طرق تحسين المزاج بدون الحاجه إلى أدوية

كيفية تحسين المزاج السيئ

هناك العديد من الأنشطة البسيطة التي يمكن أن تجعلك تشعر بالسعادة والراحة دون تناول حبوب مزاجية أو أي مكمل آخر لتحسين الحالة المزاجية، وبالطبع ليس عليك القيام بكل هذه الأشياء معًا، بل عليك القيام ببعض الأشياء فقط منهم لتجعلك تشعر بالراحة والأمان، وهذا ليس كل شيء السلوك التمسك بنمط حياة صحي.

وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن تناول الفواكه والخضروات الصحية كان مرتبطًا بعوامل السعادة والمزاج والرفاهية والرضا عن الحياة.

لست بحاجة إلى إجراء العديد من التغييرات الكبيرة في حياتك لتشعر بالسعادة وتحسين مزاجك ومشاعرك، ولكن يمكنك أن تجد الراحة والسعادة من خلال القيام بأشياء بسيطة، حيث تكون أفضل الطرق لتحسين مزاجك كما يلي: [1] [2]

الحصول على قسط كاف من النوم

هناك علاقة وثيقة بين الاكتئاب والنوم، ولكن لا يزال من غير المعروف طبيعة هذه العلاقة على وجه التحديد، وعلى الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أنه يجب علينا جميعًا قضاء عدد معين من الساعات، إلا أنني لا أستطيع ذلك يخبرك أنك بحاجة إلى

النوم

لعدد معين من الساعات حتى تشعر بالراحة والسعادة.

ونظرًا لأن احتياجات نوم كل شخص تختلف عن احتياجات شخص آخر، ينصح الخبراء أن يحصل كل شخص على قسط كافٍ من النوم وفقًا لطبيعته، وأن يلتزم كل منا بجدول منتظم للنوم وساعات الاستيقاظ  للحصول على نوم جيد و تخلص من

الوقت

الذي تحتجزه إذا كنت مترددًا في الفراش تحاول عبثًا النوم، فاتبع الخطوات التالية:

  • لا تنم أبدًا أثناء النهار تحت أي ظرف من الظروف.
  • اذهب إلى الفراش متأخرًا عن المعتاد في ليلتك الأولى وتأكد من أنك تحصل على 4 ساعات فقط من النوم.
  • إذا شعرت أنك نمت جيدًا في

    الصباح

    خلال تلك الساعات الأربع، أضف 15-30 دقيقة أخرى من النوم في الليلة التالية.
  • احرص على إضافة مثل هذا الوقت القصير في يومك ببطء، وسوف يساعدك على النوم بشكل سليم دون مشاكل أو أرق.

تناول المزيد من الأطعمة الصحية

يجب تناول الأطعمة الصحية التي يمتص فيها

السكر

ببطء للحفاظ على طاقتك، مما سيساعدك في الحفاظ على مزاج مستقر وسعادة، لذلك تجنب السكريات المكررة والنشا.

ونظرًا لأن النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات والسكريات يحتوي على أطعمة ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة ثم تخفضه مرة أخرى بسرعة، ستشعر في البداية بالنشاط، ولكن بمرور الوقت ستشعر بتقلبات مزاجية وإرهاق، وهي واحدة من أفضل الأطعمة الصحية الأطعمة التي يمكنك تناولها لتحسين مزاجك، وهي:

  • الأسماك الدهنية مثل

    السلمون

    والتونة.
  • الأطعمة المخمرة مثل مخلل الملفوف والزبادي.
  • الحبوب الكاملة مثل الشعير والشوفان.
  • الفواكه والخضروات مثل التوت والموز والملفوف.
  • المكسرات مثل اللوز والكاجو والفول السوداني والجوز.
  • زيوت صحية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

تناول كمية كافية من الماء

لا تتفاجأ، لأن

الماء

من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تحصل عليها بشكل يومي، والشيء الوحيد الذي يمكن أن يحسن قدرتك على أداء جميع الأنشطة البدنية والعقلية ويزيد من قدرتك على التحمل إذا كان جسمك تعاني من نقص المياه، سرعان ما تشعر بالتعب والإرهاق. ولن تتمكن من استعادة مزاجك إلا لتعويض نقص السوائل في جسمك.

ممارسة الرياضة بانتظام

يمكن أن تساعدك ممارسة الرياضة والتمارين المنتظمة على تحسين حالتك المزاجية ومحاربة الاكتئاب، وخاصة تلك الأنشطة الخارجية مثل المشي، ويمكن أن تحسن التمارين الجماعية من مزاجك بطرق مفاجئة، بالإضافة إلى المشاركة في صالة الألعاب الرياضية وممارسة التمارين مثل رفع الحديد.

