الحدود المخفية لـ ” زيلانديا ” القارة المفقودة

الكشف عن غموض قارة زيلانديا

كان الدليل على كشف هذه القارة المفقودة مقلقًا حيث أن منحدرات قارية لا ينبغي أن توجد فيها، وشذوذ في الجاذبية يحيط بالكثير من الأرض المغمورة مذنب اللغز؟ يتم دفن ألواح ضخمة من الصخور في أعماق القارات، وتسمى هذه الصخور الضخمة التي تشبه حزام ناقل بالصفائح التكتونية، وقد غيرت حركات هذه الصفائح بشكل جذري جميع القارات وموقعها منذ ولادة الأرض ، منذ حوالي 4.5 مليار سنة، اتضح الآن أنها تسببت أيضًا في اختفاء القارة، لكن الأرض كوكب “حي” يتغير باستمرار نتيجة للحركات التكتونية.

هذه هي القصة التي تم اكتشفها على أيدي الجيولوجيون، مع التواصل إلى نيوزيلندا وكاليدونيا الجديدة في جنوب المحيط الهادئ هما في الواقع أعلى النقاط في نيوزيلندا المفقودة منذ فترة طويلة أسفل الأمواج، وحتى القرن العشرين لم يكن هناك شك في وجود القارة المفقودة.[1]

تفاصيل قصة زيلانديا

مع معرفة

معلومات عن قارة زيلانديا

، سوف نعرف أن القارة المفقودة منذ فترة بعيدة ، والتي يطلق عليها أحيانًا أسم “Tasmantis” ، في وقت مبكر جدًا من تاريخ الأرض كانت جزءًا من “Gondwana”، وهي قارة عملاقة ضخمة كانت موجودة قبل 600 مليون سنة في التاريخ المبكر للأرض، هيمنت القارات الكبيرة الفردية في النهاية تفككت وذلك لأنها بطيئة حركت حركات الألواح الجماهير الأرضية.

حملت زيلانديا أيضًا بواسطة الصفائح التكتونية، واندمجت في النهاية مع قارة بدائية أخرى يطلق عليها أسم لوراسيا لتشكيل قارة عظمى أكبر تسمى بانجيا  تم تحديد مصير مياه زيلانديا من خلال حركة صفيحتين تكتونيتين تقعان تحتها: صفيحة أقصى جنوب المحيط الهادئ وجارتها الشمالية كانت الصفيحة الهندية الأسترالية تنزلق يلمس كل منهما الآخر بضعة ملليمترات كل عام، وقد دفع هذا الإجراء زيلانديا ببطء لمسافة طويلة وبعيدة عن القارة القطبية الجنوبية وأستراليا، حيث بدأ منذ حوالي 85 مليون سنة.

كما أدى الانفصال البطيء إلى حقيقة أن زيلاند غرقت، وبحلول نهاية العصر الطباشيري (منذ حوالي 66 مليون سنة) كان معظمها تحت

الماء

، فقط نيوزيلندا وكاليدونيا الجديدة، وبعض الجزر الأصغر بقيت فوق مستوى سطح البحر.[2]

تفاصيل الكشف عن القارة المفقودة

قصة التوصل إلى قارة زيلانديا واكتشافها هي نوع من اللغز الجيولوجي، حيث ارتبطت التفاصيل لعقود عديدة لقد عرف العلماء عن المناطق تحت الماء في هذه المنطقة لسنوات عديدة، بدءًا من النصف الأول من القرن العشرين، ولكن لمدة عشرين عامًا فقط منذ سنوات، بدأوا يفكرون في إمكانية خسارة القارة أظهرت الدراسات التفصيلية لسطح المحيط في هذه المنطقة أن القشرة تختلف عن قشرة المحيطات الأخرى لم يكن فقط أكثر سمكًا من القشرة المحيطية، ولكن الصخور جاءت أيضًا من قاع المحيط، ولم تكن نوى الحفر من القشرة المحيطية من النوع القاري كيف يمكن أن يكون هذا إذا لم تكن هناك قارة مخبأة تحت الأمواج؟

بعد ذلك ، في عام 2002، أظهرت

خريطة

تم إجراؤها من قبّل الباحثين باستخدام قياسات جاذبية الأقمار الصناعية للمنطقة البنية الخشنة للقارة في الأساس، فإن جاذبية القشرة المحيطية متميزة ومختلفة تمامًا عن جاذبية القشرة القارية، ويمكن قياس ذلك باستخدام الأقمار الصناعية أظهرت الخريطة فرقًا واضحًا بين مناطق قاع المحيط العميقة وزيلانديا عندها بدأ الجيولوجيون يعتقدون أنه تم العثور على القارة المفقودة.

أدت قياسات الصخور الأساسية الإضافية، ومسوحات التربة الجوفية بواسطة الجيولوجيين البحريين، وخرائط الأقمار الصناعية الإضافية، إلى اعتقاد الجيولوجيين بأن زيلانديا هي في الواقع قارة تم الإعلان عن الاكتشاف، الذي استغرق تأكيده عقودًا، في عام 2017 عندما أعلنت مجموعة من الجيولوجيين القارة رسميًا.

