ما هو شكل اختبار الحمل السلبي


ماذا يعني الحصول على نتيجة اختبار حمل سلبي

تلجأ العديد من السيدات إجراء

اختبار

ات

الحمل

المنزلية، للتأكد من وجود حمل من عدمه، وذلك بعد انقطاع

الدورة الشهرية

لفترة من الوقت، فإذا كانت النتيجة سالبة فإنه يظهر خط واحد باهت، مما يعنى أنها ليست حامل، ولكن لا بد من القيام بتحليل الحمل للتأكد من الأمر، لأنه في بعض الأحيان قد تعطي تلك الاختبارات نتائج خاطئة.

كيف يعمل اختبار الحمل المنزلي

تظهر اختبارات الحمل المنزلية هرمون hcg في البول، وهو أحد الإشارات الاولى الدالة على الحمل؛ يبدأ الترسب في جسم المرأة الحامل ببطء بمجرد إطلاق البويضة في الرحم، وقد تطورت هذه الاختبارات وأصبح أحدها قادرًا على اكتشاف حدوث الحمل حتى خمسة أيام قبل موعد الدورة الشهرية، ومع ذلك، لابد من الانتظار عدة أيام بعد موعد الدورة الشهرية للحصول على أدق النتائج التي تصل نسبتها إلى 99٪.

طريقة استخدام اختبار الحمل

لتحقيق أقصى استفادة من الاختبار، يوصى باتباع الخطوات الآتية:

  • عند شراء الاختبار من الصيدلية تأكدي أن هذا الاختبار صالح للاستخدام من خلال قراءة تاريخ انتهاء الصلاحية على علبة الاختبار.
  • قبل القيام بالاختبار لا بد من قراءة إرشادات الاستخدام بعناية.
  • يترك الاختيار في درجة حرارة عادية قبل الاستخدام.
  • الانتظار حتى

    الساعات

    الأولى من

    الصباح

    عندما يكون هرمون الحمل مرتفع.
  • إمساك الاختبار بالطريقة الصحيحة بعد إخراجه من العلبة الخاصة به.
  • وضع بعض قطرات البول في كأس نظيف من البلاستيك.
  • سحب بضع قطرات من البول بواسطة القطارة الملحقة بالاختبار.
  • ضع بعض قطرات في مجرى البول في

    موقع

    الاختبار (تمرر بعض القياسيات مباشرة تحت مجرى البول خلال التبول).
  • لا بد من وضع الاختبار فوق أحد الأسطح المتساوية، وستظهر نتيجة الاختبار في غضون دقيقتين أو ثلاثة دقائق.[2]

شكل اختبار الحمل الإيجابي

هناك نوعان من اختبارات الحمل المنزلية المتاحة في السوق، واحد منها رقمي والآخر عادي، في كلٍ منها يبدو اختبار الحمل كالتالي:


اختبار الحمل العادي

يتوفر في كل اختبار حمل عادي خطين، أحدهما لتأكيد مدى نجاح الاختبار، والآخر لإظهار نتائج إيجابية أو سلبية للحمل.

أيضًا تحتوي بعض المقاييس على نافذة واحدة والبعض الآخر بها نافذتان جنبًا إلى جنب، تظهر النتائج فيها جميعًا على النحو التالي:

  • اختبار الحمل المكون من نافذة واحدة: يُظهر الاختبار النتائج الإيجابية عندما يظهر سطرين معًا: أحدهما يقر بسلامة الاختبار، والآخر يشير إلى الحمل.
  • اختبار الحمل المكون من نافذتين: خط اختبار الحمل في أحد النوافذ للدلالة على سلامة الحمل، أما النافذة الثانية بها علامة + ترمز إلى أن المرأة حامل.


اختبار الحمل الرقمي

تحب العديد من

النساء

استخدام اختبارات الحمل الرقمية؛ وذلك لأنه يعطي نتيجة واضحة بخلاف الاختبارات الأخرى، حيث أنه في حالة وجود حمل تكون نتيجة الاختبار عبارة عن كلمة “You’re Pregnant” أو كلمة “Yes”، فلا تقع المرأة في حيرة من أمرها.[1]


ظهور خط باهت في اختبار الحمل

تظهر بعض النساء الارتباك والحيرة عند القيام باختبار الحمل المنزلي خاصةً عند ظهور خط أحمر باهت، حيث أنه يكون دليل على واحدًا مما يلي:


  • وجود الحمل:

    هو الأول والأرجح أن يكون صحيحًا، يمكن لبعض النساء اللواتي يرين ظهور خط باهت أن يكون قمن بالاختبار في وقت مبكر، عندما يكون مستوى الحمل منخفضًا جدًا في الجسم. هنا يمكن الإقرار بالنتيجة عندما تستعيد إجراء الاختبار خلال اليومين أو الثلاثة أيام القادمين، ستجد المرأة أن الخط الباهت بدأ يتضح أكثر من المرة الأولى، مما يدل على حدوث الحمل.

