الجامعات ” الموصى بها ” لدراسة علم النفس

ما هو علم النفس

يعتبر


تخصص علم النفس


هو الدراسة العلمية للعقل والسلوك وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية نجد أن علم النفس ، هو تخصص متعدد الأوجه ويتضمن العديد من المجالات الفرعية للدراسة مثل مجالات التنمية البشرية ، والرياضة ، والصحة ، والسلوك الإكلينيكي ، والاجتماعي ، والعمليات المعرفية .

يُعد علم النفس هو علم جديد حيث حدثت معظم التطورات على مدار ال 150 عام الماضية ، وعلى الرغم من ذلك يمكن إرجاع أصول علم النفس إلى اليونان القديمة سنة 400-500 قبل الميلاد .

قد اعتاد الفلاسفة على مناقشة العديد من الموضوعات التي يدرسها علم النفس الحديث في وقتنا هذا ، مثل الإرادة الحرة والذاكرة ، والطبيعة مقابل التنشئة والجاذبية . [1]

تاريخ علم النفس

في بداية علم النفس كان يوجد هناك منظورين نظريين7 مهيمنين فيما يتعلق بكيفية عمل الدماغ والبنيوية والوظيفية ، حيث كانت البنيوية هي الاسم الذي أطلق على النهج الذي ابتكره فيلهلم وندت عام 1832-1920 ، والذي كان يركز على تحطيم العمليات العقلية في مقدمة المكونات الأساسية . [1]

قد نشأ المصطلح من خلال إدوارد تيتشنر عالم النفس الأمريكي ، والذي قام بفصل علم النفس عن الفلسفة من خلال تحليل طريقة عمل العقل بطريقة أكثر تنظيمًا مع التركيز على القياس والتحكم الموضوعين .

وقد اعتمدت البنيوية على الاستبطان ، وهي طريقة بحث من خلالها يتم ربط الموضوعات بما كان يدور في أذهان المدربين أثناء أداء مهمة معينة . [2]

ما هو دور علم النفس

يمكننا معرفة


ماذا نستفيد من علم النفس


من خلال معرفة دور عالم النفس الذي يتراوح من تقديم المشورة للأفراد الذين يعانون من التوتر ، والقلق إلى تقديم المشورة للشركات حول كيفية بناء فرق أفضل .

يعتبر العقل معقد للغاية والظروف التي تتعلق به قد تكون من الصعب معالجتها ، حيث لا يمكن رؤية عمليات التفكير والعواطف ، والذكريات ، والأحلام والتصورات وغير ذلك ، مثل الطفح الجلدي ، أو عيوب في القلب .

قد يمكن ملاحظة العلامات الجسدية لبعض مشكلات الصحة العقلية ، مثل اللويحات التي تتطور مع مرض الزهايمر فإن العديد من نظريات علم النفس تستند إلى ملاحظة السلوك البشري .

يجتمع الطبيب النفساني الممارس مع المرضى ، وسوف يقوم بإجراء تقييمات لمعرفة ما هي مخاوفهم ، وما الذي يسبب أي صعوبات ، والتوصية بالعلاج ، أو تقديمه يتم ذلك من خلال الاستشارة ، والعلاج النفسي .

ويقوم علماء النفس بالعديد من الأدوار الأخرى ، حيث يمكنهم إجراء دراسات لتقديم المشورة للسلطات الصحية والهيئات الأخرى بشأن الاستراتيجيات الاجتماعية وغيرها .

بالإضافة إلى تقييم الأطفال الذين يجدون صعوبة في التعلم في المدرسة ، وتقديم ورش عمل حول كيفية منع التنمر ، والعمل مع فرق التوظيف في الشركات وأكثر من ذلك بكثير . [3]

فروع علم النفس

يوجد أنواع مختلفة من علم النفس تقوم بخدمة أغراض مختلفة ، حيث لا توجد طريقة ثابتة لتصنيفها ومن ضمن هذه الأنواع الشائعة الاتي :


  • علم النفس السريري

    : يدمج بين العلم والنظرية والممارسة من أجل فهم وتوقع وتخفيف مشاكل التكيف والإعاقة ، وعدم الراحة حيث يعزز التكيف والتنمية الشخصية .

