ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير

فوري21 أكتوبر 2023
ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير

الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير



هي القواطع الكهربائية .

ماهي الكهرباء

الكهرباء تعرف بأنها أحد أشكال الطاقة التي يلاحظها الأنسان ويشعر بها بشكل طبيعي ، فتنشأ الكهرباء من تدفق الشحنات الثابتة أو المتحركة حيث تحمل الإلكترونات هذه الشحنات، ونتيجة لذلك، فالكهرباء لها أشكال مختلفة، فتنشأ نتيجة تراكم أو حركة عدد من الإلكترونات، ويمكن تعريف الكهرباء أيضًا على أنها الطاقة المطلوبة لتشغيل معظم الأجهزة الإلكترونية التي تستخدم الكهرباء، على سبيل المثال الهواتف والمصابيح وحتى ألعاب الفيديو، بفضل اكتشاف الكهرباء.

كما قام احد العلماء بتجربة فقام، بربط مفتاح معدني بطائرة ورقية ثم جعلها تطير أثناء عاصفة رعدية عندما كانت الكهرباء تتحرك من العاصفة والغيوم على الطائرة الورقية،حيث اندفعت على طول الخيط واصطدمت بصدمة، وفيما يلي أشهر المصطلحات المتعلقة بالكهرباء، وهي:

الشحنات الكهربائية، تُعرَّف بأنها المادة الفيزيائية الأولية للمادة التي تتسبب في تعرضها للقوة عندما تكون في مجال كهربائي أو مغناطيسي، فتتكون الشحنات الكهربائية من نوعين، وهما تجذب الشحنات الموجبة والسالبة شحنة كهربائية معاكسة، بينما الشحنة الكهربائية المتطابقة تتباعد.

التيار الكهربائي، هو مرور الشحنة الكهربائية من خلال مادة موصلة للكهرباء لفترة زمنية محددة، وينتج هذا التيار عادةً عن حرية حركة الإلكترونات في المواد التي توصل الكهرباء.

المجال الكهربائي، يُعرَّف على أنه منطقة محددة حول جسم مشحون كهربائيًا بحيث يمكن للكائنات الأخرى أن تشعر بقوة هذا المجال عندما تقترب من تلك المنطقة.

الجهد الكهربي، يُعرَّف بأنه مقدار القوة التي تنقل الإلكترونات من مناطق ذات طاقة عالية إلى مناطق منخفضة الطاقة.

المغناطيسية، توجد علاقة بين الكهرباء والمغناطيسية لأن المجال المغناطيسي ينتج تيارًا كهربائيًا والمجال المغناطيسي قادر على تحريك الشحنات الكهربائية. [1]


استخدامات الكهرباء في المنزل

  • التدفئة
  • التبريد
  • سخان المياه
  • الغسالة والمجفف
  • الأضواء
  • الفرن الكهربائي
  • الثلاجة
  • غسالة الأطباق
  • الكمبيوتر
  • التلفزيون


نحن نستخدم الكهرباء تقريبًا كل دقيقة من كل يوم، لكن القليل منا يعرف بالضبط مقدارها أو أين تذهب، فهناك عدة استخدامات للكهرباء في منزلنا، وهي:


التدفئة :

مع انخفاض درجة الحرارة بشكل متكرر في اتجاه هبوطي بالنسبة للكثيرين، فإن استخدام الحرارة في المنازل ضروري لتنظيم المناخ الداخلي، بالمقارنة مع التبريد الذي يمكن أن تفعله المنازل، فإن استخدام الحرارة داخل المساحات يأتي في الواقع بتكلفة أعلى عدة مرات.


التبريد :

الطريقة الأخرى للتحكم في درجة الحرارة داخل منازلنا هي استخدام مكيف الهواء لتبريد الأشياء، بالنسبة للمناطق التي تشهد مواسم أكثر تميزًا، حيث يزداد استخدامه بسرعة خلال الأشهر الأكثر دفئًا، ولكن يمكن تشغيله في أي وقت.


سخان المياه :

وهو جهاز يأتي في خزانات وبلا خزان وبأحجام مختلفة، وتتطلب السخانات بدون خزان طاقة أقل من الاثنين، لأن نظام الملف داخل الجهاز يسخن الماء، بالنسبة للأنظمة القائمة على الخزان، يجب تدفئة المياه وتخزينها للاستخدام، نظرًا لاستخدامها في كل شيء بدءًا من الاستحمام وحتى غسل الملابس، يتم الاعتماد على سخانات المياه يوميًا وتستخدم قدرًا لا بأس به من الكهرباء في هذه العملية.


الغسالة والمجفف :

هو جهاز يمكن استخدامه عدة مرات في الأسبوع داخل المنازل، فإن الحرارة والكهرباء التي تتطلبها آلات الغسيل تجعلها أحد المساهمين الرئيسيين في استخدام الطاقة داخل المنازل.


الأضواء :

إن السبب الأكثر وضوحًا لاستخدام الكهرباء داخل منازلنا هو المصابيح والتركيبات التي تحولها فعليًا إلى ضوء، وبالنسبة للعديد من الأفراد، فإن العادات ذات البذور العميقة تعمل فقط على تفاقم استخدامهم لأن ترك الأضواء مضاءة أو استخدام كمية زائدة في وقت معين يساهم في زيادة استخدام الكهرباء، فلحسن الحظ، هناك العديد من الطرق للحفظ عندما يتعلق الأمر بالأضواء.


