هل تعلم ” كم ضلع في جسم الإنسان ؟ “

فوري21 أكتوبر 2023
هل تعلم ” كم ضلع في جسم الإنسان ؟ “

كم عدد ضلوع القفص الصدري لجسم الإنسان

كم عدد ضلوع القفص الصدري ، او عدد الأضلاع عموما في جسم الإنسان؟ هل تعرف الإجابة؟ هل تعدهم الآن؟ وهل تعلم كيف تساعد الأضلاع في تشريح أجسادنا!

الاجابة؛ يوجد 24 ضلعًا في جسمك ، مع مجموعتين من اثني عشر وذلك على خلاف

عدد عظام الانسان

البالغ عددهم 206 ، الضلوع لها وظيفة مهمة ، تشبه إلى حد كبير جمجمتنا التي تحمي دماغنا من التلف ، تخلق الأضلاع هيكلًا صلبًا يشبه القفص لحماية أعضائنا الصدرية الإسفنجية من التلف ، تشمل الأعضاء التي تحميها أضلاعنا القلب والرئتين والحجاب الحاجز والطحال والكبد وجزء صغير من البنكرياس ، إذا لم يكن لهذه الأعضاء ضلوع تغطيها ، فإنها ستكون عرضة للإصابة بالنزيف الداخلي ، والعدوى ، والإنتان.

الضلوع مصنوعة من العظام وتتصل ببعضها بواسطة الغضروف ، الضلوع السفلية قادرة على الحركة ، وهي تفعل ذلك عند التنفس ، نظرًا لأن أضلاعنا لديها وظيفة كبيرة للقيام بها ، فنحن نرغب في الحفاظ عليها بصحة جيدة ، يمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين وتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية والحصول على الكثير من الكالسيوم.[1]

عدد أضلع الذكر والأنثى

هناك كذبة شائعة مفادها أن الرجال لديهم ضلع أقل من النساء ، قد يكون لهذه الأسطورة جذورها لقصة الخلق عن حواء كونها مصنوعة من أحد ضلوع آدم ، هذه الأسطورة هي بالضبط: إيمان غير صحيح وغير مثبت ، لم يعد يتم اعتباره حقيقة من قبل القادة الدينيين من أي طائفة.

يولد الغالبية العظمى من الناس ولديهم 12 زوجًا من الضلوع ، أي ما مجموعه 24 ، بغض النظر عن نوع الجنس ، ويكونون متصلين

عدد فقرات الرقبة

من الخلف لتبدأ فقرات الظهر من عندهم ، ويُستثنى من قاعدة التشريح هذه الأشخاص الذين يولدون بتشوهات وراثية محددة ، يمكن أن تأخذ شكل عدد كبير جدًا من الأضلاع (الضلوع الزائدة) أو القليل جدًا (عدم تكوين الأضلاع).

أضلع القفص الصدري للرجل والمرأة

حجم القفص الصدري أصغر بحوالي 10٪ في الإناث منه في الذكور الذين لديهم نفس الارتفاع على الرغم من أن سبب ذلك غير واضح حاليًا ، يكون الميل القحفي والذيلية للأضلاع أكبر عند الإناث منه عند الذكور ، لكن لم يتم مقارنة طول الأضلاع سابقًا بين الجنسين.

في 23 من الذكور و 23 من الإناث تمت دراستهم في التشريح وطول الجسم وطول الأطراف العلوية والسفلية وطول العمود الفقري الصدري ، كانت جميعها أصغر في الإناث ولكن نسب أطوال الأطراف العلوية والسفلية إلى طول الجسم وطول العمود الفقري الصدري لطول الجسم لم تكن مختلفة ، على النقيض من ذلك ، لم تكن أطوال الضلع الثالث والسادس والتاسع مختلفة بشكل كبير بين الذكور والإناث وكانت نسب طول الضلع إلى طول الجسم أكبر بكثير في الإناث ، نستنتج أنه في الإناث تنمو الأضلاع لفترة أطول بالنسبة للهيكل العظمي المحوري مقارنة بالذكور.

أسباب اختلاف عدد الاضلع ” الضلع العنقي “

الضلع العنقي عبارة عن طفرة جينية تؤدي إلى ولادة بعض الأشخاص بضلع أو ضلعين إضافيين بين قاعدة العنق وعظمة الترقوة ، قد يكون لدى الأشخاص الذين يولدون بهذه الحالة ضلع إضافي واحد على كلا الجانبين ، أو ضلع إضافي على كلا الجانبين. قد تكون هذه الأضلاع عظامًا مكتملة التكوين ، أو قد تكون خيوطًا من ألياف الأنسجة لا تحتوي على أي عظام.

