ما هو حمض جاما أمينوبوتيريك

فوري20 أكتوبر 2023
ما هو حمض جاما أمينوبوتيريك


حمض جاما أمينوبوتيريك

حمض جاما أمينوبوتيريك هو عبارة عن ناقل عصبي أو رسول كيميائي  في الدماغ. يمنع إشارات محددة في الجهاز العصبي المركزي ، مما يؤدي إلى إبطاء الدماغ. يوفر هذا تأثيرًا وقائيًا ومهدئًا للدماغ والجسم و يعمل على التقليل من نشاط الجهاز العصبي.

ينتج الجسم حمض جاما أمينوبوتيريك ، وقد يكون موجودًا أيضًا في بعض الأطعمة المخمرة. إن الأطعمة المخمرة ليست أطعمة تكون موجودة في الوجبات الغذائية اليومية الأساسية ، لذلك يأخذ بعض الناس مكملات حمض جاما أمينوبوتيريك من أجل تحقيق الفوائد.

يحتوي الدماغ على العديد من النواقل العصبية التي تعمل على تحفيز أو تثبيط تفاعلات معينة في الجسم.

حمض جاما هو ناقل عصبي يثبط أو يبطئ وظائف الدماغ

. ينتج عن هذا النشاط تأثيرات مثل:

  • تخفيف القلق.
  • تقليل التوتر.
  • تحسين النوم.
  • منع تلف الدماغ.

يطلق المخ بشكل طبيعي حمض جاما أمينوبوتيريك في نهاية اليوم من أجل تعزيز النعاس والسماح للشخص بالراحة. بعض الأدوية التي يصفها الأطباء للحث على النوم وتقليل القلق قد تزيد أيضًا من عمل مستوى جاما أمينوبوتيريك.


الفوائد الطبية لزيادة حمض جاما أمينوبوتيريك

إن زيادة مستويات حمض جاما أمينوبوتيريك قد يكون لها فوائد وخصائص مضادة للميكروبات ومضادة للتشنج ومضادة للأكسدة وقد تساعد في علاج

ومنع حالات معينة مثل:

  • داء السكري.
  • ضغط دم مرتفع.
  • الأرق.


أدوية لزيادة حمض جاما أمينوبوتيريك

قد يصف الأطباء الأدوية التي تزيد من كمية حمض جاما أمينوبوتيريك أو تحفز نفس الناقلات العصبية في الدماغ من أجل علاج بعض الحالات الطبية ، مثل الصرع .

على سبيل المثال ، تعمل البنزوديازيبينات على العديد من نفس مستقبلات الناقل العصبي مثل حمض جاما أمينوبوتيريك.

قد يكون الأشخاص المصابون بالاكتئاب قد خفضوا مستويات حمض جاما أمينوبوتريك في الدماغ. قد يكون استخدام البنزوديازيبينات مفيدًا في تلك الحالات.

يصف الأطباء أيضًا دواء جابابنتين (نيورونتين) ، وهو مشابه كيميائيًا لـ جاما أمينوبوتيريك لتقليل النوبات وآلام العضلات.


كيف يعمل جاما أمينوبوتيريك

يسمى حمض جاما أمينوبوتيريك بمكابح الدماغ. إنه أهم ناقل عصبي مثبط في الجسم ، مما يعني أنه يقلل من نشاط الخلايا العصبية في الدماغ والجهاز العصبي المركزي ، مما يؤدي إلى تحريك الدماغ والجسم من خلال تثبيط النشاط العصبي ، يسهل حمض جاما أمينوبوتيريك النوم ، ويقلل من الإجهاد الذهني والبدني ، ويقلل من القلق ، ويخلق هدوءًا للمزاج. يلعب جاما أمينوبوتيريك أيضًا دورًا مهمًا في تنظيم توتر العضلات. بالاقتران مع الغلوتامات  فهو أيضًا أهم ناقل عصبي مثير للجسم ، فإن جاما أمينوبوتيريك هو مساهم مهم في  التوازن العقلي والبدني العام للجسم.

