متلازمة المعطف الابيض ..اسبابها واعراضها

ما هي متلازمة المعطف الأبيض

تشير متلازمة المعطف الأبيض إلى الحالة التي تكون فيها قراءات ضغط دم

المريض

مرتفعة عند قياسه في بيئة طبية مثل أثناء الفحص الروتيني في مكتب الطبيب ولكن ضغط الدم يكون طبيعياً في معظم الحالات الأخرى.

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تعريض الأشخاص لخطر الإصابة بالنوبات

القلب

ية والسكتة الدماغية والحالات الصحية الخطيرة الأخرى وربما حتى الخرف حيث يمكن أن يساعد النظام الغذائي والتمارين الرياضية والأدوية الأشخاص على خفض ضغط الدم ولكن قد تؤدي حالة شائعة تسمى متلازمة المعطف الأبيض إلى تعقيد التشخيص.

من خمسة عشر إلى ثلاثين بالمائة من الأشخاص الذين ينخفض ​​ضغط دمهم في نطاق ارتفاع ضغط الدم عند قياسه في عيادة الطبيب يُعتقد أنهم مصابون بمتلازمة المعطف الأبيض.

هل متلازمة المعطف الأبيض خطيرة

  • إنها مشكلة بطريقتين مختلفتين أولاً إذا لاحظ الأطباء ضغط دم المريض بشكل متكرر كما هو الحال في نطاق ارتفاع ضغط الدم فقد يشخصون ارتفاع ضغط الدم ويصفون الأدوية الخافضة للضغط والتي يأخذها المريض بعد ذلك دون داع.
  • ثانياً هناك دليل على أن المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ذو المعطف الأبيض معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بأحداث قلبية وعائية ضائرة مقارنة بالأفراد الذين يكون ضغط الدم لديهم طبيعياً عند قياسه في مكتب الطبيب وكذلك أثناء روتينهم اليومي المعتاد بمعنى آخر لا يبدو أن متلازمة المعطف الأبيض حالة حميدة تماماً.

هل التوتر يرفع الضغط

  • تُظهر العديد من الدراسات سواء في ظروف المختبر الخاضعة للرقابة أو تلك التي أجريت أثناء الروتين اليومي العادي للأفراد أن الإجهاد مرتبط بالزيادات العابرة في ضغط الدم التي يمكن أن تكون كبيرة بشكل مدهش.
  • يبدو أن حجم الزيادات الناتجة عن الإجهاد في ضغط الدم هي سمة من سمات الفرد التي غالباً ما تُعمم على مجموعة واسعة من أنواع الضغوط النفسية والاجتماعية المختلفة وقد تكون متلازمة المعطف الأبيض علامة على ميل لارتفاع ضغط دم المريض استجابة لمجموعة متنوعة من مصادر الإجهاد اليومي.
  • القلق هو أيضاً سمة مرتبطة بمتلازمة المعطف الأبيض قد يشعر المرضى القلقون بالقلق بشكل خاص بشأن احتمال حدوث مشكلات صحية خطيرة عند تقييمهم في بيئة طبية مما قد يجعلهم ينظرون إليها على أنها حالة مرهقة مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.[1]

ما الذي يسبب متلازمة المعطف الأبيض


  • القلق:

    إن القلق الناجم عن الترقب يمكن أن يكون كافياً لرفع ضغط الدم أولئك الذين تم تشخيصهم بقلق عام هم أكثر عرضة للمعاناة من ارتفاع ضغط الدم.

  • الرهاب:

    قد تكون أعراضك ناتجة عن خوف حقيقي وصادق من قياس ضغط الدم وعلى الرغم من ذلك إذا كان ارتفاع ضغط الدم في المعطف الأبيض هو المظهر الجسدي لفوبيا فإن التأثيرات ستمتد إلى ما وراء مكتب الطبيب وستكون تجربتك هي نفسها في كل مرة يتم فيها قياس ضغط الدم بغض

    النظر

    عن الإعداد.[2]

أعراض متلازمة المعطف الأبيض

ليس من غير المألوف أن يشعر الناس ببعض القلق عند زيارتهم لمكتب طبي حيث يمكن أن يؤدي هذا القلق المتزايد إلى زيادة أرقام ضغط الدم لديك، حيث يتسبب ارتفاع ضغط المعطف الأبيض في ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت على الرغم من أنه قد لا يبدو خطيراً إذا حدث فقط من حين لآخر إلا أن بعض الأطباء يعتقدون أن ارتفاع ضغط الدم في المعطف الأبيض قد يكون نذيراً لارتفاع ضغط الدم الحقيقي.

