ما سبب رؤية خيالات سوداء امام العين .. ومتى تكون خطيرة ؟

ما هي الخيالات التي نراها أمام العين

الخيالات التي نراها أو عوامة البصر هي عبارة عن بقعة أو سلسلة تطفو في مجال الرؤية فعلى الرغم من أنها قد تكون مزعجة ، إلا أن عوامات حركة العين يجب ألا تسبب لك أي ألم أو إزعاج حيث يمكن عرضها كنقاط أو خطوط أو شبكات عنكبوتية أو بقع سوداء أو رمادية ولكن في بعض الأحيان ، قد تؤدي الكرة العائمة الكبيرة إلى تعتيم رؤيتك وتتسبب في ظهور بقع داكنة أكبر في عينيك.

نظرًا لوجود العوامات في سائل العين ، فسوف تتحرك مع تحرك عينيك ولكن إذا حاولت النظر إليهم بشكل صحيح ، فسوف ينحرفون عن مجال رؤيتك.

فعندما تحدق في الأسطح اللامعة العادية (مثل السماء ، أو الأجسام العاكسة ، أو الورق الأبيض) ، تظهر عوامات حركة العين عادةً وقد تظهر في عين واحدة فقط ، أو قد توجد في كلتا العينين.

أكثر من 75٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا سيواجهون ظاهرة وميض وعائم ، وهي نتيجة طبيعية نسبيًا للشيخوخة العين نظرًا لأن الچل الموجود داخل العين ينفصل إلى سائل شبيه بالماء وخيوط كولاجين ، فإنه سيتسبب بشكل طبيعي في حدوث وميض وتطفو في عينيك.

وفي بعض الحالات ، قد يتقشر الچل تمامًا (يسمى انفصال ما بعد الجسم الزجاجي) ، وعادة عندما يحدث هذا ، قد ترى عوامة حلقية أكبر و عندما يبدأ الجل في التقشر ، فإنه عادة ما يسحب الشبكية (العصب الموجود في مؤخرة العين) ، مما قد يتسبب في وميض مقلة العين وتطفو أو خيالات سوداء.

سبب رؤية خيالات امام العين

تعد تغيرات العين مرتبطة بشكل كبير بالعمر وهي السبب الأكثر شيوعًا لظهور مقل العيون العائم حيث تقوم القرنية والعدسة الموجودة في مقدمة العين بتركيز الضوء على شبكية العين في الجزء الخلفي من العين فعندما ينتقل الضوء من مقدمة العين إلى مؤخرة العين ، فإنه يمر عبر الجسم الزجاجي ، وهو مادة شبيهة بالهلام داخل مقلة العين.

كما يمكن أن تتسبب التغييرات في الجسم الزجاجي أن تطفو مقلة العين و هذا جزء شائع من الشيخوخة ويسمى تآزر الزجاج حيث يبدأ الجسم الزجاجي السميك في التسييل مع تقدم العمر ، ويمتلئ الجزء الداخلي من مقلة العين بالحطام والرواسب بدأت الألياف المجهرية في الزجاج تتجمع معًا فعند القيام بذلك ، قد تتعثر الحطام في مسار الضوء أثناء مروره عبر عينيك مما يؤدي ذلك إلى إلقاء ظلال على شبكية العين ، حيث يتسبب في ظهور الأجسام العائمة.

كما تشمل الأسباب الأقل شيوعًا لتطفو مقل العيون ما يلي:

  • إصابات العين إذا اصطدمت عيناك بجسم ما أو أتلفتهما أثناء الاصطدام ، فقد تواجه المزيد من التحديق.
  • قصر النظر الأشخاص المصابون بقصر النظر غالبًا ما تكون عيونهم عائمة حيث يحدث التآزر الزجاجي أيضًا بمعدل أسرع لدى الأشخاص المصابين بقصر النظر.
  • الاشتعال حيث يمكن أن يؤدي تورم والتهاب العين ، الناتج عادة عن العدوى ، إلى تكوين انتفاخ في العين.
  • اعتلال الشبكية السكري داء السكري يضر الأوعية الدموية المؤدية إلى الشبكية فعندما تتلف هذه الأوعية الدموية ، قد لا تتمكن الشبكية من تفسير الصورة والضوء الذي يصيبها.
  • الودائع قد تتشكل الرواسب البلورية في الجسم الزجاجي وتتداخل مع مرور الضوء من مقدمة العين إلى مؤخرة العين.
  • قد تتسبب الأورام داخل العين والصداع النصفي أيضًا في تطفو مقل العيون.

بعد سن الخمسين ، تكون عوامات حركة العين أكثر شيوعًا.

