ما هي وظيفة الشبكة الاندوبلازمية الملساء

شرح الشبكة الاندوبلازمية

بنية الشبكة الاندوبلازمية ER السلس لديها أهمية كبيرة في نوعين لخلايا جسم الإنسان وهما الخلايا العصبية و خلايا العضلات وهي تختلف عن

أجزاء الخلية الحيوانية

[1] .

وتكون الشبكة الاندوبلازمية الملساء تختلف عن

وظيفة الشبكة الاندوبلازمية الخشنة

حيث هي مرتبطة ومتفاعلة مع الأنابيب الدقيقة والأكتين على طول الخلية العصبية بنطاق واسع ، وتلك العضوية تشكل شبكة تكون مستمرة من خلال الخلية بالكامل .

وهي توجد في أشواك شجرية صغيرة يكون على طول المحور العصبي الذي يتميز بالضيق ، ويكون منتشر خلال المشبك لدي المشبك وفي الغالب تكون الشبكة الاندوبلازمية ER السلس مرتبطة بالميتوكوندريا .

ويكون ذلك عندما يحدث إزالة لبلمرة الهيكل الخلوي وتقوم شبكة الأنابيب الإلكترونية بالخضوع لدي التغيرات الشكلية الكبيرة، فتقوم الشبكة الاندوبلازمية ER الملساء بالارتباط مع الميتوكوندريا تبقى سليمه داخل خلايا العضلات .

والشبكة الإندوبلازمية الملساء تعرف بالشبكة الساركوبلازمية وهي مكان جيد ومهم ، لكي تقوم بتخزين أيونات الكالسيوم

الهيكل العظمي والعضلات حيث تظهر صورة الشبكة الساركوبلازمية وعضلة الهيكلية باللون الأزرق .

وتكون بجانب هياكل متخصصة في غشاء البلازما من الخلايا العضلية أو الأنابيب T وتلعب شبكة الهيولي العضلية دور هام في عملية تقلص الألياف العضلية .

وظائف الشبكة الإندوبلازمية الملساء

من

وظيفة الشبكة الاندوبلازمية

تكوين الدهون مثل الدهون الفوسفورية والكوليسترول والتي تقوم بالتشكيل لكافة أغشية الكائن الحي ، وبجانب ذلك فهو مهم في تكوين وإفراز هرمونات الستيرويد من الكوليسترول والسلائف الدهنية الأخرى .

وتقوم أيضا بالمشاركة في عملية إستقلاب الكربوهيدرات ومثال على ذلك فإن التفاعل النهائي ، يتم لكي يخلق السكر داخل تجويف الشبكة الاندوبلازمية ER الملساء .

لأنها يوجد بها أنزيم الجلوكوز 6 فوسفاتيز وتلك الانزيم يقوم بتحفيز إنتاج الجلوكوز بواسطة الجلوكوز 6 فوسفات ، والشبكة الاندوبلازمية الملساء لها طبيعة ديناميكية وهي لها أهمية متخصصة في الكبد .

حيث تقوم بإزالة السموم من مواد عديدة وتعمل على تسهيل إزالة السموم من الجسم ، ومثال على ذلك في حالة حدوث زيادة في كمية بعض الأدوية التي تذوب في الدهون بشكل جذري ومفاجئ في الجسم .

فإن الشبكة الاندوبلازمية السلس التي توجد في خلايا الكبد داخل الكبد تقوم باستقبال أي مركبات لها قدرة علي الذوبان في الماء حيث تستطيع إفرازها في البول .

ولكي يحدث ذلك تقون شبكة ER الملساء يتضاعف حجمها لدي الخلية الكبدية وبعد القيام بتحييد الهجوم الكيميائي تقوم بالرجوع لحجمها وشكلها الأصليي ن.

