مزايا وعيوب المشاريع المشتركة

تعريف المشروع المشترك


المشروع المشترك هو شراكة وترتيب أعمال يتفق فيه طرفان أو أكثر على تجميع مواردهم معًا لغرض إنجاز مهمة محددة ، يمكن أن يكون هذا العمل مشروعًا جديدًا ، أو استثمارات بحثية وتطويرية ، أو أي نشاط تجاري آخر ذي صلة مشتركة بكل فرد أو كل منظمة معنية بالاتفاقية ، ويكون


كل من المشاركين في المشروع المشترك مسؤول عن الأرباح والخسائر والتكاليف المرتبطة بالأنشطة المشتركة ، وهذا الجهد التجاري هو أيضًا كيان في حد ذاته ، منفصل عن المصالح التجارية الأخرى لمؤسسيه.


على الرغم من أن المشروع المشترك هو شراكة بكل ما في الكلمة من

معنى

، إلا أن جهد الأعمال هذا يمكن أن يختار اتخاذ أي هيكل قانوني ، ويمكن للشركات ذات المسؤولية المحدودة والشراكات العمل معًا لتشكيل هذا الهيكل المتفق عليه ، ويمكن أن تجمع حتى الشركات ذات الأحجام المختلفة لتولي مشروع واحد كبير أو عدة مشاريع أصغر.[1]

مميزات المشروعات المشتركة


توجد العديد من مزايا المشروع المشترك التي تستحق

النظر

إلى مستقبل هيكل الأعمال هذا ، فقد

تكون لديك فكرة رائعة ، ولكن لا يمكنك تحقيق ذلك لأنك تفتقر إلى الموارد ورأس المال ومعرفة السوق لتقديمها ، فقد تكون فكرة المشروع المشترك مع شركة أخرى حلاً مناسباً ، فيما يلي نعرض أهم مميزات المشروع المشترك:


  • خبرات ورؤي جديدة

يوفر بدء مشروع مشترك الفرصة لاكتساب رؤى وخبرات جديدة ، حيث أصبح فهم السوق الآن أسهل بكثير بالنسبة لك نظرًا للشراكة

قصيرة

الأجل التي قمت بتكوينها.


  • أفضل الموارد

يمنحك إنشاء مشروع مشترك إمكانية الوصول إلى موارد أفضل ، مثل الموظفين المتخصصين والتكنولوجيا ، يمكن الآن استخدام جميع المعدات ورأس المال الذي تحتاجه لمشروعك.


  • المشروع المشترك يكون مؤقت فقط

المشروع المشترك هو مجرد ترتيب مؤقت بين شركتك وأخرى  ، بحكم التعريف ، ولذلك لن تلتزم بها على المدى الطويل.


  • يتقاسم الطرفان المخاطر والتكاليف

في حالة فشل مشروع المجموعة المشتركة ، فأنت لست وحدك الذي تتحمل تكاليف فشله ، نظرًا لأنكما تطوعتما لتقاسم النفقات ، فستدعمان أيضًا الخسائر.


  • يمكن أن تكون المشاريع المشتركة مرنة

أحد الأمثلة على ذلك هو أن المشروع المشترك يمكن أن يكون له عمر افتراضي محدود ويمكن أن يغطي فقط جزءًا بسيطًا مما تفعله ، وبالتالي يحد من التزامك وكذلك تستطيع أن تعرض عملك.


  • توجد طرق للخروج من المشروع المشترك

في الجدول الزمني للتخلي عن الاستثمارات والدمج ، يقدم المشروع المشترك طريقة إبداعية للشركات للهروب من الأعمال غير الأساسية.


  • ستعرف ما هو ملكك وستتمكن من بيعه

تدريجيًا ، يمكن للشركات فصل أعمالها عن بقية المؤسسة ، ثم بيعها لاحقًا إلى الشركة الأم الأخرى ، حيث يكون ما يقرب من 80 ٪ من جميع المشاريع المشتركة تنتهي ببيع ، من شريك إلى آخر.


  • نسبة نجاح عالية

ستزداد فرصك في

النجاح

لأنك لديك بالفعل علامة تجارية مشهورة ، نتيجة لذلك ، ستتحسن مصداقيتك بشكل كبير.


  • تكوين علاقات وشبكات

على الرغم من أن شراكتك هي فقط من أجل هدف محدد ، فإن هذه الخطوة ستمكنك من إنشاء علاقات تجارية طويلة الأمد.


