هل تعلم ” اين صنعت اول قطعة شوكولاته ؟ “

نبذة عن الشوكولاتة

الشوكولاتة هو أكثر انواع الطعام المشهورة و المحبوبة حول العالم ، نسبة قليلة جدا من الأشخاص الذين لا يحبون الشوكولاتة ، حيث تشكل نسبة هؤلاء الأشخاص  4% ، و تشكل نسبة الأشخاص الذين يحبون الشوكولاتة 96% .

و بالرغم من إن الشوكولاتة حلى مشهور و متنوع حول العالم و لكن الكثيرين يجهلون مكوناته ، و يجهلون كيف تم اكتشافه ، كما قالت الاستاذة في صنع الشوكولاتة ألكسندرا ليف و مديرة مصنع جولات للشوكولاتة في نيويورك ” غالبا ما أطلق على الشوكولاتة الطعام مجهول المكونات” .

كانت تقصد أي إن الشوكولاتة هي اكثر طعام مشهور حول العالم و لكن لا أحد يعلم ما هي مكوناته و كيف تم صنعه و كيف بدأت رحلة استكشافه . و للشوكولاتة فوائد عديد و أهمها

فوائد الشوكولاتة الداكنة

حيث تساعد على انقاص الوزن ، و  افضل

أنواع الشوكولاتة الداكنة

هو Lindt.

اين تم صنع اول قطعة شوكولاتة

يعود تاريخ اختراع الشوكولاتة إلى عام 1815م ، حيث تم استخدام الشوكولاتة أكثر من اربعة آلاف سنة . بدأ

اكتشاف الشوكولاته

من قبل علماء الأنثروبولوجيا في شهر تشرين الثاني من عام 1815م ، في جامعة بنسلفانيا ، حيث وجدوا بقايا كاكاو على قطعة فخار تم التنقيب عنها في هندوراس حيث يعد تاريخ قطعة الفخار هذه إلى عام 1400 قبل الميلاد ، في أمريكا الوسطى.

حيث كانوا في ذلك الوقت يأخذون الكاكاو الموجود في حبة النبتة الخاصة به ، و يصنعون من خلالها مشروبات كحولية . في ذلك الوقت احتاروا العلماء في ما هي مادة الكاكاو هذه الموجودة على قطعة الفخار ، حتى كانوا لا يعلموا إن هذه المادة تؤكل .

في البداية تطورت الشوكولاتة في أمريكا الوسطى من قبل شعوب الأزتيك ، كانت في ذلك الوقت حبة الشوكولاتة الواحدة لها قيمة كبيرة و كأنها عملة ذهبية ، كانت قطعة الشوكولاتة الواحدة  تساوي تامالي ، و المئة حبة من الشوكولاتة تساوي دجاجة ديك رومي كبيرة الحجم .

اول مشروب شوكولاتة صنع من قبل الأوروبين

حين جاء كولومبوس إلى أوروبا في القرن السادس عشر لم يكن الأوروبين يعرفوا ما هي الشوكولاتة ، حتى لم يعرفوا إن هناك اكلة تسمى شوكولاتة ، حيث وجد كولومبوس بقايا شوكولاتة في اناء من الفخار المنقب القديم. لم يعلم ما هو ، حيث كان في ذلك الحين يقدم مشروبا من الشوكولاتة إلى الملك مونتزيوما و كان هذا المشروب المفضل له.

و لكن كان باقي الشعب أي الأوروبين جميعهم لا يفضلون هذا المشروب بسبب مرارته ، و لكن فيما بعد تم إضافة السكر إلى مشروب الشوكولاتة من قبل الرهبان ، بعد إضافة السكر و تحسين مذاقه أنتشرا انتشارا واسعا ، حيث كان يقدم إلى البلاط الملكي الأسباني في 1544م . و بدأ ينتقل مشروب الشوكولاتة من أسبانيا و النمسا و إلى دول اخرى ،  و خلال مئة عام انتشر في أغلبية دول أوروبا .

و لكن كانت هناك مشكلة يعاني منها الناس في ذلك الوقت ، و هي إن قدرة إنتاج الطواحين التي كانت معتمدة على قوة الرياح للعمل ضعيفة ، لم تكن كمية الإنتاج تكفي الجميع ، فأصبح سعرها غالي جدا كانت فقط الطبقات الرفيعة و الغنية وحدهم من يستطيعوا شراء مشروب الشوكولاتة .

اول من اخترع الشوكولاتة

العالم الذي اخترع الشوكولاتة هو عالم كيميائي هولندي اسمه كونراد يوهانيس فان هوتن . اكتشف اول طريقة ممكنة لمعالجة كتلة الشوكولاتة عن طريق أملاح قلوية لكي يزيل الطعم المر الموجود في الشوكولاتة ، و لم يكتفي بإزالة الطعم المر الموجود بالشوكولاتة ، بل جعل الشوكولاتة أكثر انحلالية مع الماء .

