كيف تنقص الوزن دون رجيم ؟

حيل سحرية لإنقاص الوزن بدون رجيم

قد يجد الكثير من الناس صعوبة بالغة في أتباع نظام غذائي صحي، أو الالتزام ببعض من المنتجات الغذائية دون غيرها، لذا يبحثوا عن بدائل أخرى لإنقاص الوزن دون أتباع أي حمية غذائية، ومن بين الحيل المميزة لإنقاص الوزن[1]:


  • مضغ الطعام جيداً

يساعد مضغ الطعام ببطئ في تناول الطعام بشكل سليم، كما يساعد على تقليل كمية الطعام التي يتناولها الأفراد، كما يساعد على تناول حصص قليلة جداً من الطعام، والشعور السريع بالامتلاء.

الفترة التي يتم فيها تناول الطعام تؤثر على شكل

الجسم

وحجمه، حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولوا الطعام سريعاً هم أكثر عرضة للسمنة من غيرهم من الأشخاص الذين يتناولوا طعامهم ببطئ.

يجب تناول كميات كبيرة من الماء، حيث إن تناول كمية كبيرة من الماء يساعد على تناول كميات قليلة من الطعام، كما يساعد على عملية الهضم، إذ ينصح الخبراء والمتخصصين بتناول كمية من الماء قبل الطعام.

أثبتت الدراسات أن تناول الماء قبل الطعام، فهذا سيساعد في التقليل من الشعور بالجوع ومن كمية الطعام الذي يتناولها الأفراد، كما يجب تناول الماء دون غيرها من عصائر أو مواد غازية، لأن ذلك يزيد من السعرات الحرارية.


  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يساهم تناول الأطعمة الغنية بالألياف في زيادة الشعور بالشبع، كما يساهم في الشعور بالشبع لمدة كبيرة وطويلة، حيث إن الدراسات أكدت أن تناول أحد أنواع الألياف، فعال جداً لفقدان الوزن، حيث يسهم في شعور الأفراد بالامتلاء، ويسهم في تقليل كمية الطعام المتناول.

أما عن الألياف فهي مادة لزجة هلامية تتفاعل مع الماء وتكون مادة شبه لزجة أو تشله الجل لحد كبير تملأ المعدة، وتمنح الشعور بالشبع وفقدان الشهية.

أشياء تنزل الوزن بدون رجيم

دائماً ما يرتبط إنقاص الوزن بتناول كمية قليلة من الطعام أو الحرمان من الأطعمة المليئة بالسعرات، وكثيراً من الأشخاص لا يكون لديهم المقدرة على ذلك، لذا فهمناك مجموعة من الخطوات التي يمكن تنفيذها لكي يقلل الأشخاص كمية الطعام التي يتناولوها، ومن بينها:


  • النوم جيداً وتجنب الإجهاد

النوم بشكل جيد، يحافظ على الصحة ويساهم في تقليل التوتر، كما إنه يؤثر على الشهية وإنقاض الوزن، حيث أن الأطباء يؤكدوا أن التوتر هو واحد من أهم عوامل زيادة الوزن وزيادة الرغبة في الطعام، كما إنه يزيد الرغبة فيي تناول كميات كبيرة من الطعام.

قلة

النوم

تغير الهرمونات، وتتسبب في عدم استقرار الجسم، وعدم أخذ قسط مناسب من الراحة، مما يؤثر على العديد من الأعضاء وعلى الحالة المزاجية والنفسية، فالنوم الغير مستقر، أو عدم أخذ قسط كافي من الراحة هو سبب أساسي من أسباب مرض

السكر

ي ومرض السمنة.


  • عدم تناول المشروبات المحلاة

السكر من أكثر المواد التي تساعد على زيادة الوزن، كما يعمل على الإصابة بالعديد من الأمراض، فأكدت الدراسات أن السكر المضاف أكثر خطورة، من أن يكون منفرد، لذا يجب الامتناع عن تناول المواد المضاف لها السكر، مثل الصودا والعصائر الممتلئة بالسكر.


  • تقديم الطعام الغير صحي على طبق أحمر اللون

من المتعارف عليه أن الأطباق الحمراء تساهم في سد الشهية اكثر من نظائرها من الأطباق الأخرى، حيث أكدت الدراسات أن تناول الطعام في أطباق حمراء يسهم في تقليل كمية الطعام التي يتناولها الأفراد.