متى تكون رؤية خيالات أمام العين خطير

يجب استشارة الطبيب في حالة الشعور بالأعراض التالية:

  1. تبدأ في الظهور بشكل متكرر أو تتغير قوة أو حجم أو شكل الأجسام العائمة.
  2. ترى الضوء المتلألئ
  3. فقدان الرؤية المحيطية (الجانبية)
  4. قد تشعر بألم في العين
  5. رؤيتك مشوشة أو عمياء

قد تكون هذه الأعراض وحركة العين علامات على حالات أكثر خطورة ، مثل:


  • فصل الجسم الزجاجي

عندما ينقبض الجسم الزجاجي ، فإنه يبتعد ببطء عن الشبكية إذا تراجع فجأة ، فقد ينفصل تمامًا وقد تشمل أعراض انفصال الجسم الزجاجي غسل الأشياء وتطفو على السطح.


  • نزيف زجاجي

يمكن أن يتسبب نزيف العين (ويسمى أيضًا النزف الزجاجي) في تطفو مقلة العين فقد يكون سبب النزيف هو العدوى أو الإصابة أو تسرب الأوعية الدموية.


  • تمزق الشبكية

عندما يصبح الجسم الزجاجي سائلاً ، تبدأ كبسولة الجل في سحب الشبكية ولكن في النهاية ، قد يكون الضغط كافيًا لتمزيق الشبكية تمامًا.


  • انفصال الشبكية

إذا لم يتم علاج تمزق الشبكية بسرعة ، فسوف تنفصل الشبكية وتنفصل عن العين حيث يمكن أن يتسبب انفصال الشبكية في فقدان البصر بشكل كامل ودائم.[1]

كيفية علاج خيالات أمام العيون

لا تتطلب معظم خيالات التي تراها ، أو عوامات العين أي نوع من العلاج و بالنسبة للأشخاص الأصحاء ، عادة ما يكون هذا أمرًا مزعجًا ونادرًا ما يشير إلى مشكلة أكثر خطورة.

إذا كانت الأجسام العائمة تحجب رؤيتك مؤقتًا ، فقم بتدوير عينيك لأعلى ولأسفل أو لليسار ولليمين لتحريك الحطام ومع ذلك ، قد يؤدي البصر العائم إلى إتلاف رؤيتك ، خاصةً إذا تدهورت الحالة الأساسية حيث يمكن أن تصبح الخيالات التي أمام العين مزعجة للغاية ومتعددة لدرجة يصعب رؤيتها.

إذا حدث هذا ، في حالات نادرة ، قد يوصي طبيبك بالعلاج في شكل استئصال أو جراحة بالليزر.

أثناء عملية الإزالة بالليزر ، حيث يستخدم طبيب العيون الليزر لتحطيم العين الطافية ، مما يجعلها غير مرئية في مجال رؤيتك فلا يتم استخدام إزالة الليزر على نطاق واسع لأنه يعتبر تجريبيًا وينطوي على مخاطر جسيمة مثل تلف شبكية العين.

خيار العلاج الآخر هو الجراحة حيث يمكن الأطباء العيون إزالة الجسم الزجاجي في إجراء يسمى استئصال الزجاجية.

أسباب رؤية فلاشات في العين

أولاً ، سنناقش وظيفة شبكية العين والخلط الزجاجي خلف العين لفهم هذه الومضات بشكل أفضل ، لأن شبكية العين عبارة عن نسيج رقيق حساس للضوء ينقل الإشارات الكهربائية إلى دماغك عبر العصب البصري ، الذي يعمل بمثابة شبكية العين حيث يعالج الضوء المركز المنبعث من خلال العين ويجعل عقلك يحول هذه المعلومات إلى صورة.

أما بالنسبة للخلط الزجاجي ، فهو عبارة عن سائل شفاف شبيه بالهلام يوجد في مؤخرة العين ، وتتمثل وظيفته في حماية الشبكية ومساعدة العين في الحفاظ على شكلها.

على الرغم من وجود العديد من الأسباب التي قد تسبب الوميض أو الخفقان أمام عينيك ، فإن الضغط أو القوة على الشبكية عادة ما يكون السبب ، لأن الألياف الصغيرة تطفو في الخلط الزجاجي وتتصل بشبكية العين ، وعندما يتم سحب هذه الألياف أو فركها قد تومض أو تومض أمام العين بسبب الاحتكاك الذي يحدث ، في الواقع ، حيث لا تظهر ومضات على العين نفسها في كثير من الأحيان ، لأنها في بعض الأحيان من أعراض حالة أخرى.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون ، فإن رؤية الوميض أو الخفقان أمام العين قد يكون ناتجًا عن مجموعة من العوامل ، وقد تكون بعض الأسباب مرتبطة بصحة العين ، و بينما قد تكون أسباب أخرى مرتبطة بنوع الحالة الصحية.[2]