ما هي عملية اللسان المربوط ؟ ” وفوائدها ومضاعفاتها 

فوري20 أكتوبر 2023
ما هي عملية اللسان المربوط ؟ ” وفوائدها ومضاعفاتها 

ما هو اللسان المربوط

ربط اللسان ، المعروف أيضًا باسم Ankyloglossia ، وهو مرض يقيد حركة اللسان عند ولادة أطفال معينين من أجل القيام بالمهمة بشكل جيد ، حيث يجب أن يكون لسانك قادرًا على لمس كل جزء من فمك تقريبًا كما تتيح لك هذه الحركة متعددة الاتجاهات إصدار أصوات مختلفة عندما تتحدث كما يمكن أن يساعدك أيضًا على ابتلاع وإزالة بقايا الطعام للحفاظ على نظافة فمك.

لكن بالنسبة للأطفال المصابين بالرباط اللغوي ، فإن الحبل اللغوي يمثل مشكلة وهذا إمتداد صغير للنسيج الذي يربط الجانب السفلي من اللسان بأسفل الفم و قد يكون قصيرًا جدًا وضيقًا ، أو متصلًا بالقرب من طرف اللسان.

ولكن في كلتا الحالتين ، يتم تثبيت اللسان في مكانه أما بالنسبة لبعض الناس ، هذه ليست مشكلة كبيرة وبالنسبة للآخرين ، يمكن أن يسبب ذلك مشاكل في الرضاعة الطبيعية وفي وقت لاحق ، سوف يؤثر على الأكل والتحدث ولا يقوم الطبيب دائمًا بفحص ذلك ، وليس من السهل دائمًا ملاحظته ومع ذلك ، حتى إذا لم يجدها طبيب الأطفال الخاص بطفلك إلا في وقت لاحق ، فيمكن معالجته.

و مرض ربط اللسان هو مرض يصيب قطعًا صغيرة من الأنسجة تربط اللسان بأسفل الفم حيث يُطلق عليه اسم لجام اللساني.

كل شخص لديه لسان ، ولكل شخص طول وسمك مختلف عن الآخر ، ولكن في بعض الأحيان لا يمكنك رؤية اللجام لشخص ما عندما يكون لجام الطفل قصيرًا أو ضيقًا ، فقد يمنع لسان الطفل من الحركة بشكل طبيعي وهذا ما يسمى ب Ankyloglossia.

ما هي عملية اللسان المربوط

هي عملية ، يقوم الطبيب من خلالها بقطع نسيج قصير ومشدود يصل الجانب السفلي من اللسان وقاع الفم في بضع ثوانٍ فقط أو على حسب

درجات اللسان المربوط

كما يمكن أن تبدأ التغذية مباشرة بعد ذلك ، وعادة ما تكون بدون تخدير أو باستخدام مخدر موضعي لشل لسان طفل يبلغ من العمر بضعة أشهر.

مخاطر عملية ربط اللسان

على الرغم من أن هذه العملية آمن بشكل عام ، إلا أنه يمكن أن يتسبب في تلف الأعصاب ، مما قد يتسبب في ألم دائم وشديد لا يمكن علاجه ، حيث تتم عملية إزالة اللوح اللساني عن طريق السباكة أو إزالته ويتم إجراء ذلك لعلاج المرضى الذين يعانون من ضيق اللسان بعد إجراء هذه العملية البسيطة ، قد يخرج اللسان من الفم بشكل مريب ومع ذلك ، كما يُقاس الفرق بـ “المليمترات” ، والتي قد تقصر في الواقع من طول اللسان ، اعتمادًا على الطريقة ودرجة الرعاية بعد العلاج إذا كان حبل اللسان على كامل طول اللسان ولم يتم سحبه على الأسنان الأمامية السفلية ، فمن غير المحتمل إزالته.

فوائد عملية ربط اللسان

من فوائد هذه العملية أنها تعد العلاج المناسب ، لحل مشكلة ربط اللسان هي جراحة وهي آمنة بالنسبة ، للأطفال حيث تساعد الأطفال بشكل كبير على حل مشكلة الرضاعة الطبيعية ، فإذا لم يتم إجراء العملية قد تؤدي إلى الكثير من المشاكل في الكلام ، وأثناء الرضاعة.

كما أن هذه العملية تكون سهلة جداً يقوم بها طبيب مختص في الأنف والحنجرة ، أو يمكن لطبيب الأسنان أيضاً أن يقوم بها بسهولة.

اذا لم يقم بإجراء هذه العملية يمكن أن يتطور الأمر وصولاً إلى بعض المشاكل في الكلام والأكل كما يمكن أن تؤثر على صحة الفم.

فإنه من بين كل 100 طفل ، يتم عقد حوالي 5 إلى 10 أطفال عند الولادة ، ولكن لا يزال بإمكان نصف هؤلاء الأطفال على الأقل يمكنهم الرضاعة بشكل الطبيعية ، وهذا يعني أن حوالي 2 إلى 5 من كل 100 طفل لديهم أربطة اللسان ، مما قد يسبب مشاكل في الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة من الزجاجة.

