كيف يتم تدريب رواد الفضاء

كيفية تدريب رواد الفضاء

قبل أن يتمكنوا من الطيران في الفضاء، يتعين على رواد الفضاء الخضوع لمئات الساعات من التدريب، وينقسم هذا إلى ثلاثة أقسام رئيسية، أولاً، يتعين على الوافدين الجدد الذين يرغبون في التأهل كرواد فضاء اجتياز دورة تدريبية أساسية مدتها عام واحد، حيث يتعلم المرشحون عن تكنولوجيا وعلوم الفضاء، والمهارات الطبية الأساسية، وكيفية التعامل مع محطة الفضاء، كما يجب أن يصبحوا على دراية بالغوص.

وبعد هذا الجزء الأول، يذهبون إلى عام آخر من التدريب المتقدم، ويتعلمون بمزيد من التفاصيل حول الأجزاء المختلفة لمحطة الفضاء الدولية، والتجارب ومركبات النقل، ومشاركة التحكم الأرضي، ويمكن بعد ذلك تكليفهم بمهمة، من خلال العمل قدر الإمكان مع أعضاء الطاقم الآخرين، حيث يتعرفون على المهام الخاصة المرتبطة بمهمتهم ويصبحون على دراية بانعدام الوزن أثناء الرحلات الجوية المكافئة.

وفيما يلي معايير التدريب الخمسة التي يجب أن يخضع لها رائد الفضاء قبل أن يقوم بمهام نحو الفضاء، وهي: [1]

طائرات T-38

يتدرب رواد الفضاء على طائرات T-38 لأكثر من 35 عامًا لأن الطائرات النفاثة البيضاء الأنيقة تتطلب من أفراد الطاقم التفكير بسرعة في المواقف الديناميكية واتخاذ قرارات لها عواقب حقيقية، وهذا النوع من الخبرة العقلية أمر بالغ الأهمية للتحضير لقسوة رحلات الفضاء، وللتحقق من معايير التدريب هذه، يجب أن يكون رواد الفضاء قادرين على العمل بأمان في T-38 إما كطيار أو بمقعد خلفي.

أنظمة محطات الفضاء الدولية

يتم نقل رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية كل بضعة أشهر، ويقوم رواد الفضاء على متن المحطة الفضائية بإجراء تجارب تفيد البشرية على الأرض ويعلموننا كيف نعيش لفترة أطول في الفضاء، ويتعلم المرشحون لرواد الفضاء تشغيل وصيانة الأنظمة المعقدة على متن المحطة الفضائية كجزء من تدريبهم الأساسي.

السير في الفضاء

السير في الفضاء هو أصعب شيء يفعله رواد الفضاء، جسديًا وذهنيًا، ويجب أن يُظهر المرشحون لرواد الفضاء المهارات اللازمة لإكمال عمليات السير في الفضاء المعقدة في مختبر الطفو المحايد “تجمع عملاق يستخدم لمحاكاة انعدام الوزن”.

ومن أجل القيام بذلك، سوف يتدربون على أنظمة دعم الحياة داخل بدلة الفضاء، وكيفية التعامل مع حالات الطوارئ التي يمكن أن تنشأ وكيفية العمل بشكل فعال كفريق واحد لإصلاح العديد من الأنظمة الهامة على متن محطة الفضاء الدولية للحفاظ على عملها.

علم الروبوتات

يتعلم المرشحون لرواد الفضاء أنظمة الإحداثيات والمصطلحات وكيفية تشغيل الذراع الروبوتية للمحطة الفضائية، ويتدربون لمدة أسبوعين في كندا لتطوير مهارات روبوتية أكثر تعقيدًا بما في ذلك التقاط مركبات الشحن الزائرة بذراعهم.

والذراع الذي بنته وكالة الفضاء الكندية، قادر على التعامل مع شحنات ومعدات كبيرة، وساعد في بناء المحطة الفضائية بأكملها، ويحتوي على مزلاج على كلا الطرفين، مما يسمح بنقله بواسطة كل من وحدات التحكم في الطيران على الأرض ورواد الفضاء في الفضاء إلى أجزاء مختلفة من المحطة.

اللغة الروسية

اللغتان الرسميتان لمحطة الفضاء الدولية هما

الإنجليزية

والروسية، ويتعين على جميع أفراد الطاقم – بغض النظر عن البلد الذي ينتمون إليه – معرفة كليهما، ويتدرب رواد فضاء ناسا مع زملائهم في الطاقم الروس وينطلقون على متن مركبة سويوز الروسية، لذلك من المنطقي أن يكونوا قادرين على التحدث بالروسية.

ويبدأ المرشحون لرواد الفضاء في تعلم اللغة في بداية تدريبهم، يتدربون على هذه المهارة كل أسبوع، كما يسمح جدولهم الزمني، ليبقوا في الممارسة.

نصائح هامة قبل السفر إلى الفضاء

بالنسبة للغالبية العظمى من تاريخ رحلات الفضاء البشرية، كان الأشخاص الوحيدون المحظوظون بما يكفي للوصول إلى النجوم هم رواد فضاء محترفون تم تعيينهم وتدريبهم من قبل الوكالات الحكومية في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى سبعة مسافرين شجعان في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، دفع كل منهم الملايين لقضاء بضعة أيام على متن محطة الفضاء الدولية (ISS).

