أساليب القراءة الناجحة

أساليب القراءة و نتائجها

تعتبر القراءة من اهم ضروريات الحياة ، مع اختلاف اطباع الناس تختلف طرقهم و عادتهم في قراءة الكتب ، احد انواع اساليب القراءة هي القراءة الأكاديمية ، التي تنتشر لدى الكثير من الناس ، و يوجد ايضا اسلوب القراءة العشوائية ، و القراءة الثقافية ، و مع اختلاف أساليب القراءة ، تختلف النتائج التي يحصل عليها الناس .

على سبيل المثال الناس الذين يقومون بالقراءة بطريقة سطحية و هي احد

أنواع القراءة

الغير عميقة لا يستفيدون اي شيء من النص المكتوب ، اما الناس الذين يقومون بالقراءة بطريقة عميقة ياخذون كل المعلومات الموجودة في النص المكتوب ، لذلك اساليب القراءة تختلف حسب طباع الانسان ، و الاجواء المحيطة ، و  في ما يلي بعض من اساليب القراءة الناجحة .

من انجح الاساليب في القراءة

  • أسلوب


    فكرة صحيحة عن الكتاب

هذه الطريقة من اهم الطرق التي تساعد على قراءة الكتاب بشكل و الاسلوب الصحيح ، و تعني عدم الحكم او اخذ فكرة عن الكتاب من اول صفحة تقوم بقراءتها ، بل يجب ان تقوم بالقراءة بالهدوء ، و عدم تفويت اي جملة في الكتاب .

و عند مصادفتك بعبارة او حكمة مهمة يجب الوقوف عندها ، لكي تفهم العبرة و الفكرة الاساسية


وراء هذه الكتاب ، و بعدان تصل الى النهاية ، تستطيع ان تحكم عليه بحسب الفكرة التي بنيتها في عقلك بخصوص الكتاب ، و يمكنك الكتابة في ورقة كل الافكار و الاشياء الهادفة التي تعلمتها في هذا الكتاب .

  • أسلوب قشط للنص المكتوب

هذه الطريقة ليست اجبارية للقراءة ، و لكن اذا اراد ان ياخذ اكبر معلومات من النص ، و اراد ان يقوم بترسيخ المعلومات في دماغه ، يجب ان يقوم بقشط الكتاب ، و المقصود بالقشط هو عملية ذهنية تستخدم بواسطة العقل حيث يركز القراءة على النص المكتوب بصورة عميقه ، لكي يستطيع الدماغ في حفظ المعلومات و تساعد هذه العملية على


إبقاء المعلومات لاطول فترة ممكنة في الدماغ .

هذه الطريقة تفيد طلاب المدارس و الجامعات الذين يواجهون مشكلة في حفظ المعلومات و عدم نسيانها ، و يوجود عدة خطوات لتطبيق اسلوب القشط على سبيل المثال ، معرفة اهمية النص المكتوب ، و معرفة كمية المعلومات التي نحتاجها لتوسيع المدارك ، و اهم خطوة هي معرفة الفكرة الاساسية التي يقدمها الكاتب في كتابه ، هذه الخطوة تكمن في التركيز على عناوين النص المكتوب .

و التركيز على عناوين الفصول المكتوبة في بداية الكتاب ، و قراءة رسالة الكاتب الى القراءة الموجودة في مقدمة الكتاب ، و التركيز العميق على الفقرة الاولى من النص ، و الفقرة الاخيرة من النص ، و اهم خطوة هو التركيز على المعلومات او العبارات المهمة ، و خصيصا العبارات او الجمل الموجودة في بداية كل فقرة و نهايتها .

  • أسلوب التخلص من الكلمات الصعبة

الكثير من القراءة عندما يقومون بقراءة اي نوع من الكتب سواء كانت تعليمية ، او تاريخية ، او ثقافية ، تواجههم بعض الكلمات او المفردات الصعبة ، و لكي نتخلص من هذه الكلمات التي قد تغير الفكرة التي بنينها عن الكتاب و الكاتب ، يجب ان يقوم القارئ بمعرفة معنى هذه الكلمات ، لكي يستطيع فهم الجمل و العبارات بشكل اوضح ، و لا يجب اهمالها او تأجيل معرفة معناها الى وقت اخرى ، لان بذلك لن يستطيع القارئ الحصول عن الهدف او الرسالة الموجهة من هذا الكتاب .

