطيع و ضع هذا النوع في اي جهاز كومبيوتر لديك .


رابعا DVD-ROM/CD-RW drive

؛ لدى هذا النوع من الاقراص ميزة جديدة و هي قدرته على القراءة على جميع انواع الاقراص الضوئية الاخرى سواء كانت cd ، او حتى dvd ، و كذلك له ميزة اخرى و هي قدرته على الكتابة في اقراص cd-r التي يمكن الكتابة عليها لمرة و احدة فقط ، و الكتاية على اقراص cd-rw التي تستطيع الكتابة عليها لعدة مرات ، و لكن الميزة السلبية في هذا النوع هي عدم قدرته على الكتابة في اقراص ال dvd .


خامسا DVD writer

؛ يعتبر هذا النوع الاخير الافضل ، و الاغلى سعر ، لانه يستطيع القراءة والكتابة على كافة انواع الاقراص الضوئية من نوع ال cd ، و كذلك ال dvd ، بمختلف انواعهم ( DVD+R, DVD+RW, DVD-R, DVD-RW ).

و بالنسبة

الفرق بين CD-R و CD-RW

، النوع الأول CD-RW يمكننا من الكتابة مرة و احدة ، و لكن لا نستطيع من خلاله القيام في عملية التخزين على عكس النوع الثاني CD-R هذا النوع من الأقراص المدمجة يمكننا من تخزين جميع البيانات التي نريد تخزينها ، و لكن لا يمكننا الكتابة .

كيف تعمل الاقراص الضوئية الــCD

من المهم معرفة ان سراعة الاقراص الضوئية cd تقاس بال x هذا المعامل يعني مئة و خمسون كيلو بايت في الثانية الوحدة ، هذا يعني ان محرك الخاص بالاقراص الضوئية يكون له سرعه 52 x اي انه يستطيع القراءة بسرعة تقدر 7.8 ميجا بايت في الثانية الواحدة ، و من الجدير بالذكر ان محركات ال dvd rom تستخدم نفس المعامل x المستخدم في ال cd .

و لكن بسرعة مختلفة ، فتكون سرعته تقدر 1.32 في الثانية الواحدة فقط . هذا يعني ان dvd rom ذو معامل 16 x سيكون له سرعة اكبر بحوالي ثلاث مرات من اقراص ال rom cd ذو المعامل 52 x .

و من المهم معرفة ان الاقراص الضوئية تكون على نوعين اما داخلية و هي الاكثر انتشارا ، او خارجيا و تكون اقل انتشارا التي يمكن وصلها عن طريق الusb ، و يكون لدى النوع الخارجي ميزتان ، و هي يمكن تركيب هذا النوع على اكثر من جهاز حاسوب ، و الميزة الاخرى هي يمكن استعماله مع اجهزة الكومبيوتر المحمولة ، التي لا يوجد فيها مكان لتركيب الاقراص الداخلية .[1]