الثلاجة :

من أجل الحفاظ على طعامك والأشياء الأخرى القابلة للتلف كما هي، فإن الثلاجة هي المسؤولة عن التشغيل بالكهرباء طوال اليوم، عند القيام بذلك، حيث تستهلك الثلاجة قدرًا كبيرًا من الطاقة، وفي حالة وجود ثلاجات متعددة في منزلك أو ثلاجة كانت مع العائلة لعدد من السنوات، فإن هذا الاستهلاك يزيد فقط.


الفرن الكهربائي :

عندما يحين وقت الطهي، فإن الفرن هو الذي يتطلب أكبر قدر من الطاقة لإعداد طعامنا، بالإضافة إلى تسخين الأطباق مئات الدرجات، تتميز بعض الأفران بميزات متقدمة مثل إمكانات التنظيف الذاتي التي تساعد في تسهيل عملية تحضير الوجبة، من أجل القيام بذلك يلزم توفير الكهرباء علاوة على ذلك، فتنتشر الحرارة التي ينتجها الفرن الكهربائي في جميع أنحاء المنزل وقد تدفع من بداخله إلى محاولة تقليل الآثار باستخدام مكيف الهواء.


غسالة الأطباق :

بعد الانتهاء من الوجبة، عادة ما تتضمن عملية التنظيف تحميل غسالة الصحون والسماح للجهاز بشطف وتجفيف الأطباق والأواني، من أجل السماح بالغسيل المناسب، حيث يتم تزويد الجهاز بالماء الدافئ ويستمر في استهلاك الكهرباء حتى يتم الانتهاء من ترتيب الأطباق.


الكمبيوتر :

لا يذهب يومًا واحدًا دون استخدام أجهزة الكمبيوتر الخاصة مرة واحدة على الأقل، وعلى الرغم من أنه لا يساهم بقدر كبير في الاستخدام الكلي للكهرباء، إلا أنه لا يزال يضيف إلى الاستهلاك الذي يتم داخل المنازل.


التلفزيون :

على الرغم من قلة استخدامها مع ظهور الكمبيوتر، لا تزال أجهزة التلفزيون مستخدمة على نطاق واسع، وبالنسبة للعديد من الأفراد، يتم ترك التلفزيون قيد التشغيل لمشاهدة البرامج بالإضافة إلى خلق ضوضاء في الخلفية، وعلى الرغم من أن الكثيرين منا يعتقدون أن استخدامهم للكهرباء يقتصر على الحالات التي يتم تشغيلها فيها، إلا أن أجهزة التلفزيون تستهلك أيضًا الطاقة عند إيقاف تشغيلها أيضًا. [1]

نصائح لحماية المنازل من التيار الكهربائي الكبير

تعمل قواطع التيار على حماية المنازل والأجهزة الكهربائية من اندفاعات التيار الكهربائي، هذا مفتاح يتم تشغيله تلقائيًا في حالة حدوث عطل في الدائرة أو عامل خارجي مثل البرق، وشعلة التيار الكهربائي مصممة لتتحمل أعلى حد، وفي حال تجاوز هذا الحد، فستعمل الشعلة تلقائيًا، فتح مجموعة الاتصال من بينها الأجهزة الحساسة للحرارة والمغناطيس الكهربائي وإيقاف التيار، وهناك عدة نصائح يمكنك اتباعها لحماية منزلك من التيار الكهربائي العالي، وهي:

  • وضع أغطية واقية على جميع المنافذ التي يمكن للأطفال الوصول إليها.
  • استبدال المقابس التالفة.
  • تأكد من حماية جميع الدوائر القريبة من مصادر المياه بحواجز التأريض.
  • تأكد من أن الطاقة الكهربائية لجميع المصابيح مناسبة للمصابيح وأنها تعمل بشكل صحيح.
  • لا تترك أي أجهزة كهربائية تعمل عند مغادرة المنزل.
  • لا ينبغي ترك الأطفال بمفردهم بالقرب من الأجهزة الكهربائية.
  • لا تفرط في تحميل مأخذ التيار الكهربائي بأجهزة كثيرة.
  • تأكد من إيقاف تشغيل جميع الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة.
  • تأمين ثرموستات السخان والمنظم وصمام الأمان.
  • التأكد من عمل الأجهزة الكهربائية ومطابقتها للمتطلبات التنظيمية. [2]

أنواع التيارات الكهربائية في المنازل

ينقسم تيار الكهرباء في المنازل إلى نوعين، وهما:

  • التيار الكهربائي المتناوب، يتم استخدامه في الكثير من الشركات في العالم بسبب كفاءته وقدرته على تمرير التيار لمسافات بعيدة، فيتغير اتجاه تدفق الإلكترونات في الدائرة عدة مرات في الثانية بسبب تناوب الأقطاب السالبة والموجبة، ويستخدم لتوصيل المولدات والمحركات الكهربائية الكبيرة.
  • التيار الكهربائي الثابت، يعمل على نقل جميع الإلكترونات من القطب السالب إلى القطب الموجب، بينما يكون التيار الكهربائي في اتجاه ثابت وفولتية مع تغير الوقت ويستخدم لتوصيل الخلايا الشمسية وبطاريات الجهد المنخفض. [2]
صحيفة فوري