ربط اللسان عند الأطفال


اللسان المربوط عند الاطفال

يحدث ربط اللسان عندما يوجد قطعة من الجلد موجود تحت لسان الطفل (عادة ما يسمى “الحلم اللساني”) ويكون أقصر من المعتاد حيث يُطلق عليه أيضًا اسم Ankyloglossia (يُنطق ankle-o-gloss-ia) وهناك بعض العلامات والأعراض التي تبين لنا هل يوجد لدى الطفل ربط ، في اللسان أم أنه طبيعي :-

  • يظهر جلد رقيق أو سميك تحت اللسان.
  • لا يمكن إزالة اللسان من الشفتين عند فتح الفم.
  • عدم القدرة على رفع اللسان إلى أعلى الفم.
  • يصعب عليهم تحريك لسانهم يمينًا ويسارًا.
  • يكون طرف اللسان على شكل حرف V أو على شكل قلب
  • طرف لسان مسطح أو مربع.

ويمكنك أثناء الرضاعة الطبيعية ، قد تلاحظين أن طفلك:

  • يدخل ويخرج من الثدي بصورة غير طبيعية.
  • يوجد صوت طقطقه عند المص.
  • يتعب بسرعة كبيرة أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • زيادة الوزن قليلة أو معدومة.

إذا كنتِ أمًا مرضعة ، فقد تلاحظين ما يلي:

  • ألم الحلمة أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • عندما يخرج الطفل من الثدي ، ستظهر الحلمة مقروصة أو مجعدة.
  • قلة إدرار الحليب.
  • انسداد القناة أو التهاب الضرع.

إذا كنت ترضعين طفلك بالزجاجة ، فقد تلاحظين أن طفلك:

  • ابتلع الكثير من الهواء.
  • يتعب بسرعة كبيرة أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • كان هناك تقطر من الماء والحليب تسرب في فمه.

من المهم أيضًا أن تتذكر أن العديد من الأطفال الذين لديهم أربطة اللسان يمكنهم الرضاعة الطبيعية جيدًا ولكن معظم قد يعاني من مشاكل أثناء الرضاعة الطبيعية حيث لا تنتج عن لزج اللسان ولكن إذا شعرت أن ربط اللسان يؤثر على تغذية طفلك ، فيرجى طلب المشورة ودعم الرضاعة الطبيعية في أقرب وقت ممكن.[1]

ما الذي يسبب التصاق اللسان الأطفال

عندما ينمو الجنين في الرحم ، يندمج اللسان وأسفل الفم معًا و بمرور الوقت ينفصل اللسان عن قاع الفم وفي النهاية ، حيث يربط الجزء السفلي من اللسان بأسفل الفم ولكن مع نمو الطفل ، يرتاح لجام اللسان وينقبض أما في الأطفال الذين يرتدون لجام اللسان ، يظل اللسان كثيفًا ولا يتقلص ، مما يجعل من الصعب تحريك اللسان.

ماهي مضاعفات عدم علاج ربط اللسان

إذا لم يتم علاج عقدة اللسان في مرحلة الطفولة ، فقد تسبب العديد من المضاعفات التالية عند البالغين مثل :

  • ضعف صحة الفم واللسان ، يحد اللسان المربوط من حركة الشفتين أو اللسان ، مما يجعله غير قادر على تحريك اللسان بشكل صحيح ، مما يؤثر بدوره على تدفق اللعاب في الفم ونظرًا لأهمية اللعاب ، وهو أمر ضروري للتخلص من طبقة البلاك وبكتيريا الفم ، فإن خطر الإصابة بتسوس الأسنان وحتى أمراض اللثة لدى مرضى ربط اللسان يكون أعلى بكثير.
  • ضعف المفصل الفكي الصدغي ، إن حركة اللسان في الطفولة لها تأثير كبير على وضع الأسنان وتطورها وهيكل الفك ، لذلك فإن تقييد حركة اللسان سيؤدي إلى تصغير حجم الفم والفك العلوي كما يمكن أن يسبب ذلك ألمًا في المفصل الفكي الصدغي ، وألمًا شديدًا في الفك والرقبة ، وصعوبة في تحريك وإغلاق الفك ، والعديد من الأعراض المزعجة الأخرى.

توقف التنفس أثناء النوم بسبب تلف اللسان أو الشفتين الناجم عن لجام اللسان ، حيث تكون بنية الفم والمجرى الهوائي أصغر من النطاق الطبيعي وعندما تبدأ الأنسجة الفموية في الاسترخاء وتسد مجرى الهواء بالكامل عدة مرات أثناء العملية ، فقد يتسبب ذلك في انقطاع النفس حيث يؤدي إلى الانسدادي النومي (OSA) في الليل ، وعادة ما تستمر لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر وهذا يمنع قلة النوم وقد يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.[2]

صحيفة فوري