طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

فوري20 أكتوبر 2023
طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

القشطة

تعتبر

القشطة

أحد منتجات الألبان الغنية بالدهون، وتستخدم في إعداد الحلويات على وجه التحديد، ويمكن استخدامها أيضًا في وصفات الأكل الحادق، تتميز بطعمها اللذيذ والخفيف، ويحبها الكبار والصغار على حد سواء، ويمكن تناولها في الفطور أيضًا مع المربى والعسل والفطير الطازج، وتتمثل طريقة فصل الكريمة (القشطة) عن

الحليب

في استخدام مغرفة تقليدية، وتتميز تلك الطريقة بأنها لا تحتاج إلى أي معدات إضافية، اترك الحليب الطازج لمدة 24 ساعة على الأقل، حتى تتقدم الكريمة إلى أعلى زجاجة الحليب، قم بتحديد خط الكريمة أو القشطة التى بدأت بالظهور، حيث يمكن رؤيته بالعين المجردة على حواف زجاجة الحليب، قم بوضع المغرفة برفق في طبقة الكريمة التى أصبحت ذو لون أبيض مائل للصفار قليلًا، بينما يكون لون الحليب أبيض تمامًا، اسحب المغرفة التى امتلئت بالكريمة برفق، وضعها في برطمان منفصل، وكرر العملية حتى تأخذ كل كمية القشطة التى تكونت على الحليب، حاول أن لا تأخذ كمية من الحليب مع الكريمة، يمكنك استخدام القشطة الطازجة في العديد من الوصفات المنزلية والحلويات مثل، الآيس كريم، القشطة الحامضة، الزبدة، الكريمة المخفوقة. [1]

مقادير قشطة للحلويات


الكريمة الثقيلة

(تلك المقادير تصنع حوالي 240 مل أي كوب من الكريمة الثقيلة).

  • 180 مل من الحليب البارد كامل الدسم.
  • 75 جم أو ما يعادل نصف كوب من الزبدة غير المملحة.


الكريمة المخفوقة

(تلك المقادير تصنع حوالي 2 كوب أي 470 مل من الكريمة المخفوقة).

  • ربع كوب (59 مل) من

    الماء

    البارد.
  • 2 ملعقة صغيرة (10 جم) من الجلاتين بدون نكهة.
  • كوب واحد (240 مل) من الحليب كامل الدسم.
  • نصف كوب (30 جم) من

    السكر

    البودرة.
  • نصف ملعقة كبيرة (7.5 مل) من خلاصة الفانيليا.

طريقة تحضير قشطة للحلويات

هناك ثلاث طرق أساسية توضح كيفية إعداد الكريمة من الحليب، وهما:

  1. إعداد الكريمة الثقيلة.
  2. صنع الكريمة المخفوقة.
  3. فصل القشطة عن الحليب.

كل ما تحتاجه هو الحليب كامل الدسم والزبدة أو الجيلاتين.

إعداد الكريمة الثقيلة

قم بتذويب الزبدة غير المملحة في قدر على نار خفيفة، بوضع حوالي نصف كوب منها (75 جم)، ثم إبدأ في رفع درجة الحرارة قليلًا وانتظر حتى تذوب الزبدة تمامًا، قم بتقليبها من حين لآخر بملعقة سيلكون.

طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

ضع ملعقة كبيرة أي حوالي (15 مل) من الزبدة المذابة في الحليب البارد في وعاء منفصل، إذا حاولت سكب كل الزبدة دفعة واحدة، سوف يسخن الحليب بسرعة ويتخثر، أنت تستخدم 180 مل من الحليب البارد في تلك الخطوة.

طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

الآن قم بسكب الحليب في بقية كمية الزبدة وطهيه على نار خفيفة من جديد، ثم ضع الحليب المخفف الذى يحتوى على الزبدة، بعد ذلك ارفع درجة الحرارة قليلًا، قلب الحليب كثيرًا باستخدام الخفق حتى يسخن، كن حذرًا أن لا يصل الحليب لدرجة الغليان.

طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

قم بخلط الكريمة حتى تتكاثف، استخدم الخلاط في تلك الخطوة، ولكن يمكنك أيضًا في استخدام محضر الطعام أو الخلاط اليدوي، يحتاج الأمر بضعة دقائق وفقًا للأداة التى تستخدمها.

تستطيع الاحتفاظ بالكريمة في الثلاجة واستخدامها خلال إسبوع واحد فقط، اترك الحليب يبرد أولًا حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة، ثم ضعه في علبة محكمة الغلق، واتركه في الثلاجة، مع

الوقت

سوف تنفصل الكريمة في تلك الحالة قم برج العلبة جيدًا، ويمكن إعادة تسخينها من جديد في قدر على نار خفيفة ومن ثم تقليبها.

صنع الكريمة المخفوقة

قم بمزج الماء مع الجيلاتين خالي النكهة، عليك الانتظار مدة خمسة دقائق، ثم ضع ربع كوب من الماء البرد في قدر متوسط الحجم، وضع ملعقتين صغيرتين من الجيلاتين فوق الماء، انتظر مدة خمس دقائق أخرى حتى يمتص الجلاتين الماء ويتحول إلى قوام إسفنجي، انتظر لا تشعل الموقد على النار الآن، إذا كنت ترغب في قشطة غنية أكثر، يمكنك استخدام ربع كوب من الحليب البارد كامل الدسم بدلًا من الماء.

طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

الآن إبدأ بطهي المزيج على نار خفيفة حتى يصل إلى قوام صافي مع التحريك المستمر، تحتاج إلى بضعة دقائق، ولكن يستغرق الخليط وقت أطول حتى يسخن، ارفع درجة الحرارة من خفيفة إلى متوسطة، مجرد أن يبدأ الجيلاتين في الذوبان ويصبح الماء صافيًا، تكون مستعدًا للخطوة التالية.

طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

ارفع القدر من على النار واترك الخليط حتى يبرد تمامًا، ثم اسكب كوب واحد فقط من الحليب في وعاء واخفقه مع الجيلاتين المبرد لبضعة ثوان فقط، باستخدام مضرب كهربائي من 20 إلى 30 ثانية، حتى الإمتزاج التام.

طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

الآن قم بخفق السكر البودرة وخلاصة الفانيليا، ضع حوالي نصف ملعقة من خلاصة الفانيليا السائلة، ونصف كوب من السكر البودرة، قم بتقليب الخليط مرة أخرى حتى يتناسق القوام تمامًا.

طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

قم بتبريد الخليط لمدة ساعة ونصف مع التقليب كل 15 دقيقة، غطي الوعاء باستخدام غلاف بلاستيكي وضعه في الثلاجة، وكل 20 دقيقة أخرج الوعاء من الثلاجة وقلب الخليط وقت قليل بالمخفق، ثم ضعه في الثلاجة مرة أخرى، افعل ذلك عدة مرات حتى تمر ساعة أو ساعة ونصف كاملة، يجب أن تعلم أنه عند وضع الخليط في الثلاجة، ستبدأ المكونات في التماسك معًا، ومن ثم تتكاثف، كما أن خفقه سيمنع المكونات من أن تنفصل.

طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

قم بحفظ الكريمة المخفوقة في برطمان زجاحي وأغلقه جيدًا ثم ضعه في الثلاجة لمدة يومان، حيث يقوم البرطمان الزجاجي بالحفاظ على نكهة وقوام الكريمة المخفوقة، تجنب استخدام البرطمانات البلاستيكية لأنها تؤثر على نكهة الكريمة، تستخدم الكريمة المخفوقة في العادة في الوافل، وشطائر الحلويات، و حشوات الكعك، والفراولة والفاكهة، والآيس كريم.

طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

فصل القشطة عن الحليب

قم بوضع الحليب غير المتجانس في وعاء زجاجي، ثم ضغ مغرفة في ذلك الوعاء، يفضل استخدام برطمان ذو فوهة عريضة، وتأكد من نظافة البرطمان تمامًا، إن هذه الطريقة تعمل فقط مع الحليب غير المتجانس، لأن الحليب المتجانس لا يحتوى على كريمة إضافية.

طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

اترك الحليب يرتاح لمدة يوم كامل، أو يمكنك استخدام الحليب غير المتجانس الجاهز من المتجر أو السوبر ماركت، أو اسنخدم الحليب الطازج غير المتجانس الذي يأتي من البقرة مباشرة.

الآن قم بالبحث عن ذلك الخط الذي يفصل بين الحليب والقشطة، ستلاحظ أن الحليب أصبح أكثر شفافية من الكريمة وأخف في اللون، في حين أن الكريمة أو القشطة أصبحت سميكة ومصفرة إلى حد ما، ويتجه الحليب إلى الأسفل، والكريمة تتجه نحو الأعلى، إذا لم تعثر على الخط الفاصل بين الحليب والقشطة بعد، فقد يحتاج الأمر إلى المزيد من الوقت.

ضع مغرفة تشبه مغرفة الصلصة أو الشوربة لسحب الكريمة برفق، اغمسها مباشرة في الكريمة، والتقط القشطة الغنية.

طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

طريقة عمل قشطة الحلويات بالتفصيل

ضع القشطة أو الكريمة في وعاء أو برطمان زجاجي منفصل، واحرص على عدم التقاط أي كمية من الحليب، كرر نفس العملية حتى يتبقى حوالي 2.5 سم من الكريمة، سيقلل ذلك من إمكانية انتقال الحليب إلى برطمان الكريمة.

يمكنك استخدم الحليب والقشطة المفصولة حسب الرغبة، كما يمكنك استخدام الحليب للطبخ والشرب وتحضير قهوتك المفضلة بالحليب، غطي كلا من برطمان الحليب وبرطمان القشطة في الثلاجة، ويمكن الاحتفاظ بهما لمدة إسبوع واحد فقط. [2]

قشطة سلطة الفواكه

تجد في تلك الفقرة تفاصيل وصفة سلطة الفواكه الطازجة بالقشطة، تحتاج من أجل تحضيرها حوالي 15 دقيقة فقط لا غير، وتحتوي تلك الوصفة على حوالي 131 سعرة حرارية، وإليك المكونات والطريقة كالتالي:


المكونات

  • كيلو من الفراولة المقطعة إلى شرائح أو قطع صغيرة.
  • نصف ثمرة أناناس متوسطة ومقطعة.
  • 2 كوب من

    العنب

    الأحمر المقطع إلى أنصاف.
  • 4 حبات من الكيوي المقشر والمقطع.
  • 4 وحدات من البرتقال المقشر والمقطع.


التتبيلة

  • كوب واحد من الكريمة أو القشطة المخفوقة.
  • علبة من الزبادي اليوناني العادي.
  • نصف كوب من عسل النحل.
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • ملعقة صغيرة من بشر الليمون الحامض.


طريقة التحضير

  • قم بغسل كل الفاكهة سواء قبل أو بعد التقطيع.
  • امزج الفواكه في وعاء كبير بالمعلقة.
  • ضع مكونات التتبيلة في وعاء صغير ثم اخفقها جيدًا حتى الامتزاج التام.
  • الآن ضع القشطة وباقي المكونات على الفواكه الطازجة وقلبها برفق.
  • قدمها مباشرة، أو قم بتغطيتها وتركها في الثلاجة للتبريد ثم قدمها لعائلتك وضيوفك خلال 24 ساعة. [3]
صحيفة فوري