طرق الاهلاك في المحاسبة وانواعها واهمية احتسابها


ما هو الإهلاك في المحاسبة


يمثل الإهلاك بشكل منهجي انخفاضات في قيمة أصول الشركة بمرور

الوقت

، ويجب على المحاسبين الالتزام  بمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP) في

حساب

الاستهلاك والإبلاغ عنه   في البيانات المالية ، ومبادئ المحاسبة المقبولة عموماً هي مجموعة من القواعد التي تتضمن التفاصيل والتعقيدات والقانونية المتعلقة بمحاسبة الأعمال والشركات.


حيث تسلط إرشادات GAAP الضوء على عدة طرق منفصلة مسموح بها للإهلاك والتي قد يستخدمها متخصصو المحاسبة


انواع طرق حساب الإهلاك


هناك عدة أنواع من مصروفات الإهلاك وصيغ مختلفة لتحديد القيمة الدفترية للأصل ، تشمل طرق الاستهلاك الأكثر شيوعًا ما يلي:


طريقة إهلاك الخط المستقيم


يعد استهلاك القسط الثابت طريقة شائعة جدًا وأبسط طريقة لحساب مصروفات الإهلاك ، في استهلاك القسط الثابت ، يكون مبلغ المصاريف هو نفسه كل عام على مدار

العمر

الإنتاجي للأصل.


معادلة الإهلاك لطريقة الخط المستقيم هي :


مصاريف الاهلاك = (التكلفة – قيمة الإنقاذ) / العمر المفيد


مثال


ضع في اعتبارك قطعة من المعدات تكلف 25000 دولار مع العمر الإنتاجي المقدر بـ 8 سنوات وقيمة الإنقاذ 0 دولار ، ستكون مصروفات الإهلاك السنوية لهذه المعدات على النحو التالي:


طرق الاهلاك في المحاسبة وانواعها واهمية احتسابها


مصاريف الإهلاك = (25000 دولار – 0 دولار) / 8 = 3125 دولارًا في السنة.


طرق الاهلاك في المحاسبة وانواعها واهمية احتسابها


طريقة إهلاك الرصيد المتناقص المزدوج


بالمقارنة مع طرق الإهلاك الأخرى ، ينتج عن إهلاك الرصيد المتناقص المزدوج مبلغ أكبر يتم إنفاقه في السنوات السابقة بدلاً من السنوات اللاحقة من العمر الإنتاجي للأصل ، تعكس هذه الطريقة حقيقة أن الأصول عادة ما تكون أكثر إنتاجية في سنواتها الأولى مما كانت عليه في سنواتها اللاحقة كما أن الحقيقة العملية هي أن أي أصل (فكر في شراء سيارة) يفقد المزيد من قيمته في السنوات القليلة الأولى من استخدامه ، باستخدام طريقة الرصيد المتناقص المزدوج ، يكون عامل الإهلاك هو 2x من طريقة حساب القسط الثابت.


صيغة الإهلاك لطريقة الرصيد المتناقص المزدوج:


مصروفات الإهلاك الدورية = القيمة الدفترية الأولية × معدل الإهلاك.


مثال


ضع في اعتبارك قطعة من الممتلكات والمنشآت والمعدات (PP&E) تكلف 25000 دولار ، مع عمر إنتاجي يقدر بـ 8 سنوات وقيمة إنقاذ 2500 دولار ، لحساب إهلاك الرصيد المتناقص المزدوج ، قم بإعداد جدول:

طرق الاهلاك في المحاسبة وانواعها واهمية احتسابها


المعلومات الواردة في الجدول موضحة أدناه:


  • يتم ملء القيمة الدفترية الأولية للأصل في بداية السنة 1 ويتم ملء القيمة المتبقية في نهاية السنة 8.

  • يتم احتساب معدل الاستهلاك (المعدل) على النحو التالي:

  • المصاريف = (100٪ / العمر المفيد للأصل) × 2

  • المصاريف = (100٪ / 8) × 2 = 25٪


ملاحظة: نظرًا لأن هذه طريقة انخفاض مزدوج ، فإننا نضرب معدل الاستهلاك في 2.


