بماذا يشتهر جبل بونشاك ؟ ” وسر شهرته عالميا    


موقع جبل بونشاك

هرم كارستينز، المعروف أيضًا باسم بونشاك جايا، هو أحد “القمم السبع” الشهيرة الواقعة في جزيرة بابوا غينيا الجديدة الإندونيسية. هذه القمة هي الوحيدة من بين السبعة وهي قمة تسلق الصخور وتتطلب رحلة عبر الغابة النائية للوصول إلى المعسكر الأساسي، تقع القمة في غرب بابوا (تسمى الآن مقاطعة بابوا بإندونيسيا) وكانت تسمى  إيريان جايا  حتى عام 2005. وتقع في غينيا الجديدة، وهي ثاني أكبر جزيرة في العالم. ويبلغ ارتفاعه 4،884 مترًا (16،024 قدمًا)، وهو أعلى جبل في جنوب غرب المحيط الهادئ. وهي أيضًا أعلى قمة جزيرة في العالم.

لقد تسلق عدد قليل نسبيًا من الناس Carstensz بسبب تاريخ من عدم الاستقرار السياسي في المنطقة وصعوبة موقعها في أعماق الغابة الكثيفة. الظروف متنوعة للغاية وغالبًا ما تكون صعبة، لذا كن مستعدًا للتجول في حرارة الغابة وتسلق الجليد. الصخرة نفسها هي صخرة جيدة للتسلق ولكنها حادة جدًا لذا احضر زوجًا جيدًا من القفازات. فإنه  يمكن ارتفع على مدار السنة وليس رحلة مثيرة ومليئة بالحماس، بالتأكيد واحدة من أصعب القمم السبع على الرغم من كونها أدنى.


أسماء جبل بونشاك

بونشاك جايا، أو هرم كارستينز هو قمة جبلية تقع في قارة أوقيانوسيا في مقاطعة بابوا وهو جزء من سلسلة جبال سوديرمان، أما الاسم الإندونيسي هو Puncak Jaya، في حين أن Carstensz Pyramid هو الاسم الأوروبي، لأول أوروبي يشاهد الجبل، Jan Carstensz. رأى

جبل بونشاك

لأول مرة في رحلة إبحار في عام 1623. لم يصدق الأوروبيون الآخرون رؤيته، حيث ادعى كارستينزز أن بونشاك جايا كانت تعلوها الأنهار الجليدية والثلوج، أمّا في لغة الأمونكال فيطلق عليه اسم نيمانكواي.

تشتهر بونشاك جايا بكونها واحدة من الجبال الاستوائية أو الاستوائية القليلة في العالم مع الأنهار الجليدية. تقلصت الأنهار الجليدية Carstensz والأنهار الجليدية Northwall Firn في السنوات الأخيرة بسبب تغير المناخ، إلا أن المنطقة الواقعة في قمة الجبل تميل إلى البرودة، وتزداد نسبة هطول الأمطار في تلك المنطقة خاصة في

موسم الامطار في بونشاك

، والذي يكون في الفترة من شهر أكتوبر وحتى بجاية مارس من كل عام.

بونشاك جايا هو جزء من تحدي القمم السبع في تسلق الجبال، يمثل تحدي Seven Summit تحديًا حيث يتسلق متسلقو الجبال أعلى جبل في كل قارة ويعتبر Puncak Jaya واحدًا من أصعب تسلق قمة Seven من الناحية الفنية على الرغم من وجود أدنى ارتفاع، نظرًا لأن Puncak Jaya هي جزء جغرافي من أوقيانوسيا، فإن العديد من الناس يعتبرونها أعلى قمة في أوقيانوسيا، ومع ذلك يعتبر بعض المتسلقين أستراليا قارة منفصلة عن أوقيانوسيا بدلاً من ذلك، تم تضمين جبل كوسيوسكو في أستراليا على ارتفاع 2228 مترًا (7310 قدمًا)، في هذه الحالة تعد Puncak Jaya في إندونيسيا أعلى نقطة في أوقيانوسيا وواحدة من الجبال الاستوائية أو الاستوائية القليلة في العالم مع الأنهار الجليدية.