الكشف عن حدود القارة المخفية

قامت رحلة لرسم خرائط المحيط الجديد تتعقب زيلانديا ، وهي “القارة الغارقة” مغمورة في جنوب المحيط الهادئ وتقع في نيوزيلندا وكاليدونيا الجديدة.

انفصلت زيلانديا عن القارة العملاقة جندوانا منذ ما بين 79 و 83 مليون سنة، باستثناء نيوزيلندا وكاليدونيا الجديدة، حيث تتواجد هذه القطعة من القشرة القارية حاليًا في قاع المحيط، وهي ليست الجزء الوحيد من الجزء القاري حيث تنفصل القشرة عن القارة الأكبر، لكن أكبر مساحة تبلغ 1.9 مليون ميل مربع (4.9 مليون كيلومتر مربع) أكبر بستة أضعاف من ثاني أكبر قارة، وهي قارة مدغشقر الصغيرة.

فإن زيلانديا، المعروفة أيضًا باسم تي ريو إيه ماوي بلغة الماوري، تم تصنيفها كقارة في عام 2017، ومنذ ذلك الحين يعمل الباحثون على رسم خريطة للقارة المفقودة – ليست مهمة سهلة لأن 94٪ من أراضيها مغمورة بالمياه.

كما أمضى الباحثون 28 يومًا على متن فالكور ، واستكشفوا المنطقة الساحلية لمتنزه كورال سي مارين بارك في كوينزلاند ، ورسموا خريطة 14285 ميلًا مربعًا (37000 كيلومتر مربع).

وتعتبر المنطقة التي تقع بين الصفيحة الأسترالية وزيلانديا معقدة للغاية لدرجة أنه من المحتمل أن العديد من القارات الصغيرة قد غمرت هنا، كل منها انفصلت عن الكتل القارية الرئيسية عندما تم تحرير أستراليا سابقًا.

تتضمن القارة العظمى ما يطلق عليه اليوم بأمريكا الجنوبية وأفريقيا والقارة القطبية الجنوبية وأستراليا و زيلانديا والجزيرة العربية وشبه القارة الهندية تختلف هذه الأجزاء من القشرة القارية عن القشرة المحيطية المحيطة بقاع البحر، حيث تتميز بكثافتها العالية فهي  أكثر كثافة وأرق من القشرة القارية.[1][2]

المميزات الجيولوجية لقارة زيلانديا

تتواصل حركة الصفائح التي تسببت في غرق نيوزيلندا في تشكيل الجيولوجيا تحت الماء في المنطقة، وتشكيل مناطق غمرتها المياه تسمى النباتات والأحواض حيث يحدث النشاط البركاني أيضًا في أي مكان تغرق فيه إحدى الصفائح (تغرق تحت) أخرى حيث تضغط الصفائح على بعضها البعض ، تقع جبال الألب الجنوبية، حيث أدت الحركة الصعودية للقارة إلى حركة صعودية، على غرار تشكيل جبال الهيمالايا، حيث تلتقي شبه القارة الهندية مع الصفيحة الأوراسية.

تعود أقدم الصخور في زيلانديا إلى العصر الكمبري الأوسط (قبل حوالي 500 مليون سنة) وهي تتكون أساسًا من الحجر الجيري والصخور الرسوبية، وتتضمن على العديد من الأصداف والهياكل العظمية للكائنات البحرية يوجد أيضًا الجرانيت، وهو صخر بركاني يتكون من الفلسبار والبيوتايت ومعادن أخرى تعود إلى نفس الوقت.

يواصل الجيولوجيون إجراء دراسة النوى الصخرية لمواد قديمة وربط صخور زيلانديا بجيرانها السابقين أنتاركتيكا وأستراليا الصخور القديمة التي تم اكتشافها حتى الآن تقع تحت طبقات الصخور الرسوبية الأخرى التي تظهر أدلة على الانهيار الذي بدأ في فيضان نيوزيلندا منذ ملايين السنين في المناطق فوق المياه والصخور والتكوينات البركانية الناشئة في جميع أنحاء نيوزيلندا ، وبعض من الجزر المتبقية.

كما أن القارة تتميز بأنها غنية أيضًا بالعديد من الموارد الطبيعية المذهلة، مما يجعل هذه الأرض مثيرة للاهتمام بشكل خاص للحكومات والشركات الدولية لكنها أيضًا موطن لمجموعات بيولوجية فريدة والمميزة، بالإضافة إلى ذلك فإن الرواسب المعدنية التي يتم تطويرها بنشاط للجيولوجيين وعلماء الكواكب وتحتوي المنطقة على العديد من القرائن على ماضي كوكبنا، ويمكن أن تساعد العلماء على فهم أشكال الأرض التي نراها في عوالم أخرى في

العالم

للنظام الشمسي.[1]