  • كثرة الإمكانيات المتاحة

على الرغم من وجود القليل من المال أو عدم وجوده تحت تصرفك ، يمكنك إنشاء المزيد من صفقات المشاريع في هذه العملية ، سوف يكون لديك شركاء معك ، حاول الاستفادة من كل ذلك ، ويمكنك توفير المال من خلال مشاركة تكاليف الإعلان والتسويق ، وهذا يصلح للعديد من أنواع التكاليف الأخرى ، حيي يعد بدء مشروع مشترك طريقة رائعة لتوفير المال و / أو تقسيم التكاليف.

المشاريع المشتركة الدولية شائعة جدًا في

الوقت

الحاضر ، وهي فرصة رائعة للتعاون مع أشخاص من مختلف البلدان والجمع بين نقاط القوة لديهم.

عيوب المشروعات المشتركة

يكون للمشروع المشترك نهاية محددة فهو يركز على مشروع أو تعهد واحد ، وعلى الرغم من أنه قد يمثل إحساسًا كبيرًا بالفائدة لكلا الشركتين ، ولكنه قد يأتي أيضًا ببعض الآثار الجانبية ، فيما يلي نتعرف على أبرز عيوب المشروع المشترك:


  • تكون الأهداف غامضة

أهداف المشروع المشترك ليست واضحة بنسبة 100 في المائة ونادراً ما يتم توصيلها بوضوح لجميع الأشخاص المعنيين.


  • تقييد المرونة

هناك أوقات تكون فيها المرونة محدودة في مشروع مشترك ، عندما يحدث ذلك ، يتعين على المشاركين التركيز على المشروع المشترك ، وسوف تعاني الأعمال الفردية في هذه العملية.


  • عدم وجود مشاركة متساوية

قد يكون الأجر المتساوي ممكنًا ، ولكن من المستبعد جدًا أن تشارك جميع الشركات التي تعمل معًا نفس المشاركة والمسؤوليات ، على سبيل المثال ، تعمل الشركة “أ” على عملية الإنتاج ، بينما الشركة “ب” مسؤولة عن الإنتاج ، والشركة “ج” مسؤولة عن تخطيط وتنفيذ استراتيجيات السوق ، ونظرًا لأن الشركة “أ” لا تشارك بشكل مباشر في عملية الإنتاج والترويج ، فإن الضغط يقع على الشركات الأخيرة ، وسوف يؤثر أيضًا على الشركات الفردية.


  • اختلال كبير في التوازن

نظرًا لأن الشركات المختلفة تعمل معًا ، فهناك اختلال كبير في الخبرة والأصول والاستثمار ، يمكن أن يكون لهذا تأثير سلبي على فعالية المشروع المشترك.


  • صراع الثقافات

قد يؤدي صراع الثقافات وأساليب الإدارة إلى ضعف التعاون والتكامل ، يمكن للأشخاص الذين لديهم معتقدات وأذواق وتفضيلات مختلفة أن يعترضوا طريقًا كبيرًا إذا تركوا دون قواعد.


  • محدودية الفرص الخارجية

من الشائع جدًا بالنسبة لعقود المشاريع المشتركة تقييد الأنشطة الخارجية للشركات المشاركة أثناء العمل في مشروع مشترك ، ولذلك سوف تحتاج إلى التأكد من فهمك لما تدخل فيه إذا كنت لا تريد التأثير سلبًا على عملك بالكامل.


  • يحتاج الكثير من البحث والتخطيط

يعتمد نجاح المشروع المشترك بشكل كبير على البحث والتحليل الشامل للأهداف.


  • صعوبة الخروج من الشراكة حيث يوجد عقد

على الرغم من أن المشروع المشترك مؤقت ، فمن الأهمية أن تعرف ما الذي سوف تدخل فيه إذا كنت لا تريد أن تنغلق في شراكة.


  • قد تريد ترك المشروع المشترك

ستحصل على ما يكفي من القيادة والدعم في المراحل الأولى من المشروع المشترك وقد تميل إلى المغادرة.


  • عدم وجود تواصل واضح

نظرًا لأن المشروع المشترك يضم شركات مختلفة من آفاق مختلفة بأهداف مختلفة ، فغالبًا ما يكون هناك نقص حاد في التواصل بين الشركاء.


  • شركاء غير موثوق بهم

بسبب الطبيعة المنفصلة لمشروع مشترك ، من الممكن ألا يكرس الشركاء 100٪ من اهتمامهم للمشروع ويصبحوا غير موثوقين.


  • أهداف غير واضحة وغير واقعية

قد يتم وضع أهداف غير واقعية وغير واضحة ، لتجنب ذلك ، من الضروري أن تقوم أنت وشركاؤك بالكثير من البحث قبل بدء مشروعك المشترك.[2]