فوائد اجتماعية من المحاجر


ما هي المحاجر


عندما تذكر كلمة محجر أو منجم دائماً يتبادر إلى الأذهان أنها مجرد فتحة في الأرض يتم استخراج المعادن منها، ولكن الحقيقة بعيدة عن ذلك وتحتوي على تفاصيل كثيرة من استخراج المعادن وصهرها إلى طريقة تنقيتها على درجة حرارة معينة، يتم استخراج المعادن عن طريق الحفر بالمعدات، وفي بعض الأحيان تكون المعادن على عمق كبير، استخدام طريقة الحفر يكون مكلف اقتصادياً بشكل كبير، فيتم استخدام طريقة التفجير في استخراج المعادن.


المحاجر هي عملية ازالة الحجر والرمل والحصى والصخور والمعادن الأخرى من الأرض لاستخدامها في إنتاج مواد البناء، المستخدمة في كل الأشياء التي تحيط بنا من مباني ومستشفيات وبيوت وطرق وكباري وغيره.[1]


الفرق بين المنجم والمحجر


يخلط الكثير من الناس بين معنى المنجم والمحجر على الرغم من اختلافهم، المنجم هو مكان في جوف الأرض على عمق معين يتم استخراج منه المعادن بينما كلمة محجر غالباً ترتبط بالمكان الذي يتم استخراج الأحجار الطبيعية منه لإنتاج أحجار البناء.[1]


ماذا يستفاد من المحاجر والمناجم


الإنتاج الأساسي للمحاجر هو الحصى والرمال والصخور المكسر إلى جانب البوتاس والكاولين ورمل السيلكا والجبس والفحم وطين الصين وغيره.


لذلك ترتبط دائماً أعمال المحاجر بالمصانع التي تنتج مواد الطلاء والخرسانة والأسمنت والمواد المستخدمة في تشييد الطرق والكباري.


بينما تنتج المناجم المعادن مثل الفضة والذهب الذي يتم استخراجه من الأرض مصاحب بمعادن أخرى مثل الكوارتز وكبريتيد الحديد والبايرت والبيروتيت، يتم فصله بعد استخراجه من الأرض باستخدام عدة طرق مثل خلطه بالزئبق وإضافة السيانيد إليه.


عامة عملية استخراج المعادن أو الأحجار من الأرض شاقة للغاية ويحدث بها العديد من التفاصيل الكثيرة، وسواء الحجارة أو المعدن المستخرج لا يخرج من الأرض في الصورة التي نراه عليها الآن ولكن يمر بمراحل عديدة حتى يصل إلى الشكل الذي نراه به.[2]


لماذا المحاجر هامة


لأنها تعد المصدر الأساسي لإنتاج الأحجار، التي يتم استخدامها في بناء كل شيء حولك الآن، البيت والشركة والمدرسة والجامعة ومراكز التسوق ودعم توليد الكهرباء.[2]


مزايا وعيوب المحاجر


تعد المحاجر ضارة ونافعة في نفس الوقت، نافعة للبشرية لأنها تعد المصدر الرئيسي لإنتاج الحجر المستخدم في بناء كل شيء كما تم ذكره في السابق، وضارة لأن سوء استخدامها واستخراج الحجارة بشكل خاطىء مضر للأفراد والبيئة، ويتسبب في العديد من الأضرار الجسيمة.[3]


فوائد المحاجر الإيجابية


توجد العديد من الأشياء الإيجابية التي يؤمنها وجود المحاجر أو المناجم في أي دولة، أهمها:


  • تشكل المحاجر مصدر دخل هام يؤثر في اقتصاد الدولة.

  • توفر فرص عمل للمناطق المجاورة لها، توجد نسبة كبيرة من الأفراد يعملوا في المحاجر والمناجم.

  • يوفر استخراج الحجر الجيري طريقة غير مكلفة للحصول على مواد الركام الحيوية مما يساعد على التقليل من تكاليف البنية التحتية والبناء بصفة عامة.

