ما هي الأمراض الجلدية المعدية ؟ ” وكيف تتعامل مع المصاب

طريقة التعامل مع المصاب بمرض جلدي معدي

هناك العديد من الأمراض المعدية التي تصيب

الجلد

، او احد أجهزة

الجسم

الأخرى ، وقد تنتقل العدوى من شخص لآخر عن طريق العديد من الطرق ؛ فمثلا الأمراض المنقولة جنسياً يتم انتقالها عن طريق الاتصال الجنسي ، وهناك أمراض تنتقل عن طريق التنفس ، او التلامس.

وبالنسبة للأمراض الجلدية ، فمنها ما هو معدي مثل ؛ الجرب ، والتينيا ، والهربس وغيرها من الأمراض الجلدية المعدية ، ومنها ما هو ليس معدي مثل الصدفية ، وعند التعامل مع الأفراد المصابين بأحد الأمراض الجلدية المعدية يجب توخي الحذر والتعامل معهم دون تلامس مباشر لمكان الإصابة ، او استخدام الأدوات الشخصية للمريض ، حيث أن كل مرض وله خصائص خاصة به ، لذلك سوف نتناول كل من هذه الأمراض فينا يلي ، وطرق انتقال العدوى فيها من شخص لآخر.

الأمراض الجلدية المعدية

الأمراض الجلدية كثيرة ، ومنتشرة بين الناس من مختلف الأعمار فقد يصاب بها الشباب ، وكبار السن ، والأطفال ، وحتى حديثي الولادة ، وفيما يلي سوف نذكر أكثر الأمراض الجلدية المعدية شيوعا :[1]

الهربس – Herpes

يتم تصنيف مرض الهربس كواحد من الأمراض المعدية التي تصيب الجلد نتيجة للإصابة بفيروس Herpes Simplex ، وقد يصاب الإنسان بعدوى الهربس:

الفموي ، وهو النوع الأول من العدوى الذي يسمى HSV-1 وتظهر علامات الإصابة به ، وينتشر حول الفم والشفتين ، وتنتقل العدوى من هذا النوع بين الأفراد عن طريق الفم عن طريق ؛ تلامس المنطقة المصابة ووضع

اليد

على الفم ، او تناول

الطعام

أو الشراب من نفس ادوات الطعام للمصاب بالمرض.

التناسلي ، وهو النوع الثاني من العدوى ويسمى HSV-2 ، ويصيب هذا النوع الأعضاء التناسلية حيث ينتشر بها ، وينتقل هذا النوع من العدوى عن طريق العلاقة الحميمة.

عدوى الخميرة – Yeast infection

عدوى الخميرة

المهبل

ية واحد من الأمراض الجلدية المعدية ، الذي يحدث نتيجة لعدم توازن بكتيريا الجيدة في المهبل والخميرة فيه ، وهذه العدوى تكون منتشرة لدى

النساء

أكثر منه عند الرجال ، فهو يختص بإصابة المهبل ولكن من الممكن أن تنتقل العدوى إلى الرجال عن طريق العلاقة الحميمة.

ولا تعتبر عدوى الخميرة المهبلية من الأمراض المهددة للحياة ، او أن لها مضاعفات خطيرة ، ولكن تتسبب في آلام وشعور غير مرغوب به أثناء العلاقة ، لذلك فيجب تجنب العلاقة الحميمة في فترة الإصابة بالعدوى حتى لا تنتقل بين الزوجين ، إلى أن يتم العلاج من خلال المراهم والتحميل والكريمات الموضعية.

الجرب – Scabies

هناك الكثيرين منا يعتبرون أن الجرب مرض بسبب أنه يحدث نتيجة لعدم النظافة ، او الاهتمام بالنظافة الشخصية ، ولكن الحرب يتم تصنيفه تحت فئة الأمراض الجلدية المعدية ، حيث يحدث بسبب حشرة ذات حجم متناهي الصغر تخترق جلد الإنسان ثم تتكاثر فيه مكونة العديد من الحشرات وانتشار المرض ، الذي تتمثل أعراضه في الشعور بالحكة الشديدة.