احصل على المزيد من فيتامين د

احصل على المزيد من

فيتامين د

، أو العلاج بالشمس، كما يطلق عليه، والذي يتم مع ضوء الشمس، والذي يساعد على إيقاظ

الجسم

والسماح له بالتكيف مع دورة النوم والاستيقاظ اليومية، ويمكن أن يتفاقم الاكتئاب في الشتاء، نظرًا لأن الشمس تشرق أقل من المعتاد مما يجعلك تشعر وكأنك تجلس في مقعدك دون حركة، فمن المستحسن الخروج عندما تشرق الشمس في الشتاء ويمكن تحقيق ذلك في منتصف النهار.

فيتامين د هو فيتامين أساسي لتحسين الحالة المزاجية حيث يساعد في محاربة الاكتئاب ، ويمكن الحصول على فيتامين د من خلال ما يلي:

  • التعرض لأشعة الشمس.
  • تناول مكملات فيتامين د.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل السلمون والروبيان والسردين وصفار

    البيض

    والحليب واللبن الزبادي وعصير البرتقال.

علاج المزاج المتعكر

مزاجك له تأثير كبير على قدرتك على العيش والعمل بشكل جيد، لذلك تحتاج إلى الحفاظ على مزاجك وصحتك العقلية حتى يتحسن مزاجك وتشعر بالسعادة، وكذلك عن طريق الحرص على ممارسة بعض السلوكيات البسيطة التي يمكن أن تحسن مزاجك، وهي: [1] [2]

تعلم كيف تغير أفكارك السلبية

يجب أن تتوقف عن التفكير في الأفكار السلبية وبغض النظر عن مدى شعورك بالسوء، تذكر أنه لن يستمر طويلاً وأنك لم تشعر به طوال الفترة الماضية الشعور بأن كل هذا مؤقت سيساعدك على تحسين حالتك المزاجية، ويمكنك التخلص من هذه الأفكار عن طريق عمل قائمة بكل الأشياء الجيدة في حياتك، والاحتفاظ بها في محفظتك وقراءتها كل صباح أو كل بضع ساعات.

التعامل مع الإجهاد اليومي

يجب أن تتغلب على الإجهاد اليومي الذي تعاني منه لأن تقليل مستويات التوتر لديك سيساعد في جعل حياتك أسهل وأقل تعقيدًا، ويمكنك القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

  • قسّم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر ليسهل عليك إكمالها.
  • حدد مواعيد نهائية واقعية عندما يمكنك إنهاء ما يجب القيام به بشكل مريح.
  • توقف عن لوم نفسك على تقاعسك.
  • امنح نفسك الوقت والمساحة لتشعر بالهدوء والهدوء.

قم بأنشطة جديدة ومختلفة

يمكنك القيام بأنشطة جديدة ومختلفة يمكن أن تساعدك على تحسين حالتك المزاجية والخروج من روتينك، مثل مساعدة الآخرين، سواء كان ذلك لمساعدة صديق أو التطوع في مؤسسة خيرية، وإنشاء حديقة منزلية، وتنظيف الأطباق وغيرها.

تعرف على أشخاص جدد

يمكن أن يكون لقاء أشخاص جدد يمكنك التحدث معهم مفيدًا جدًا عندما تشعر بالاكتئاب، فيمكن أن يساعدك التحدث والتفاعل مع شخص ما والتحدث والضحك وتغيير

البيئة

التي تعيش فيها على التخلص من الحزن والألم وأن تصبح شخصًا أفضل، فيمكن لحالتك المزاجية أن تساعدك على التحدث إلى شخص وذلك سيعمل على تحسين حالتك المزاجية، لا يهم أن تقابله وجهاً لوجه، يمكنك التحدث معه على الهاتف أو الدردشة على الإنترنت، أو حتى التحدث معه على مواقع التواصل الاجتماعي.

توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين

عليك التوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين والبدء في تحسين وإعادة بناء ثقتك بنفسك بطريقة إيجابية عن طريق التوقف عن إذلال نفسك، ويمكنك القيام بذلك بالطريقة التالية:

  • توقف عن التفكير في أنك غبي.
  • عليك التفكير بإيجابية في نفسك.
  • كرر عبارة “أنا شخص ذكي وفي المرة القادمة سأحقق ما لم أحققه هذه المرة”.

ضع خطة وتوقف عن العشوائية

التخطيط المسبق، من المحتمل أنك قد لا تكون بالضرورة قادرًا على إنجاز كل ما خططت له، فيمكن أن يساعدك على تحقيق النجاح والسعادة، أو يمكنك التخطيط لقضاء إجازة كبيرة حتى لو لم تأخذها، أو تخطط لنزهة مع عائلتك، والأصدقاء، سوف يمنحك الشعور بأنك تتحكم في المستقبل، وأن كل شيء مخطط له وليس هناك شيء عشوائي.

أخيرًا، يجب أن تعلم أن السعادة ليست خيالًا لا يمكن تحقيقه، ولكن الأمر كله بيدك ، لذلك ببعض الإجراءات يمكنك بناء سعادتك ، مهما كانت الظروف، يبقى السؤال بين يديك. بمفردك، لذا توقف عن محاولة العثور على السعادة وابدأ في الاستمتاع بالأشياء البسيطة من حولك والتي ستجعلك سعيدًا بمفردها.