لماذا حساب الحمل بالأسابيع أدق من حساب الحمل بالأشهر ؟

فوري21 أكتوبر 2023
لماذا حساب الحمل بالأسابيع أدق من حساب الحمل بالأشهر ؟

سبب حساب الحمل بالأسابيع أدق من حساب الحمل بالأشهر

يعتبر حساب الحمل بالأسابيع أدق من حساب الحمل بالأشهر ، بسبب احتساب الأربعة أسابيع كأنهم شهر بالكامل ، ويتم ترك أسبوع بعد اليوم الأول لآخر دورة حيض قبل أن يتم احتساب أسابيع الحمل .

ويعني ذلك أنك لو بدأتِ حساب الحمل في اليوم الأول منذ آخر دورة حيض ، وكنت في الأسبوع الخامس ، فعليك إنقاص أسبوع من الحساب بمعنى أنك الآن في الأسبوع الرابع من الحمل ، وهذا ما يفعله الطبيب فهو يترك من اسبوع إلى اسبوعين بعد اليوم الأول من آخر دورة شهرية ، حتى يقوم بحساب الوقت المتوقع للولادة .

وذلك  لأنه من العسير معرفة الموعد الذي حدث فيه التلقيح بشكل دقيق ، لذلك فإنه يتم احتساب فترة الحمل 40 أسبوع أو 10 من الأِشهر ، لأنه غالباً ما تلد المرأة قبل اتمام هذه الفترة أي بعد اكمال نمو الجنين ، وبالنسبة للسؤال


متى يُحسب أول أسبوع من الحمل


فهو من اليوم الأول من آخر دورة للحيض .[1]

طرق حساب أسابيع الحمل

هناك بعض الطرق التي تساعد على حساب أسابيع الحمل ، ومنها بعض البرامج ، والتطبيقات التي تساعد المرأة على حساب فترة حملها بشكل دقيق ، وهي كالتالي :

برنامج Flo Health & Period tracker. My Ovulation Calendar

يُعتبر برنامج Flo Health & Period tracker. My Ovulation Calendar


افضل برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي

،

حيث يتميز بمميزات متعددة ف، هو يحتوي على صور ونماذج ثلاثية الأبعاد توضح نمو الجنين ، ومراحل تطوره بداخل الرحم ، ويمكن من خلاله متابعة حجم الطفل من خلال مقارنة حجمه بالفواكه الصغيرة .

كذلك يمكن عن طريقه الحصول على العديد من النصائح طبقاً لفترة الحمل التي تمر بها المرأة الحامل ، كذلك توجد ميزة العد التنازلي حتى الميعاد المحدد للولادة ، وقائمة التسوق الخاصة بالطفل المولود .

وايضا توجد مساحة لكتابة المذكرات واليوميات ، وزادت نسبة الطلب على هذا التطبيق ، فقد تم تحميله من أكثر من 10 ملايين مستخدم ، ويتم تحميله من خلال متجر جوجل بلاي .

تطبيق  دليل المرأة الحامل (دليل حملي)‎

ويُعد هذا التطبيق من


افضل تطبيقات حساب الحمل


، وهو دليل مفيد لأي امرأة حامل ، حيث يتم تعبئة تاريخ بدأ الحمل ليقوم البرنامج في حساب مدة الحمل ، والموعد الخاص بالولادة طبقاً لأشهر الحمل المتبقية وبالأسبوع واليوم .

بالإضافة لاحتوائه على الكثير من النصائح المفيدة عن الحمل ، وما يحدث لجسم الأم من تغيرات خلال فترة الحمل ، ومدى تطور الجنين بشكل أسبوعي ويومي ، وتوضيح ذلك من خلال الصور التوضيحية  ، وقد تم تحميل التطبيق من الكثير من الحوامل ، حيث يمكن تنزيله بكل سهولة عبر متجر جوجل بلاي .[2]

تطبيق حاسبة الحمل

وهو أيضاً من التطبيقات المتميزة في متابعة الحمل ، فهو يمنح تواريخ دقيقة إلى حد كبير ، كما يوفر العديد من المعلومات حول الحمل بشكل ممتع وبسيط ، ويتم عن طريقه تحديد وقت الحمل والتعرف على مراحله المتعددة طبقاً للأشهر ، والأسابيع ، والأيام .