يركز علم النفس السريري على الجوانب الفكرية والعاطفية ، والبيولوجية ، والنفسية ، والسلوكية ، والاجتماعية للأداء البشري طوال حياة الشخص عبر مختلف الثقافات ، والمستويات الاجتماعية والاقتصادية .


  • علم النفس المعرفي

    : يبحث علم النفس المعرفي في العمليات العقلية الداخلية مثل حل المشكلات والذاكرة والتعلم واللغة ، حيث يقوم بالبحث في كيفية تفكير الناس وإدراكهم ، وتواصلهم وتعلمهم ، كما يرتبط ارتباط وثيق بعلم الأعصاب ، واللغويات والفلسفة .

يقوم عالم النفس المعرفي في البحث عن كيفية اكتساب الناس للمعلومات ، ومعالجتها وتخزينها حيث تشمل التطبيقات العملية كيفية تحسين الذاكرة ، وزيادة دقة اتخاذ القرار ، أو كيفية إعداد البرامج التعليمية من أجل تعزيز التعلم .


  • علم النفس التنموي

    : تعتبر هذه هي الدراسة العلمية للتغيرات النفسية المنهجية التي يمر بها الشخص على مدار حياته ، والتي يشار إليها باسم التنمية البشرية .

تشمل العوامل والمهارات الحركية وحل المشكلات ، والفهم الأخلاقي ، واكتساب العواطف والشخصية واللغة وتشكيل الهوية .


  • علم النفس التطوري

    : يبحث علم النفس التطوري في كيفية تأثر السلوك البشري على سبيل المثال اللغة بالتعديلات النفسية أثناء التطور ، حيث يعتقد عالم النفس التطوري أن العديد من السمات النفسية البشرية قابلة للتكيف ، من حيث أنها تمكنا من البقاء على قيد الحياة على مدى آلاف السنين . [3]

الجامعات الموصي بها لدراسة علم النفس

تحتل جامعة ستانفورد المرتبة الأولى في تصنيف UCL 2021 وتليها جامعة برينستون وهي تعتبر الجامعة البريطانية الوحيدة في المراكز العشرة الأولى ، ومن أفضل خمس جامعات لدراسة علم النفس في العالم الآتي :


  1. جامعة ستانفورد

    : قد خصص قسم علم النفس في الجامعة من أوائل الأقسام التي تم إنشاؤها في المؤسسة ، حيث تتوفر برامج البكالوريوس والدراسات العليا مع التركيز على التدريب البحثي .

  2. جامعة برينستون

    : قد أنتج قسم علم النفس بجامعة برينستون فائز بجائزة نوبل وستة مساهمات متميزة من جمعية علم النفس الأمريكي ، وثلاث جوائز زمالة ويليام جيمس من جمعية العلوم النفسية .

  3. جامعة كاليفورنيا

    : يعتبر قسم علم النفس وعلوم اللغة في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أكبر قسم من نوعه في المملكة المتحدة ، حيث يضم أكثر من 120 عضو من أعضاء هيئة التدريس وحوالي 1500 طالب .

  4. جامعة كاليفورنيا بيركلي

    : يتم إجراء العديد من


    دراسات علم النفس


    والأبحاث في قسم علم النفس بجامعة كاليفورنيا بيركلي في العديد من المجالات التي تشمل التنمية والإدراك ، والشخصية الاجتماعية ، وعلم الأعصاب الإدراكي ، وغيرها من الموضوعات الأخرى المهمة .

  5. جامعة شيكاغو

    : تتركز دورات علم النفس في المرحلة الجامعية حول الدورات التعليمية ، وفرص البحث مما يجعلها واحدة من أكثر التخصصات شهرة في الجامعة . [4]

حقائق حول علم النفس

  • يعتبر علم النفس هو دراسة السلوك والعقل ، ويوجد العديد من الأنواع المختلفة من علم النفس ، مثل علم النفس المعرفي ، والطب الشرعي ، وعلم النفس الاجتماعي ، وعلم النفس التنموي .
  • قد يستفيد الشخص المصاب بحالة تؤثر على صحته العقلية ، من خلال التقييم والعلاج مع طبيب نفسي .
  • يقدم الطبيب النفسي علاج يركز على التكيفات السلوكية .
  • يعتبر الطبيب النفسي ، هو طبيب من المرجح أن يركز على الإدارة الطبية لمشاكل الصحة العقلية . [3]