صور مدينة ليدز في انجلترا  

مدينة ليدز

مدينة ليدز إحدى المدن البريطانية الواقعة إلى الشمال من بريطانيا في غرب مقاطعة يوركشير على ضفاف نهر الآير تحديداً، مساحة المدينة فتبلغ حوالي 551.7كم².

أبرز الأماكن السياحية في مدينة ليدز


متحف الأسلحة الملكية

يعتبر متحف الاسلحة الملكية (Royal Armouries Museum) من المعالم السياحية بليدز في انجلترا ويعرض به مجموعة أسلحة ودروع كبيرة وغيرها مجمعة مما استخدمه الإنسان في أنحاء

العالم

في المعارك والحروب منذ عصور قديمة وإلى الآن،

يعد هذا المتحف من متاحف

العائلة

الملكية، وبه ستة صالات

يُعرض بها 8500 قطعة أثرية مميزة، به أسلحة إغريقية ورومانية وغيرهم خلال الحروب في التي خاضوها في تلك الأزمنة.

يرى الزائر مراحل التطور التي مرت بها الأسلحة وفنون الحروب منذ عصور سابقة  وحتى الآن، ومن ابرز معروضات هذا القسم درع الفيل الضخم، ويستمتع زائر متحف الأسلحة الملكية بعروض حية يقدمها محاربون في قسم خارجي من المتحف حيث تقدم به عروض متنوعة للمبارزة يرتدي فيها زى الفرسان المميز بالدروع والأسلحة الخاصة بالعصر الذي يختصه العرض. ويستخدمون فيها أسلحة ودروع التي كانت مستخدمة في العصور القديمة.

صور مدينة ليدز في انجلترا  


منزل هيروود

يعد هاروود هاوس من اهم معالم السياحة في مدينة ليدز بانجلترا حيث يجذب السياح بعدد كبير من جميع أنحاء

العالم

سنوياً، وهو منزل مميز يعنبر مزاراً سياحياً يرجع تاريخه إلى القرن الثامن عشر ميلادياً، وصممه معماريان  هما روبرت آدم وجون كار، وتصميم المنزل المعماري يعبر عن الفترة التاريخية التي تم بها تصميم المنزل وبناءه، كما أن حوله مساحة خضراء شاسعة تصل غلى 100 فدان، ويتوسط الحديقة بحيرة جميلة، وبه حديقة للطيور في محيطه مما يزيد جمال طبيعته المميزة.

ومن داخل المنزل لا تعرض قطع فنية ولوحات مميزة يأتي الزوار لمشاهدتها. فهو يضم عدد كبير من الغرف التي يعرض فيها لوحات جدارية، بالإضافة إلي غرفة خاصة بالموسيقى وغرفة خاصة بالمكتبة وغيرها، وبالتجول داخل المنزل يمكن للزائر رؤية رائعة من روائع الفن المعماري المميز لعصر النهضة بزخرفته الجميلة المتقنة من الداخل والخارج، وتعتبر قطع الأثاث التي يحملها المزل قطع فنية فاخرة.

ومن ضمن مميزات منزل هيروود أن غرفه لا زالت محتفظة برونقها وكذلك قطع الأثاث خاصة به وليست منقوله له، وبذلك يكون المنزل بغرفة وممراته ومقتنياته ينقل الزائر عبر الزمن، واهم صالات المنزل هي صالة العرض التي تعرض فيها تحف ولوحات فنية رائعة، ويمكن للزائر التجول في حديقة المنزل المحيطة به، والاستمتاع بالنباتات التي تم جلبها من أماكن مختلفة حول العالم ومنسقة بشكل جميل.

وفي منزل هيروود تجد مساحات متخصصة للأطفال، وفي تلك الحدائق يوجد مراجيح مناسبة للأطفال، ويوجد أكشاك صغيرة توفر للزائرين وأطفالهم المثلجات المنعشة، وبقضاء وقت في حديقة

الطيور

الشهيرة تجد مجموعة طيور غريبة ونادرة مثل طيور البطريق وبوم مميز وطائر الفلامنجو وغيرها.

صور مدينة ليدز في انجلترا  


ميدان فيكتوريا

في وسط مدينة ليدز تجد ميدان فيكتوريا، وبه سوق كبير سقفه زجاجي، ومزين بتصميم مميز، وفي الغالب يوجد زوار وسائحين في ممرات السوق الخاصة، وتجد محبين الفن والتصوير يلتقطون

الصور

ويركزون في تفاصيل التصميم الخاص به فمن مميزات تصميمه الفخامة والإتقان، وفي السوق الخاص به  يوجد محلات تجارية مختلفة بها فروع لماركات عالمية من

الملابس

والمجوهرات وبذلك يجد الزائر أختيارات مختلفة مميزة ويمكنه شراء القطع التذكارية، ويوجد في هذا السوق يوجد مطاعم تعطيك فرصة تناول الطعام والشاي الإنجليزي.

صور مدينة ليدز في انجلترا  


حديقة روند هاي بارك

من أماكن السياحة الأساسية في مدينة ليدز الحدائق المفتوحة ومن ضمنها حديقة روند هاي بارك Roundhay Park وهي اشهر حدائق ليدز، يوجد في تلك الحديقة حيوانات ثديية وطيور مختلفة مثل نقار الخشب والبجع والأرانب والسناجب.