اضرب معدل الاستهلاك في القيمة الدفترية الأولية لتحديد مصروف تلك السنة ، على سبيل المثال ، 25000 دولار × 25٪ = 6250 دولارًا مصروفات إهلاك.


  • طرح المصروفات من القيمة الدفترية الأولى للوصول إلى القيمة الدفترية النهائية ، على سبيل المثال ، 25000 دولار – 6250 دولارًا = 18750 دولارًا للقيمة الدفترية النهائية في نهاية السنة الأولى.

  • القيمة الدفترية النهائية لتلك السنة هي القيمة الدفترية الأولى للسنة التالية ، على سبيل المثال ، ستكون القيمة الدفترية النهائية للسنة الأولى البالغة 18،750 دولارًا هي القيمة الدفترية التي تبدأ في السنة الثانية كرر هذا حتى آخر سنة من العمر الإنتاجي.


وحدات طريقة إهلاك الإنتاج


تعمل طريقة إهلاك وحدات الإنتاج على إهلاك الأصول بناءً على إجمالي عدد

الساعات

المستخدمة أو إجمالي عدد الوحدات التي سيتم إنتاجها باستخدام الأصل ، على مدار عمرها الإنتاجي.


معادلة طريقة وحدات الإنتاج:


مصاريف الإهلاك = (عدد الوحدات المنتجة / العمر في عدد الوحدات) × (التكلفة – قيمة الإنقاذ)


طرق الاهلاك في المحاسبة وانواعها واهمية احتسابها


مثال


ضع في اعتبارك آلة تكلف 25000 دولار ، بإجمالي إنتاج يقدر بـ 100 مليون دولار وقيمة الإنقاذ 0 دولار ، خلال الربع الأول من النشاط ، أنتجت الآلة 4 ملايين وحدة.


لحساب مصروف الإهلاك باستخدام الصيغة أعلاه:


مصاريف الإهلاك = (4 مليون / 100 مليون) × (25000 دولار – 0 دولار) = 1000 دولار


طريقة الإهلاك بأرقام السنوات


طريقة مجموع السنوات هي إحدى طرق الاستهلاك المتسارع ، يتم تكبد مصروفات أعلى في السنوات الأولى ومصاريف أقل في السنوات الأخيرة من العمر الإنتاجي للأصل.


في طريقة إهلاك أرقام مجموع السنوات ، يتم تقسيم العمر المتبقي للأصل على مجموع السنوات ثم يتم ضربه في قاعدة الإهلاك لتحديد مصروف الإهلاك.


معادلة الإهلاك لطريقة مجموع السنوات هي :


مصاريف الإهلاك = (الحياة المتبقية / مجموع أرقام السنوات) × (التكلفة – قيمة الإنقاذ)


مثال


ضع في اعتبارك قطعة من المعدات تكلف 25000 دولار ويبلغ عمرها الإنتاجي المقدر 8 سنوات وقيمة الإنقاذ 0 دولار لحساب إهلاك إجمالي السنوات ، قم بإعداد جدول:


طرق الاهلاك في المحاسبة وانواعها واهمية احتسابها


  • قاعدة الإهلاك ثابتة على مدار السنوات ويتم حسابها على النحو التالي:


قاعدة الإهلاك = التكلفة – قيمة الإنقاذ



قاعدة الإهلاك = 25000 دولار – 0 دولار = 25000 دولار


  • العمر المتبقي هو ببساطة العمر المتبقي للأصل ، على سبيل المثال ، في بداية السنة ، العمر المتبقي للأصل هو 8 سنوات ، في العام التالي ، يبلغ العمر المتبقي للأصل 7 سنوات ، وما إلى ذلك.

  • RL / SYD هي “الحياة المتبقية مقسومة على مجموع السنوات” ، في هذا المثال ، يبلغ العمر الإنتاجي للأصل 8 سنوات ، لذلك سيكون مجموع السنوات 1 + 2 + 3 + 4 + 5 + 6 + 7 + 8 = 36 سنة ، العمر المتبقي في بداية السنة 1 هو 8 ، لذلك ، RM / SYD = 8/36 = 0.2222.