ساعد اكتشاف العالم الهولندي كونراد يوهانيس فان هوتن في زيادة مبيعات الشوكولاتة في العالم اجمع ، بالرغم من سعرها الغالي و لكن طعمها المر و صعوبة انحلالها في الماء كان سبب في عدم رغب البعض لشرائها . بعدها قام بأكتشاف طريقة لعمل زبدة الشوكولاتة و لاقت هذه الطريقة شعبية كبيرة حتى وقتنا الحالي .

اكتشاف العالم الهولندي كونراد يوهانيس فان هوتن مهد الطريق لباقي الذين يعملون في مجال صناعة الشوكولاتة و المصانع حيث بدأت الشركات و المصانع بالتفنن في صناعة الشوكولاتة ، و كل مصنع اختلفت طريقة صنعه للشوكولاتة ، حيث أصبحت كبار مصانع الشوكولاتة  تتنافس على الوصفات السرية للشوكولاتة . تم صنع زبدة الشوكولاتة مع البندق ، و ألواح الشوكولاتة ايضا .

اختراع اول شوكولاتة بالحليب

تطورت صناعة الشوكولاتة يوما بعد يوما ، و أزدادت الدول الناتجة للشوكولاتة . في عام  1876م في سويسرا اخترع السيد بيترز شوكولاتة الحليب ، حيث قام بخلط حبوب الكاكاو مع سكر و حليب جميع المكونات كانت صلبة ، و أدى هذا الاختراع إلى شوكولاتة الحليب ، و الذي يعد هذا النوع من الشوكولاتة هو أساس صنع الشوكولاتة .

بعدها تم اختراع كادبوري شوكولاتة في بداية قرن العشرين ، و اصبح هذا النوع من الشوكولاتة مثالا لجميع شركات انتاج الشوكولاتة . منذ ذلك الوقت بدأت صناعة الشوكولاتة بالنمو ، و كذلك تم صنع آلات انتاج متطورة و حديثة زادت من سرعة انتاج شوكولاتة الحليب و التي اصبحت مرغوبة بشكل كبير في انحاء العالم .

اول ثلاثة دول صنعوا الشوكولاتة

امريكا الوسطى

امريكا الوسطى هي اول دولة اخترعت و بدأت في صنع الشوكولاتة ، كما ذكرنا في الأعلى اول شوكولاتة تم صنعها في امريكا الوسطى حينما تم اكتشاف بقايا الكاكاو في اناء مصنوع من الفخار . و تعد امريكا حاليا هي من اشهر الدول التي تعمل على انتاج الشوكولاتة و تصديرها إلى الدول المجاورة.

كان شعب الأزتيك الذي يعيش في امريكا الوسطى يعدون الشوكولاتة اختراعا عظيما ، لدرجة كانت الشوكولاتة تعد بمقام الالهة . و لكن كان معظم الشعب لا يفضل الشوكولاتة بسبب مرارة طعمها ، و ذلك كان قبل إضافة السكر للشوكولاتة.

دول أوروبا

دول أوروبا لم تخترع الشوكولاتة فقط بل ساعدت في تطور الشوكولاتة و مهدت طريقا لتجارة الشوكولاتة ، و ذلك بسبب اختراع عالم الكيمياء الهولندي كوانرد يوهانيس فان هوتن . و لكن كانت الشوكولاتة في دول أوروبا باهظة الثمن جدا بسبب صعوبة انتاجها و بطئ الطواحين في العمل.

افضل ماركات الشوكولاته

صنعت في أوروبا و أهمها ماركة كيت كات .

و بعد إن اخترعت أوروبا الشوكولاتة بدأت في تطوريها و تطوير نكهات مختلفة من الشوكولاتة ، مثل زبدة الشوكولاتة ، و ألواح الشوكولاتة ، و شوكولاتة الحليب .

دولة بلجيكا

منذ القدم حتى زمننا هذا تشتهر بلجيكا في صناعة الشوكولاتة ، حيث تعد ثالث دولة اخترعت الشوكولاتة و أول دول تصنع و تصدر الشوكولاتة بكثرة . على مدار قرن و نصف صنعت بلجيكا الشوكولاتة لهذا السبب اصبحت اكثر دولة متقنة في صناعة الشوكولاتة .

تنوعت الشوكولاتة في العالم بسبب دولة بلجيكا حتى قبل إن تتطور معدات صناعة الشوكولاتة كانت بلجيكا تصنع أشكال هندسية و تماثيل كبيرة من الشوكولاتة .

يوجد الآن متحف كبير في بلجيكا يحتوي على تماثيل من الشوكولاتة ، متنوعة النكهات  و من

أنواع الشوكولاتة واسمائها

الشكولاتة بالحليب ، و الشوكولاتة البيضاء ، و الشوكولاتة المرة ، و كذلك الشوكولاتة ذات المذاق الحلو .[1]