وان كان أحد أفراد الأسرة ، او

الاصدقاء

مصابين بعدوى الجرب فسوف يتوجب عليك الحذر أثناء التعامل مع المصاب ، حيث أن هذه العدوى تنتقل من خلال التلامس مع المصاب ، او استخدام أدواته الشخصية.

جدري الماء – Chickenpox

جدري

الماء

عبارة عن عدوى جلدية تنتشر على هيئة بثور حمراء اللون على الجلد ، لا يستطيع المصاب بها مقاومتها دون

الحكة

الشديدة التي تتسبب في آلام واجهاد ، وينتشر جدري الماء في فترة الربيع ، كما ويتواجد بكثرة لدى الأطفال حيث ينتقل من طفل لآخر بسهولة إن كان المرض في بدايته ، او كان أوشك على العلاج ، ولا يعني ذلك أن المرض لا يصيب الكبار حيث يمكن أن تنتقل العدوى إلى الأفراد الأكبر سنا إن لم يكن قد حصل عليها من قبل.

وعلى عكس الأمراض الجلدية المعدية التي تم ذكرها فيما سبق ، فإن جدري الماء لا يستلزم أن يتلامس الشخص مع المصاب من أجل أن تنتقل العدوى ، حيث أن التواجد بالقرب مع المصاب في نفس المكان يؤدي إلى انتقال العدوى ، وذلك بالإضافة إلى استخدام الأدوات الخاصة بالمصاب ، لذلك فعليك تجنب اقتراب طفلك من غيره من الأطفال أثناء إصابته بالمرض.

الحزام الناري – Shingles

مرض الحزام الناري ، او مرض القوباء النطاقي عبارة عن التهاب فيروسي يختص بإصابة العصب ، وهو نوع من انواع مرض الهربس الا أن مسببه ليس نفس

الفيروس

الذي يسبب عدوى الهربس ، بل يحدث بسبب الفيروس المسبب لجدري الماء ، وهو فيروس جدري الماء – Varicella-Zoster ، او فيروس الهربس النطاقي.

ويُصَنَف الحزام الناري من الأمراض المعدية التي تصيب الجلد ، حيث تكون الإصابة على شكل شريط التهاب هو العصب المصاب ، وهذا هو السبب في تسميته بهذا الاسم ، وجدير بالذكر أن مرض الحزام الناري لا يعد مرض مهددا للحياة ولكنه يتسبب في آلام شديدة ، كما أن إهماله قد يؤدي إلى مضاعفات سيئة.

وكأي من الأمراض الجلدية المعدية ، فإن عدوى الحزام الناري تنتقل من الشخص المصاب لشخص آخر عن طريق التلامس ، او استخدام الأدوات الشخصية ، او ادوات الطعام الخاصة بالمصاب ، وكذلك استخدام المرحاض بعد الشخص المصاب دون تعقيم.

المليساء المعدية – Molluscum Contagiosum

عدوى المليساء تكون عبارة عن نتوءات صلبة ذات اللون الوردي ، وأحيانا تكون لون الجلد ذات مركز مدمل ، وهي عدوى فيروسية تتسبب في إصابة الجلد وتندرج تحت قائمة الأمراض المعدية التي تصيب الجلد في الأجواء الرطبة ، ومناطق الجسم التي يكون بها احتكاك مثل ؛ الوجه والعنق واليدين والقدمين.

ويعتبر مرض المليساء المعدية من الأمراض المنتشرة بين الأطفال أكثر منه لدى الكبار بسبب أنه يتم التقاطها من

المياه الملوثة

في حمامات السباحة ، او اللعب والتلاميذ بين الأطفال ، وينتشر المرض بطريقة كبيرة في جميع أنحاء الجسم عند لمسه ووضع اليد على منطقة سليمة.

التينيا – Tinea

والتينيا تعتبر أحد الأمراض المعدية التي تصيب الجلد عن طريق عدوى فطرية ، وتنتشر بشكل كبير في

فروة الرأس

، والقدمين ، والفخذين ، والوجه وأسفل

الثدي

، ومثلها مثل الأمراض الجلدية المعدية الأخرى فإنها تنتشر عن طريق التلامس ، او استخدام أدوات المصاب الشخصية ،لذلك يحب الحذر وتجنب لمس الشخص المصاب ، وكذلك عدم السير حافيا على الأرض فربما تكون تحمل العدوى.