كما يتميز بخاصية هامة وهي وضع التنبيهات ، حيث يتم تخصيص هذا الوضع لمساعدة المرأة الحامل على تذكر المواعيد الهامة لتناول الأدوية ، أو موعد المتابعة مع الطبيب ، كما يوجد منتدى ، أو مجتمع تفاعلي تستخدمه النساء الحوامل لإلقاء الأسئلة ، والاستفسارات ، ومشاركة التجارب مع بعضهن البعض .

وقد تم تحميله لملايين المرات ، ويمكنك تحميله الآن عبر الدخول على متجر جوجل بلاي ، ثم تحميله بكل بساطة للاستفادة من مزاياه المتعددة .

طرق أخرى لحساب الحمل

هناك طرق أخرى لحساب الحمل وتتمثل فيما يلي :

طريقة


حساب الحمل بالاسابيع بالهجري


، فترة الحمل بالأسابيع هي 40 أسبوع أو ما يعادل 280 يوم بالكامل، سواء بالتقويم الميلادي أو الهجري ، فالشهور بشكل عام لا تُعتبر أفضل طريقة لحساب فترة الحمل بشكل دقيق ، فالشهر عادة ما يكون بين 30-31 يوم .

وبالتالي يزيد الشهر بمقدار يومين ، أو ثلاثة عن الأربعة أسابيع ، وكذلك الأمر في الِأشهر الهجرية التي تكون ما بين29-30يوم ، وتكون هناك أيضاً أياما زائدة ، لذلك فإن الحساب باستخدام الأسابيع هو الأفضل بشكل عام أي بعد مرور 7 أيام من التقويم الهجري .

الطريقة الثانية هي


الجدول الصيني


، وهو من طرق حساب فترة الحمل لتحديد جنس المولود ، ويتم استخدام هذا الجدول منذ ما زيد عن 700 عام في الحضارة الصينية ، فقد وُجد محفور على جدران المقابر الخاصة بهم ، ويعمل هذا الجدول على توقع جنس الطفل على أساس العمر بالتقويم الصيني بعد معرفة وقت بداية الحمل ، والشهر القمري الذي وقع فيه الحمل .

وطبقاً لهذ الجدول فإنه لو كان تاريخ ميلاد المرأة الحامل وشهر الحمل زوجيا ، أو فرديا تكون حامل بفتاة ، وأما لو كان تاريخ الميلاد الخاص بها ، وتاريخ الحمل مختلفان بمعنى أن يكون أحدهما فرديا ، والآخر زوجياً على سبيل المثال تكون حامل بصبي .

حيث يتم احتساب سنوات عمر الأم فقط بدون احتساب الأيام والشهور الزائدة عن ذلك مهما كان عددها ، فمثلا لو كان عمر المرأة 24 عام وستة من الأشهر يتم حذف الأشهر الزائدة ،  واستخدام عدد السنوات فقط .

وتعتمد فكرة هذا الجدول على إيجاد المربع الذي يحدث فيه تقاطع لعمر الأم مع شهر الحمل القمري بالتقويم الصيني للدلالة على جنس المولود سواء كان أنثى أو ذكر ، والجدير بالذكر يعتقدون بأهمية هذا الجدول ، وقدرته على تحديد جنس المولود .

وبالطبع فإن هذا الجدول لا يُعتبر علمي، ففي الغالب سوف تحدث كثير من المصادفات أن يُولد صبي ، أو فتاة بالمصادفة مع توقعات هذا الجدول الذي قد يتصادف مع أكثر من 50% من الحالات ، بدون أساس علمي لذلك فهو غير منتشر في الكثير من الدول .[3]

صحيفة فوري