من هو لويس فرخان ؟ ”  زعيم البلاليون .. أمة الإسلام   

حركة أمة الإسلام

حركة يقودها الأمريكيون من أصل أفريقي تأسست عام 1930، وتشتهر بتعاليمها التي تجمع بين عناصر الإسلام التقليدي والأفكار القومية، كما تعزز الأمة الوحدة

العرق

ية والمساعدة الذاتية وتعمل على المحافظة على قواعد الانضباط الصارمة بين أعضائها.

أسسها والاس د.فارد Wallace D. Fard، في عام 1930، ادعى فارد أنه كان نبيل درو علي متجسدًا، أسست الحركة

الاسلام في امريكا

تحديدًا في ديترويت، ميشيغان، وعين مساعده القدير، إيليا محمد، في الأصل إيليا بول، لتأسيس المركز الثاني للأمة في شيكاغو، عندما اندلعت المشاكل في مقر ديترويت عام 1934، تدخل إيليا محمد وتولى زمام الأمور، كما عمل إيليا أيضًا  على استعارة من الممارسات السلوكية الإسلامية التقليدية، بما في ذلك رفض أكل لحم الخنزير أو استخدام التبغ أو الكحول أو المخدرات غير المشروعة، ربط هذه المعتقدات والممارسات بأسطورة مصممة خصيصًا لجذب الأمريكيين الأفارقة. [1]

طفولة لويس فرخان

ولد الوزير لويس عبد الحليم فرخان محمد الأب، المعروف باسم لويس فرخان، لويس يوجين والكوت في 11 مايو 1933 في مدينة نيويورك، كان فرخان طالبًا موهوبًا في المدرسة الثانوية، لكنه ترك الكلية في صيف عام 1953 للاعتناء بزوجته أثناء فترة حمل صعبة، حتى تلك اللحظة، كان لدى فرخان مهنة موسيقية بدأها في سن المراهقة عندما عزف على الكمان في سيمفونيات منطقة بوسطن، وفي وقت لاحق، سجل فرخان العديد من ألبومات ” calypso” تحت اسم “The Charmer” وأدى أيضًا أداءً مباشرًا كمغني وراقص ملهى. [1]

تحول لويس فرخان للإسلام

ترك فرخان مهنة الغناء وراءه بعد أن سمع إيليا محمد، زعيم أمة الإسلام (NOI)، يتحدث في شيكاغو في فبراير 1955 بعد فترة وجيزة، أصبح عضوًا في “Temple # 7″في “Harlem” ، حيث كان مالكولم مسؤولاً، فصعد فرخان بسرعة داخل أمة الإسلام وفي عام 1957 أصبح وزيرًا لمعبد بوسطن رقم 11.

أمة الإسلام لديها أجندة انفصالية سوداء، ينص برنامجها على أن السود يجب أن يكونوا قادرين على تكوين أمتهم الخاصة، كما تنص على وجوب إعفاء السود من الضرائب إلى أن يحققوا عدالة متساوية بموجب القانون وأن الزواج بين الأعراق و “الاختلاط العرقي” يجب أن يكون “محظورًا”، كما تستند هذه الآراء إلى التعاليم الدينية التي وضعها إيليا محمد والتي بشر بها فرخان.

كما سبق وحذر فرخان من أن الانتفاضات الأخيرة في العالم العربي إلى جانب تسونامي في اليابان تدل على أن سفن الفضاء الإلهية التي تنتظر الانتقام من معاناة السود ستصل قريبًا، مضيفًا أن قرار “الأخ باراك” بدعم المتمردين المعارضين للديكتاتور الليبي معمر القذافي، الذي يعتبره فرخان صديقًا وحليفًا شخصيًا، سيعمل على تسريع وصول الأجسام الغريبة. [2]

قيادة لويس فرخان

عندما ترك مالكولم إكس أمة الإسلام ليصبح مسلمًا سنيًا في مارس 1964، أدانه قادة أمة الإسلام بشدة، وفي ديسمبر 1964 ، كتب فرخان في نشرة “”NOI، محمد يتحدث: “الموت قد تم تعيينه، ولن يهرب مالكولم، خاصة بعد هذا الحديث الغبي الشرير عن فاعل الخير إيليا محمد. … رجل مثل مالكولم يستحق الموت وكان سيواجه الموت لولا ثقة محمد بالله في الانتصار على الأعداء “.