الشبكة الإندوبلازمية الملساء تخلق الدهون وتبني الكربوهيدرات

يوجد بالشبكة الاندوبلازمية الملساء خلايا تقوم بإفراز الستيرويد بكمية كبيرة ، حيث تشمل أغشية الشبكة الاندوبلازمية على الإنزيمات التي تشارق في تكوين الستيرويد والستيرول .

يعد العضو المهم لتكوين وإفراز هرمونات الستيرويد هي قشرة الغدة الكظرية لأنها يوجد بها خلايا تشارك في تلك العملية التي تقوم بها الشبكة التقارير الإلكترونية ، ويكون ذلك على نظاف واسع .

ويوجد مجموعة كبيرة من الهرمونات التي تقوم خلايا الغدة الكظرية بإنتاجها وتصنف على نطاق كبير بأنها قشرانيات معدنية وجلايكورتيكويد وهرمونات جنسية وفي الغدد التناسلية ينتج كميات كبيرة جدا من الهرمونات الجنسية .

وفي الغدد الكظرية ينتج بكمية كبيرة القشرانيات المعدنية والجلوكوكورتيكويدات والتي تصنع من الكوليسترول ، وبعد ذلك يحدث للكوليسترول تحول لعدد مختلف من جزيئات الستيرويد .

ويوجد تحفيز للتفاعلات عن طريق إنزيمات التي تنتمي لعائلة بروتينات السيتوكروم p450 ، ومن أجزاء تلك المسار تتواجد في الشبكة الاندوبلازمية والجزء الآخر يتم داخل الميتوكوندريا.

وتوجد أدلة تقوم بالإشارة أن الخلايا المشاركة بصورة كبيرة في عملية التمثيل الغذائي لدي الدهون تشمل على الشبكة الاندوبلازمية الخشبة بنسب قليلة برغم من أنها تحتاج بوضوح لمجموعة من الانزيمات المتنوعة في تلك الخلايا .

وقام الباحثون بتحديد أجزاء الشبكة الاندوبلازمية الملساء التي تشمل على بروتينات ، وتكون في الشبكة الاندوبلازمية الخشنة مثل البروتينات المرافقة والمركب المترجم ويتم الإشارة لتلك على أن الشبكة الاندوبلازمية ER السلس .

تستطيع المشاركة في تكوين البروتين ومراقبة الجودة لدي البروتينات التي يتم تصنيعها حديثا والاستيراد المتزامن لدي الببتيدات المتعددة.

دور الشبكة الاندوبلازمية في تخزين الكالسيوم

الشبكة الاندوبلازمية لها دور كبير في عملية تخزين أيونات الكالسيوم والعمل على إطلاق أيونات الكالسيوم داخل خلايا الجهاز العضلي والعصبي التي يتم استخدام إشارات الكالسيوم لكي يحد الإثارة والانكماش .

وفي حالة الراحة يكون التجويف ممتلئ بشكل جزى الخاص بالشبكة الإندوبلازمية ER بعد حدوث التدفق للكالسيوم بكميات كبيرة إلى الخلية ، ويكون ذلك أثناء الإثارة والشبكة الإندوبلازمية الملساء تعمل كأنها مغسلة .

فتقوم بجعل الخلايا تستطيع التعافي من وجود آثار إزالة الاستقطاب الذي يوجد في الغشاء وتستطيع الشبكة الاندوبلازمية ER القيام بعملية تخزين أيونات الكالسيوم .

وإطلاقه بعدة طرق تكون معقدة وهناك بعض الأقوال تقول انها تنشأ ذاكرة لكي تنشط الخلايا العصبية ، وبتلك العملية المعقدة يعمل وجود نوعين من القنوات الغشاء Ca 2+ تكون على غشاء الشبكة الاندوبلازمية ER على الإشارة .

وتلك هي المستقبلات إينوزيتول -1،4،5- تريسفوسفات InsP 3 Rs وأيضا مستقبلات ريانودين RYRs ، وتعمل بعض انزيمات ATPase بواسطة وساطة Ca 2+ -ion وتوجه تفاعل مخازن ER Ca 2+ مع الميتوكوندريا وغشاء البلازما .

