قواعد تربية الأطفال في سن الأربع سنوات


الأطفال في سن الرابعة


الأطفال في سن الرابعة مبدعون وفضوليون ومستقلون بشكل متزايد ، إن لعبهم التخيلي أكثر تعقيدًا وإبداعًا ، وهم يحبون التباهي بما يمكنهم فعله ، مع نمو مهاراتهم اللغوية ، تزداد أيضًا قدرتهم على حل المشكلات وتنظيم عواطفهم ، لكنهم ما زالوا بحاجة إلى الكثير من الدعم من البالغين المهتمين لمساعدتهم على تطوير العادات التي يحتاجون إليها للنمو في المدرسة وخارجها.


إن تربية طفل يبلغ من

العمر

4 سنوات تعني الرد على هذا الفضول غير المحدود ، جنبًا إلى جنب مع مساعدة

الطفل

على تنمية الشعور بالاستقلالية والهوية ، يشكل الأطفال البالغون من العمر أربع سنوات تحديات إضافية للآباء أيضًا من المحتمل أن يذهبوا إلى مرحلة ما قبل المدرسة ويتعلمون ببطء إدارة بعض المواقف دون الأم أو الأب ، ومع هذا الشعور المتنامي بالذات ، ربما يكون لديهم شعور معين بالتحدي.


قواعد أساسية لتربية الأطفال في سن الأربع سنوات


بالطبع يختلف كل الأطفال عن غيرهم ، ولكن النصائح التالية توفر القليل من الإرشادات الإضافية في التنقل في عالم تربية الأبناء لطفلة تبلغ من العمر 4 سنوات:


  • ضع القواعد ، وكن متسقًا


بينما يُظهر القليل من الاستقلالية أنك تعتقد أن الطفل قادر على الخروج بمفرده ، فإنه يحتاج إلى مزيد من الأمان للقواعد والحدود.


في المدرسة ، من المحتمل أن يكون مدرس الطفل قد وضع مجموعة من القواعد ، ويمكنك استخدامها كنقطة انطلاق لقواعدك الخاصة في المنزل  ، والقواعد الشائعة التي يمكن لطفل يبلغ من العمر 4 سنوات اتباعها هي عدم الاستيقاظ أثناء الوجبات وطلب إعفائه من المائدة ، وبالطبع قول “من فضلك” و “شكرًا”.


  • كن مستعدًا للأسئلة


في سن 4 ، يبدو أن الفضول قد سيطر على الطفل ، اعتبر هذا التعطش للمعرفة أمرًا جيدًا ، على الرغم من أنه قد يكون محاولة للتوصل إلى إجابات لجميع أسئلته ، فيجب التحلي بالصبر وتقديم إجابة منطقية للطفل.


غالبًا قد تؤدي إجابتك إلى مزيد من الأسئلة ، لكن هذه إجابة طبيعية ، إذا قدمت إجابة بسيطة ، أحيانًا بدون تفاصيل كثيرة ، يمكن أن ترضي الطفل في

الوقت

الحالي.


  • امتدح السلوك الجيد


نظرًا لأن الطفل البالغ من العمر 4 سنوات قد يشعر الآن بمزيد من الاستقلالية ، فقد يختبرك أكثر أيضًا ، شجع السلوك الجيد واجعل الطفل على المسار الصحيح مع القواعد ، وتأكد من الإشارة إلى متى يتصرف الطفل بشكل جيد حقًا.


نصائح للتعامل مع الطفل في عمر الأربع سنوات


  • عيّن مسؤوليات صغيرة


إذا بدا أن الطفل يستجيب للمديح وأظهر أنه يمكنه المساعدة في الأعمال الصغيرة ، يمكن إنشاء قائمة بالأشياء التي يجب القيام بها للحصول على ملصق خاص ، بمجرد ربح عدد معين من الملصقات ، يمكنك مكافأة طفلك بجائزة صغيرة.


قم بعمل مخطط بسيط ليتم نشره على الثلاجة ، إذا ربح الطفل خمسة أو ستة ملصقات وأكمل صفًا ، فيمكنه اختيار جائزة من “صندوق الكنز” الذي ملأته بألعاب أو جوائز صغيرة وغير مكلفة.


لصنع صندوق الكنز ، استخدم سلة كبيرة أو صندوقًا تخفيه ، ويمكن شراء عشرات الجوائز الصغيرة ، ويمكن أن تكون بعض المسؤوليات التي يمكن أن تُمنح لطفل يبلغ من العمر 4 سنوات لكسب الملصقات هي التقاط الألعاب ، أو وضع الكتب بعيدًا ، أو وضع الأطباق أو الأواني في الحوض بعد تناول الوجبة.