في الواقع وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط المعطف الأبيض لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بما يلي:

  • السكتة الدماغية.
  • نوبة قلبية.
  • سكتة قلبية.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

وجدت دراسة أخرى أن الموت بسبب أمراض القلب كان مرتبطاً بشدة بارتفاع ضغط الدم في طبقة بيضاء لهذه الأسباب من المهم الوصول إلى التشخيص وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى علاج لارتفاع ضغط الدم.

علاج متلازمة المعطف الأبيض


  • الاسترخاء:

    إذا كنت تشعر بالقلق عند

    الجلوس

    لقياس ضغط الدم فاطلب من الطبيب أو الممرضة الانتظار قليلاً حتى تتمكن من الهدوء.

  • انتقل إلى منطقة مختلفة:

    في بعض الأحيان تكون مناطق فرز المرضى في مكاتب الأطباء مزدحمة بالأشخاص وموظفي المكاتب اسأل عما إذا كان يمكنك الانتقال إلى منطقة هادئة بعيداً عن أي شخص آخر حتى تتمكن من الحصول على قياس أكثر دقة.

  • تدرب على تخفيف التوتر:

    ابحث عن أسلوب يساعدك على الهدوء عندما تشعر بالقلق أو التوتر على سبيل المثال تنفس بعمق وازفر ببطء جرب بعض هذه الأنفاس قبل قراءة ضغط الدم قد يساعدك تلاوة قصيدة أو بيت في عقلك على الاسترخاء أيضاً.

  • قم بتغيير المحادثة:

    يمكن أن يساعد التحدث أثناء قياس ضغط الدم على تشتيت انتباهك عن الاختبار وتحسين قراءتك وبالنسبة للآخرين قد يكون الجلوس بهدوء دون التحدث أكثر راحة جرب طرقاً مختلفة لمعرفة أيها يناسبك.

تشخيص ارتفاع ضغط الدم المعطف الأبيض

إذا كانت لديك قراءة لضغط الدم المرتفع فقد يطلب منك طبيبك العودة لفحص ضغط الدم مرة أخرى على مدار بضعة أسابيع أو

أشهر

ومع ذلك قد تصاب بارتفاع ضغط المعطف الأبيض مرة أخرى ولتجنب ذلك قد يقترح طبيبك أن تأخذ قراءات ضغط الدم بعيداً عن مكتب الطبيب لذلك لديك خياران:

  • أولاً يمكنك شراء جهاز قياس ضغط الدم في المنزل قم بزيارة إحدى شركات التوريد الطبية أو الصيدلية واطلب المساعدة في العثور على الجهاز الصحيح والسوار المناسب قد تتسبب الأجهزة غير الملائمة في قراءات ضغط الدم غير الصحيحة باستخدام هذا الجهاز يمكنك أخذ قراءات منتظمة وتسجيلها لطبيبك.
  • ثانيا الخيار الثاني هو جهاز قياس ضغط الدم المتنقل هذا الجهاز مربوط بك ويرتدي لمدة 24 إلى 48

    ساعة

    يتتبع ضغط الدم لديك كل 20 إلى 30 دقيقة خلال نافذة المراقبة.

يمكن أن يساعد كلا الاختبارين طبيبك في معرفة كيفية استجابة ضغط الدم لأنشطة يومك قد يُفضل جهاز

مراقبة ضغط الدم

المتنقل لأنه يمكن أن يأخذ قراءات أثناء الأنشطة مثل التمارين والنوم.

هل يمكن للاسترخاء رفع ضغط الدم

إذا كان ضغط الدم لا يزال مرتفعاً بعد الاسترخاء فتحدث مع طبيبك حول الخيارات المتاحة أمامك لن يقوم معظم الأطباء بتشخيص ارتفاع ضغط الدم من قراءة واحدة عالية.

قد يؤدي وصف دواء لارتفاع ضغط الدم بعد قراءة ضغط دم واحدة إلى مشاكل خطيرة  بما في ذلك انخفاض ضغط الدم يحدث انخفاض ضغط الدم عندما ينخفض ​​ضغط الدم لديك بشدة قد تشعر بالضعف أو بالدوار أو حتى بالإغماء من انخفاض ضغط الدم.

بدلاً من إجراء التشخيص قد يطلب منك طبيبك العودة مرة أخرى عدة مرات خلال الأسابيع القليلة القادمة لمراقبة

الأرقام

الخاصة بك بالطبع يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور تأثير الطبقة البيضاء مرة أخرى هذا هو

الوقت

الذي يجب أن تتحدث فيه مع طبيبك حول الخيارات الأخرى لمراقبة ضغط الدم.[3]