نصائح لإدارة الأعراض الجانبية للولب

اللولب، هو جهاز صغير يضعه الأطباء داخل

الرحم

كوسيلة لمنع الحمل. العديد من

النساء

يعانين من الآثار الجانبية لاستعمال اللولب، خاصةً في الأسابيع الأولى والأشهر بعد إدخاله. هناك نوعين من اللوالب المتوافرة. النوع الأول يقوم بإفراز الهرمونات بينما يتضمن الثاني النحاس. تطلق اللوالب المطلقة للهرمونات الهرمون الاصطناعي البروجستين بينما تمنع اللوالب النحاسية النطاف من تلقيح البويضة.

بالإضافة لمنع الحمل، يمكن أن تساعد اللوالب الهرمونية في تخفيف من أعراض الدورات المؤلمة. وبينما وافقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية على استعمال اللوالب كوسيلة آمنة لمنع الحمل، بعض النساء تعاني من الآثار الجانبية للولب.

الآثار الجانبية لاستعمال اللولب

قبل إدخال اللولب، يجب أن يتأكد الطبيب من أن المرأة مدركة تمامًا للآثار الجانبية المحتملة وأخطار وضع اللولب. الآثار الجانبية الشائعة لاستعمال اللوالب تتضمن:

  • النزف غير الطبيعي لعدة

    أشهر
  • الدورة الأخف أو القصيرة أو عدم وجود دورة شهرية على الإطلاق
  • أعراض متلازمة ما قبل الطمث، والتي تتضمن الصداع، الغثيان، ألم الثدي، وعيوب الجلد.

تشمل الآثار الجانبية لاستعمال اللوالب الأقل حدوثًا:

  • خروج اللولب. يحدث عندما يخرج اللولب من الرحم عن طريق الخطأ. في حال خروج اللولب من مكانه، يجب على الطبيب أن يعيد توضعه.
  • انثقاب الرحم. حيث يخترق اللولب جدار الرحم. يمكن أن يسبب ذلك النزف الشديد ويؤدي للإنتانات.
  • مرض التهاب الحوض. يمكن أن يحدث في حال أدت عملية إدخال اللولب إلى دخول البكتريا إلى الرحم.

وافقت منظمة الغذاء والدواء على خمس أنواع من اللوالب. واحد منها هو لولب نحاسي يسمى لولب باراجارد. بينما اللوالب الآخر هي لوالب هرمونية تُعرف باسم


كيلينا


، ليليتا، ميرينا، وسكايلا. [1]

نصائح للتحكم بالأعراض الجانبية للولب


استعمال الإيبوبروفين وضمادات التدفئة والاستراحة من العمل

يمكن أن يكون إدخال اللولب أمرًا مؤلمًا، لكنه في الواقع يعتمد على شدة تحمل الألم، ووضع عنق الرحم. لسوء الحظ، لا يمكن توقع شدة ألم تطبيق اللولب. في العديد من الحالات، يمكن أن تستطيع المرأة الخروج من العيادة في أقل من ساعة، وربما حوالي 15 دقيقة. لكن من الأفضل أخذ يوم وضع اللولب استراحة من جميع المهام.

يجب أن تأخذ المرأة معها:

  • ضمادة للتدفئة
  • بطانة للملابس الداخلية
  • أدوية مسكنة للألم، مثل اسيتامينوفين ونابروكسين
  • كوب من

    الماء

    أو العصير لمحاربة الغثيان أو الدوخة.


لا يجب الهلع في حال رؤية النزف

معظم النساء يعانين من النزف بكمية قليلة بعض إدخال اللولب. ربما من الأفضل أيضًا وضع اللولب في فترة

الدورة الشهرية

، لأن عنق الرحم ينخفض ويتوسع، مما يسهل على طبيبة النسائية إدخال اللولب.


لا يمكن لأي شخص أن يشعر بوجود الخيوط

من الطبيعي ألا تشعر المرأة بخيوط اللولب، لأنه في بعض الأحيان يتوضع الخيط خلف عنق الرحم. يمكن أن يكون طول عنق الرحم عاملًا أيضًا في عدم الشعور بخيط اللولب. خلال زيارة الطبيب، يمكن أن تشرح طبيبة النسائية لم يكون قد يكون من الصعب الشعور بخيط اللولب في حال كان اللولب لا يزال في مكانه.


الشعور بخيط اللولب اثناء الجنس



الشعور باللولب أثناء الجماع


يمكن أن يكون من العلامات التي تشير إلى عدم توضع خيط اللولب بالشكل الصحيح أو أن خيوط اللولب طويلة للغاية. الشعور بخيط اللولب خلال الجنس يمكن أن يعني أيضًا أن الخيط لا يزال قاسيًا، وهذا الأمر طبيعيًا في

الأشهر

الأولى. مع الوقت، يمكن ألا يشعر زوجك بأية خيوط على الإطلاق.