وشبكة الاندوبلازمية ER التي تكون ممتدة داخل الخلايا العصبية تعمل على تعديل عملية إثارة النبضات العصبية ، وتقوم بنقلها من خلية لخلية أخرى ويمكن أن تقوم بالتغييرات المحلية لدي تركيز Ca 2+ وبلازمية .

الشبكة الاندوبلازمية من سلس ER وهو عبارة عم غشاء عضي يوجد في أغلب الخلايا التي تتمتع بأنها حقيقية النواة ، وهي مجموعة فرعية من نظام الغشاء الذي يكون داخلي لدي شبكة الاندوبلازمية والوظائف الرئيسية للشبكة الإندوبلازمية .

هو تكوين هرمونات الستيرويد والدهون والعمل على إزالة السموم من المنتجات الثانوية الضارة الإيضية والعمل على تخزين واستقلاب ايونات الكالسيوم داخل الخلية ، وتتمتع الشبكة الاندوبلازمية الملساء عن الأجزاء الأخرى للشبكة الإندوبلازمية بعدم وجود الريبوسومات التي ترتبط بالغشاء .

وتلك العضوية في الخلية لها مميزات من الجانب الشكلي وفي الغالب الشبكة الاندوبلازمية تصنع من الصهاريج وهي هياكل أنبوبية .

يعد مكان الشبكة الاندوبلازمية الملساء Smooth ER مهم في خلايا جهاز الغدد الصماء كالتي توجد في الغدة الكظرية التي تصنع هرمونات الستيرويد ، وفي الخلايا المثيرة كخلايا العضلات والخلايا العصبية التي يتم استخدامها في إشارات Ca 2+ وفي خلايا الكبد حيث تقوم بعلاج المواد الكيميائية الضارة .

تركيب الشبكة الاندوبلازمية

مكونات الشبكة الاندوبلازمية الملساء مختلفة عن

مكونات الخلية النباتية

حيث تتكون أساسا من شبكات من الأنابيب المتعددة الأضلاع وثلاثية الأبعاد تعرف باسم الصهاريج ، وقطر الشبكة الإندوبلازمية في الثدييات يكون 50 نانومتر وفي الخميرة 30 نانومتر والانحناء العالي [2] .

ويكون بحاجه لتلك الهياكل لكي تحقق الاستقرار عن طريق الكثير من البروتينات ، ومنها الشبكات الشبكية والبروتينات المعززة و DP1 لكي يتم التعبير عن وجود المستقبلات REEPs .

وتعمل تلك البروتينات على ثني الغشاء عن طريق العناصر الهيكلية التي تقوم بسد نفسها في طبقة ثنائية الدهون أو العمل على تشكيل العشاء عن طريق قلة القلة ، ويعد وجود تلك البروتينات هو أمر مهم .

لكي يوجد الصهاريج الانبوبية وذلك لان حذف أو كبت تلك البروتينات يسبب زيادة في الهياكل الشبيهة بتلك الأكياس المسطحة في الشبكة الإندوبلازمية ER وأيضا غياب الشبه الكامل الأنابيب .

كما أن ن الشبكة الاندوبلازمية ER هو الهيكل الديناميكي حيث تقوم الأنابيب الجديدة بالتبرع من نواحي الهياكل القائمة ، ويساعد في ذلك التحلل المائي GTP وتستطيع الاندماج مع فروع الأنابيب بعضها ببعض .

ومدي شبكة الإندوبلازمية الملساء يعتمد على الأنابيب الدقيقة للخلية والهيكل الخلوي للاكتين ، وتستطيع أنابيب الشبكة الاندوبلازمية في الانزلاق على الهيكل الخلوي .

ويكون ذلك باستخدام البروتينات الحركة أو تنمو جنب لجنب مع الأنابيب الدقيقة التي تكون في نهاية الإضافية لها