ما هو مبدأ الاعتراف بالإيرادات ؟ ” ومعياره وكيف يتحقق


ما هو مبدأ الاعتراف بالإيرادات


ينص مبدأ الاعتراف بالإيرادات على أنه يجب تسجيل الإيرادات عند اكتسابها وليس عند استلامها ، يعتبر مفهوم إقرار الإيرادات جزءًا من المحاسبة على أساس الاستحقاق ، مما يعني أنه عند إنشاء فاتورة للعميل للسلع أو الخدمات ، يتم تسجيل مبلغ هذه الفاتورة كإيرادات في تلك المرحلة ، وليس عند استلام الأموال من العميل.


هذا هو أحد الاختلافات الرئيسية بين المحاسبة على أساس الاستحقاق والمحاسبة على أساس نقدي ، لأنه مع المحاسبة النقدية ، يتم الاعتراف بالإيرادات عند استلام الدفعة ، وليس عند اكتسابها.


متطلبات الاعتراف بالإيرادات


يتطلب مبدأ إقرار الإيرادات أن تستخدم محاسبة القيد المزدوج . فيما يلي بعض الإرشادات الإضافية التي يجب اتباعها فيما يتعلق بمبدأ الاعتراف بالإيرادات:


  • يوجد ترتيب أو اتفاق بين عملك وعميلك


    : ما يعنيه هذا هو أنك عرضت شروط ائتمان على عميلك ، ووافقوا على دفع الفاتورة في مقدار

    الوقت

    من أجل

    الوفاء

    بهذه الشروط. على سبيل المثال ، أنت تقدم خدمات استشارية للعميل أ ، بشروط ائتمان صافي 30 ، إذا وافق العميل أ على هذه الشروط ، فإنه يوافق على دفع فاتورتك في غضون 30 يومًا من تاريخ الفاتورة.

  • المنتج أو الخدمة التي تبيعها قد تم تسليمها أو إكمالها


    : يعد هذا أحد أهم مكونات مبدأ الاعتراف بالإيرادات ، وهو أنه يتم الاعتراف بالإيراد وتسجيله عند تقديم الخدمات أو تسليم المنتج ، في الأساس هذا يعني أن الجزء الخاص بك من الاتفاقية قد اكتمل.

  • تحديد


    التكلفة


    : عندما تعرض خدماتك أو تبيع منتجات للعملاء ، يجب أن تزودهم بتكلفة تلك الخدمات أو المنتجات ، بالتكلفة النهائية قبل الاعتراف بالإيرادات.

  • يكون المبلغ المفوتر قابل للتحصيل


    : هذا واضح ومباشر إلى حد ما ويتحدث عن أهمية فحص العملاء بدقة لتحديد أهليتهم الائتمانية ، قبل أن تقدم شروط ائتمانية للعملاء ، يجب أن تكون متأكدًا بشكل معقول من أنه يمكنك تحصيل الرصيد المستحق منهم في تاريخ لاحق ، هذا ليس مضمونًا بالطبع ، لأنه حتى الشركات التي تم فحصها بشكل صحيح يمكنها سداد فواتيرها في وقت متأخر في بعض الأحيان ، ولكن يجب أن يكون هذا هو الاستثناء وليس القاعدة.


إذا كانت لديك شكوك حول إمكانية تحصيل الفاتورة ، فلا ينبغي الاعتراف بها كإيرادات ، هذا أمر صعب  لأنه من غير المحتمل أن تمدد شروط ائتمان لعميل لا تعتقد أنه سيكون قادرًا على دفع فاتورته. ومع ذلك ، إذا ظهرت هذه المشكلة ، فيجب عليك تأخير الاعتراف بالإيرادات حتى يتم دفع الفاتورة.


إذا تم استلام الدفعة مقدمًا عن المنتجات أو الخدمات ، فيجب الاعتراف بالإيراد فقط بعد تقديم الخدمات ، على سبيل المثال إذا كان عملك يوفر خدمات تنظيف المكاتب مقابل 500 دولار شهريًا ، ودفع لك عميلك 1500 دولار للأشهر الثلاثة المقبلة ، فسيتم الاعتراف بالإيرادات بمبلغ 500 دولار للدورات المحاسبية الثلاث التالية ، بدلاً من الاعتراف بها إجمالاً للدورة الحالية. الدورة الالمحاسبية.


ماذا يعني مبدأ الاعتراف بالإيرادات للشركات


يمكّن مبدأ الاعتراف بالإيرادات العمل من إظهار الربح والخسارة بدقة ، حيث إنك ستسجل الإيرادات عند اكتسابها ، وليس عند استلامها.


