طريقة عمل العثملية بالفستق

فوري21 أكتوبر 2023
طريقة عمل العثملية بالفستق

طريقة تقديم العثملية بالفستق

العثملية ، هي من اكثر الحلويات انتشار في الدولة العثمانية ، حيث كان يتم تقديمها الى الامراء و السلاطين ، و الحكام ، و ايضا مستمر انتشارها الى يومنا هذا ، و اصبحت طبق معروف في البلاد العربية ، و خاصة في بلاد الشام ، و طريقة اعدادها تشبه الكنافة الى حدا ما و كذلك

طريقة عمل عثملية بالقشطة

، و يكثر اقبال الناس في شهر رمضان المبارك .

يمكن تقديمها ساخنة ، او باردة حسب الرغبة ، في السابق كانت العثملية يتم حشوها بالقشطة فقط ، و لكن فيما بعد تطورت و اصبح يتم حشوها بالفستق ، او الكريمة ، او النوتيلا ، او الجبنة حسب ما يفضل الأشخاص . و يتم تزينها بالمكسرات ، و يضاف اليها القطر حسب الرغبة .

طريقة تحضير العثملية بالفستق


مكونات العثملية بالفستق

؛

  • خمسمائة غرام من شعرية الكنافة .
  • كوب واحد من الزبدة المذابة .
  • كوب و نصف من الحليب السائل .
  • ثلاث ملاعق طعام كبيرة الحجم من النشا .
  • قطر او شيرة .
  • كوب واحد من الفستق الحلبي المطحون .
  • كوب واحد من الحليب السائل .


طريقة تحضير العثملية بالفستق

؛


اولا

: نخرج قدر و نضعه على النار ، نسكب الحليب السائل ، ثم نضيف له النشا ،و ملعقة كبيرة الحجم من ماء الزهر ، ملعقة كبيرة الحجم من ماء الورد ، و نخلطهم مع بعض باستخدام مضرب يدوي ، او خلاط كهربائي ، و نستمر بالخلط الى ان يتماسك الخليط جيدا ، ثم نضع الجدر على حرارة هادئة ، و نستمر بالتحريك الى ان يصبح الخليط متماسك يشبه القشطة .


ثانيا

: نضيف الفستق المطحون الى الخليط الذي تم تحضيره ، و نخلطه جيدا .


ثالثا

: نقوم بتسخين الفرن قبل البدء بطبخ شعرية العثملية ، و نضع الفرن على درجة حرارة مئتان او مئتان و خمسين ، ثم ناخذ قسم من شعرية العثملية و نقوم بفرشه في صينية الفرن متوسطة الحجم ، و نقوم باضافة الزبدة الذائبة الى شعرية العثملية ، بعدها ندخلها الى الفرن ، لمدة عشرون دقيقة ، و ننتظر الى ان تتحمص الشعرية و يصبح لونها ذهبي .


رابعا

: بعدها نقوم بإخراج الشعرية من الصينية ، و نضعها في طبق للتقديم ، ثم نقوم بفرش القسم الثاني المتبقي من الشعرية ، و نسكب عليها الزبدة الذائبة ، ثم ندخلها الفرن ، و نخرجها الى ان تتحمص ، و يصبح لونها ذهبي .


خامسا

: ثم نسكب القشطة و الفستق التي تم تحضيرها في الشعرية التي تم تحضيرها. و بعدها نضع الطبقة الاخرى من الشعرية ، ثم على الوجة نوزع الفستق ، ثم نسكب علية القطر . او نستطيع ان نضع دلو صغير من القطر ، لكي يتم اضافة الحلو حسب الرغبة ، و ايضا يمكن تزين العثملية بزهرة الليمون ، نستطيع تقديمها ساخنة ، و لكن معظم الناس يفضلوا تناولها بارد ، من خلال وضعها في الثلاجة لمدة ساعة تقريبا .

طريقة مميزة لـ العثملية بالفستق


المكونات

؛

  • لتحضير القشطة نحتاج الى :

    لتر واحد من الحليب الكامل الدسم.

    ثلاث ملاعق كبيرة الحجم من الخل الابيض .
  • كوبيين من الحليب السائل .
  • ملعقتان كبيرتان من السكر .
  • ملعقتان كبيرتان من النشا .
  • ملعقتان كبيرتان من السميد الناعم .
  • ملعقة صغيرة الحجم من مسحوق الفانيلا .
  • كوبان من الفستق المطحون .
  • ملعقتان كبيرتان من ماء الزهر .
  • ملعقتان كبيرتان من ماء الورد .
  • و كمية من حبات المستكة .
  • لتحضير القطر :

    كوب واحد من الماء .