يقول بعض من علماء النفس أن السبب الرئيسي في ذلك الشعور، أن اللون الأحمر لدى الأفراد مرتبط بمعنى التوقف، أو عدم ممارسة الأشياء، لذا ينصح بتقديم الحلوى والأطعمة الغير صحية في أطباق حمراء.

أفكار مميزة لإنقاص الوزن

هناك مجموعة من الأفكار والحيل التي يمكن التغلب من خلالها على فكرة زيادة الوزن، والتخلص من الوزن الزائد بسهولة، وذلك دون حمية غذائية أو جهد زائد، ومن بين تلك الأفكار:

من الملاحظ أن في الآونة الأخيرة، أصبح تناول الطعام مرتبط بالوسائل الإلكترونية سواء التلفاز أو الكمبيوتر أو حتى الهواتف المحمولة، مما بات يسمح بتناول كميات كبيرة من الطعام دون الشعور بذلك.

أكدت احد الدراسات التي أجريت في هذا المجال أن تناول الأشخاص للطعام مع مشاهدة أي من التلفزيون أو الكمبيوتر أو غير ذلك من الوسائل التكنولوجية، يزيد ويضاعف كميات الطعام التي يمكن تناولها.

ويرجع ذلك لشرد الذهن عن كمية تناول الطعام، متلهي فيما يشاهد، مما يجعل الأفراد يتناولوا سعرات حرارية كبيرة وكثيرة دون الشعور بذلك.


  • تقديم كمية قليلة من الطعام

تقديم كميات كبيرة من الطعام تساعد على زيادة الوزن، حيث إن كلما زادت كمية الطعام المقدمة، سمح ذلك للأشخاص بتناول كميات أكبر من الطعام، دون الشعور بأن الفرد تناول كمية كبيرة.

أكدت احد الدراسات أن تقديم القليل من الطعام يساعد على تناول كمية قليلة من السعرات الحرارية، ومن ثم تناول كمية قليلة من الطعام.

نصائح لإنقاص الوزن

لا يمكن أن يكون إنقاص الوزن دون وعي، أو دون

تتبع

مجموعة من التعليمات السليمة التي تسهم في الحصول على جسد ممشوق وجميل، دون دهون أو تشوه، لذا يجب أتباع النصائح الطبية والتي يوصي بها الخبراء للتمتع بجسم صحي ومثالي، وتتمثل في[2]:

  • القاعدة الذهبية لإنقاص الوزن والتمتع بصحة جيدة، هو تناول كمية كبيرة من الماء.
  • تناول القهوة يومياً حيث تعتبر احد مضادات الأكسدة التي تساهم ف التمتع بصحة جيدة، وتساهم في حرق الدهون.
  • تناول بيضة واحدة يومياً في وجبة الفطار يساهم على إنقاص الوزن، كما يمد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة، ومن المتعارف عليه أن الجسم يمتص البيضة كاملة، فهي مصدر للبروتين جيد جداً.
  • تناول الشاي الأخضر يسهم بشكل كبير في فقدان الوزن، كما يعمل على تعزيز حرق الدهون بشكل فعال، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.
  • تقليل السكريات بشكل عام، إن تناول السكر يضر بالصحة ويقلل الجهد، كما يعمل على زيادة الشعور بالجوع وفتح الشهية، لذا من النصائح الهامة عند الرغبة في فقدان الوزن، هي الابتعاد عن السكر.
  • حساب السعرات الحرارية، حيث إن العديد من الأشخاص وربما معظمهم، يتناولوا الطعام بشكل عشوائي، دون

    حساب

    كمية السعرات التي توجد في الطعام، مما يجعلهم أكثر عرضة لتناول سعرات عالية دون الشعور بذلك، فحساب السعرات يقلل من نسبة تناول الطعام.
  • ممارسة التمارين الرياضية، إذ أن الرياضة تساهم في تفتيت الدهون وشد الجسم وزيادة كتلة العضلات، فالجسم القوي السليم لابد أن يكون جسم ممارس للرياضة، فالأشخاص الذين لا يمارسوا الرياضة معرضون دائماً للسمنة، وتراكم الدهون.
  • تناول الخضروات والفاكهة، إذ أن الخضروات والفاكهة من شأنها مد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة، التي تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والمعادن، كما تساعد على خفض الوزن.
  • وضع تحدي للتغلب على كافة المعيقات التي تسبب الرغبة الشديدة في تناول الطعام، حيث إن هناك العديد من الأشخاص يمثل لهم الطعام شيء هام يشبه الإدمان، لذا يجب فهم الحالة التي تربط الأفراد بالطعام وعلاجها.