وكذلك تعتبر موطن لحيوانات غريبة مثل ميركاتس والقرود والفراشات وغيرها، ويمكن الاستمتاع بالعب في الملاعب الرياضية بالإضافة إلى مكان مخصص لركوب الدراجات، والتنزه في حديقة كتلك يعتبر مغامرة في جزيرة استوائية لكل أفراد العائلة،وكأنها تجربة للحياة الاستوائية البرية.

صور مدينة ليدز في انجلترا  

ساحة ميلينيوم

في وسط مدينة ليدز تجد مكان تقام به فعاليات مختلفة كمقر أساسي ويسمى Millennium Square يقصدها كثير من السياح حتى يستمتعوا بالهواء وقت حضور الاحتفالات والمعارض والأسواق والمسرحيات ويعربها أيضاً المباريات الرياضية الهامة على شاشاة كبيرة.

صور مدينة ليدز في انجلترا  

مسجد ليدز الكبير

يعتبر أكبر مسجد في مدينة ليدز ويقدر على أستيعاب عدد كبير من المصلين يصل إلى 600 مُصلي، كان في أساسه كنيسة وفي عام 1994  بتمويل من الإمارات العربية المتحدة تم تحويلها لمسجد.

صور مدينة ليدز في انجلترا  

مدرسة ليدز للطب

تعد جامعة ليدز واحدة من أكبر مؤسسات الخاصة بالتعليم العالي بالمملكة المتحدة التي تأسست عام 1904، تضم أكثر من 39000 من بينهم طلاب دوليين من أكثر170 دولة مختلفة، تعتبر جامعة ليدز واحدة من أفضل 40 جامعة دولية حول العالم (Times Higher Education 2019) وتستقبل الطلاب الدوليين لأكثر من 100 عام من خلال شبكة عالمية.

صور مدينة ليدز في انجلترا  

شارع الفن تريل

تشتهر مدينة ليدز بفنها بمجموعات فنية واسعة من القرن العشرين موجودة في معرض ليدز الخاص بالفنون، وفي

الوقت

الحالي يوفر فن الشارع خلفية زخرفية هائلة لجزء كبير من مدينة ليدز، مما ينتج عنه شبكة فنية تنمو باستمرار تعرض قطع مميزة تحكي قصة مدينة ليدز ومجتمعاتها.

صور مدينة ليدز في انجلترا  

مكتبة ليدز المركزية

في مدينة ليدز توجد مكتبة مركزية، وتعتبر مركز للخدمات المكتبية الرئيسية العامة والتصميم الخارجي الخاص بالمكتبة يعتبر مكمل لقاعة المدينة الموجودة على يسار المكتبة، وتصميمه المعماري من مميزاته أنه يعكس تراث إيطالي في حجر يوركشاير.

صور مدينة ليدز في انجلترا  

مستوصف ليدز العام

يعد مستوصف ليدز العام الفيكتوري الأصلي، مثال مذهلا على العمارة الفيكتورية، وبالنظر للمبنى ترى تفاصيل توحي أنه مبنى يقيم فيه شخص مهم ولا تتوقع أنه تم بناءه ليصبح مستشفى، وتم الانتهاء من بناء المبنى المثير للإعجاب في عام 1869، ويشمل الحديقة الشتوية، التي صممت وفقاً لنصيحة الآنسة فلورنس نايتينجيل للمهندس المعماري الشهير السير جورج جيلبرت سكوت، المشهور بمحطة سانت بانكراس ونصب ألبرت التذكاري في لندن.

صور مدينة ليدز في انجلترا  

المسرح الكبير

يوصف هذا المسرح المميز أنه قد يكون المسرح الأفضل من حيث حجمه في كل بريطانيا، والسبب في تميزه أيضاً الهندسة المعمارية الملهمة غير العادية المستوحاة من الكنائس الأوروبية وتصميم هذا المسرح الكبير يمزج بين الأنماط المعمارية الرومانية والقوطية، كما أن التصميم الداخلي له مذهل كما هو التصميم الخارجي.

صور مدينة ليدز في انجلترا  

أعمال المعبد

تجد Temple Works في منتصف طريق أسفل شارع مارشال، بتصميم مميز مستوحى من الحضارة المصرية العريقة بالتحديد معبد حورس في إدفو ويظهر هذا في تصميمه الخارجي بأعمدة رائعة وزخرفة فرعونية، وكان يستخدم المبنى في زمن قديم كمطحنة كتان.

تم الانتهاء من بناء الواجهة في عام 1840، يحتوي هذا المبنى المميز على أول آلة هيدروليكية في العالم، وقد تتعجب لوجد آلة كتلك في مكان كهذا والسبب هو أحتياج وجود أغنام على سطحه بسبب زراعة الحشائش على السطح، وكانوا في حاجة لطريقة ينقل بها الأغنام للسطح بسهولة، فتم تطويرها لنقل الأغنام إلى السطح.[1]

صور مدينة ليدز في انجلترا