كمية الحليب التي يجب أن يتناولها شخص ” حسب العمر “

فوائد الحليب الصحية

يتم التوصية بتناول ما يعادل 3 أكواب من الألبان الخالية من الدسم يوميًا كـ جزء من نظام


الغذاء الصحي


، ويمكن تناولها في صورة جبن ، أو حليب ، أو حتى مشروبات تحتوي على الصويا المدعمة ، أما عن فوائد الحليب الصحية للإنسان ، فنجد أن الحليب له فوائد على :


  • صحة العظام :

    يحتوي على الكالسيوم ، وهو يعتبر عنصر غذائي أساسي يعمل على تقوية العظام ، والعضلات ، والأسنان ، وهذا يمنع بدوره هشاشة العظام وكسورها .

  • صحة القلب :

    يعتبر الحليب من المصادر الهامة التي تحتوي على البوتاسيوم ، كما أنه يساعد الأوعية الدموية على التمدد ، ويعمل على خفض ضغط الدم ، ويقلل بدوره من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية ، وأمراض القلب ، ولكن يجب شرب الحليب باعتدال ، حيث أنه يحتوي على كمية عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول .

  • السرطان :

    كما ذكرنا قد يحتوي الحليب على الكالسيوم ، وعلى فيتامين د أيضًا ، وهما من العناصر الغذائية الهامة التي تحمي من السرطان ، فقد يعمل كـ بطانة للقناة الهضمية ، وهذا يحد بشكل كبير من سرطان القولون وسرطان المستقيم .

  • الاكتئاب :

    قد يؤدي تناول مستويات كافية من فيتامين د إلى إنتاج هرمون يسمي بـ “السيروتونين” ، وهو هرمون مرتبط بالمزاج والشهية والنوم ، حيث أن نقص هذا الفيتامين يعمل على الاكتئاب . [1]

كمية الحليب التي يجب أن يتناولها شخص ” حسب العمر “

هناك الكثيرون لا يعلمون حقًا ما هي كمية الحليب التي يجب أن يشربها الشخص يوميًا ، وما هي الارشادات التي يجب اتباعها حسب عمر الشخص نفسه ، في الواقع إذا تحدثنا عن العمر فسوف نجد أنه بالنسبة للأشخاص فوق سن التاسعة ، فسيكون عليهم شرب ثلاث أكواب من الحليب كل يوم .

ويعتبر الحليب مصدر هام لكل من الكالسيوم ، والفوسفور ، وفيتامين أ وفيتامين د ، وفيتامين ب 12 والبروتين ، والبوتاسيوم والزنك والكولين والمغنيسيوم والسيلينيوم ، ولكن يجب أن تعلم إن الإفراط في استهلاك الحليب ليس مشكلة كبيرة ؛ فإذا كنت تستهلك ما يقرب من 2000 سعرة حرارية يوميًا فسوف يكون كافيًا استهلاك 8 أونصات من الحليب . [2]

وبالنسبة للأطفال، لا يزال الحليب مصدرًا كبيرًا للكالسيوم خلال سنوات بناء العظام ، ومن المهم شرب كمية لا بأس بها من الحليب يوميًا ، أما عن البالغين فقد يحتاجون ما بين 1000 و 1200 مجم من الكالسيوم كل يوم .

ويجب ألا ننسى الخيارات الأخرى التي تعطي نفس فائدة الحليب ، فهناك مصادر حليب عديدة خالية من اللاكتوز حليب الصويا واللوز ، ويمكن أيضًا اختيار الجبن والزبادي كبديل عن الحليب ، وهما أيضًا يوجد بهم نسب عالية من الكالسيوم . [3]

المخاوف والاحتياطات من شرب الحليب

بدون شك هناك بعض الآثار الصحية الضارة المحتملة الناتجة عن شرب الحليب ومنها :




  • الدهون المشب


    ع


    ة :

    من المعروف أن الألبان غنية بالدهون المشبعة ، وتناول الكثير منها قد يزيد من نسبة الكوليسترول في الدم ، وهذا بدوره يزيد من الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية .

  • عدم تحمل اللاكتوز :

    قد يعاني بعض الأشخاص من عدم تحمل اللاكتوز ، وفي هذه الحالة جسم الشخص لا يقوم بإنتاج إنزيم اللاكتوز اللازم للجسم لكي يقوم من خلاله تفكيك السكر ، وهؤلاء الأشخاص لا يستطيعون هضم اللاكتوز ، وقد تظهر هذه الحالة أثناء مرحلة الرضاعة .

  • حساسية الحليب :

    هناك فرق بين حساسية الألبان وبين عدم تحمل اللاكتوز ، ففي حساسية الألبان قد يتفاعل الجسم مع البروتينات الموجودة في الحليب وليس السكر ، كما يحدث مع إنزيم اللاكتوز ، وقد تتسبب حساسية الحليب في الكثير من الأعراض كـ القيء والاسهال واضطرابات في الجهاز الهضمي ، وفي بعض الأحيان قد تتسبب في أعراض شديدة قد تهدد الحياة .

  • كثرة البوتاسيوم والفوسفور :

    قد يكون كثرة الحصول على كمية كبيرة من العناصر الغذائية ضارًا ، فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في الكلى ، فسيكون الكثير من البوتاسيوم والفوسفور ضارًا له .



  • الكثير من الكالسيوم :

    هناك حالة تسمى بـ “فرط كالسيوم الدم” ، وفيها قد يكون لدى الشخص كميات كبيرة من الكالسيوم ، وهذا قد يتسبب في الفشل الكلوي ، أو وجود حصوات على الكلى والإمساك الشديد ، وهنا قد يكون من الخطر أن يتناول الشخص المزيد من الكالسيوم .

  • الهرمونات والمضادات الحيوية :

    من المعروف أن الحليب البقري قد يحتوي على بعض مخلفات الهرمونات والمضادات الحيوية ، وهذا أمر طبيعي ، ولكن في بعض الأحيان قد يكون لهذه المخلفات أثار سلبية على صحة الإنسان ، وعلى جهازه المناعي والعصبي وحتى التناسلي ، ومنها قد ينشأ أنواعًا من السرطانات .

  • خطر على الرضع :

    يجب ألا يشرب الأطفال الرضع الحليب البقري قبل سن 12 شهرًا ، ويرجع هذا لأن الحليب البقري قد يحتوي على الكثير من البروتينات والمعادن ، ولا تستطيع الكلى الخاصة بالرضيع أن تتعامل مع هذه الكمية من البروتينات والمعادن ، وقد يتعرض لـ النزيف المعوي . [4]

أفضل وقت لشرب الحليب

قد يكون أفضل وقت لـ شرب الحليب بالنسبة للبالغين ، هو وقت ما قبل النوم أما بالنسبة للأطفال فقد يوصي ، وبشدة تناول جرعة من الحليب في الصباح الباكر ، ومن المعروف عن شرب الحليب في وقت الليل أنه يقوم بـ تحقيق الهضم السليم للشخص ، كما أنه يساعد في الحصول على نوم هادئ وجيد . [5]

كم كوب من الحليب يحتاج الجسم يوميا

في الطبيعي قد يكون تناول من 2 إلى 3 أكواب من الحليب يوميًا أمرًا جيدًا ، ولكن يجب دومًا تذكر أن الكمية الزائدة في كل شيء ليست بالأمر الجيد ، وخاصة إذا كان الحليب كامل الدسم حيث أنه يمكن وبكل سهولة أن يعمل على زيادة الوزن ، لذا سيكون من الرائع اللجوء لـ الحليب خالي الدسم ، ولكن باعتدال ، ومن الضروري التأكد من عدم معاناة الشخص من عدم تحمل اللاكتوز ، أو حساسية الألبان حتى لا تحدث مشكلة . [5]

وفي النهاية يعتبر الحليب مصدر جيد ورائع لكل من الكالسيوم ، والبروتين ، والعناصر الغذائية الأخرى الهامة التي لها فوائد كثيرة على الصحة ، كما أنه يعتبر من الطرق السهلة التي من خلالها يتم الحصول على عناصر لا حصر لها ، ولكن يجب فعل ذلك باعتدال حتى لا يتعرض الجسم لأي ردود أفعال غير جيدة . [1]