ما الفرق بين ATP و ADP


ماهو ATP


هو اختصار لمصطلح ” Adenosine tri-phosphate ” والذي يمكن تعريفه على أنه الجزيء الحيوي العضوي عالي الطاقة لدفع العديد من العمليات البيولوجية من خلال التبرع بجزيء الفوسفات عالي الطاقة.


يشتمل هيكل ثلاثي فوسفات الأدينوزين على ثلاث مجموعات متميزة ، وهي الأدينين (قاعدة النوكليوتيدات) والريبوز (سكر البنتوز) وثلاثي الفوسفات (مجموعة الفوسفوريل).


يحتوي الشكل النشط من ثلاثي فوسفات الأدينوزين على مزيج من جزيئات ATP مع أيونات Mg 2+ أو Mn 2+  يمكن اعتبارها عملية الطاقة لجميع أشكال الحياة ، والتي تغذي الخلايا المختلفة للقيام بوظائف محددة ، يتوسط ATP في نقل الطاقة داخل الخلايا.


ما هو ADP


هو اختصار لمصطلح ” Adenosine di-phosphate ” والذي يمكن تعريفه على أنه جزيء حيوي عضوي منخفض الطاقة نسبيًا للتوسط في تدفق الطاقة عن طريق التبرع بجزيء الفوسفات عالي الطاقة ، ويشتمل هيكل الأدينوزين ثنائي الفوسفات على ثلاث مجموعات متميزة ، وهي الأدينين (قاعدة النوكليوتيدات) والريبوز (سكر البنتوز) وثنائي الفوسفات (مجموعة الفوسفوريل) يتوسط ADP أيضًا في تدفق الطاقة داخل الخلايا.


ما هو الفرق بين ATP و ADP


ATP هو أدينوسين ثلاثي الفوسفات ويحتوي على ثلاث مجموعات فوسفات طرفية ، في حين أن ADP هو أدينوزين ثنائي فوسفات ويحتوي فقط على مجموعتين من الفوسفات ، يتم إنتاج ADP على التحلل المائي لـ ATP وتستخدم الطاقة المنبعثة في هذه العملية لتنفيذ العمليات الخلوية المختلفة ، ATP هو شكل الطاقة الأعلى ، بينما ADP هو شكل الطاقة الأقل.


ويمكننا أن نستنتج أن خلية في

الجسم

تحتاج كل من أدينوسين ثلاثي الفوسفات وأدينوزين ثنائي الفوسفات كمصدر للطاقة لدفع العديد من الوظائف الخلوية مثل التنفس، والهضم، وحركة العضلات الخ لذلك يجب أن يكون هناك ثابت.


الاختلافات الرئيسية بين ATP و ADP


  • الصيغة الجزيئية لـ ATP هي C 10 H 16 N 5 O 13 P 3 ، نتيجة للتحلل المائي ، يتم التخلص من هيدروجين واحد واثنين من الأكسجين ومجموعة واحدة من الفوسفات من ATP ، وسوف تمثل الصيغة الجزيئية لـ ADP C 10 H 15 N 5 O 10 P 2.

  • أحد السمات المميزة الشائعة بين ATP و ADP هو عدد مجموعة الفوسفات الموجودة ، توجد ثلاث مجموعات فوسفات في ATP واثنتان في ADP.

  • يمكن اعتبار ATP بمثابة الطاقة الكامنة التي هي في الأساس طاقة مخزنة يمكن أن تستخدمها الخلية للقيام بمهام معينة ، يمكن اعتبار ADP الطاقة الحركية الضرورية لتدفق الطاقة.

  • يتسبب التحلل المائي لـ ATP و ADP في تكوين ADP و AMP على التوالي وإطلاق الطاقة الحرة عن طريق إزالة مجموعة فوسفات واحدة .

  • عملية تكوين ATP من ADP هي تفاعل مائي (يتم امتصاص الطاقة) ، في حين أن عملية تكوين ADP من ATP هي تفاعل طارد للطاقة (يتم إطلاق الطاقة).

  • تعمل وظائف ATP على تعزيز النقل النشط وبناء الجزيئات والوظائف الخلوية مثل حركة العضلات وما إلى ذلك ، بينما يساعد ADP في التفاعلات التقويضية وتنشيط الصفائح الدموية وما إلى ذلك.


التشابه


بين ATP و ADP


على الرغم من الاختلافات العديدة ، إلا أنها تشترك أيضًا في بعض الميزات المشتركة مثل:


  • كل من ATP و ADP هما جزيئات الطاقة التي يمكن أن تدفع الوظائف الخلوية.

