كيفية التعامل مع رفض الاطفال في بداية تناول الاكل الصلب

لماذا يرفض الاطفال تناول الاكل الصلب في البداية

ان تناول

الاطفال

في سن معين للاطعمة الصلبة قد يأتي بقبول تام من جهة

الطفل

او برفض تام للامر وتصميمة لتناول المأكولات اللينة السهلة ويتجنب استعمال المعلقة وقد يكون هذا لاحد الاسباب الاتية:


  • حجم معدة الطفل:

    بالطبع ان حجم

    المعدة

    للاطفال هو صغير جداً وينمو مع

    الوقت

    ، لذا يجب وضع هذا الامر في الاعتبار حتى يتم

    تحديد

    الكميات الصحيحة والصحية . لهذا ينصح بعدم اعطاء الطفل الكثير من السوائل حتى لا تمتلئ المعدة ، سيكون بهذا الطفل لديه قابلية لتناول الطعام في مواعيد الوجبات . وبهذا يتم اعداد الأطعمة المناسبة والتي بسوائل قليلة ، يستلزم التأكد من الوجبة تحتوي على كل العناصر الغذائية.

  • عوامل قد تؤثر على شهية الطفل:

    يجب ان يكون هناك وقت كافي فيما بين توقيت الرضعات ووجبات طعام . حليب الام أو الصناعي يمنح الطفل حد أقصى 500-600 ملل في اليوم حتى يصل لتسعة

    أشهر

    . والبدء في اعطائه وجبات خفيفة متعددة طوال اليوم.

  • قوام الاكل:

    قد يقلق بعض الاباء من تناول اطفالهم لبعض الاطعمة الصلبة مثل الخضروات الغير مطبوخة خشية من الاختناق . لذا من المهم جدًا إطعام الطفل عناصر غذائية  متنوعة من الأطعمة والتي لها قوام مناسب لأن هذا يمكن أن يساعد حقًا في رفض تناول الطعام  . كما ينصح الاهل بعدم المبالغة في القلق أو التوتر لإطعام الطفل التي لها قوام سميك أو متكتل .

  • رفض الطفل الاكل بالملعقة:

    قد يكون بعض أطفال يرفضون التناول بالمعلقة ولا يحاولوا حتى تجربتها . ويرجع رفضهم للملعقة كون ملمسها صلب جدًا أو حجمها كبير جدًا. لذا ينصح بتوفير ملعقة صغيرة وملمسها ناعم . إذا لم ينجح الامر ، فقد لا يريد الطفل في الاكل بالملعقة وهذا قد يكون مفضل اذا كان الطفل يتناول بكفاءة بيديه . كما يمكن منح الطفل اطعمة جديدة وبنكهات متنوعة .

  • الاكل الغير منظم:

    يجب عدم ربط بكاء الطفل بمنحه الطعام كوسيلة لتسكيته ، يجب على الطفل ان يتعلم مع الوقت تطوير حاسه الجوع ،فمن الممكن اعطاء فرصة بين الوجبات للشعور بالجوع . فأن تعلم كيفية شعور الطفل بالجوع أو الشهية يجعله متشوق لتناول الاكل ، لهذا ينصح ان يترك الطفل يأكل بحسب شهيته وليس من الهام ان ينتهي من كل كمية

    الحليب

    أو وجبة الاكل الصلب في كل مرة . في حالة ان الطفل يقدر ان يتوقف في الرضاعة عند الشبع فالامر سيكون مماثل مع الاكل .

  • فترة التسنين:

    تعتبر فترة التسنين لدى الطفل من اكثر الفترات التي يتعرض فيها الطفل للتعب وقلة الشهية . كما يتعرض الطفل لعديد من الأعراض المزعجة ، لهذا فمن لممكن ألا يرغب في اكل الطعام في هذه الفترة. قد يبدأ بعض الاطفال في التسنين في سن مبكر من اول 4 أشهر وبالتالي يتأثر الاكل الذي يتناوله الطفل ، وعند الوصول للتسنين يمكن ان يقدم للطفل اكل لين اكثر وبارد ليقلل من حدة ألم التسنين ، والتي سيرغب طفلك في تناولها أثناء التسنين.

  • حالة المزاجية للطفل:

    في حالة كان الطفل يشعر بالتعب من الطقس ، فإن آخر ما يخطر بباله هو تناول الطعام. أهم ما في الامر هو لا يجبر الطفل على تناول الطعام إذا كان يمر بمثل هذه الحالة . بدلاً من هذا ، يمكن ان يقدم له اكثر الاطعمة التي يفضلها الطفل سواء في الخضروات او الفواكهة او برتينات . من افضل الوصفات التي يحبها الاطفال البطاطا الحلوة ، لهذا اهم ما في الامر هي العمل دائماً على تشجيع الطفل على الاكل بشكل ايجابي وعدم استخدام الضرب ان الاجبار حتى لا يرفض الاكل بشكل عام.