  • يتم ضرب رقم RL / SYD في قاعدة الإهلاك لتحديد مصاريف تلك السنة.

  • يتم عمل نفس الشيء في السنوات التالية ، في بداية العام 2 ، سيكون RL / SYD 7/36 = 0.1944. 0.1944 × 25000 دولار = 4861 مصروفات للسنة الثانية.[1]


عوامل تقدير الإهلاك


هناك مجموعة من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار من أجل حساب مقدار الاستهلاك الذي سيتم تحميله في كل فترة محاسبية وتشمل هذه:


  • تكلفة الأصل


تُعرف تكلفة الأصل أيضًا بالتكلفة التاريخية ، وهي تتألف من سعر شراء الأصل الثابت والتكاليف الأخرى المتكبدة لوضع الأصل في حالة صالحة للعمل ، تشمل هذه التكاليف الشحن والنقل وتكلفة التركيب والعمولة والتأمين وما إلى ذلك.


  • قيمة مستردة


تُعرف قيمة الإنقاذ أيضًا باسم القيمة المتبقية الصافية أو قيمة الخردة ، هو صافي القيمة التقديرية الممكن تحقيقها للأصل في نهاية عمره الإنتاجي ، يتم

تحديد

هذه القيمة نتيجة للاختلاف بين سعر البيع والمصروفات اللازمة للتخلص من الأصل.


  • العمر المفيد المقدر


يُطلق على العمر التجاري أو الاقتصادي للأصل العمر الإنتاجي للأصل ، الآن لتقدير العمر الإنتاجي للأصل ، لا يتم أخذ عمره المادي في الاعتبار. وذلك لأن الأصل قد يكون في حالة مادية جيدة بعد بضع سنوات ولكن قد لا يتم استخدامه لأغراض الإنتاج.


  • طريقة الاستهلاك


تحتاج إلى تحديد طريقة مناسبة لتخصيص تكلفة الأصل خلال الفترات التي يتم خلالها استخدام الأصل ، بشكل عام تعتمد طريقة الاستهلاك التي سيتم استخدامها على أنماط المنافع المتوقعة التي يمكن الحصول عليها من أصل معين ، هذا يعني أنه سيتم تطبيق طرق مختلفة على أنواع مختلفة من الأصول في الشركة.[2]


اهمية حساب الإهلاك


  • تساعد هذه العملية الشركات على تحديد النفقات المتكبدة بدقة من استخدام الأصل ومقارنة ذلك بالإيرادات التي يجلبها الأصل ، يمكن أن يؤدي نقص الاستهلاك إلى زيادة أو نقصان إجمالي نفقات الأصول ، مما قد يؤدي إلى معلومات مالية مضللة.

  • كما أنه يساعد الشركات على الإبلاغ عن القيمة الدفترية الصافية الصحيحة لأصل معين ، تبلغ معظم الشركات عن تكلفة الشراء الأصلية للأصل ، ولكن نظرًا لأن الأصول تتعرض للبلى من الاستخدام اليومي ، فإن القيمة الفعلية تنخفض بمرور الوقت ، ويمكن للشركات العثور على صافي القيمة الدفترية للأصل عن طريق طرح مصروفات الإهلاك الإجمالية للأصل من التكلفة عند شراء الأصل.

  • يسمح الإهلاك للشركات باسترداد تكلفة الأصل عند شرائه ، وتسمح العملية للشركات بتغطية التكلفة الإجمالية للأصل على مدى عمره الافتراضي بدلاً من استرداد تكلفة الشراء على الفور ، يسمح هذا للشركات باستبدال الأصول المستقبلية باستخدام المبلغ المناسب من الإيرادات.

  • هناك قواعد ضريبية تجعل ضريبة الاستهلاك قابلة للخصم ، تؤدي زيادة نفقات الاستهلاك إلى خفض الدخل الخاضع للضريبة وزيادة الوفورات الضريبية.[3]