قمة بونشاك عبر التاريخ

كان السكان الأصليون لإندونيسيا يسكنون الجبال التي تحيط بقمة بونشاك وأطلقوا عليها اسم جبل نيمانكوي في ذلك الوقت، وبعد أن وصل الأوروبيون تم تغيير اسم جبل نيمانكوي إلى هرم كارستينز، نسبة للهولندي يان كارستينز، والذي كان مولعاً بجبل بونشاك، وأوّل من اكتشف الأنهار الجليدية على قمة هذا الجبل في عام 1623 م، إلّا أنّ الكثير من الأوروبيين رفضوا تصديق ذلك، ويرجع ذلك إلى استحالة العثور على أنهار ثلجية في قمم الجبال الاستوائية، وخلال عام 1909م، قاد المستكشف هنري ألبرت لورينز مجموعة من ستة أشخاص إلى قمة الجبل بحثًا عن الأنهار الجليدية، حيث تم توثيق وجودهم في أعلى الجبل. بعد هذه الرحلة.


أنهار الجليد على قمة بونشاك

يعتبر وجود الثلج والجليد على قمة جبل بونشاك من الأمور المنعدمة، وذلك على الرغم من توسع الأنهار الجليدية على منحدراته، وأشهرها كارستينز الجليدي، وبسبب الطبيعة الاستوائية للمنطقة والارتفاع المستمر في درجات الحرارة، اختفت الأنهار الجليدية، بما في ذلك نهر بونشاك، وتريكورا والأنهار الواقعة في جبال مواك، ويتضح من صور الأقمار الصناعية، أن بقية الأنهار الجليدية على هذا الجبل تتناقص باستمرار وأنها مهددة بالجفاف.[1]


الوصول إلى بونشاك جايا

الإحداثيات هي  جنوبا 04 ° 04.733 ، شرقا 137 ° 09.572. الطريقة الطبيعية للوصول إلى الجبل هي رحلة مدتها ستة أيام بطول 67 كم عبر الغابة من قرية إيلاجا أو سوغابا والتي يتم الوصول إليها بواسطة طائرة خفيفة من مدينة نابير. يبلغ ارتفاع الارتفاع 4000 متر أثناء الرحلة وهو شاق للغاية ويتطلب توازنًا جيدًا على الأشجار المتساقطة وعلى طول الممر المليء بالغابات. الإقامة في الخيام أو في الكهوف على طول الطريق، ومن الشائع تجربة زخات المطر الاستوائية. يبرز هرم كارستينز مثل زعنفة صخرية عظيمة تخرج من الغابة وقد اجتذب مشهده الأول العديد من ردود الفعل العاطفية للمتسلقين الخارجين من شجيرات كثيفة ليواجهوا مثل هذا المشهد الدرامي.

إنها القمة الوحيدة من القمم السبع التي تتضمن تسلق الصخور بشكل تقني، وبالتالي يجب أن يتمتع الأعضاء بخبرة مناسبة في أعمال الحفر وقدرات تصل إلى Severe. على وجه الخصوص، توجد العديد من الشقوق على قمة التلال التي تنطوي على اجتياز تيرولي درامي.


تسلق طريق بونشاك جايا

الطريق العادي هو الذي فتحه هاينريش هارير، والذي يصعد جدارًا بطول 600 متر؛ إنه مهيب وواضح مع النصف السفلي بزاوية بسهولة والقسم العلوي الأخير شديد الانحدار، الصخرة نظيفة وحادة ولكن الجدار نفسه نادرًا ما يمثل مشكلة. في البداية ستكون الدرجة VDiff (UIAA III) مع أعلى في VS (UIAA V). توجد حبال ثابتة في مكانها أسفل التلال وعلى طول الحافة الخشنة للقمة. جوهر التسلق هو جدار معلق (VS ، UIAA VI) يمكن عبوره باستخدام الخطوط الثابتة والقطارات أو عن طريق إعداد اجتياز تيرولي.