لكننا على أعتاب حقبة جديدة من استكشاف الفضاء، حيث تقوم شركات تجارية بتطوير مركبات فضائية قادرة على دفع مسافرين إلى ما وراء سطح الأرض، وفي الواقع، سنرى على الأرجح إطلاق صناعة

السياحة

الفضائية في غضون بضع سنوات فقط، ولكن هناك بعض النصائح التي يجري التعرف عليها قبل

السفر

إلى الفضاء، وهي: [2]

الاسترخاء والاستمتاع بالرحلة

إذا كنت تقوم برحلة شبه مدارية، فستكون رحلتك صعودًا وهبوطًا سريعًا للوصول إلى الفضاء، بدلاً من مدار كامل حول الأرص، وعلى الرغم من أن الرحلة ستكون قصيرة، إلا أنها ستكون رحلة سهلة نسبيًا مقارنة بتجربة رواد الفضاء المحترفين، وعلى هذا النحو، فإن برامج التدريب الخاصة بتجارب السائحين في الفضاء شبه المداري قليلة نسبيًا، وربما تكون مدتها بضعة أيام فقط على الأكثر.

وبالنسبة للمبتدئين، لا داعي للقلق بشأن تحليق مركبتك الفضائية، هذا كله متروك لمزود رحلات الفضاء، وبخلاف تعلم أن تضع ثقتك الكاملة في مزود رحلات الفضاء الخاص بك، يوصى بالتحدث إلى الأشخاص الذين سافروا من قبل من أجل تخفيف أي توتر.

التأكد من أنك لائق بدنيًا

الناس يجب أن يتعاملوا مع هذا باعتباره أولمبيادهم أو سوبر بول، هذه تجربة حياتية كبيرة حقًا، وعلى الرغم من أنك لست بحاجة إلى أن تكون رياضيًا أولمبيًا أو بطلًا في لعبة Super Bowl لتطير في الفضاء، إلا أنه من المفيد أن تكون لائقًا، حيث سيختبر جسمك مجموعة كبيرة من الأحاسيس الجديدة أثناء رحلتك في الفضاء.

قوى G ليست شديدة كما تتوقع

إذا كنت قد شاهدت من قبل بثًا مباشرًا لإطلاق رائد فضاء، فأنت تعلم أنه أثناء الإطلاق، يتم سحق رواد الفضاء مرة أخرى في مقاعدهم، إنهم يختبرون قوى G قوية، أو إحساسًا بالوزن أثناء التسارع، إنه نفس الشعور الذي تشعر به عندما تقود سيارة بسرعة أو تقوم بالتكبير عبر حلقة أو منحنى حاد على قطار أفعواني، ولكن أثناء إطلاق صاروخ، تكون هذه القوى أقوى وأكثر استدامة.

وعلى الرغم من أن التجربة قد تبدو مرعبة بعض الشيء، إلا أن المحترفين يقولون إنها يمكن التحكم فيها تمامًا، حيث أن قوات جي ليست بنفس السوء الذي تظهر به في الأفلام، فإذا كنت جيدًا بما يكفي للحصول على موافقة طبية للذهاب في رحلة كهذه، فلن تواجه أي مشاكل في التعامل مع القوات G.

كما أنك ستخوض على الأرجح عمليات تشغيل بالطرد المركزي أثناء تدريبك للتحضير للإحساس، وسيتم ربطك بآلة تدور تتيح لك تجربة قوى G القوية، ولكن لجعل عملية الإطلاق والدخول مريحة لجسمك قدر الإمكان، ستحتاج إلى إرخاء عضلاتك جسديًا حتى لا تقاتل قوى G.

التحضير لانعدام الوزن

بينما يتطلب الأمر قدرًا كبيرًا من الجهد “والوقت والمال” للوصول إلى الفضاء لتجربة انعدام الوزن، يمكنك بالفعل تجربة الإحساس هنا على الأرض، كل ما عليك القيام به هو حجز رحلة منخفضة الجاذبية، حيث تطير

طائرة

في سلسلة من القطع المكافئة “أو الأشكال الشبيهة بالقوس” حيث يختبر الركاب خلالها انعدام الوزن المحاكي من خلال السقوط الحر.

ويشبه الأمر جسديًا القفز بالمظلات حيث حواسك أنك تسقط بالفعل، وعندما تكون في طائرة تنعدم فيها نسبة الجاذبية الأرضية، فإن الطائرة تسقط بنفس معدل سقوطك، لذا فأنت تطفو داخل الطائرة، هذا ما يبدو عليه الحال في مركبة فضائية عندما تصعد إلى الفضاء وتقطع المحركات.

قرر مقدمًا ماذا تريد أن تفعل

في الرحلات شبه المدارية، سيكون لديك بضع دقائق فقط في حالة انعدام الوزن، لذلك يجب أن تخطط بالضبط للطريقة التي تريد أن تقضي بها وقتك هناك، اكتشف ما إذا كنت ترغب في إحضار تذكار مثل صورة

عائلية

أو راية جامعية للحصول على صورة ممتعة.