أنواع النظارات الخاصة بمرضى التنكس البقعي

التنكس البقعي المرتبط بالعمر AMD هو حالة مرتبطة بالعمر تؤدي إلى ضعف الرؤية وهو حالة تجعل حدة البصر تبلغ 70/20 أو أسوأ وضعف البصر الناجم عن أمراض العيون لا يمكن تصحيحه باستخدام النظارات الطبية، لكن بالنسبة لمرضى التنكس البقعي قد يكون من المفيد معرفتهم بأن هناك أنواع من النظارات.

نظارات مريض التنكس البقعي

قد يسبب التنكس البقعي مجموعة واسعة من مشاكل الرؤية ، فقد يكون المريض لا يعاني من أن مشكلة على الإطلاق في الرؤية ثم فجأة يصل إلى ضعف كبير في الرؤية المركزية، وقد يفيد الحصول على نوع مناسب من النظارات في تحسين الرؤية لدى هؤلاء الأشخاص.

وتوجد فحوصات طبية لمساعدة هؤلاء الأشخاص في الحصول على نوع النظارات المناسب ، هناك عدة أنواع من النظارات التي يمكن أن تساعد في تحسين رؤية مريض التنكس البقعي المرتبط بالعمر، اعتمادًا على مستوى فقدان البصر الذي وصل إليه المريض ومرحلة وأعراض المرض.

نظارات المرحلة المبكرة من مرض التنكس البقعي

تتضمن المرحلة المبكرة من AMD وجود عدة رواسب صغيرة أو متوسطة الحجم من البراريق وهي عبارة عن بقع صفراء أو بيضاء على الشبكية ، مع الحد الأدنى من الأعراض البصرية، وعادة فإن فقدان البصر الذي يشمل البقع العمياء أو التشوهات البصرية لم يحدث بعد في هذه المرحلة من المرض.

في هذه المرحلة من AMD ، إذا كان الشخص يحتاج إلى عدسات تصحيحية لفقدان البصر الطبيعي المرتبط بالعمر من قصر النظر الشيخوخي (صعوبة التركيز على الأشياء عن قرب) أو أسباب أخرى ، فيمكن وصف نظارات ثنائية البؤرة التقدمية. بدلاً من ذلك ، قد يقترح طبيب العيون الخاص بك استخدام زوجين مختلفين من النظارات ، أحدهما للقراءة (الرؤية القريبة) والآخر للرؤية عن بعد.

في هذه المرحلة من  المرض ، إذا كان الشخص يحتاج إلى عدسات تصحيحية لفقدان البصر الطبيعي المرتبط بالعمر مثل قصر النظر الشيخوخي (صعوبة التركيز على الأشياء عن قرب) أو أسباب أخرى ، فيمكن وصف نظارات ثنائية البؤرة التقدمية، وبدلاً من ذلك ، قد يقترح طبيب العيون الخاص بك استخدام زوجين مختلفين من النظارات ، أحدهما للقراءة (الرؤية القريبة) والآخر للرؤية عن بعد.

النظارات الشمسية الواقية

قد ينصح طبيب العيون مرضى التنكس البقعي باستخدام نظارات شمسية لونها رمادي و بني أو ذات العدسات الانتقالية لمنع الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس والتي قد تؤدي إلى تفاقم التنكس البقعي ،كما قد يوصي الطبيب باستخدام العدسات التي تحجب 99٪ إلى 100٪ من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

وقد وجد أن الضوء الأزرق الذي يوجد في ضوء الشمس عندما تكون ساطعة يزيد من سوء حالة مرضى التنكس البقعي، ولذلك قد ينصح الطبيب المريض باستخدام عدسات بنية في تلك الأيام.

عدسات البولي كربونات

يمكن أن تساعد عدسات البولي كربونات أيضًا في إبعاد المهيجات عن عين المريض ، مثل الحشرات الطائرة ، فعندما يكون لدى شخص ما حالة عين مثل الضمور البقعي ، فمن المهم حماية العينين من الإصابة ، خاصة إذا كانت عين واحدة فقط تتمتع برؤية جيدة.

وقد يوصي الطبيب باستخدام عدسات بولي كربونات ذات مؤشر عالي لتزويد العينين بحماية إضافية.

نظارات المرحلة المتوسطة من مرض التنكس البقعي

في المرحلة المتوسطة من مرض التنكس البقعي تكون البراريق في عين المريض أكبر حجمًا ، وقد يزيد عددها وقد تحدث تغيرات في الظهارة الصبغية الشبكية RPE وهي طبقة الخلايا المصطبغة التي تقع تحت الشبكية وهذه التغيرات قد تؤدي لفقدان البصر.