التعامل مع الاضطرابات في البشرة

على عكس

حب

وب منع الحمل، فإن اللوالب الهرمونية والنحاسية لا تساعد في علاج حب الشباب أو أعراض ما قبل الطمث. يجب الانتظار لعدة أشهر لرؤية كيفية تأقلم

الجسم

مع اللوالب. يمكن أن يكون انتشار وتفشي حب الشباب من الآثار الجانبية للولب. لكن يمكن، إزالة اللولب في أي وقت ترغب به المرأة، ويمكن ايضًا زيارة طبيب الجلدية من أجل تجربة أقنعة البشرة، السيروم والتونر.


يمكن أن تظهر الكيسات

حوالي 12 من كل 100 امرأة يقوموا بتركيب اللوالب الهرموني يمكن أن يعانوا من الكيسة المبيضية، وفي معظم الأوقات لا تدرك النساء هذا الأمر. الكيسات عادةً ما تختفي بعد شهر أو اثنين دون أن تخلف وراءها أي أثر.


نصائح

: في الحالات النادرة، يمكن أن تسبب الكيسات الألم وتتطلب رعاية طبية. في حال لاحظت المرأة ألم حاد تحت السرة، يجب أخذ نفس عميق والاسترخاء. يجب الاتصال بالطبيب من أجل

تحديد

موعد في حال ملاحظة التشنجات.


الوقاية من الأمراض الجنسية

يمكن أن تقلل اللوالب من خطر حدوث الحمل، ولكن خطر انتقال الأمراض الجنسية يبقى كما هو. لذلك حتى عند تطبيق اللولب، يجب ممارسة الجنس الآمن واستعمال الطرق الواقية من انتقال الأمراض الجنسية والتواصل مع الشريك في حال وجود أي مخاوف حول هذا الأمر.

اللوالب والدورة الشهرية

يمكن أن يستغرق الجسم من 6 إلى 8 أشهر قبل أن يتأقلم الجسم مع اللولب. سواء كان ذلك يعني عدم وجود النزف، أو التسرب المستمر، أو أي شيء بين ذلك ناجم عن نوع اللولب ورد فعل الجسم لوجود اللولب. اللوالب الهرمونية يمكن أن تسبب الدورة الشهرية الخفيف أو غياب الدورة الشهرية على الإطلاق. اللوالب النحاسية يمكن أن تؤدي لدورة شهرية أطول وأكثف أو كليهما.

العلاجات للاحتكاك والبقع الدموي:

  • سراويل الدورة الشهرية: ليس هناك داعي للقلق أبدًا بشأن إتلاف

    الملابس

    الداخلية المفضلة لديكِ مع سراويل ثينكس، وهو منتج رائع يدعم الراحة في الدورة الشهرية.
  • كؤوس الدورة الشهرية: من كأس ليلي كاب المضغوط إلى كأس ديفا الشهير، هناك كؤوس مناسبة لجميع الأشخاص. يمكن استعمالها أيضًا في حال البقع الدموية.
  • فوط اللباس الداخلي: فوط يومية ولكن جيدة، فوط اللباس الداخلي هي خيار آخر يمكن اللجوء إليه.

في حال كانت الدورة الشهرية لدى المرأة خفيفة، فقد تتعرض المرأة للجفاف. يمكن تخطي الفوط الصحية أو التمبونز كإجراء وقائي. يمكن أن تسبب الفوط الصحية الاحتكاك وبدون وجود التزليق والترطيب، يمكن أن تبدو السدادات القطنية مثل ورق الزجاج، ومع التدفق الخفيف، يمكن أن تترك المرأة السدادة القطنية لفترة أطول، مما يزيد من خطر الإنتان والعدوى.


نصائح

: في حال كان عدم الانتظام في الدورة الشهرية أمرًا شائعًا، لا يجب تجاهل مشاعر التعب أو الدوخة، خاصةً في كانت تعيق المرأة عن أداء مهامها. في هذه الحالات، يجب رؤية طبيب النسائية. [2]

متى يجب رؤية الطبيب

يجب على المرأة أن تقوم بزيارة الطبيب في حال ملاحظة أي من الأعراض الجانبية التالية بعد تطبيق اللولب:

  • الحمى
  • النزف الشديد أو المستمر
  • الجنس المؤلم
  • السيلان المهبلي غير الطبيعي
  • أعراض

    الحمل

يجب أن تقوم المرأة أيضًا باستشارة الطبيب في حال عدم قدرتها على إيجاد خيط اللولب في المهبل. سوف يقوم الطبيب في هذه الحالة بالتأكد من وجود اللولب في مكانه. الآثار الجانبية الشائعة يمكن أن تختفي في خلال بضع شعور بعدما يتأقلم الجسم على وجود الجهاز والهرمونات الجديد التي يطلقها. في حال سبب اللولب أعراض لا يمكن تحملها، من الأفضل استشارة الطبيب من أجل إزالة اللولب من مكانه. [1]

Similar Posts