كيف اهتم بأبني بعد عملية الطهارة

التحضيرات المناسبة لعملية الطهارة

على الرغم من أن عملية


الختان


للذكور تبدو و كأنها عملية سهلة أو بسيطة ، إلا أنها في حقيقة الأمر عملية صعبة للغاية و دقيقة جدا ، لذلك لا بد للأم و أن تكون على دراية كاملة بالتحضيرات المطلوبة قبل إجراء العملية و


مراحل شفاء  الختان

و ذلك يتم من خلال البحث الدقيق عن أفضل الأطباء في عملية الطهارة  سواء أكان في مستشفى أو في عيادة خاصة ، أو مركزا مُتخصصا ،  و أن تعرفي


أيهما أفضل  الختان بالحلقة أم بالجراحة

. و ختان الحلقة هي


حلقة بلاستيبل


التي شهدت نجاحا كبيرا في الفترات السابقة ، من خلال سهولة


مراحل سقوط حلقة الختان


و منه قد نجد أن الطبيب هو من يصف لكَ في حقيقة الأمر حالة طفلك بالتفصيل

و يخبرك الوقت المناسب للختان، حيث قد أجمع العديد من الاطباء بعد القيام بعملية الختان أن تتسائل


كيف أعرف أن ختان ابني صحيح


، و تستطيع الأم بالفعل ملاحظة ذلك من خلال متابعة الطفل و تتطورات العضو الذكري للطفل .

و في الواقع إذا كانت حالة طفلك تسمح له  بإجراء عملية الختان ،  فسوف يقومون بالعملية  و هو مازال في المستشفى و في الأغلب في خلال أربعة و عشرين ساعة تقريبا من بعد الولادة مباشرة  ، و من ناحية أخرى فإن هناك بعض الأطفال المبتسرين ، و غير القادرين على إتمام عملية الختان . قد يتم تأجيلهم إلى الوقت المناسب [1]

الاهتمام بالطفل بعد عملية الطهارة

بالتأكيد قد يتسائل العديد من الأمهات و خاصة الأمهات اللاتي لم يسبق لهن أي تجارب  في ختان الأولاد من قبل . عن ما هي أفضل الطرق المناسبة في الاهتمام بالطفل بعد عملية الختان .[2] [3]

و ذلك لأن عاطفة الأمومة تدفعهما دائما للبحث و الإستطلاع لتقديم أفضل ما لديهم لأطفالهم في كل وقت و خاصة في  أوقات التعب أو المرض  ، و على ذكر ذلك القول ،  فلا بد لنا من إتباع العديد من  التعليمات المناسبة من أجل الاهتمام بالطفل بعد  الإنتهاء من عملية الختان


الحرص على غسل يديكِ قبل و بعد الإهتمام بمنطقة الختان

لا بد و أن تغسلي يديكِ في كل وقت جيدا بالماء و الصابون طالما تتعاملي مع طفلك الصغير ، و أيضا  حتى لا تنقلي له عدوى ، حيث أن عضوه  المختون ما زال يحتوي على الجرح ، و ما زال العضو أيضا  يتأثر بالعديد من أشكال العدوى المختلفة المنتقلة عبر اليدين .


الحفاظ على نظافة منطقة الختان

قد تصبح منطقة العضو الذكري بعد عملية الختان أكثر تحسسا لأنواع عديدة من الفطريات  و البكتريا و غيرها من المواد الملوثة  التي من الممكن و أن تؤثر بالسلب على سلامة الجرح . حيث يكون المكان في الأيام القليلة الأولى من الختان ، ملتهبا للغاية ، و ناهيك عن أنه قد يؤثر  أيضا على عملية التبول   .

فعند تغير الحفاض ، لا بد لكِ و أن تمسحي بلطف شديد أي آثار للبراز قد تجدها أمامك ، و حاولي دائما أن تستخدمي صابونا لطيفا بدون أي رائحة مع وجود ماء دافىء ، و لا تحاولي أبدا إستخدام بيروكسيد الهيدروجين أو الكحول ، حيث قد تم إثبات أن هذه المواد من  الممكن و أن تبطئ من الشفاء .