وبعد شهرين، اغتال أعضاء أمة الإسلام مالكولم إكس، ليبقى دور قيادة أمة الإسلام إن وجد، في التخطيط لعمليات القتل غير محدد، ومع ذلك، فإن اللهجة العنيفة التي أدان بها فرخان وزعماء آخرون في أمة الإسلام مالكولم إكس ربما شجعت قتله على قتله.

بعد ثلاثة أشهر من وفاة مالكولم إكس، أصبح فرخان وزير المعبد رقم 7 في نيويورك عام 1967 ، أصبح “المتحدث الوطني” لـ NOIL ، بدأ تاريخ فرخان في معاداة السامية العامة خلال فترة عمله كمتحدث رسمي في أبريل 1972، ادعى أن اليهود “يسيطرون على وسائل الإعلام”، وبحلول يونيو من عام 1974 ، ظهر 70.000 شخص في نيويورك لسماعه يتحدث.

عندما توفي إيليا محمد في 25 فبراير 1975، خلفه ابنه واريث محمد كزعيم لأمة الإسلام كان واريث أقل شعبية بشكل ملحوظ وأقل موهبة في الخطاب من فرخان، فأصبح قلقًا من احتمال أن يطغى عليه فرخان، نقله واريث إلى شيكاغو وجعله مسؤولًا عن معبد غير واعد يقع في قسم فقير على الجانب الغربي من المدينة.

كما  عمل واريث على جعل أمة الإسلام أكثر انتشارًا وبدأ في السماح للأفراد غير السود بأن يصبحوا أعضاء، زفي نوفمبر 1976، قام بتغيير اسم المجموعة إلى “المجتمع العالمي للإسلام في الغرب”، ومن أثار التحول عن المبادئ الانفصالية السوداء غضب العديد من أعضاء أمة الإسلام، بما في ذلك فرخان.

واعتقد فرخان أن واريث كان يتخلى عن المبادئ التي وضعها إيليا محمد في أمة الإسلام لعدم الرغبة في استفزاز واريث أو اتهامه بتقسيم الحركة، حافظ فرخان على مستوى منخفض نسبيًا بينما كان يكافح لقبول التعاليم المعدلة لمجموعة واريث الجديدة.

ثم  في 8 نوفمبر 1977، أعلن فرخان أنه سيعيد تأسيس أمة الإسلام بما يتماشى مع مبادئ إيليا محمد، حيث نمت مجموعته بسرعة كبيرة، وتعرف المجموعة حاليا تحت اسمها الأصلي بقيادة لويس فراخان محمد، الذي انفصل عن المنظمة الأم في عام 1977 بعد تغيير اسمها إلى بلاليون بقيادة فاريت الدين محمد بن إيليا محمد ثم لويس فراخان محمد، وفي عام 1981، اجتذب فرخان آلاف الأشخاص إلى أول خطاب سنوي له في يوم المنقذين.

مسيرة لويس فرخان

على مر السنين، سعى فرخان للحصول على الشرعية باعتباره الوريث الشرعي لإيليا محمد في عام 1986، اشترى منزل محمد السابق في شيكاغو، ثم في عام 1988 اشترى المسجد رقم 2، المسجد الرئيسي الذي تملكه أمة الإسلام القديمة لوارث محمد، وبمرور

الوقت

، ستنمو أمة الإسلام التابعة لفرخان لتتفوق على منظمة واريث من حيث العضوية.

يستخدم فرخان شعبيته بشكل روتيني للهجوم على الشعب اليهودي. في يوليو 1985، تحدث إلى جمهور من 10000 في مركز المؤتمرات في واشنطن العاصمة قال للجمهور، “اليهود يعرفون شرهم، وليس فقط الصهيونية، التي هي نتاج للعدوان اليهودي”، وفي سبتمبر من ذلك العام، تحدث فرخان في جامعة ولاية مورجان في بالتيمور هاجم في خطابه إسرائيل واليهود الصهاينة، وأوضح أن إسرائيل لم تجد السلام منذ إنشائها.

يؤمن فرخان بالنظرية الخاطئة القائلة بأن اليهود كانوا مسؤولين إلى حد كبير عن تجارة الرقيق في الولايات المتحدة، ويستند هذا إلى تصوره لليهود على أنهم مستغلون دائمون للسود كما قال فرخان في خطاب ألقاه في مارس 1985 في كنيسة في شيكاغو.

حاول فارخان العثور على دعم لتعصبه عندما طلب من “قسم البحوث التاريخية” في أمة الإسلام التحقيق في تورط اليهود في تجارة الرقيق وكانت النتيجة كتاب “العلاقة السرية بين السود واليهود”، الذي نشرته “”NOI في عام 1991.

لقد أكسبته معاداة فرخان للسامية بعض الحلفاء الغرباء، فكان توم ميتزجر، زعيم المقاومة السابق لكلان والبيض الآري، معجبًا جدًا بتفجير فرخان المعاد للسامية لدرجة أنه تبرع بمبلغ 100 دولار إلى أمة الإسلام بعد حضور تجمع فرخان في لوس أنجلوس في سبتمبر 1985،  وبالنظر إلى أن العنصريين البيض يشاركون أمة الإسلام في الإيمان بفصل الأجناس، بعد شهر، تجمع ميتزجر و 200 من أتباع تفوق البيض من الولايات المتحدة وكندا في مزرعة على بعد حوالي 50 ميلاً غرب ديترويت، حيث تعهدوا بدعم أمة الإسلام.

ساعد فرخان أيضًا في تنظيم مسيرة المليون رجل، التي وقعت في واشنطن العاصمة، في 16 أكتوبر 1995كان تخطيطها مثيرًا للجدل: كان البعض فاترًا بشأن فكرة التأييد الضمني لفرخان من خلال دعم مسيرة سيكون هو الكلمة الرئيسية فيها مكبر الصوت، ومع ذلك، حضر ما يقرب من 800000 شخص.

بعد فترة وجيزة من المسيرة، في عام 1998، تم تشخيص فرخان بسرطان البروستاتا. أثناء محاربة المرض، أعلن فرخان أنه كان يلطف آراءه ويتحول إلى الإسلام الأرثوذكسي، لقد كان وعدًا كاذبًا، فواصل هجماته على اليهود والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية والخناثى واستمر في العمل مع المنظمات المتطرفة الأخرى.

وفي 24 يونيو 2010 ، كتب فرخان رسالة إلى رئيس رابطة مكافحة التشهير أبراهام فوكسمان يطالب فيها بـ “حوار معقول وذكي” حول المسؤولية اليهودية المفترضة عن الظلم ضد السود  أرسل نسخًا من الرسالة إلى قادة المنظمات اليهودية البارزة ومركز قانون الفقر الجنوبي، ووصف فوكسمان الطلب بأنه “شائن ومخادع”.

في مارس 2011 ، تبنى فرخان قضية صديقه المقرب آنذاك والممول في بعض الأحيان ، الطاغية الليبي معمر القذافي، فكانت ليبيا في ذلك الوقت في خضم انتفاضة عنيفة ضد القذافي وكانت تتعرض للقصف من قبل الناتو بسبب هجمات النظام على المدنيين.

وفي أوائل عام 2016 ، قام فراخان برحلة إلى إيران وشارك في الذكرى 37 للثورة الإيرانية.

لم يهدر فرخان أي وقت في انتقاد الولايات المتحدة في حدث يوم المنقذ لعام 2017 الذي وصف فيه الولايات المتحدة بأنها “أكثر الدول فسادًا على وجه الأرض”، حيث جاء تعليق فراخان بعد أن تذكر رؤية مقابلة بين دونالد ترامب وبيل أورايلي في مقطع ما قبل سوبر بول حيث اتهم أورايلي فلاديمير بوتين بأنه “قاتل”.

في نوفمبر من نفس العام في فندق “”Watergate في واشنطن العاصمة، عزز فاراخان الادعاءات التي أدلى بها في الماضي فيما يتعلق بعدد من نظريات المؤامرة المناهضة للحكومة، كما طرح مرة أخرى فكرة أن أحداث 11 سبتمبر كانت عملاً داخليًا ، واصفًا إياها بـ “عملية العلم الكاذب”. [2]