  • تعد المصدر الرئيسي لإنتاج الحجر الذي يساعد على بناء وتطوير المباني والطرق.[2]


تأثير المحاجر الضار على الأفراد والبيئة


على الرغم من الفوائد العديدة لوجود المناجم والمحاجر في أي دولة، إلا أنها تسببت في إلحاق الكثير من الأضرار بالأفراد والبيئة، مثل:


  • تلوث الهواء


الغبار الناتج عن العمل في المحاجر أو نتيجة حركة الآليات والشاحنات على الطرق الترابية، يعتبر مصدر رئيسي لتلوث الهواء، هذا بخلاف انتقال كربونات الكالسيوم ونسبة كبيرة من اكسيد السيليكون التي تسبب أضرار كبيرة عند استنشاقها، وتؤثر على التربة الزراعية.


هناك أيضاً الغازات الضارة التي تنتج عن الآليات المستخدمة في أعمال المحاجر مثل أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون ومركبات الرصاص وأكسيد النيتروجين والهيدروكربونات وغيره.


  • تلوث المياه


عندما يتم التخلص من بقايا الزيوت والمياه التي تحتوي على مركبات سامة والنفايات الصلبة عن طريق رميها في مصادر المياه المختلفة، تحدث الكثير من الأضرار للإنسان والبيئة.


تلوث المياه لا يسبب أضرارا للإنسان فقط بل للحيوان أيضاً حيث أن يوجد العديد من الحيوانات التي تشرب من مصادر المياه المختلفة بالإضافة إلى الأسماك وكل الحيوانات البحرية التي تتعرض للتسمم والاختناق.


  • تلوث التربة


الغبار السام الذي يتصاعد من المحاجر والمصانع التي تقوم بتصنيع المواد الخاصة بالبناء والتشييد تلحق الأذى بالتربة وتغير خصائصها الكيميائية والفيزيائية، هذا بخلاف مياه الري التي تكون ملوثة بمخلفات سامة.


  • الازعاج


يستخدم العاملين في المحاجر معدات ضخمة تصدر أصوات مزعجة للمناطق المجاورة لها؛


مما يؤثر على السلوك الاجتماعي ومعدل الانتاجية للفرد.


  • الأراضي الزراعية


أدى انتشار بناء المحاجر إلى انحسار ملحوظ في عدد الأراضي الزراعية.


حلول للحد من اضرار المحاجر


  • يجب إلغاء بناء المحاجر بالقرب من المناطق السكنية، وبنائها في المناطق الصحراوية البعيدة عن المناطق السكنية.

  • التقليل من التلوث الهوائي الناتج عن المعدات المستخدمة ووسائل النقل التي تقوم بنقل الأشياء الخاصة بالمحاجر عن طريق عمل طرق خلفية للمرور بها وتجنب مرورها بالقرب من المناطق السكنية.

  • منع التخلص من النفايات عن طريق إعادة تدويرها أو العمل على خلق طريقة للتخلص منها بشكل صحي غير ضار بالبيئة.

  • تأهيل المحاجر بشكل يكون أقل ضرراً وتلوثاً للبيئة.

  • الإشراف على المحاجر بحيث يتم التنقيب من خلال جهات مختصة بطريقة علمية سليمة تحافظ على البيئة والحد من التنقيب بشكل عشوائي يتسبب في تدمير البيئة.

  • العمل على وضع بعض القوانين التي تقتضي التنقيب بشكل آمن على البيئة.

  • يوجد في بعض الأماكن العديد من المحاجر المتروكة دون استخدام، يمكن إعادة استخدامها من خلال استصلاحها للزراعة أو بناء عليها مراكز ترفيه أو مراكز طبية أو خزانات مياه لتجميع المياه للمنطقة المتواجد بها.

  • إعادة تدوير المياه المستهلكة في المحاجر والتوقف عن رميها في مصادر المياه. [3]