يستغرق يوم القمة بأكمله حوالي 12 ساعة ويتضمن التدافع على الصخور الحادة في الظلام المداخن والأخاديد الضيقة حتى تصل إلى قمة التلال. يمكن للمرء أن يتوقع مجموعة من الأحوال الجوية بما في ذلك المطر والضباب والرياح، وزخات ثلجية محتملة أو سماء صافية مع مناظر رائعة من الأعلى. غالبًا ما تكون درجات الحرارة في القمة أقل من درجة التجمد، ويمكن أن تكون درجة الحرارة في Base Camp 12 درجة مئوية. يتضمن الهبوط الهبوط بالمنازل أو الهبوط من قمم الجبال أسفل الخطوط الثابتة.

شهرة بونشاك جايا عالميًا

غالبًا ما يتم تهجئة كلمة Carstensz بشكل خاطئ ولكن تم تسمية القمة في الواقع على اسم أول أوروبي رأى الجبل واسمه Jan Karstens. كان بحارًا هولنديًا أعاد في عام 1623 أخبارًا إلى أوروبا حول جبل مغطى بالثلج على خط الاستواء (في الواقع 4 درجات جنوبًا منه). في ذلك الوقت لم يكن يصدقه، قصة مماثلة لأول أوروبي رأى كليمنجارو. في الوقت الحاضر تسمى القمة أيضًا Puncak Jaya والتي تُترجم باسم Victory Peak وهو اسم شائع بين الشيوعيين الإندونيسيين.

واشتهر بونشاك جايا كثيراً، بعد الكتاب الذي ألفه المتسلق النمساوي هاينريش هارر، الذي أصبح في عام 1962 أول متسلق جبال يتسلق كارستينز، حيث كان كتابه عن التسلق والحياة في بابوا المسمى “لقد جئت من العصر الحجري” من أكثر الكتب مبيعًا. وتم تصوير قصته ومصيره في فيلم Seven Years in Tibet من بطولة براد بيت. بعد بضع سنوات في عام 1971، تسلق راينهولد ميسنر، متسلق الجبال التيرولي ، كارستينز كجزء من رحلة القمم السبع التي أكملها بنجاح في عام 1986.

موقعها الجغرافي يقع إلى الغرب من المرتفعات الوسطى وجبال سوديرمان. بالأحرى من الناحية الشعرية، فهي تنتمي إلى جبال الثلج الأسطورية ، والتي سميت بهذا الاسم بسبب تساقط الثلوج الذي يسقط عادة فوق 400 متر. يبلغ ارتفاعه 4884 مترًا ، وهو أعلى جبل في أستراليا وأوقيانوسيا ، ويُعرف مجتمعًا باسم أسترالاسيا ، واعتمادًا على تفسيرك للقارة ، فهو أحد القمم السبع. لا يزال التعريف محل نقاش لأنه يعتمد على ما إذا كان المرء ينظر إلى القارة جغرافيًا أو جيولوجيًا. إذا كانت غينيا الجديدة تعتبر جزءًا من كتلة الأرض القارية الأسترالية ، فإن كارستينز هي بالفعل الأعلى. في كلتا الحالتين ، إنها رحلة استكشافية مهمة وأكثر تحديًا من كوسيوسكو.

يختار معظم الناس السفر إلى الأماكن التي

تشتهر اندونيسيا

بها مع إحدى شركات الطيران الدولية العديدة كالسفر إلى العاصمة جاكرتا، أو إلى

المدن السياحية في إندونيسيا

مثل بالي، من هناك يكون الطريق إلى Timika أو Nabire في West Papua مع الخطوط الجوية الإندونيسية Lion Air أو Batik Air، عادةً عبر محطة واحدة على الأقل في الطريق (على سبيل المثال Ambon). ضع في اعتبارك أن الأمر يستغرق يومًا كاملاً تقريبًا للوصول إلى بابوا من جاكرتا.[2]