  • اسلوب المسح الكلي للنص

هذا الاسلوب لا يشمل كل انواع الكتب ، بل يشمل الكتاب العلمية التي يتم دراستها في المدارس و الجامعة ، و المقصود باسلوب المسح الكلي هو ،


عبارة عن ايجاد الرموز ، و الكلمات ، و العناوين ، و الاعداد ، و الحقائق ، و التركيز عليها جيدا اثناء ما يقوم القراءة بقراءة النص ،


لكي يتم ترسيخ و حفظ المعلومات في الدماغ .

و تعالج مشكلة النسيان السريع للمعلومات عند بعض من الناس ، لان حفظ عناوين النص ، و معرفة و فهم العناصر الاخرى المكونة للنص و التركيز عليها


، تعتبر من افضل الطرق لحفظ المعلومات او الحقائق المهمة


، خاصتا عندما يقوم القارئ بتحليل النص الذي يقام بقراءته


عن


طريق انشاء مخطط او رسم بياني لكي يربط المعلومات المهمة مع بعض .

  • اسلوب التخمين

هذه الطريقة هي عبارة عن تخمين القارئ للاحداث او المعلومات القادمة منذ قراءة او نص مكتوب ،


و يتحمس القراءة لكي يصل للمعلومة التي قام تخمينها و قد يدفعه حماسه

قراءة كتاب في يوم واحد



، و يتميز هذا الاسلوب عن باقي اساليب القراءة في اضافة جو يثير حماس القارئ لكي يتفاعل مع النص المكتوب .

و هذا الاسلوب يكون فعال جدا اثناء قراءة الروايات و القصص ، او حتى نصوص بعض المسلسلات او الافلام ، هذا الاسلوب يساعد القارئ على فهم العناصر و تحليلها بطريقة سهلة و ممتعة ، يعتمد هذا الاسلوب على خبرة و ثقافة القارئ المسبقة التي تساعده على توسيع خياله بشكل مفيد و فعال .

  • اسلوب الاستنتاج

هذا الاسلوب يعتبر من الاساليب المثالية و الفعالة جدا في القراءة ، و السبب وراء ذلك هو تركيز القارئ الكلي على استكشاف المعلومات و الافكار و الاهداف المكتوبة بصورة غير مباشرة ، حيث تختفي هذه الكلمات وراء عبارات الكاتب ، و التي لم يتكلم عنها الكاتب ابدا ، هذا الاسلوب يساهم في تنشيط العقل و الذهن ، و تقوية من مهارات و اسلوب القارئ بشكل سريع .

  • اسلوب استكشاف الفكرة الاسياسية

هذه الطريقة مهمة جدا في فهم القارئ بشكل افضل ، و المقصود باستكشاف الفكرة الاساسية يتمثل في تحديد اهم الافكار الاساسية الواضحة التي تصادف القارئ اثناء قراءته للنص ، و يقوم بتكوين فكرة عامة عن النص ، ثم يعيد قراءته مره اخرى ، لكي يقوم بأخذ الفكرة الصحيحة و الفعلية عن النص المكتوب .

  • اسلوب القراءة العميقة

من خلال هذا الاسلوب يجب على القارئ ان يقوم اولا باستكشاف و اخراج الافكار المهمة من النص المكتوب ، ثم يقوم بتحليها جيدا و يقوم بربطها مع المعلومة التي اخذها عن الكتاب اثناء قراءته ، ثم يقوم باستنتاج الفكرة العامة وراء النص ، ثم يدرسها ، هذه الطريقة مهمة في دراسة المواضيع المعقدة و الصعب فهمها من خلال القراءة السطحية فقط .

نصائح لـ قراءة ناجحة

يوجد بعض من النصائح قد تساعد القارئ من تطوير مهاراته في القراءة ، و تحفيزه ، و منها :



  • تخصيص


    ساعة واحد من اليوم للقراءة .
  • الاستماع الى الكتب الصوتية .
  • تدوين ما تمت قراءته في كل يوم .
  • الحرص على القراءة في زمان او مكان


    ، مثل اوقات الخروج من المنزل و الذهاب بالسيارة او الحافلة ، او اثناء انتظار شيء او احدا


    ما .
  • مناقشة الكتاب مع مجموعة من الاصدقاء .
  • قراءة الكتاب بشكل منهجي .
  • الجلوس في مكان هادئ


    و مفتوح


    .
  • شرب القهوة او الشاي لكي يزيد تركيز القارئ .[1]