كيف اخرج الهواء من الاذن ؟ ” بالتمارين الصحيحه

تمارين تفريغ الهواء من الأذن

يحدث انسداد الأذن لدى الأشخاص ويسبب لهم شعور بعدم الراحة في الأذن بسبب اختلافات الضغط بين طبلة الأذن من الداخل والخارج.

غالبًا ما يكون السبب هو ضغط الهواء في الأذن الوسطى وهو نفسه ضغط الهواء خارج الجسم، ولعلاج المشكلة سواء بالتمارين أو بالوصفات الطبية، من الواجب فهم أنّ قناة استاكيوس هي وصلة بين الأذن الوسطى ومؤخرة الأنف وأعلى الحلق.

ويؤدي البلع أو التثاؤب إلى فتح قناة استاكيوس ويسمح للهواء بالتدفق إلى الأذن الوسطى أو خارجها، فمثل هذه الحركات ما هي الا تمارين ينصح بها الطبيب الأشخاص لحل المشكلة المتعلقة بالهواء داخل الأذن.

يساهم هذا الأمر في الوصول إلى نقطة تعادل في الضغط المتواجد على جانبي طبلة الأذن، وإذا تم حظر قناة استاكيوس فإن ضغط الهواء في الأذن الوسطى يختلف عن الضغط على الجزء الخارجي من طبلة الأذن.

كثير من الناس يتعرضون لدخول الهواء في الأذن في وقت ما، وتحدث المشكلة غالبًا مع تغيرات الارتفاع، مثل الطيران أو الغوص أو القيادة في الجبال.

إذا كنت تعاني من احتقان الأنف بسبب الحساسية أو نزلات البرد أو عدوى الجهاز التنفسي العلوي، فمن المرجح أن تصاب بانسداد الأذن أكثر من غيرهم.

يمكن أن يكون انسداد قناة استاكيوس موجودًا أيضًا قبل الولادة أي عيب خلقي، كما أنّه قد يكون أيضًا بسبب تورم الحلق.

ولكن من أكثر التمارين التي تساعد في تفريغ الهواء من الأذن بغض

النظر

عن سبب تكونه، ما يأتي:

مناورة توينبي

عادةً ما يكون سبب أي طقطقة خاصةً إذا كنت على ارتفاعات عالية هو اختلال توازن الضغط، وفي هذا السيناريو فإنّ سماع طقطقة داخل أذنيك أمر غير معتاد إلى حد ما في بيئة يومية، لذلك قد تكون فضوليًا بشكل مفهوم حول السبب.

يُقارن الصوت عادةً بالضوضاء من نمط معين، وعادةً الهواء الذي يدور حول انسداد قناتي استاكيوس هو سبب هذا الطقطقة، ويمكن أن تكون التغيرات غير المنظمة في ضغط الهواء  أو فشل قناتي استاكيوس أو حتى الازدحام سببًا في حدوث هذه العوائق.

هذا في الحقيقة هو ما يسمّى مناورة توينبي وهو مجرد ابتلاع بطريقة خيالية، ولتطبيق هذا التمرين عليك أنْ تغلق أنفك بأصابعك بالضغط على فتحات الأنف، وأغلق فمك وابتلع، وفي بعض الأحيان يكون هذا أسهل إلى حد ما مع وجود

الماء

في فمك لأنّ ذلك يجعلك تغلق فمك.

مناورة فالسالفا

جرب هذا التكنيك إذا كنت لا تزال تواجه مشاكل، وتكون أيضًا بإغلاق أنفك بالضغط عليه، مع إغلاق الفم، وحاول النفخ دون السماح للهواء بالخروج.

نظريًا يجب أن يمر الهواء الذي تحاول اخراجه عبر قناتي استاكيوس الخاص بك ويعادل الضغط، وإذا لم تنجح هذه المناورات ذاتية الإدارة، فهناك أجهزة وأدوية تم إنتاجها خصيصًا لمساعدتك في إدارة ضغط الأذن، وسيحدد سبب الهواء في الأذن وشدته ما إذا كانت هذه الأدوية أو التقنيات مناسبة لك.

البلع

تستطيع أنْ تكرر البلع العادي للطعام أكثر من مرة، من خلال أخذ قطعة من الجبن الذي يتطلب المضغ، وسيتم بهذه التقنية عمل معادلة للضغط في كل من قناتي استاكيوس عند تنشيط العضلات المستخدمة في البلع، وهذا يلقي الضوء أيضًا على النصيحة المقبولة بمضغ العلكة على متن الطائرة؛ البلع هو ما يعادل الاذن والمضغ يجعلك تبتلع.

التثاؤب

يعتبر التثاؤب واحدة من التمارين التي تعتبر حلًا لتفريغ الهواء من الأذن، فقط حاول التثاؤب فهو يعمل لنفس السبب الذي يعمله البلع، وإذا كنت تواجه صعوبة في التثاؤب، ففكر فقط في شخص آخر يتثاءب وستجد نفسك على الأرجح تتثاءب على الفور.

مضغ العلكة

ربما تجد من مرّوا قبلك بالمشكلة يقترحون عليك مضغ العلكة على فترات خلال اليوم الأمر الذي يفيد المصاب بتخفيف الهواء الموجود داخل الأذن.

وربما لا تدرك حتى سبب نجاح ذلك في بعض الأحيان، وإذا شعرت بانسداد أذنيك فإليك بعض النصائح لجعل أذنيك تبرز.

تبين أن أذنيك جيدة إلى حد ما في التحكم في ضغط الهواء. نظرًا لقطعة صغيرة مفيدة من التشريح تسمى أنابيب أوستاش ، يمكن تنظيم ضغط

العالم

الخارجي وتعديله ومعادلته داخل أذنيك. مستخدم.

هناك بعض المواقف التي قد تواجه فيها قناتا أوستاكي صعوبة في التكيف، وقد تتسبب المخالفات في ضغط الهواء في حدوث مشكلات.

إذا كنت مريضًا على سبيل المثال أو كان هناك الكثير من تراكم السوائل في أذنيك، فيمكنك البدء في التعامل مع تفريغ هواء الأذن، وهو شعور مزعج وغالبًا ما يكون مؤلمًا في الأذنين ناتج عن فرق الضغط، وفي الارتفاعات العالية تشعر بقدر ضئيل من هذا الموقف بالضبط. [1]

أعراض هواء الأذن

عادة ما يكون ظهور علامات وأعراض لانسداد الأذن، وتختلف الأعراض نوعًا ما بين الأطفال والأشخاص البالغين.

وتشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

  • الشعور بالدوران.
  • عدم ارتياح في الأذن أو ألم في إحدى الأذنين أو كليهما.
  • ضعف السمع.
  • الشعور بامتلاء أو انسداد الأذنين

قد تظهر أعراض أخرى إذا كانت الحالة سيئة للغاية أو استمرت لفترة طويلة ، مثل:

  • ألم الأذن.
  • الشعور بالضغط في الأذنين كما لو كان تحت الماء.
  • فقدان سمع متوسط ​​إلى شديد.
  • الرعاف.
  • الامتحانات والاختبارات
  • أثناء فحص الأذن، قد يرى مقدم الرعاية الصحية انتفاخًا طفيفًا إلى الخارج أو سحبًا داخليًا لطبلة الأذن، إذا كانت الحالة شديدة ، فقد يكون هناك دم أو كدمات خلف طبلة الأذن.

ولتخفيف ألم الأذن أو الانزعاج المتسبب للشخص من الواجب تفريغ الهواء من الأذن من خلال اللجوء لبعض التمرينات البسيطة في المنزل لحل المشكلة، والتي من شأنها فتح قناة استاكيوس وتخفيف الضغط، مثل:

  • امضغ العلكة.
  • استنشق ثم ازفر برفق مع إغلاق فتحتي الأنف والفم.
  • التثاؤب.
  • عند الطيران لا تنم بينما تستعد الطائرة للهبوط.

كرر الخطوات المذكورة لفتح قناة استاكيوس، وبالنسبة للرضع والأطفال الصغار قد تساعد الرضاعة أو تناول رشفات من المشروب.

يجب أن ينزل الغواصون ويصعدوا ببطء، حيث أنّ الغطس أثناء إصابتك بالحساسية أو عدوى الجهاز التنفسي أمر خطير، وقد يكون الضغط شديدًا في هذه الحالات.

وفي حال لم تخفف خطوات الرعاية الذاتية الشعور بعدم الراحة في غضون

ساعات

قليلة أو كانت المشكلة خطيرة، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب المختص، كما قد تحتاج إلى دواء لتخفيف احتقان الأنف والسماح بفتح قناة استاكيوس، وتشمل هذه:

  1. مزيلات الاحتقان تؤخذ عن طريق الفم أو بخاخ الأنف.
  2. المنشطات التي تؤخذ عن طريق الفم أو بخاخ الأنف
  3. قد تحتاج إلى أدوية مضادة للوقاية من عدوى الأذن أو علاجها إذا كانت الحالة شديدة.

في حالات نادرة قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية إذا لم تنجح العلاجات الأخرى في فتح الأنبوب، وفي هذا الإجراء يتم إجراء قطع جراحي في طبلة الأذن للسماح للضغط بالتساوي وتصريف السوائل والهواء.

قد تستمر الأعراض لأكثر من يوم، كما وقد تظهر الأعراض لدى طفل أقل من 6

أشهر

من العمر، يصاحبها ألم في الأذن شديد، كما قد يعاني رضيعك أو طفلك الدارج من الأرق أو الانفعال بعد إصابته بنزلة برد أو عدوى أخرى في الجهاز التنفسي العلوي. [2]

Similar Posts