  • عدم وجود حمل:

    قد يشير الخط الباهت إلى عدم وجود حمل ولكن يكون ذلك في حالة واحدة، إذا استغرق إجراء الاختبار مدة أطول من المدة المدونة على العبوة، حيث أن نتيجة الاختبار تستغرق خمس دقائق في الظهور، وما يظهر بعد ذلك من وجود خط باهت فهو نتيجة لتبخر البول الموضوع على شريط الاختبار، ويطلق عليه خط التبخر.

  • إجهاض الحمل:

    قد يحدث إجهاض الجنين من غير أن تلاحظ المرأة ذلك، وعند القيام باختبار الحمل المنزلي تجد خط أحمر شاحب على شريط الاختبار، ويرجع السبب في ذلك أن هرمون الحمل مازال هناك بقايا منه في الجسم، وتستطيع المرأة التأكد من ذلك من خلال إجراء الاختبار عدة أيام متتالية.

هل تكيس المبايض يجعل اختبار الحمل سلبي

طالما أن تشخيص الحمل في الدم سلبي، فهذا يدل على عدم وجود حمل في تلك المرة، ولكن قد يشاء

الله

أن يحدث حمل بعد ذلك إذا كان هناك حدوث للإباضة، لكن على الأغلب لن يكون هناك حمل، وان تأخر العادة الشهرية ترجع لأسباب اخرى، منها: تكيس المبايض حيث أنه له دور في عدم حدوث حمل، والمقصود بتكيس المبايض هو اضطراب يحدث للهرمونات لدى السيدات، يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الاندروجين، أو ما يسمى بهرمون الذكورة.

وقت إجراء اختبار الحمل

يجب إجراء اختبارات الحمل عندما تعتقد المرأة أنها حامل، لأن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى أسبوع حتى ترتفع مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية، لذلك من الأفضل الانتظار 7 أيام أو نحو ذلك لإجراء الاختبار في المنزل، يمكن أيضًا معرفة نسبة hCG مع خلال فحص الدم، ولكن يتم إجراؤه عادةً في عيادة الطبيب، وإذا كانت النتيجة الظاهرة سلبية، فيمكنك إعادة الاختبار في غضون أسبوع أو نحو ذلك باستخدام تجربة منزلية أخرى للتأكد من الأمر.

كيفية تحسين انتظام الحيض

المزيد من الإجهاد، بالإضافة إلى الاختلافات الحادثة في النظام الغذائي والتمارين الرياضية، يمكن أن يكون له دور في تغير موعد الدورة الشهرية، وإذا كانت لديك مشكلة في الدورة الشهرية وانتظامها، وإصابتك بتكيس المبايض، فهذا هو سبب القصور الهرموني.


أفضل طريقة للتحكم في دورتك إذا كان لديك مرض تكيس المبايض هي:

  • الالتزام بنظام أكل صحي يحتوي على أطعمة غنية بمضادات الأكسدة والدهون المفيدة للجسم، والحد من الأطعمة المصنعة والسكريات، وأداء التمارين الرياضية بشكل مستمر ومنتظم.
  • عرضت مجلة Hormone and Metabolic Research دراسة تم اجراؤها حول هذا الأمر، حيث كانت النساء اللواتي كن مستقرات مع متلازمة تكيس المبايض واللواتي مارسن التمارين لمدة 30 دقيقة، خلال 3 أيام في الأسبوع قد تحسن التبويض لديهم بشكل ملحوظ وانتظمت موعد العادة الشهرية.

الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية

هناك عدة فروق بين  أعراض الحمل والدورة الشهرية، وهي:


آلام

الثدي

تعتبر آلام الثدي علامة على قرب موعد العادة الشهرية، بالإضافة إلى أنها الأعراض الدالة على وجود الحمل، خاصةً إذا كانت الآلام شديدة، لأن آلام الثدي تزداد يومًا بعد يوم بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، بخلاف الدورة الشهرية، فإن الألم يقل بمرور الوقت، ويحدث اختلاف في لون المكان المحيط بالحلمة، فتزداد مساحة المنطقة الداكنة.


آلام البطن والانقباضات

تزداد هذه الآلام البطنية أكثر فأكثر في المراحل الأولى من الحمل، مع شعور بالألم في منطقتي البطن والظهر، ويلازمهم احساس بالغثيان والقيء خاصةً في الصباح، على عكس آلام العادة الشهرية فإن المرأة تعاني تقلصات في البطن قبل الدورة الشهرية، التي تظل من يوم إلى ثلاثة أيام بعد نزول الحيض.


الشعور بالمغص

يكون المغص شديد ومتكرر في حالة الحمل، أما في حالة الحيض فإنه يكون أقل ويأتي خلال الدورة وليس قبل موعدها.[2]