يساعد استخدام مبدأ الاعتراف بالإيرادات أيضًا في الإسقاطات المالية ، السماح لعملك بتوقع الإيرادات المستقبلية بشكل أكثر دقة ، ويعد التعرف على الإيرادات بشكل صحيح أمرًا مهمًا أيضًا للشركات التي تتلقى مدفوعات مقدمًا للخدمات ، مثل الشركات التي تقدم عقود خدمة تتطلب الدفع مقدمًا.


من أجل الاعتراف بالإيرادات بشكل صحيح ، يجب أن تدرك أي شركة تتلقى مدفوعات مقدمًا مقابل الخدمات المقدمة تلك الإيرادات فقط بعد أداء الخدمات ، على سبيل المثال إذا عرضت عقد دعم سنوي لعملائك مقابل 12000 دولار سنويًا ، فستعترف بإيرادات بمبلغ 1000 دولار شهريًا للأشهر الـ 12 المقبلة.


مثال على مبدأ الاعتراف بالإيرادات


فيما يلي مثالان بسيطان للتعرف على الإيرادات:


  • يوفر العمل خدمات ضريبية للعميل


    : بمجرد اكتمال الإقرار الضريبي الخاص بهم ، تقوم بإرسال نسخة من فاتورتك إلى عميلك ، الذي وافق على دفع الفاتورة في غضون الثلاثين يومًا القادمة (صافي 30) ، يمكنك التعرف على الإيرادات على الفور ، حيث تم تسليم الخدمات بالفعل.

  • تقديم خدمات محاسبية شهرية لعميلك


    : يدفع لك هذا العميل مقدمًا عن العام بأكمله ، مع استلام الدفعة في 2 كانون الثاني (يناير) للعام بأكمله ، تذكر أنه لا يمكنك التعرف على الإيرادات إلا عند اكتسابها ، لذلك بينما يمكن التعرف على الإيرادات المحققة لشهر يناير ، سيتعين الانتظار حتى فبراير للتعرف على إيرادات فبراير ، مع الاعتراف بالإيرادات كل شهر حتى ديسمبر ، حيث يتم تقديم الخدمات.[1]


معايير مبدأ الاعتراف بالإيرادات


تتطلب المعايير المتقاربة عملية من خمس خطوات للاعتراف بالإيرادات ، وهذا ينطوي على:


  • تحديد عقد مع العميل.

  • تحديد التزامات الأداء الواردة في كل عقد.

  • تحديد سعر المعاملة اجمالي المقابل في العقد.

  • تخصيص سعر المعاملة لالتزامات الأداء.

  • الاعتراف بالإيرادات عند استيفاء كل التزام أداء.


كيفية تحقيق مبدأ الاعتراف بالإيرادات


يمكن أن تتم عملية تحقيق مبدأ الاعتراف بالإيرادات بالخطوات التالية :


تحديد العقد


تقوم بإبرام عقد مع المشتري عند تقديم سلعة أو خدمة لهم. لإبرام هذا العقد ، يجب أن تستوفي الشروط التالية:


  • يجب أن يوافق كلا الطرفين بالتراضي على العقد ، سواء كان مكتوبًا أو شفهيًا أو ضمنيًا.

  • يجب أن يكون للعقد الذي تتعامل معه أنت ، البائع ، مع المشتري ، مضمونًا تجاريًا.

  • يجب أن تكون النقطة التي يتم فيها نقل البضائع أو الخدمات منك ، من البائع ، إلى المشتري قابلة للتحديد بسهولة.

  • يجب أن تكون شروط الدفع قابلة للتحديد بسهولة.

  • يجب أن يكون من المحتمل أن تقوم أنت ، البائع ، بتحصيل تعويضك.


تحديد الالتزام


بمجرد تشكيل أساس العقد مع المشتري ، يجب

تحديد

الالتزامات التي يُلزم العقد به ، هذه الالتزامات هي واجبة ، في كثير من الأحيان ، لكي تكون التزامات الأداء هذه متميزة عن بعضها البعض ، يجب أن تستوفي الشروط التالية:


  • يجب أن يستفيد المشتري من السلعة أو الخدمة خارج شركتك الناشئة.

  • يجب أن تكون السلعة أو الخدمة عنصرًا منفصلاً في العقد.


تحديد سعر معاملتك


الآن لشيء أسهل بمجرد إنشاء العقد والأداء الإلزامي ، يمكن تحديد سعر للسلع أو الخدمات التي تبيعها ، عادةً ما يكون هذا السعر ثابتًا ، على الرغم من أنه لا ينتهك العقد للتفاوض على السعر مقابل التزامات إضافية ، تدخل عملية التفاوض هذه أو تخصيص سعر المعاملة ، حيز التنفيذ عندما يكون هناك أكثر من التزام أداء واحد على الطاولة.[2]