ما هو تعادل القوة الشرائية ؟ ” بالأمثلة

فوري20 أكتوبر 2023
ما هو تعادل القوة الشرائية ؟ ” بالأمثلة


ما هو تعادل القوة الشرائية


تعادل

القوة الشرائية

(PPP) هي نظرية تنص على أن أسعار الصرف بين

العملات

في حالة توازن عندما تكون قوتها الشرائية هي نفسها في كل من البلدين ، هذا يعني أن سعر الصرف بين البلدين يجب أن يساوي نسبة مستوى سعر البلدين لسلة ثابتة من السلع والخدمات.


عندما يرتفع مستوى الأسعار المحلية لبلد ما (أي أن البلد يعاني من

التضخم

) ، يجب أن ينخفض ​​سعر الصرف في ذلك البلد من أجل العودة إلى تعادل القوة الشرائية.


أساس تعادل القوة الشرائية هو “قانون السعر الواحد” ، في حالة عدم وجود تكاليف النقل وتكاليف المعاملات الأخرى ، فإن الأسواق

التنافسية

ستساوي سعر سلعة مماثلة في بلدين عندما يتم التعبير عن الأسعار بنفس العملة.


أمثلة على تعادل القوة الشرائية


مثال1


: يجب أن يكلف جهاز تلفزيون معين بسعر 750 دولار كندي [CAD] في فانكوفر 500 دولار أمريكي [USD] في سياتل عندما يكون سعر الصرف بين كندا والولايات المتحدة هو 1.50 دولار كندي / دولار أمريكي.


إذا كان سعر التلفزيون في فانكوفر هو 700 دولار كندي فقط ، فإن المستهلكين في سياتل يفضلون شراء جهاز التلفزيون في فانكوفر ، إذا تم تنفيذ هذه العملية (تسمى “المراجحة”) على نطاق واسع ، فإن المستهلكين الأمريكيين الذين يشترون السلع الكندية سيرفعون قيمة الدولار الكندي ، مما يجعل السلع الكندية أكثر تكلفة بالنسبة لهم ، تستمر هذه العملية حتى تحصل البضائع على نفس السعر مرة أخرى.


هناك ثلاثة محاذير في هذا القانون بسعر واحد وهم:


  • يمكن أن تكون تكاليف النقل والحواجز أمام التجارة وتكاليف المعاملات الأخرى كبيرة.

  • يجب أن تكون هناك أسواق تنافسية للسلع والخدمات في كلا البلدين.

  • ينطبق قانون السعر الواحد فقط على البضائع القابلة للتداول لا يتم تداول السلع الثابتة مثل المنازل والعديد من الخدمات المحلية بالطبع بين البلدان.


مثال2


: نفترض أن زوجًا من الأحذية يكلف 2500 روبية في الهند ، ثم يجب أن تكلف 50 دولارًا في أمريكا عندما يكون سعر الصرف 50 بين الدولار والروبية ليكون هناك تعادل في القوة الشرائية.


هل تحدد تعادل القوة الشرائية أسعار الصرف على المدى القصير


لا تحدد تعادل القوة الشرائية أسعار الصرف على المدى القصير وتكون حركات أسعار الصرف على المدى القصير مدفوعة بالأخبار.


تعتبر الإعلانات حول تغيرات أسعار الفائدة والتغيرات في تصور مسار نمو الاقتصادات وما شابه ذلك من العوامل التي تدفع أسعار الصرف على المدى القصير.


بالمقارنة تصف تعادل القوة الشرائية سلوك أسعار الصرف على المدى الطويل ، ستعمل القوى الاقتصادية الكامنة وراء تعادل القوة الشرائية في النهاية على معادلة القوة الشرائية للعملات ومع ذلك ، قد يستغرق هذا سنوات عديدة سيكون الأفق الزمني من 4 إلى 10 سنوات نموذجيًا.


كيف يتم حساب تعادل القوة الشرائية


إن أبسط طريقة لحساب تعادل القوة الشرائية بين بلدين هي مقارنة سعر سلعة “قياسية” تكون في الواقع متطابقة عبر البلدان.


تنشر مجلة The Economist كل عام نسخة فاترة من PPP: “مؤشر Hamburger” الذي يقارن سعر هامبرغر McDonald’s حول

العالم

، تنظر الإصدارات الأكثر تعقيدًا من PPP إلى عدد كبير من السلع والخدمات.


تتمثل إحدى المشكلات الرئيسية في أن الناس في بلدان مختلفة يستهلكون مجموعات مختلفة جدًا من السلع والخدمات ، مما يجعل من الصعب مقارنة القوة الشرائية بين البلدان.[1]


استخدامات تعادل القوة الشرائية


الاختلافات الكبيرة في معدلات التضخم في جميع أنحاء العالم تجعل من المستحيل مقارنة وقياس النواتج النسبية للاقتصادات ومستويات معيشتها بدقة ، المتغيرات القائمة على تعادل القوة الشرائية  هي في الواقع الحقيقي ، مما يسمح بإجراء مقارنات.


