امثلة على الصلوات ذات الاسباب

ماهي الصلوات ذات الاسباب

تتعدد الصلوات التي يلجأ إليها الفرد لأسباب أخرى غير الطمع في نعيم الجنة، فمن صفات الإنسان الحيرة والتردد، فيصعب عليه فصل القول فيتواصل مع الله عن طريق صلاة الاستخارة ويوجد أيضًا صلاة الكسوف والخسوف والاستسقاء.

يوجد العديد من

صلوات ذوات الأسباب

التي تقرب الفرد إلى ربه وتجعله يشعر بأن الله قريب منه فالفرد يلجأ إلى الصلاة وهو يريد من الله بعض العلامات التي يستطيع أن يتخذها نهجَا في حياته، وفي نفس الوقت  يتواصل  مع ربه لزيادة النعم أو طلب نزول المطر فكل هذه الصلوات تعمق إيمان الفرد وتقويه.

حيث يقتنع اقتناع تام بأن الصلاة والتقرب من الله تحقق كل ما يتمناه الفرد، فتخلق لديه رغبة في اللجوء إلى الله في كل الأوقات سواء بسبب أو بدون سبب ولا يلجأ إلى الأفراد فالله خير مستشار في الأمور الدنيوية والدينية.

أمثلة الصلوات ذات الاسباب

صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة هي وسيلة الفرد الأولى للتخلص من التردد والحيرة، فيها يفوض الفرد أمره إلى ربه، فيصبح الاختيار مفوض إلى الله وبها يكون الفرد في حالة مرضية تمامًا لأن اختيارات الله هي الأفضل دائمَا.


حكم صلاة الاستخارة

حكم صلاة الاستخارة هي ليس لها وقت معين فهي سنة ، حيث يقوم الفرد بصلاة ركعتين دون الفريضة طوال اليوم ليس لها وقت محدد في الصباح أو الليل ولكن من الأفضل أن يكون المسلم حكيم في صلاته ويختار الوقت الأصح لقبول الدعاء.

فمن المعروف أن الفرد دائمًا يحتاج إلى الشورى في حياته حتى تستقيم حياته وتكون متزنة، فبدلًا من أن يلجأ الفرد إلى استشارة الأشخاص العاديين أو حتى أهل العلم والصلاح عليه أن يتواصل مع الله في صلاة الاستخارة وذلك في الأمور التالية:

  • اختيار شريك الحياة سواء للشاب أو الفتاة.
  • القدوم على شراء أي سلعة باهظة الثمن مثل السيارة أو عقد صفقة تجارية.
  • أي أمر وقع فيه الفرد في حيرة الاختيار يجوز فيه صلاة الاستخارة.
  • ولكن لا يجوز اللجوء إلى صلاة الاستخارة في الأمور المفروضة على المسلم مثل” الحج والصدقة والزكاة وصيام رمضان وأداء العمرة.


أهمية صلاة الاستخارة

تعد صلاة الاستخارة من أمثلة الصلوات ذات الأسباب فهي خلصت الفرد من عادات تُودي به إلى الشرك بالله سبحانه وتعالي ففي الفترة الأخيرة انتشرت ظاهرة الدجل والتي يلجأ إليها الفرد لمعرفة من يؤذيه أو الاختيار بين الأمور التي يتردد فيها الفرد فيلجأ إلى الدجالين لمعرفة الأصلح لحياته، فصلاة الاستخارة تقتل هذا التفكير الجاهلي و فيها تستقيم حياة الفرد.

عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ:

إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ: (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ) وَفِي رواية ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ (رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ) .

صلاة الكسوف والخسوف

تعد صلاة الكسوف والخسوف من النوافل، فهي عبارة عن ذهاب الضوء كله أو بعضه من الشمس والقمر، فظاهرة الخسوف تكون للقمر والكسوف للشمس، فأكد الرسول صلى الله عليه وسلم مشروعية صلاتهم ،فهم من السنة الفعلية والمؤكدة كما هو موضح في الآتي:

  • إنَّ الشَّمْسَ والْقَمَرَ آيَتانِ مِن آياتِ اللهِ، يُخَوِّفُ اللَّهُ بهِما عِبادَهُ، وإنَّهُما لا يَنْكَسِفانِ لِمَوْتِ أحَدٍ مِنَ النَّاسِ، فإذا رَأَيْتُمْ مِنْها شيئًا فَصَلُّوا، وادْعُوا اللَّهَ حتَّى يُكْشَفَ ما بكُمْ).
  • عن أبي بكرة نفيع بن الحارث -رضي الله عنه- قال: (كُنَّا عِنْدَ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَانْكَسَفَتِ الشَّمْسُ، فَقَامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَجُرُّ رِدَاءَهُ حتَّى دَخَلَ المَسْجِدَ، فَدَخَلْنَا، فَصَلَّى بنَا رَكْعَتَيْنِ حتَّى انْجَلَتِ الشَّمْسُ).

فيؤكد الحديث وقت صلاة الخسوف، تبدأ من ظهوره” اختفاء بعض الضوء حتى زواله تمامَا، وكذلك الكسوف كما أداها الرسول صلي الله عليه وسلم.

من

أركان وواجبات وشروط الصلاة

، ستر العورات ، الطهارة الكاملة ، استقبال القبلة .


كيفية صلاة الخسوف

تتبلور صلاة الخسوف في ثلاث طرق كالآتي:

  • الطريقة الأولى : تؤدى صلاة الخسوف كالصلوات الثنائية مثل صلاة الجمعة ، حيث قال النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ).
  • الطريقة الثانية:عبارة عن ركعتان دون إطالة ولكن يُطول الركوعٍ في كلّ ركعةٍ، فيقرأ المصلّي الفاتحة وجزء من القرآن ثمّ يركع وينهض منه، ويعاودّ قراءة الفاتحة وجزء من  القرآن وكذلك يعاود الركوع ثم ينهض منه ويسجد، وبعد الانتهاء من السجدتين والقيام يفعل في الركعة الثانية ما فعل في الأولى دون إطالةٍ.
  • الطريقة الثالثة: تتشابة الطريقة الثالثة مع الثانية ولكن الفرق يتمثل في الإطالة في السجود والركوع وزيادة القراءات .
  • ويؤكد ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنه- الذي وصف صلاة الكسوف التي صلّاها النبي -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: (خَسفَتِ الشَّمسُ فصلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ والنَّاسُ معَه فقامَ قيامًا طويلًا بنحوٍ من سورةِ البقرةِ).


كيفية صلاة الكسوف

  • بعد تكبيرة الاحرام يرفع المصلي يديه ويعيد قراءة الفاتحة.
  • ثم يقرأ صورة من االقرآن ويركع.
  • ثم يقوم المصلي بقراءة صورة الفاتحة مرة آخري وأيضًا قراءة سورة من القرءان أصغر من الأولى.
  • يركع المصلي ركوعًا ثانيًا ثم يرفع ويقول”سمع الله لمن حمده.. ربنا ولك الحمد”.
  • ثم يسجد سجدتين بينها جلسة.
  • ثم يقوم ويؤدي الركعة الثانية ويفعل مافعله في الركعة الأولى.


الحكمة من صلاة الكسوف والخسوف

تتمثل الحكمة في صلاة الكسوف والخسوف في الخشية والخوف من الله سبحانه وتعالى والعودة إليه خوفًا، فتلك الظاهرتين يبثان رعب كبير في نفس المسلم، لأن الشمس والقمر يظهران بحالة غير معتادة، فيتطلب من الفرد التقرب إلى الله بالدعاء والصلاة.

صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء من أمثلة الصلوات ذات الاسباب التي يُصليها الإنسان بنية زوال الشقاء وجدب الأرض وأيضًا الغرض منها نزول المطر، فمن المعروف أن الله سبحانه وتعالى خلق من الماء كل شئ حي، فمن الممكن أن يتأخر الله علينا في نزول المطر، وحينئذ يلجأ الفرد إلى صلاة الاستسقاء.

حيث اتفق العديد من العلماء والفقهاء أن صلاة الاستسقاء سنة والقيام بها مشروع، وهذا يؤكده الحديث الذي رواه عبدالله بن زيد بن عاصم رضي الله عنه قال: (رأيت النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم يوماً خرج يستسقي، قال: فحوَّل إلى النَّاس ظهره، واستقبل القبلة يدعو، ثمَّ حوَّل رداءه، ثمَّ صلَّى لنا ركعتين، جهر فيهما بالقراءة) رواه البخاري ومسلم.


وقت صلاة الاستسقاء وكيفية القيام بها

يعد الوقت المناسب لصلاة الاستسقاء من وقت الضحى إلى اختفاء الشمس، فهي ليس لها تكبيرات وتقام بدون آذان أو إقامة، فتكون عبارة عن ركعتين تصلى في المسجد ويقوم بها الإمام ويصلي بالمأمومين.

حيث تقوم بقراءة سورة الفاتحة وتسبح باسم ربك الأعلى، وفي الركعة الثانية تقرأ الفاتحة وتسبح بالشمس وضحاها، ثم يقوم الإمام بعمل خطبتين بعدها.