أما بعد الإنتهاء ، حاولي و أن تتركي جسمه يجف من تلقاء نفسه بدون أي تدخلات  منك ، فقط عرضيه للجو و أن يتم تغطيه حتى يجف  ، فمن الممكن أن  يساعده ذلك في الشفاء ،

و حاولي بقدر المستطاع أن لا تمس الماء تلك المنطقة ، حيث أن الماء يساعد على ظهور الفطريات بصورة مستمرة بعد الختان مباشرة .


الحفاظ على حماية منطقة الختان

و بالتأكيد ، يمكنك ِ عزيزتي المرأة حماية عضو طفلك و ذلك من خلال الإستمرار في إستخدام الضمادات على قضيب الطفل .

و من الممكن عزيزتي المرأة أن تجدي الضمادة قد إلتصقت قليلا بعضو طفلك ، فذلك طبيعي و من ثم حاولي تسخين قطعة فازلين صغيرة للغاية و ضعيها قبل  وضع الضمادة  حتى لا تلتصق بالعضو  .


الحرص على تلبيس الطفل حفاضتين

بالطبع قد تساعد الحفاضتين على تبطين عضو الطفل ، بالإضافة إلى أن الحفاضتين تعمل على منع حركة فخذيه ناحية العضو ، و هناك أيضا بعض الأمهات يقومون بوضع كيس ثلجي صغير بين الحفاضتين من أجل تخفيف حدة الألم .


مراقبة العضو بعد الختان

لا بد للأم أن تراقب العضو جيدا بعد خروج ابنها من عملية الختان ، حيث أن مراقبة العضو  ، مع مراقبة أهم التطورات التي تلحق به ، مهمة للغاية ، و سوف تساعد في تسريع عملية الشفاء  .

فمن الطبيعي أن يبدأ الجرح في الإلتئام و الشفاء  من بداية اليوم الثاني ، بالإضافة إلى تغير بسيط في لونه . و من الطبيعي ايضا أن يميل العضو المختون ، بعد الختان مباشرة إلى اللون الأحمر القاتم مع ظهور بعض القشور الصفراء حول العضو .

فذلك كله لا بأس به ، حيث أن في ذلك دلالة على أن الجسم قد يرسل بعض رسائل الشفاء إلى منطقة العضو المختون و ذلك لوجود إلتهاب به  ، و من ثم  يدل ذلك  أيضا على إلتئام الجرح  .

ماذا تفعل الأم عند تمام إلتئام الختان

في العادة ، قد لا يحتاج قضيب الطفل إلى الإهتمام الزائد ، فهو الآن لم يعد كما كان بل أن الإلتهاب و الألم  قد انتهى تماما ،و لا بد لكِ عزيزتي الأمر أن  تلاحظي  بعد الختان وجود  قطعة صغيرة من القلفة في نهاية رأس قضيب الطفل من أسفل ، و على أساس ذلك لابد من القيام ببعض الخطوات التي تساعد طفلك على إتمام عملية الشفاء [3]

  • أن يتم شد جلد القلفة لأعلى برفق ، في كل مرة يستحم فيها الطفل حتى تتأكدي من نظافته و عدم تكون البكتريا أو الفطريات في ذلك المكان .
  • عليكِ الإستمرار  في الحفاظ على قضيبه نظيفًا  بالطبع ، و ذلك يتم  عن طريق مسح أي براز يلحق به
  • تأكدي أيضا  من مسح الأخدود الموجود أسفل رأس قضيب طفلك برفق عند تغيير الحفاضات وفي الحوض. فذلك لن يساعدكِ فحسب  على نظافته فقط ، و لكن سوف تعلمه  النظافة الشخصية الجيدة.

علامات الختان التي تستوجب استشارة الطبيب

من خلال المتابعة يمكنك إستشارة الطبيب عند ملاحظة حدوث أيا من تلك العلامات مثل :

  • نزيف مستمر : من الطبيعي أنك من الممكن تلاحظي بقعة دم صغير على الحفاض  ، فإذا لاحظتي أكثر من ذلك فعليكِ بإستشارة الطبيب .
  • ظهور احمرار مستمر  لا يهدأ لأكثر من خمسة أيام بعد الختان.
  • من الطبيعي ظهور الإفرازات الصفراء لمدة يومين على الأكثر و لكن إذا إستمرت لأكثر من أسبوع ، عليكِ بإستشارة الطبيب المختص .
  • رائحة بول متغيرة
  • حدوث تورم مكان الختان
  • حدوث بعض القرح القشرية المليئة بالسوائل
  • ملاحظة صعوبة في التبول