ضلع عنق الرحم هو حالة يمكن أن تؤثر على أي جنس ، وكثير من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة ليس لديهم أي أعراض ولا يدركون أنهم مصابون بها ، بينما يعاني البعض الآخر من عدم الراحة ، مثل آلام الرقبة أو التنميل الناجم عن ضغط ضلع عنق الرحم على النهايات العصبية أو الأوعية الدموية.

قد يؤدي الضلع العنقي إلى حالة تسمى متلازمة مخرج الصدر (TOS) ، تظهر TOS عادةً في مرحلة البلوغ وقد تؤثر على الرجال أكثر من النساء ، وليس كل من لديه ضلع عنق الرحم سيصاب ب TOS.

القفص الصدري غير المستوي

يمكن أن يكون القفص الصدري غير المستوي نتيجة لصدمة أو عيب خلقي أو حالة أخرى ، إذا كان القفص الصدري الخاص بك غير متساوٍ قليلاً ، فقد تتمكن من تحسين حالتك من خلال التمدد والتمارين المتكررة.

قد تحتاج الحالات الأكثر خطورة من عدم استواء القفص الصدري إلى الإصلاح جراحيًا ، أحيانًا يمكن للدعامة المخصصة تصحيح القفص الصدري ، حيث يمكن أن يسبب القفص الصدري غير المستوي مشاكل في التنفس والوقوف وربما الثقة في جسمك.

لماذا سمي القفص الصدري بهذا الاسم

الضلوع عبارة عن مجموعة من اثني عشر عظمة تشكل “القفص” الوقائي للصدر ، يتمفصل مع العمود الفقري للخلف ، وينتهي من الأمام مثل الغضروف (المعروف باسم الغضروف الضلعي) ، كجزء من الصدر العظمي ، تحمي الأضلاع أعضاء الصدر الداخلية ، لديهم أيضًا دور في التنفس – أثناء تمدد الصدر يتحرك القفص الصدري للسماح بتضخم الرئة ، وهذا يرجع الي سبب تسمية القفص الصدري هكذا.

يوجد تصنيفان للأضلع – غير نمطي ونموذجي؛

الأضلع النموذجية

  • لها هيكل معمم ، في حين أن الأضلاع غير النمطية لها اختلافات في هذا الهيكل.
  • تتكون الضلوع النموذجية من الرأس والرقبة والجسم.
  • الرأس على شكل إسفين ، وله وجهان مفصليان يفصل بينهما إسفين من العظم ، يتمفصل أحد الوجوه مع الفقرات المقابلة عدديًا ، والآخر يتمفصل مع الفقرات أعلاه.
  • لا تحتوي الرقبة على بروز عظمي ، ولكنها ببساطة تربط الرأس بالجسم. حيث تلتقي الرقبة بالجسم توجد حديبة خشنة ، ذات وجه للتعبير عن العملية العرضية للفقرات المقابلة.
  • جسم الضلع أو هيكله مسطح ومنحن ، يحتوي السطح الداخلي للبدن على أخدود للإمداد الوعائي العصبي للصدر ، مما يحمي الأوعية والأعصاب من التلف.

الاضلع غير النمطية

  • يمكن وصف الأضلع غير النمطية 1 و 2 و 10 11 و 12 بأنها “غير نمطية” – فهي تتميز بسمات غير مشتركة بين جميع الأضلع.
  • الضلع 1 أقصر وأعرض من الأضلاع الأخرى ، له وجه واحد فقط على رأسه للتعبير مع فقراته المقابلة (لا توجد فقرة صدرية فوقه) ، يتميز السطح العلوي بوجود أخاديد تفسح المجال للأوعية تحت الترقوة.
  • الضلع 2 أرق وأطول من الضلع 1 ، وله وجهان مفصليان على الرأس كالمعتاد ، لها منطقة خشنة على سطحها العلوي ، حيث تعلق العضلة الأمامية المسننة.
  • الضلع 10 له وجه واحد فقط – للتعبير مع فقراته المقابلة عدديًا.
  • الأضلع 11 و 12 ليس لها رقبة ، وتحتوي على وجه واحد فقط ، وهو للتعبير مع الفقرات المقابلة لها.[2]

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى