مواعيد ” شم النسيم ” للخمس سنوات القادمة

موعد شم النسيم

أصبح متعارف بين المصريين أن موعد عيد شم النسيم بعد رأس السنة القبطية وعيد الفصح (عيد القيامة)، اليوم التالي لهم وذلك وفقاً لكنيسة الأرثوذكس الشرقين ويكون بحسابات الكنيسة القبطية لعيد الفصح، ولكنه ليس عيد خاص بالمسيحين، فعيد شم النسيم من الأعياد المصرية القديمة، بالتالي يخص كل المصريين فهو عيد فرعوني، يعتبر موعده إعلان لوصول عيد الربيع في مصر، يكون أجازة رسمية في مصر، وموعده ثابت دائماً عيد شم النسيم يكون يوم الإثنين لأن حسابة مبني على حركة الشمس.

موعد شم النسيم 2021

على غير المعتاد أن يكون شم النسيم هذا العام في شهر مايو فهو يوافق يوم 3 مايو 2021، ويعتبر عطلة رسمية لكل الدولة في الجهاز الإداري من القطاعين العام والخاص.

موعد شم النسيم 2022

بفضل البعض معرفة ميعاد شم النسيم العام القادم ، هو يوافق يوم 25 أبريل يوم الإثنين، وكما ذكرت سابقاً أن يوم الإثنين ثابت في تحديد يوم عيد شم النسيم.

موعد شم النسيم 2023

سوف يوافق يوم 17 أبريل يوم الإثنين، إذا كنان من ضمن خطط سفرك خطة لقضاء إجازة في مصر بعد عامين يمكن أن تأتي في موعد شم النسيم لترى طريقة أحتفال المصرين، وتعش أجواء الربيع بشكل مختلف عن آي مكان في العالم.

موعد شم النسيم 2024

وفقاً للحسابات الشمسية للتقوم المصري القديم يكون موعد عيد الشم النسيم في عام 2024 في 6 مايو يوم الإثنين.

موعد شم النسيم 2025

ضع باعتبارك أنه قد تحدث أخطاء في الحسابات لعيد شم النسيم، وقت تحديد ميعاد بعد عدة سنوات، وأخر موعد ظهر لشم النسيم في عام 2025 هو يوم 21 أبريل يوم الإثنين.

تاريخ الاحتفال بعيد شم النسيم

وبعد مرور ألاف السنين على الحضارة الفرعونية لا يزال المصريين يشعرون بالانتماء لأجدادهم، ويستدل على ذلك بعض التقاليد المتوارثة، مثل الاحتفال بعيد شم النسيم الذي قد يختلط على البعض ويربطه بعيد المصريين المسيحين، الذي يسبق عيد شم النسيم بيوم واحد.

يرجع تاريخ عيد شم النسيم ما بين الثلاث إلى أربعة ألف عام، ويعني شم النسيم بالنسبة للمصريين القدماء تجديد الحياة، فموعد ذلك العيد مقترن بفصل الربيع الذي تزهر فيه النباتات وتعود الحياة للنشاط، فكان المصرين يجففون الأسماك وابتكروا نوع جديد عن طريق وضع السمك مغلفاً بطبقات من الملح الشمس فينضج بشكل معين يسمى الفسيخ

وكذلك طريقة أخرى للأسماك المملحة تسمى الملوحة، ونوع سمك أخر غالباً البوري يعتمدون عليه لصنع نوع سمك يشبه المدخن ولكن باستخدام الشمس تسمى الرنجة، وتوارث المصريين تلك العادات في صناعة الأسماك الخاصة باحتفال عيد شم النسيم، فشراء أو صنع الفسيخ والرنجة والملوحة من أهم طقوس هذا اليوم، وتستعد المحلات المتخصصة في صناعتها قبل ذلك العيد بفترة فالإقبال على الشراء عليها يكون كبير بشكل ملحوظ، وقد تنشر بعض الصور لمظاهر الاحتفال في الصحف والمواقع الخبرية المصرية.

ومن ضمن مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم تلوين البيض حيث يعتبر البيض رمز للحياة الجديدة، فالبيضة الجامدة يخرج منها كتكوت إلى الحياة، وتناول الخس أيضاً الخس فهو من النباتات المقدسة التي كان يجب تناولها في تلك الفترة، ويعتبر عيد شم النسيم من أقدم الأعياد الشعبية المتوارثة التي لا يزال الاحتفال بها مستمراً وهو يبدأ من طلوع الشمس وحتى ساعات متأخرة من الليل.