تلعب الشراكة بين القطاعين العام والخاص دورًا حيويًا وتُفضل في التحليلات التي يقوم بها صانعو السياسات والباحثون والمؤسسات الخاصة ، لأنها لا تظهر تقلبات كبيرة على المدى القصير.


على المدى الطويل ، تشير تعادلات القوة الشرائية إلى حد ما إلى الاتجاه الذي من المتوقع أن يتحرك فيه سعر الصرف مع تطور الاقتصاد.


بناء تعادل القوة الشرائية


تتمثل الطريقة العامة لتكوين نسبة تعادل القوة الشرائية في أخذ سلة قابلة للمقارنة من السلع والخدمات التي يستهلكها المواطن العادي في كلا البلدين وأخذ متوسط ​​مرجح للأسعار في كلا البلدين (الأوزان التي تمثل حصة الإنفاق على كل بند في المجموع) ستكون نسبة الأسعار هي سعر صرف تعادل القوة الشرائية.


تستخدم مؤشرات مثل Big Mac Index ومؤشر KFC أسعار برجر بيج ماك ودلو من 12-15 قطعة دجاج ، على التوالي ، لمقارنة مستويات المعيشة بين البلدان ، هذه منتجات معيارية بشكل معتدل تشمل تكاليف المدخلات من مجموعة واسعة من القطاعات في الاقتصاد المحلي ، مما يجعلها مناسبة للمقارنة.


موثوقية تعادل القوة الشرائية


على الرغم من استخدامها على نطاق واسع ، إلا أن نسب تعادل القوة الشرائية قد لا تصور دائمًا المستوى الحقيقي للمعيشة في البلدان للأسباب التالية:


  • قد لا يتم الإبلاغ عن مستويات الإنفاق والأسعار الأساسية التي تمثل أنماط الاستهلاك بشكل صحيح.

  • من الصعب بناء سلال متطابقة من السلع والخدمات أثناء مقارنة البلدان غير المتشابهة ، حيث يظهر الناس أذواقًا وتفضيلات مختلفة ، وتختلف جودة العناصر.

  • نادرًا ما يُنظر إلى أسعار السلع المتداولة على أنها متساوية ، حيث توجد قيود تجارية وحواجز أخرى أمام التجارة تؤدي إلى الانحراف عن تعادل القوة الشرائية.


تعادل القوة الشرائية وأسعار الصرف


قد يجادل المرء في أن سعر الصرف


في


السوق يمكن أن يكون مقياسًا للانحراف عن تعادل القوة الشرائية ، ومع ذلك عادة ما يتم

تحديد

سعر الصرف بين البلدين من خلال قوى العرض والطلب للسلع والخدمات والأصول المتداولة ، لا تؤخذ أسعار السلع غير المتداولة في الاعتبار مما يؤدي إلى عدم الدقة عند مقارنة مستويات المعيشة.


مثال لنفترض أن الدولار الأمريكي يعادل 60 روبية هندية (1 $ = ₹ 60) ، وأميركي يزور الهند ويذهب إلى السوق ويشتري 10 كب

كيك

بـ 120 روبية وتضيف.


في الولايات المتحدة ، تشتري 10 كعكات مماثلة مقابل 3 دولارات.


الآن 3 دولارات = 180 روبية أي 15 كب كيك في الهند! لذا ، فإن نسبة تعادل القوة الشرائية لتبادل الكب كيك هي 3 دولارات = 120 روبية ، أي 1 دولار = 40 روبية .


ومع ذلك ، نظرًا لأنه لا يتم تداول الكعك ، فإن سعر الصرف في السوق لا يتضمن حقيقة أنها “أرخص” في الهند ، وبالمثل فإن جميع السلع غير المتداولة لا يتم تمثيلها في سعر الصرف السوقي في البلدين ، كما هو الحال في هذه الحالة ، من الملاحظ عمومًا أن سعر الصرف الرسمي سيقلل من مستويات المعيشة في البلدان النامية.


ذلك لأن البلدان النامية تميل إلى تحقيق عوامل الإنتاج ، أي أن تكاليف وحدة العمالة أقل عمومًا ، مما يؤدي إلى أن تكون السلع غير المتداولة أرخص في الغالب.


ومع تطور بلد ما ، يُعتقد عمومًا أنه سيتم تداول المزيد من السلع وأن الفجوة بين سعر صرف تعادل القوة الشرائية وسعر الصرف في السوق ستقل ، وتساعد نسب تعادل القوة الشرائية في إجراء مقارنات أكثر جدوى بين مستويات المعيشة في البلدان المختلفة.[2]