يلعب حمض جاما أمينوبوتيريك دورًا مهمًا في الأداء الصحي لجهاز المناعة والغدد الصماء في الجسم ، وكذلك في تنظيم الشهية والتمثيل الغذائي. هناك أيضًا دراسات مثيرة للاهتمام حول دور حمض جاما أمينوبوتيريك في صحة الأمعاء ووظيفة الجهاز الهضمي ، حيث قد يعمل على دعم الحركة ، والسيطرة على الالتهاب ودعم وظيفة الجهاز المناعي ، والمساعدة في تنظيم نشاط الهرمونات.

هناك دراسات ونقاشات حول كيفية عمل مكملات جاما أمينوبوتيريك في الجسم ، وكيف قد تختلف آليات عملها عن جاما  المنتجة داخليًا في الجسم. على وجه التحديد ، لم يتوصل العلماء إلى إجماع حول ما إذا كانت مكملات جاما أمينوبوتيريك التكميلية يتخطى ما يُعرف باسم حاجز الدم في الدماغ ، أو مدى فعاليته ، أي مدى انتقاله من مجرى الدم مباشرة إلى الدماغ. لا تزال هناك حاجة حقيقية لإجراء المزيد من الأبحاث حول تأثيرات جاما أمينوبوتيريك التكميلية ، بما في ذلك كيفية تأثيرها على الجهاز العصبي عبر القناة الهضمية.


فوائد حمض جاما أمينوبوتيريك

فوائد جاما أمينوبوتيريك للنوم: نشاط جاما أمينوبوتيريك الخاص بالجسم مهم للنوم. يمكّن حمض جاما أمينوبوتيريك الجسم والعقل من الاسترخاء والنوم بهدوء طوال الليل. يرتبط انخفاض نشاط جاما أمينوبوتيريك بالأرق والنوم المضطرب.

مستويات جاما أمينوبوتيريك لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق أقل بنسبة 30 في المائة تقريبًا من الأشخاص غير المصابين باضطراب النوم . وتتوافق مستويات جاما أمينوبوتيريك المنخفضة هذه أيضًا مع نوم يقظ ومضطرب. تستهدف أدوية النوم ، بما في ذلك تلك التي تحتوي على الزولبيديم  وإيزوبيكلون.

إن نظام جاما أمينوبوتيريك في الجسم هو لزيادة التخدير والنوم.

فوائد جاما أمينوبوتيريك للتوتر والقلق: بصفتها مادة كيميائية طبيعية ينتجها الجسم ، فإن الدور الأساسي لـ جاما أمينوبوتريك هو تقليل نشاط الخلايا العصبية في الدماغ والجهاز العصبي المركزي ، مما يضع الجسم في حالة أكبر من الاسترخاء ويخفف من التوتر والقلق. قد تفيد مكملات جاما أمينوبوتيريك في النوم عن طريق المساعدة على الاسترخاء وتوفير الراحة من القلق والتوتر.

جاما و انخفاض ارتفاع ضغط الدم: يستخدم الناس مكملات جاما أمينوبوتيريك أحيانًا كطريقة طبيعية لخفض ضغط الدم. هناك أدلة تشير إلى أن جاما أمينوبوتيريك قد تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع. في إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الحدودي ، أدى استخدام مكمل الكلوريلا لمدة 12 أسبوعًا ، وهو نوع من الطحالب الغنية بـ جاما أمينوبوتيريك ، إلى خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ. بالإضافة إلى كونه مهمًا بحد ذاته ، فإن الحفاظ على ضغط دم صحي يمكن أن يساعد أيضًا في حماية نومك. يعد الانخفاض الطبيعي في ضغط الدم ليلاً جزءًا من تقدم الجسم إلى النوم. يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم علامة على فرط اليقظة ، وهي حالة من اليقظة الجسدية واليقظة التي يمكن أن تجعل من الصعب النوم والاستمرار في النوم (النوم بعمق) . قلة النوم واضطرابات النوم ، جميعها أسباب تساهم في ارتفاع ضغط الدم ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نوع من ارتفاع ضغط الدم يصعب علاجه.

يلعب جاما أمينوبوتريك دورًا مهمًا في أجسامنا باعتباره رسولًا كيميائيًا. ولكن عند استخدامه كمكمل ، يكون دوره أقل وضوحًا. تظهر بعض الأبحاث أنه قد يكون خيارًا للمساعدة في تقليل التوتر والتعب والقلق والأرق.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى