افضل مكمل غذائي لمن تخطو الثلاثين عام

أفضل مكمل غذائي طبيعي

المكمل الغذائي يجب أن يحتوي على عناصر طبيعية ويكون معتمد من توصيات الطبيب بالجرعات المناسبة، وذلك وفقاً لنسبة الفيتامينات والمعادن بجسدك، ولتعلم ما هو أفضل مكمل غذائي طبيعي، إليك معلومات عن الفيتامينات الطبيعية فيما يلي:

  • الأعشاب ومنتجات النحل (غذاء ملكات النحل ) أو الطحالب من الزراعة العضوية تستخدم كمصدر من المواد الغذائية للفيتامينات.
  • فيتامينات ب: يستخلص من شتلات الحبوب العضوية مثل الحنطة السوداء أو القمح أو الحنطة أو الشعير ومن أوراق الريحان أو الجوافة. وكشفت الدراسات أنه تم العثور على حمض الفوليك في مستخلص قشر الليمون.
  • فيتامين ب 12:يستخلص من الأعشاب البحرية.
  • فيتامين هـ: يستخلص من زيت جنين القمح.
  • ولاستخلاص المعادن تستخدم مصادر المواد الخام مثل الطحالب والأعشاب أو المواد النباتية مثل: مسحوق الطحالب الحمراء تكون بمثابة مصدر للكالسيوم.
  • الزنك: يستخلص من الخمائر التي تحتوي على السيلينيوم

    الزنك

    و السيلينيوم. يأتي السيلينيوم أيضًا من بذور الخردل.
  • وفي العادة ما تستخدم أوراق الكاري أو أوراق الجوافة لأستخراج الحديد.
  • المغنيسيوم مكون مركزي للكلوروفيل. هذا هو السبب في استخدام مسحوق العشب لهذا الغرض.
  • يستخدم مستخلص براعم الخيزُران كمصدر للسيليكا (السيليكون).
  • مصدر اليود هو الأعشاب البحرية مثل الفوكوس أو النوري.
  • تعمل المستخلصات من الجريب فروت العضوي أو بذور

    العنب

    كمصدر لمضادات الأكسدة. ومن ضمن المصادر الأخرى هي الشاي الأخضر / الماتشا أو التوت البري و الرمان.
  • تأتي أحماض أوميغا 3 الدهنية، على سبيل المثال من بذور الشيا أو بذور الكتان.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم زيت لسان الثور أو زهرة الربيع المسائية أو زيت الكمون الأسود (حمض جاما لينولينيك وحمض اللينوليك) في شكل كبسولة. ولكن هناك أيضًا كبسولات زيت

السمك

أوميغا 3 المصنوعة من الأسماك العضوية.[1]

افضل مكمل غذائي للنساء بعد الثلاثين


الكالسيوم




يتركز تقريباً كل الكالسيوم الذي في جسمك في عظامك وأسنانك. وتضعي بأعتبارك أن النساء تعتبر أكثر عرضة من الرجال أربع مرات للإصابة بمرض هشاشة العظام.

ولذلك يجب على كل سيدة التأكد من أنها تحصل على ما يكفي من الكالسيوم لأنه ضروري لصحة عظامها طوال الحياة. لأن الكالسيوم له دور في صحة عمل العضلات والقلب ويحميها من تجلط الدم ويدعم عمل وظيفة الخلايا الطبيعية.

فيتامين د

فيتامين د مهم لأنه يساعد

الجسم

في قدرته على امتصاص الكالسيوم من النظام الغذائي وكذلك المكملات الغذائية التي يقرر الطبيب تناولها. وفيتامين د له دور في حفظ وتطوير صحة العظام، ومن ضمن الأدوار الهامة لفيتامين د التي أقرها الأطباء هو الاكتشاف أن توفر مستوى جيد من

فيتامين د

مهمة للصحتنا العامة والوقاية أيضاً من بعض الأمراض، ومن ضمنها مرض هشاشة العظام.

فيتامين د يعمل كمحسن للمزاج وله دور في تقوية جهازنا المناعي والجسم يمكنه من خلال التغذية القيام بامتصاص كمية صغيرة من فيتامين (د) وتقدر بحوالي 10 إلى 20 بالمائة، ويقوم الجسم بأنتاج الكم المتبقي بنفسه، فقط عندما التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي ويوجد أيضًا بالأطعمة التي تحمل فيتامين د كالحليب.

زيت السمك

وهو متعارف عليه بأسم الأوميغا 3، وتكمن أهمية دوره في أهمية حفظ صحة قلبنا وصحة الأوعية الدموية، ويساعد أيضاً في تقليل ضرر الدهون الثلاثية المنتشرة وهذا يؤثر بشكل إيجابي على صحة القلب حيث أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وتساعد الأويجا 3 في صحة مفاصلنا وتقليل الالتهاب وتحسين عمل الدماغ. وأقرت بعض الأبحاث أن سوء مستوى الأوميغا 3 يؤثر على تقلب المزاجنا والشعور بالاكتئاب.

ولذلك الأسماك صحية لصحة القلب مثل وسمك السلمون المرقط والماكريل والرنجة و وتونة الباكور السردين والسلمون، فهم يعتبروا مصدر غني للأوميغا 3، وهي DHA (حمض الدوكوساهيكسانويك)  وEPA (حمض eicosapentaenoic).


فيتامينات ب

فيتامينات ب يشمل الثيامين (B1) والريبوفلافين (B2) والنياسين (B3) وحمض البانتوثنيك (B5) البيريدوكسين ( B6 ) والكوبالامين (B12) والبيوتين، تلك العناصر الغذائية الأساسية قابلة للذوبان بالماء وموجودة في كثير  من الأطعمة، ومن ضمنها الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه، ويوجد فيتامين ب 12 متوفر في الأسماك واللحوم والحليب.

والسيدة النشيطة يمكنها أن تحرق ما يزيد عن 2000 سعر حراري في اليوم. ويجب أن تعلم كل سيدة أهمية فيتامين ب لصحتها فهو ضروري لإنتاج الطاقة التي تلزمها للقيام بمتطلبات حياتها اليومية، سواء إذا كنتى ذاهبة لصالة التمرين أو تقومين بالغسيل أو الاستحمام أو في العمل.

مضادات الأكسدة (اللوتين)

اللوتين من المضادات للأكسدة المتركزة في العين ودوره هو المساعدة في حماية العين من تدمير جذورها الحرة، وما يترتب عليه ضمور بقعي والمرتبط بالتقدم في

العمر

(ARMD)، ويعتبر سبب أساسي للعمى عند النساء الأكبر في العمر.

ويوجد اللوتين في الخضروات داكنة الأوراق الخضراء (مثل السبانخ) ويوجد في الفاكهة المختلفة وصفار

البيض

والذرة، يدعم اللوتين الصحة العامة لأنسجة

الثدي

التي يوجد بها وكذلك عنق الرحم، ويتواجد بالجلد فيساعده في توفير حماية من أشعة الشمس الضارة.[2]

اسماء فيتامينات للمرأة بعد الثلاثين


  • فيتامين سي

ليتمكن الجسم من خفض مستوى الكورتيزول مرة أخرى، يحتاج إلى فيتامين سي، وفي نفس الوقت، له فوائد مهمة فهو يقوي جهاز المناعة، يتوفر في الفلفل الأحمر والتفاح والسبانخ والبروكلي،  وإذا لم تستطيع من تغطية أحتياجاتك كاملة بنظامك الغذائي، فتناول أقراص فيتامين بعد استشارة طبيبك.


  • المغنيسيوم وفيتامين ب والزنك

هذه الفيتامينات الثلاثة تقوي الجهاز العصبي، يوجد

المغنيسيوم

في البقوليات والمكسرات ومنتجات الحبوب الكاملة، بالإضافة إلى معظم فيتامينات ب. يوجد الزنك في البذور والجبن ولحم البقر.


  • حمض الفوليك (فيتامين ب 9)

حمض الفوليك مهم بشكل خاص لأولئك الذين يخططون لإنجاب أطفال، فإذا كنت تخططين للحمل، يجب أن تأخذي أقراص حمض الفوليك قبل أربعة أسابيع على الأقل من بداية

الحمل

وخلال الأشهر الثلاثة الأولى، وبالطبع بعد أستشارة الطبيب، ولقد ثبت أن حمض الفوليك يقلل من احتمالية حدوث عيوب في الأنبوب العصبي لدى الجنين.


  • فيتامينات أ ، هـ ، Q10

تعتبر تلك الفيتامينات أفضل طريقة لمكافحة العلامات الأولى لشيخوخة

الجلد

هي فيتامينات أ، بالإضافة إلى الإنزيم المساعد Q10. يتوفر فيتامين أ في الجزر والبطاطا الحلوة وأسماك البحر.

وفيتامين هـ يتوفر في

المكسرات

والبذور والزيوت، ويمكنك العثور على الإنزيم المساعد Q10 في الأسماك الزيتية والزيوت النباتية المعصورة على البارد.[3]


  • الحديد

إذا كنتي لا تأخذي ما يكفيكي من الحديد لتلبية أحتياجاتك، فسوف يلجأ جسمك لاستهلاك الحديد المخزن. وينتج عن هذا قلة في عدد خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في كل أنحاء جسمك، وحدوث إزالة لثاني أكسيد الكربون. هذا هو

فقر الدم

الناتج عن حدوث نقص الحديد، وهذا هو سبب لتوصية الأطباء بتناول مكملات الحديد.

وتحتاج النساء خاصةً التركيز على مستويات الحديد في أجسادهن، حيث تعاني سيدة واحدة من كل خمس سيدات  في سن الإنجاب من حدوث فقر بالدم الناتج عن نقص للحديد.[4]

للرجل مكملات تناولها للتمتع بصحة جيدة

جميع الفيتامينات مهمة لعمل الجسم الذكري بشكل كامل، ويلعب كل منهم دورًا وينظم عمليات التمثيل الغذائي، ولكن يمكن تمييز عدد من الفيتامينات التي يجب أن تدخل الجسم بانتظام لجسم الرجل:

  • فيتامينات المجموعة ب.
  • فيتامين أ.
  • فيتامين ج.
  • فيتامين هـ.
  • حمض ليبويك.
  • حمض البيوتين.

فيتامينات  ب

حيث تساعد فيتامينات المجموعة(B) B2 ،B6، B12 على امتصاص البروتينات وتوفير النشاط طوال اليوم. ويخلق سوء التغذية نقصًا في هذا المركب من المواد، لهذا السبب يتم تناولها بشكل إضافي بمساعدة الفيتامينات المتعددة والمكملات الغذائية وبعد أستشارة الطبيب.

فيتامين أ

يساعد على إنتاج هرمون التستوستيرون وتجديد الخلايا، فمع نقصها تضعف الرؤية.

فيتامين ج

يعتبر  أساسيًا في مكافحة آثار الإجهاد. كما أنه يساعد على تطبيع ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم ولا غنى عنه للمدخنين. وهذا الفيتامين يشفي الجروح ويمنع الشيخوخة.

فيتامين (هـ)

يساعد الجسم على إنتاج الهرمونات الجنسية ويحافظ على صحة الأوعية الدموية.

حمض ليبويك

هو أحد أفضل العوامل التي تحمي الكبد، وتخفف مادته من التسمم الحاد، وتعيد نشاط الغدة الدرقية إلى طبيعتها، ويساعد الرجال على البقاء صغاراً وجذابين لفترة أطول، يوجد حمض ليبويك في منتجات الألبان والأعشاب والخضروات.

البيوتين

هو فيتامين لجمال الذكور، فهو يقاوم الصلع ويحسن مظهر البشرة ويقلل من دهون الجسم، وفي الرجال بعد سن الأربعين يجب أن تكون الفيتامينات موجودة بكميات كافية حيث تزداد الحاجة إلى الحماية من العوامل البيئية الضارة، لذلك من الأفضل اختيار الفيتامينات المتعددة التي تأخذ في الاعتبار خصوصيات الكيمياء الحيوية للذكور، ومع التغذية الجيدة، قد لا تكون هناك حاجة إلى الفيتامينات.[5]