  • هيكلها شائع من خلال وجود قاعدة أدينين وسكر ريبوز ومجموعة فوسفات.

  • كلاهما يتحول باستمرار ويتجدد داخل الجسم.


وظائف ATP


  • مصدر للطاقة


ATP هو الناقل الرئيسي للطاقة المستخدمة في جميع الأنشطة الخلوية ، عندما يتم تحلل ATP وتحويله إلى ثنائي فوسفات الأدينوزين (ADP) ، يتم إطلاق الطاقة ، ينتج عن إزالة مجموعة فوسفات واحدة 7.3 سعر حراري لكل مول ، أو 30.6 كيلوجول لكل مول ، في ظل الظروف القياسية.


تعمل هذه الطاقة على تشغيل جميع التفاعلات التي تحدث داخل الخلية ، يمكن أيضًا تحويل ADP مرة أخرى إلى ATP بحيث تتوفر الطاقة للتفاعلات الخلوية الأخرى.


يتم إنتاج ATP من خلال عدة طرق مختلفة ، الفسفرة الضوئية هي طريقة خاصة بالنباتات والبكتيريا الزرقاء ، هو تكوين ATP من ADP باستخدام الطاقة من ضوء الشمس ، ويحدث أثناء عملية التمثيل الضوئي ، يتكون ATP أيضًا من عملية التنفس الخلوي في الميتوكوندريا للخلية ، ويمكن أن يكون ذلك من خلال التنفس الهوائي ، الذي يتطلب الأكسجين ، أو التنفس اللاهوائي الذي لا يتطلب ذلك ، ينتج التنفس الهوائي ATP (إلى جانب ثاني أكسيد الكربون والماء) من الجلوكوز والأكسجين. يستخدم التنفس اللاهوائي مواد كيميائية غير الأكسجين ، وتستخدم هذه العملية بشكل أساسي بواسطة العتائق والبكتيرياالتي تعيش في البيئات اللاهوائية التخمير هو طريقة أخرى لإنتاج ثلاثي فوسفات الأدينوسين لا يحتاج إلى أكسجين  ، يختلف عن التنفس اللاهوائي لأنه لا يستخدم سلسلة نقل الإلكترون الخميرة والبكتيريا هي أمثلة على الكائنات الحية التي تستخدم التخمير لتوليد ATP.


  • نقل الإشارة


ATP هو جزيء إشارة يستخدم للاتصال الخلوي ، تستخدم كينازات ، وهي إنزيمات تفسفر جزيئات الجزيئات ، ATP كمصدر لمجموعات الفوسفات ، الكينازات مهمة لنقل الإشارة ، وهي الطريقة التي تنتقل بها الإشارات الفيزيائية أو الكيميائية من المستقبلات الموجودة خارج الخلية إلى داخل الخلية ، بمجرد أن تكون الإشارة داخل الخلية ، يمكن للخلية الاستجابة بشكل مناسب ، يمكن إعطاء الخلايا

إشارات

للنمو ، والتمثيل الغذائي ، والتمييز إلى أنواع معينة ، أو حتى الموت.


  • توليف الحمض النووي


إن nucleobase adenine هو جزء من الأدينوزين ، وهو جزيء يتكون من ATP ويوضع مباشرة في RNA ، تتشكل القواعد النووية الأخرى في الحمض النووي الريبي ، والسيتوزين ، والجوانين ، واليوراسيل ، بالمثل من CTP و GTP و UTP ، يوجد الأدينين أيضًا في الحمض النووي ، ودمجه مشابه جدًا ، باستثناء تحويل ATP إلى شكل ديوكسيادينوسين ثلاثي الفوسفات (dATP) قبل أن يصبح جزءًا من خيط DNA.[2]


وظيفة  ADP


يحتوي الجسم على الكثير من ADP ، وهو جزيء مفيد لتخزين الطاقة وإطلاقها ، لذلك استخدمها الجسم في العديد من الاستخدامات الأخرى ، على سبيل المثال ، يوفر ADP و ATP طاقة لاستقبال وإرسال الأيونات التي تحمل الإشارات بين الخلايا العصبية ، وعندما تتعرض للقطع فإن الصفائح الدموية التي تغلق أوعيتك الدموية تطلق ADP لتجذب الصفائح الدموية الأخرى وترتبط بها ، وتجمعها لمنع الاختراق ووقف فقدان الدم ، لدى ADP العديد من الوظائف البيولوجية الأخرى ، من إصلاح تلف الخلايا إلى التحكم في الجينات التي “يتم تشغيلها” لصنع بروتيناتها.