متى يتزامن شم النسيم مع شهر رمضان

وفقاً للحسابات الفلكية التي يعتمد عليها لحساب شهر رمضان أنت بدايته تتقدم  11 يوماً تقريباً كل عام، في الوقت الذي يكون يوم شم النسيم معروفاً مسبقاً، والسبب في تقدم رمضان 11 يوماً كل عام هو أن التقويم الهجري يعتمد على حركة دوران القمر حول الأرض وبذلك تكون السنة الهجرية عدد أيامها أقل من السنة الميلادية فهي 354 يوماً.

لأن الشهر القمري أقل من الشهور الميلادية في الغالب تكون 29 يوم و13 ساعة، وعلى العكس تجد التقويم الميلادي يعتمد على حركة دوران الأرض حول الشمس وبذلك يختلف عدد أيام السنة عن السنة الهجرية 365 يوماً وثمان ساعات وربع يوم، وهذا العام يتصادف شهر رمضان المبارك مع شم النسيم لأول مرة منذ أكثر من 30 عام مضى، يأتي يوم الاثنين الموافق 3 مايو، يكون شهر رمضان المبارك للعام 1442 قد بدأ، حيث أنه سوف يبدأ في يوم 13 أبريل.[1]

عطلة شم النسيم 2021

وفيما مضى قررت الحكومة المصرية بترحيل آي إجازات رسمية تكون في نص الأسبوع إلى يوم الخميس، لحفظ عجلة سير الإنتاج، ولذلك يتوقع أن تصبح أجازة شم النسيم هذا العام يوم الخميس الموافق 6 مايو القادم، وتلك الإجازة من ضمن المناسبات التي تكون مدفوعة الأجر من الدولة لموظفيها.


تهنئة بشم النسيم 2021

من مظاهر الاحتفال بعض

ديكورات شم النسيم

، وزيارة الأقارب والاحتفال سوياً، وبالنسبة للمهتمين بوسائل التواصل الاجتماعي يرسلون المعايدات لأصدقائهم بمناسبة الاحتفال شم النسيم.

الحكم الشرعي حول الاحتفال بعيد شم النسيم

يوجد فتوى من دار الإفتاء المصرية توضح حكم احتفال المسلمين بعيد شم النسيم، حيث قال أن الاحتفال بعيد شم النسيم من العادات المصرية القديمة التي لا توجد فيها ما يخالف الشرع الشريف، ففي شم النسيم يخرج الأهل لصلة الرحم والترويح عن أطفالهم وهو ثواب يؤجر عليه المسلم، ومأمور بصلة رحمة بشكل مستمر، ووضح أنه طالما تكون تلك العادات والأعراف لا تخالف الشريعة الإسلامية فهي جائزة، ولا يعتقد بمعتقدات المصرين القدماء حول هذا اليوم عن سببه وأصول، فـإن من يحتفلون بهذا اليوم لا ينظرون لتلك الأفكار فقط يحتفلون كموروث شعبي.

نصائح للحماية من أكلات عيد شم النسيم

تناول الفسيخ والرنجة بشكل خاطئ قد يعرض صحتك للأذي قد يصل لحالات تسمم في حال كان الفسيخ يميل للفاسد، وأهم شئ عليك شراء الفسيخ من مصدر موثوق يتبع أساليب حفظ سليمة، حتي تتجنب أي ضرر، وهناك بعد الخطوات التي يفضل أتباعها لتقضي أجازة شم نسيم سعيدة، أقرأ التالي بعناية:

  1. تجنب بداية يومك تناول الرنجة أوالفسيخ

    ،

    قم بتناول وجبة أفطارك المعتادة ويفضل أن تكون وجبة خفيفة، وحاول أن تكون وجبة متوازنة بين البروتين والألياف والنشويات، وأشرب المياة.
  2. إذا كانت مثل كثير من المصريين ووجبتك الرسمية ليوم شم النسيم هي الرنجة والفسيخ، بعد التأكد من مصدر شرائهما ولصحتك ضع باعتبارك أن يكون الملح خفيف بكلاهما. لأن الملح الزائد يمثل خطر على القلب ويسبب زيادة ضغط الدم، ومع الوقت يترسب ويسبب حصوات الكُلى.
  3. يفضل الإكثار من شرب الماء، فهو عنصر أساسي يخفف الأضرار الناتجة عن أكلات المالحة فيخلص الجسم من الأملاح الزائدة.
  4. الليمون يقتل البكتيريا فمواده الحامضية تساعد في تطهير الجسم، فضع كميات كبيرة من الليمون.
  5. وإذا كانت وجبتك الاحتفالية في عيد شم النسيم غير الرنجة والفسيخ ومعتمدة على تناول اللحم، فيفضل أن تكون وجبة متكاملة من ضمنها اللحم المشوي فهو خفيف على المعدة وعلى من الدهون.[2]