لكن في المرحلة المتوسطة تحدث تغيرات طفيفة في الرؤية ، وقد يرون بقع رمادية أو سوداء صغيرة في منتصف مجال الرؤية الخاص بهم، وقد يعاني البعض في ضبط الرؤية عندما ينتقلون من ضوء ساطع إلى ضوء خافت، وقد تنخفض حساسية التباين لدى البعض، واختبار حساسية التباين يقيس قدرات الفرد على

التمييز

بين الزيادات الدقيقة والأدق للضوء مقابل الظلام (التباين).

النظارات الصفراء

يمكن أن تساعد النظارات الصفراء على تحسين التباين البصري لمرضى التنكس البقعي في المرحلة المتوسطة، والتباين هو الاختلاف في شدة الضوء أو اللون الذي يجعل الأشياء قابلة للتمييز .

ويتسبب انخفاض حساسية التباين في أن يرى المريض الألوان باهتة وليست ساطعة كما هي موجودة في الطبيعة، لذلك فإن ارتداء النظارات الصفراء في تلك المرحلة قد يصحح في تصحيح هذا النقص في التباين.

كما ان الشخص المصاب بالتنكس البقعي في المرحلة المتوسطة قد يجد مشكلة في رؤية القياسات بوضوح على سبيل المثال قد يكون من الصعب عليه ملاحظة التغيرات التي حدثت في ارتفاع الرصيف، أو درجات السلم، وذلك يسبب الكثير من المشاكل للمرضى حيث يزداد خطر السقوط، وقد تفيد أيضًا النظارات الصفراء في تصحيح تلك الحالة.

العدسات المطلية بمادة مضادة للانعكاس

يمكن أن تساعد التكنولوجيا المضادة للانعكاس ، المتوفرة لنظارات التنكس البقعي المخصصة ، في تفتيح مجال الرؤية، وهي تقنية تتيح لعدسات النظارات تجنب الانعكاس المفرط للضوء مما يسمح بمرور مزيد من الضوء من العدسة إلى العين، ويمكن أن تنتج تلك التكنولوجيًا صورًا أكثر إشراقًا للأشياء ، من النظارات العادية.

نظارات المرحلة المتأخرة من مرض التنكس البقعي

تحدث الحالة الأخيرة من المرض عندما تتطور حالة المريض لتصل إلى فقدان البصر، وهذه المرحلة تتضمن تسريب في الأوعية الدموية تسبب تدهور البقعة وتسمى الشكل الرطب من التنكس البقعي وتتطور تلك المرحلة أو الشكل الرطب أسرع بكثير من الشكل الجاف من المرض.

وتشمل أعراض المرحلة المتأخرة من التنكس البقعي فقدان الرؤية المركزية، وقد تظهر الأشياءالموجودة في منتصف خط الرؤية مشوهة أو ضبابية أو قد لا تكون مرئية على الإطلاق، وعادة ما تكون الأشياء الموجودة في المجال المحيطي (مجال الرؤية الجانبية) مرئية للمريض لكنه لا يستطيع تمييز ماهيتها.

وقد تشمل الأعراض الأخرى التشوهات البصرية مثل رؤية الخطوط المستقيمة منحنية أو مكسورة، كما تظهر بقع رمادية أو سوداء في مجال الرؤية المركزي، وقد لا يستطيع المريض تمييز الوجوه.

العدسات المنشورية

تُستخدم العدسات المنشورية ، التي يشار إليها أحيانًا بنظارات المنشور المدمجة ، في المرحلة المتقدمة من الضمور البقعي (بما في ذلك فقدان الرؤية المركزي)، وهذه العدسات تخلق انحرافًا في أشعة الضوء التي تدخل العين، يتيح ذلك للأشعة الضوئية تجنب المنطقة البقعية التي تدهورت.

وعلى الرغم من أن العدسات المنشورية لا تقضي على البقع العمياء الشائعة لدى المصابين بـالتنكس البقعي المرتبط بالعمر ، إلا أن العدسات يمكن أن تساعد في تقليل منطقة ضعف الرؤية ، مما يجعل النقطة العمياء أصغر.

نظارات التكبير

يمكن أن تتضمن نظارات التكبير تلك التي تكبر

الصور

، والمصممة للرؤية عن بعد، وهناك أيضًا نظارات تكبير خاصة تساعد الأشخاص الذين يعانون من التنكس البقعي على رؤية الأشياء عن قرب ، على سبيل المثال ، تكبير نص القراءة للرؤية القريبة.

وتعد نظارات الرؤية عن بعد عدسات خاصة من نوع مجهر ، وتسمى “التلسكوبات البيولوجية” ، والتي يتم تثبيتها على عدسات النظارات للمساعدة في تحسين الرؤية المركزية للعناصر البعيدة، ويمكن ضبط مستوى تكبير العدسات وفقًا لاحتياجات المريض الخاصة،ومن المهم ملاحظة أن نظارات التكبير يمكن أن تساعد في تقليل البقع العمياء والتشوهات الناتجة عن الضمور البقعي ، لكنها لا تستطيع القضاء على مشاكل الرؤية هذه تمامًا.