    كوب واحد من السكر .

    عصرة ليمون .


لتحضير العجينة

؛

  • خمسمائة غرام من عجينة الكنافة الخشنة .
  • ثلاث اكواب من الزبدة الذائبة .

    للتزيين :
  • فستق حلبي مطحون . او الفواكة المجففة ( حسب الرغبة ).


طريقة التحضير

؛


اولا

: لكي نقوم بتحضير القشطة ، نفرغ الحليب في قدر متوسط الحجم ، و قبل ان يغلي الحليب ، نقوم باضافة الخل الابيض ، ثم نحركهم مع بعض ، و نستمر بالتحريك الى ان يتخثر الحليب و يصبح لونه اصفر .


ثانيا

: نصفي الخليط الذي تكون في الخطوة الاولى ، ثم نقوم بتصفيته ، بواسطة المصفاة ، لكي تخرج القشطة صافية .


ثالثا

: ندخل مزيج القشطة الى الثلاجة لكي يبرد ، لمدة نصف ساعة الى ساعة تقريبا .


رابعا

: ثم نضع في قدر الحليب السائل ، ثم نضيف له السكر ، و السميد ، و مسحوق الفانيلا ، و النشا ، و كمية من حبات المستكة ، و ملعقتان من ماء الزهر ، و ملعقتان من ماء الورد ، ثم نخلط هذه المكونات جيدا قبل ان نضعهم على النار . ثم نحركها تحت نار هادئة و ننتظرها الى تغلي .


خامسا

: بعد غليان القشطة ، ندخلها الى الثلاجة لكي تبرد لمدة نصف ساعة تقريبا ، ثم نخرج طبقي القشطة التي تم تحضيرها ، ثم نخلطهم جيدا باستخدام الخلاط الكهربائي ، و نستمر بالخليط الى ان يصبح يشبه الكريمة .


سادسا

: لكي نقوم بتحضير القطر ، نضع في قدر صغير كوب من السكر ، و كمية وفيرة من الفستق ، و كوب من الماء ، و نصف كوب من الليمون الحامض . نترك القرد الى ان يبرد قبل الاستخدام .


سابعا

: لكي نقوم بتحضير عجينة العثملية ، نقوم بفرد نصف الكمية المتوفرة من شعرية الكنافة في قدر قطره يبلغ حوالي 30 سم ، او في صينية ألومينيوم .


ثامنا

: نسكب الزبدة المذابة ، او الزيت النباتي على الشعرية ، و نقلبهم مع بعض ، ثم نقوم بإدخالها الى الفرن ، في درجة حرارة تبلغ ٢٠٠ ، و نتركها في الفرن لمدة عشرون دقيقه ، و نخرجها بعد ان يصبح لونها ذهبي تماما .


تاسعا

: نخرج الشعرية من الفرن ، و نقوم بتصفيتها من الزيت الفائض ، ثم نفشرشها في صحن التقديم .


عاشرا

: ناخذ القسم الثاني من الشعرية ، و نسكب عليها الزبدة السائلة او الزيت النباتي ، ثم نقلبهم مع بعض ، بعدها نفرش الشعرية في صينية الفرن ، و ندخلها الى الفرن تحت درجة حرارة ٢٠٠ تقريبا ، لمدة عشرون دقيقة .


الحادي عشرا

: نقوم باضافة القشطة التي تم تحضيرها على الشعرية المحمصة التي طبخت في الفرن ، ثم نضيف القشطة ، بعدها نضع الطبقة الاخيرة من الشعرية ، ثم نقوم بسكب القطر على كل العثملية ، او نستطيع ان نضع القطر في دلو صغير بجانب صحن العثملية ، لكي يتم اضافة القطر حسب رغبة الشخص .

اخيرا نقوم باضافة القشطة على الوجة ، ثم نضيف الفستق المطحون او في بعض الاحيان يفضل تزينها بالفواكه المجففة على سبيل المثال الزبيب ، او المشمش المجفف ، او الموز ، او الفراولة ، او الكيوي ، و يمكن تقديمها بطيريقتين الساخنة ، و الباردة حسب الرغبة ، و كذلك يمكن تقديمها في اكواب صغيرة ، و ايضا يمكن استبدال القشطة ، و حشوها بالايسي كريم .[1]

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى