أعراض تكيسات الثدي .. وأسبابها ومتى تكون خطيرة ؟ “

أعراض تكلسات الثدي

أغلب أورام

الثدي

غير سرطانية ومع ذلك ينبغي الذهاب للطبيب إذا ظهرت أعراض تكلسات الثدي ومنها [1]:

  • اكتشاف كتلة جديدة في الثدي.
  • ملاحظة أن منطقة في الثدي تكون مختلفة بصورة ملحوظة عن باقي الأماكن.
  • االكتلة التي توجد في الثدي يحدث لها نمو أو تغير بصورة كبيرة.
  • يتعرض الصدر الكدمات من غير سبب واضح.
  • جلد الثدي يكون أحمر أو يظهر به تجعد مثل قشر البرتقال.
  • يكون لديه حلمة مقلوبة وعندما تكون مقلوبة بشكل دائم.
  • تلاحظ إفرازات دموية تخرج من الحلمة.

أسباب تكلسات الثدي

يوجد الكثير من الأسباب المحتملة نظرا لوجود كتلة في الثدي ومن أسباب تكلسات الثدي:

  1. أكياس الثدي وهي عبارة عن أكياس تكون لينة وبها الكثير من السوائل.
  2. أكياس

    الحليب

    وهي عبارة عن أكياس تكون مليئة بالحليب ، وهذه الأكياس يمكن حدوثها خلال فترة الرضاعة الطبيعية.
  3. الثدي الكيسي الليفي وهي عبارة عن حالة يتكتل فيها نسيج الثدي ، وفي بعض الأحيان يكون مصاحب لها ألم.
  4. الورم الغدي الليفي وهو كتل مطاطية تكون غير سرطانية ، ويمكنها الحركة بكل سهولة داخل أنسجة الثدي ومن النادر أن تصبح الأورام سرطانية.
  5. عابئ الدموي وهو يكون حميد ويكون مشابه للورم.
  6. الورم الحليمي داخل القناة وهو عبارة عن ورم صغير يكون غير سرطاني يوجد في قناة الحليب.
  7. الورم الشحمي وهو عبارة عن كتلة دهنية يكون نموها بطيء ويكون غير سرطانية.
  8. الإصابة.
  9. سرطان الثدي يسبب تكلسات الثدي.
  10. التهاب الثدي أو التهاب الضرع.

علاج تكلسات الثدي

  • التكلسات الحميد تكون غير ضارة ولا تكون بحاجة للعديد من العلاج أو التقييم [2] .
  • التكلسات الحميدة تكون نسبتها من خطر الإصابة بالسرطان أقل من 2 ٪ ، وهي تكون من

    الوقت

    تقريبا 98 ٪ وهذا النوع من التكلسات لا تكون سرطانية ولكن في العادي يتم ملاحظة تلك التكلسات كل 6 شهور لمدة سنة على الأقل ،وبعد سنه من المتابعة للتكلسات ومع افتراض ألا يوجد أي تغييرات جديدة حدثت يقوم الطبيب بطلب من المريضة إجراء تصوير الثدي الشعاعي الروتيني مرة في العام .
  • التكلسات المشبوهة تكون حميدة أو تكون علامة مبكرة على إصابة المرأة بالسرطان ولهذا الطبيب يوصي بأخذ خدعة عند الخدعة ويحدث إزالة الكمية الصغيرة التي يوجد بها التكلس من أنسجة الثدي والقيام بإرسالها للمختبر لكي يتم فحصها لبحث عن وجود الخلايا السرطانية.
  • في حالة كانت هناك خلايا سرطانية يكون العلاج هو عبارة عن عملية جراحية ، لكي يتم إزالة الثدي السرطاني أو العلاج عن طريق العلاج الإشعاعي أو العلاج عن طريق العلاج الكيميائي ، لكي يتم قتل أي خلايا سرطانية تكون متبقية.

متى تصبح تكلسات الثدي خطيرة

يعمل زيادة كيس الثدي على خطر الإصابة بسرطان الثدي ، حيث عند الإصابة بتكيسات أو الإصابة بتكيسات الثدي قد تشعر المرأة بالقلق وبرغم من أنها حالة حميدة [3] .

وقد تشعر المرأة بالارتياح فقد تقلق بسبب سرطان الثدي ووجود تكيسات أو تكيسات بالثدي لا يتسبب في زيادة خطر الإصابة بسرطان مستقبلا .

وبرغم من ذلك لا تكون على معرفة بالثدي ويجب الذهاب للطبيب عند ملاحظة أي تغييرات في الثدي بصرف النظر عن مدى حدوث بعد أن يتم تشخيص للتكيس أو التكيسات .

التحليل لاكتشاف تكلسات الثدي

يستخدم نوعين من الخدعات لكي يتم إزالة نسيج تكلس الثدي لدي الكثير من الدراسة ، ويكون في ذلك خدعة جراحية وخزاعة إبرة التوضيح التجسيمي.


  • استخدام الإبرة الأساسية

تكون بالتخدير الموضعي وهو تخدير في المنطقة وتبقى مستيقظ وأخصائي الأشعة يستخدم إبرة رفيعة ، تكون مجوفة وموجهة بواسطة جهاز التصوير باستخدام

الكمبيوتر

عن طريق إزالة قطعة صغيرة من الأنسجة التي يوجد بها التكلسات المشبوهة .


  • استخدام الجراحية

عند التعذر لإزالة الأنسجة بشكل ناجح عن طريق استخدام خدعة إبرة أساسية أو أن النتائج تكون غير واضحة ، وتوجد حاجة لإجراء عملية جراحية لكي يتم الحصول على عينة من الأنسجة المتكلسة الخاصة بالثدي .

وسوف يأخذ الجراح الخدعة في غرفة العمليات وتكون تحت تأثير تخدير عام أو موضعي وقبل الإجراء بالعملية الجراحية يقوم أخصائي الأشعة باستخدام الأشعة السينية .

لكي يقوم بتحديد الأنسجة المتكلسة من الثدي وبعدها ذلك يتم تمييز الأنسجة المطلوب إزالتها من الثدي عن طريق استخدام سلك رفيع أو باستخدام صبغة .

وبعد ذلك سوف يعمل الجراح على قطع عينة الأنسجة لكي يتم إرسال العينة إلى مختبر لكي يتم تحليلها ، وعندما تعاني من تكلسات في الثدي فقم برؤية الطبيب والتحدث معه عن كل ما تخاف وتقلق منه .


  • استخد


    ام بالإبرة الدقيقة

يأخذ عينة من الأنسجة الثدي عند الشفط بواسطة إبرة رفيعة ، حيث الإبرة الأساسية يتم استخدام الموجات فوق صوتية لكي يتم إرشاد ويستخدم إبرة أكبر لكي يحصل على عينة من أنسجة الثدي .

وبمساعدة الفراغ يتم العمل على ادخار مسبار به في الفراغ الذي يوجد في الشق الصغير في

الجلد

، ويحدث إزالة لعينة من الأنسجة عن طريق استخدام الموجات فوق صوتية للإرشاد .

ويتم استخدام أيضا التوضيح التجسيمي حيث يتم أخذ صوره عن طريق الماموجرام من عدة زوايا تكون مختلفة ، وبعدها يأخذ عينة من أنسجة الثدي باستخدام الإبرة .

تشخيص تكيسات الثدي

تخضع المرأة لفحص الثدي داخل عيادة الثدي ويمكن أن يتم الفحص من خلال تصوير الثدي باستخدام الأشعة السينية أو التصوير باستخدام الموجات فوق الصوتية .

وهي استخدام موجات الصوت لكي ينتج صورة للثدي أو يمكن الفحص باستخدام التصورين ، ويمكن أن تساهم الموجات فوق صوتية في التعرف على أن الكتلة الموجودة في الثدي صلبة أو بها سائل مثل كيس حميد .

عندما يكون

العمر

قليل عن 40 عام فمن الأحسن أن يتم تشخيص تكيسات الثدي باستخدام فحص الموجات فوق الصوتية بشكل أكبر من التصوير الشعاعي للثدي .

والأنسجة الثدي تكون عند النساء الذين سنهم أصغر كثيفة ، وهذا ما يجعل صورة الأشعة الحسينية تكون وضحها أقل ولهذا يكون من الصعب أن يتم تحديد الحالات الحميدة أو التغييرات الطبيعة .

وبرغم مت ذلك تكون بعد النساء الذين سنهم تحت سن 40 بحاجة لعمل صورة شعاعية للثدي ، لكي يتم استكمال التقييم لتكيسات الثدي .

عند الشعور بالورم بسهولة فيقوم الطبيب الخاص بك بوضع إبرة تكون دقيقة ، وعمل سحب للسائل لكي يتم التأكد أنه كيس به سائل.