  • مراقبة المعارك مع الأشقاء


إذا كان للطفل البالغ من العمر 4 سنوات أشقاء ، فإنه لا بد له من “الدخول في الأمر” معهم ، إذا كان الشقيق أكبر سنًا ، فقد يرغب في القيام بأشياء يمكن لأخيه الأكبر سناً القيام به ، لكنه يشعر بالإحباط لأنه لا يستطيع ذلك ، قد يفسد الأخ الأصغر متعلقات الطفل البالغ من العمر 4 سنوات ويسبب الغضب بهذه الطريقة.


نظرًا لأن الأطفال بعمر 4 سنوات قادرون في الغالب على التحدث والتواصل ، ابذل قصارى جهدك لجعل الطفل يعبر عن شعوره بدلاً من التصرف.


  • التعامل مع الانهيارات بسرعة


حتى في سن الرابعة ، يجب عليك التعامل مع الانهيار العرضي ، ولكن بما أن الطفل يفهم المزيد عن السلوك والعواقب ، فاستمر في تطبيق القواعد واستخدم المهلة إذا لزم الأمر.


تنجح المهلة مع معظم الأطفال لأنها تمنحهم المساحة والوقت لتهدأ ،مثلاً إذا كنت في متجر ، فانتقل إلى ركن لا يوجد فيه أشخاص آخرون ، أو إذا كنت مضطرًا لذلك ، فانتقل إلى سيارتك ، إذا كنت في المنزل حدد منطقة خاصة لمناقشة ما حدث ،وأخبر طفلك أنها لا تستطيع النهوض حتى تهدأ أو تتوقف عن

البكاء

أو الصراخ ، القاعدة العامة هي 1 دقيقة من المهلة لكل عام (أي 4 دقائق لطفل عمره 4 سنوات).


  • تحدث بصوت هادئ


تنطبق هذه النصيحة على تربية أي طفل في أي عمر ، سيخبرك معظم خبراء الأبوة والأمومة أنه بمجرد أن تفقد السيطرة ، فإنك تفقد قدرتك على تربية الأبناء بشكل فعال ، ويمكن أن يكون الوالد الذي يصرخ مخيفًا جدًا لطفل عمره 4 سنوات أو لأي طفل.


عندما تشعر بالغضب والإحباط يتنامى وتشعر برغبة قوية في الصراخ ، إما أن تأخذ نفسًا عميقًا أو تخرج من الغرفة لثانية ، ثم عد واشرح الموقف بطريقة هادئة ومنضبطة.


  • لا تبخل في العناق والقبلات


حتى إذا كنت تواجه تحديات مستمرة في تربية الطفل البالغ من العمر 4 سنوات ، فإن القليل من

الحب

والعناق يقطع شوطًا طويلاً لمساعدته على النمو بثقة وأمان وسعادة أكبر. [1]


أشياء تساعد على تنمية الطفل في عمر الأربع سنوات


فيما يلي بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها للمساعدة في نمو الطفل في هذا العمر:


  • امنح الطفل الكثير من وقت اللعب


    : يساعد اللعب الأطفال في سن ما قبل المدرسة على التعبير عن مشاعر مثل الفرح أو الإثارة أو الغضب أو

    الخوف

    ، قد يحب الطفل اللعب الفوضوي في الرمال أو

    الطين

    أو بالطلاء واللعب بالدمى ، أو اللعب في الهواء الطلق مع الكثير من الجري ، والهبوط ، والدحرجة.

  • خصص وقتًا للعب الإبداعي والفني


    : قد يكون هذا ألعاب الرسم أو ارتداء

    الملابس

    ، اللعب الموسيقي هو فكرة أخرى قد يرغب الطفل في الرقص أو القفز أو عزف الموسيقى بآلات بسيطة.

  • قراءة القصص


    : القراءة معا والغناء وتلاوة الحضانة القوافي تشجيع الطفل علي الكلام ، التفكير و الخيال .

  • قم ببعض الطهي مع


    الطفل


    : هذا يساعد الطفل في سن ما قبل المدرسة على الاهتمام بالطعام الصحي ، وتعلم كلمات جديدة وفهم مفاهيم الرياضيات مثل “نصف” أو “ملعقة صغيرة” أو “30 دقيقة” ، يمكنك منحها أشياء بسيطة للقيام بها ، مثل: تجميع السندويشات.

  • العب مع طفلك الألعاب التي تتضمن تعلم المشاركة والتناوب


    : عندما تلعب ، قل أشياء مثل ، “حان دوري الآن لبناء البرج ، ثم جاء دورك” ، أو “تشارك الكتل الحمراء معي ، وسأشاركها معك” ، التبادل لا يزال من الصعب للأطفال في هذه السن، حتى تعطي طفلك الكثير من الثناء عندما سهم.[2]