سبب رفض الرضيع للطعام فجأة


  • اصابة الطفل بفيروس:

    قد يكون الطفل محب لتناول الاكل ومنتظم في وجباته ولكنه فجأة لا يريد تناول الطعام فهذا يكون نتيجة لاصابته مثلاً بجرثومة في المعدة. إذا كان هذا هو السبب ، فيجب أن يتم معالجة الامر سريعاً والرجوع للطبيب.

  • الاصابة بالإمساك:

    عندما يصاب الطفل بالإمساك يتوقف عن

    الأكل

    وقد لا يعرف تماماً ما هو السبب اذا كان التهاب

    المريء

    اليوزيني وهو الامر الذي يصيب خلايا في الجهاز المناعي في مريء للطفل من الجائز أن يكون بسبب تحسس جسم الطفل لانواع معينة من المواد الغذائية أو لديه ارتجاع بالمريء .

  • فقدان الشهية العصبي أو اضطرابات الأكل الأخرى:

    على الرغم من أن هذه المشكلة تظهر بشكل كبير في سن المراهقة الا انها تظهر ايضاً لدى الاطفال ، فقد يتعرض بعش من الاطفال الى فقدان الشهية العصبي لدى الذين تقل أعمارهم من بين 6 سونات الى 7 سنوات .

  • حساسية الطعام:

    في بعض الاوقات يصاب الطفل بنوع من الحساسية لنوعية من الطعام على سبيل المثال مرض الاضطرابات الهضمية وهو تحسس لمادة

    البروتين

    الغلوتين التي توجد في القمح والشعير وفي حالة ان قام الطفل بتناوله يصاب بألم وانزعاج .

  • حالات طبية أخرى:

    يمكن للعديد من الأمراض التي تؤثر على الكلى أو

    الكبد

    أو

    الجسم

    كله أن تسبب فقدان الشهية لدى الأطفال.[2]

نصائح عند رفض الطفل للطعام الصلب

خضوع الطفل لروتين غذائي يومي في بيته لامر صحي جداً ، فالأطفال تتطور اكثر كلما توفر جو اجتماعي صحي وهي التي تكون من خلال تناول وجبات بين افراد الأسرة ، فقد تتأثر سلوكيات الطفل الغذائية وتتأثر شهيته ايجابياً لمجرد مشاركته الاخرين في تناول الطعام . كما ان الالتزام بمواعيد محددة للوجبات العائلية قد يكون امر غير بسيط فيمكن ان يصبح الامر مرة اسبوعياً وهو ايضاً سيمنح تأثير ايجابي ، الاهم هو توفر الوجبات المنتظمة والاجتماعية التي تخلق جو يحبه الاطفال .

خلال تناول الطفل للوجبة الافضل يكون احد يراقب تناوله للاكل حتى يستفيد من الوجبة بالشكل الامثل . الأطفال لهم مزاج متقلب ، فقد يرفض الطفل نوع اكل وعند تجربته فيما بعد يحبه ويبدأ يطلبه بشكل مستمر ، لكن يجب ان تستغل الفرصة . وقد يجد بعض الامهات صعوبة في تناول اطفالهم للطعام الجديد ويفضلون المذاق المعتاد لذا لا تجبرهم .

قد تكون كمية الاكل التي يأخذها الطفل قليلة وتعد مشكلة عامة في اي مجتمع وقد يرجع هذا لانهم مصابون ببعض الامراض تمنعهم من بعض الماكولات . كما هناك 3 افكار رئيسية لوجبات الاطفال وهي:

  • ان تشتمل كل وجبة عل كل من الحبوب والبروتين والخضروات او الفواكهة .
  • يتم تحديد كمية الملعقة من خلال المكونات الغذائية لكل عام من عمر الطفل على سبيل المثال ، يأخذ ملعقتين كبيرتين من كل عناصر غذائية وهو عمره عامين.
  • اما العناصر التي لا يمكن قياسها ، لكن يقال ان الطفل يأكل ربع كمية الشخص البالغ.

بشكل عام ، على كل طفل  أن يأكل ثلاث وجبات اساسية ومعها وجبتين خفيفتين خلال اليوم مع ويفرق فيما بينهم 2.5 إلى 3 ساعاتوهذا لضمان ان يتناول الطفل الكمية المثلى .هناك اعتقاد شائع لدى الآباء هو أن أطفالهم يأكلون أكثر عندما يأخذون وجبات صغيرة متفرقة ولكن في الحقيقية توضح الأبحاث أن الأطفال الذين يأكلون بشكل غير منتظم وبسعرات حرارية عالية لا يأكلون الكمية المطلوبة لفائدة اجسامهم في مثل هذا

العمر

. [3]