أنواع صبار الأجاف وفوائده وأضرارة

فوري19 أكتوبر 2023
أنواع صبار الأجاف وفوائده وأضرارة


صور أنواع وأصناف الأجاف


يوجد العديد من أنواع صبار الأجاف ومنها ما يلي:


أغاف أمريكي :Var maricanan


يتميز هذا النوع من أنواع صبار الأجاف بأوراق لونها زرقاء وخضراء لها أسنان بارزة تشبه أسنان المنشار، كما تتميز بشكلها الجذاب لذلك تصلح للزراعة في حديقة منزلك، وينتشر في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وتحديدًا في ولاية نيومكسيكو، وولاية أريزونا، وولاية تكساس.


بعد ذلك انتقلت زراعته إلى الهند وخاصة الناحية الغربية، كما انتقلت زراعته بعد ذلك إلى أمريكا الجنوبية، وانتشر على نطاق  واسع في دول حوض

البحر

الأبيض المتوسط، وبعض دول في قارة أفريقيا، وكذلك انتقلت زراعته كأحد أجمل نباتات الزينة في

الصين

وأستراليا والمملكة العربية السعودية أيضًا.

أنواع صبار الأجاف وفوائده وأضرارة


الصبار الملكي Agave-Queen


هو أحد أنواع

الصبار

الأجاف الذي يتميز بلونه الأصفر، أما أوراقه فتأخذ الشكل المستقيم ذات رؤوس سوداء، تنحني للداخل يكون شكلها على شكل قبة مدمجة ويصل طوله إلى حوالي 18 بوصة، ويعيش هذا النوع من الصبار الأجاف ما بين عشرين إلى ثلاثين عامًا،


كما يتميز هذا النوع بجمال زهوره ذات اللون الكريمي أو الأرجواني المُحمر وتصل طول الزهرة إلى نحو 15 قدمًا.

أنواع صبار الأجاف وفوائده وأضرارة


الصبار الأزرق الوهج


هو نوع هجين من أنواع صبار الأجاف بطيء النمو، يصل طوله ما بين 2-3  قدمًا، له زهره لونها أبيض كثيفة الأوراق لونها الخضراء مائل للون

الأزرق

، وتم شتلة وزرعته في رانشو سانتا في ولاية كاليفورنيا حيثُ قامت بزراعته البستنة كيلي جريفين.

أنواع صبار الأجاف وفوائده وأضرارة


أوراق الأغرب الخيطية Agáve Filifera


يتميز هذا النوع بألوانه الجذابة حيثُ يتميز بأوراق خضراء داكنة وأوراقه لها حواف بيضاء بها خيوط بيضاء، عرض هذا النوع من صبار الأغاف ثلاثة أقدام طوله قدمين.

أنواع صبار الأجاف وفوائده وأضرارة


أغاف أتينواتا (أجاف ذيل الثعلب)




تتخذ الشكل المنحني، يصل طوله إلى حوالي أربع أو خمس أقدام، أوراقه خضراء ناعمة ومرنة ليس له أشواك ويتميز بشكله الجذاب ولونه الأصفر، ويُعد أحد أجمل وأفضل أنواع الصبار التي تحصل لتكون من أنواع الزينة في المنازل.

أنواع صبار الأجاف وفوائده وأضرارة


Agáve Parviflora


هذا النوع من أنواع صبار الأجاف يطلق عليه العديد من الأسماء حيثُ يعرف باسم أغاف الزهور، أو الأغاف المخطط، أو نبات القرن الزهري، وبتميز بشكله وحجمه الصغير حيثُ يصل ارتفاعه إلى ما يقارب الثماني بوصات، وهذا النوع يتميز بأنه ينتج زهوره على شكل خيوط شعر تعطيها منظر غاية في الجمال والجاذبية.


كما يبلغ ارتفاع ساق هذا النوع من صبار أغاف إلى ما بين 3-7 أقدام، ولون أزهارها صفراء أو كريمية اللون، وتُعد من أكثر النباتات جاذبية للنحل.

أنواع صبار الأجاف وفوائده وأضرارة


نبات الأغاف الأزرق Agave Tequilana


يستخدم هذا النوع من صبار أغاف في صنع التكيلا، كما يُعدّ من أفضل أنواع نباتات الزينة للحدائق، ويحتاج هذا النوع من الصبار إلي التربة الرملية جيدة التهوية وتتميز بأنها من النباتات طويلة

العمر

وله العديد من الأسماء منها:


  • Weber’s Blue Agave.

  • Tequila Agáve.

  • Tequilana azul.

أنواع صبار الأجاف وفوائده وأضرارة


أغاف باري (أرضي شوكي أغاف)


يتميز هذا النوع بأوراقه العريضة ولونها الرمادي الجذاب المائل للون الأزرق واللون الأخضر، من أنواع الصبار التي تحب الشّمس.

أنواع صبار الأجاف وفوائده وأضرارة


الصبار السلس Agáve Desmettiana


هذا النوع من صبار الأغاف تتميز بملمس ناعم لذلك يطلق عليها صديقة الإنسان، ينوع هذا النوع بكثرة في البيئات الصحراوية ويّعدّ من أفضل أنواع الصبار الذي يتمّ زراعته في الحدائق للزينة، ويصل طوله ما بين 5-6 أقدام.

أنواع صبار الأجاف وفوائده وأضرارة


التوأم زهرة الأغاف Agáve Gemini Flora


يُعرف هذا النوع من الصبار باسم الصبار المدبب، ويتكون من مجموعة كثيفة من الأوراق المتناظرة المستديرة.

أنواع صبار الأجاف وفوائده وأضرارة


أغاف بوتاتوروم (الفراشة أغاف)


يطلق عليه هذا الاسم لأنه شكل أوراقه تُشبة أجنحة الفراشة، وهو نوع بطيء النمو ويمكن التحكم في حجم من خلال الوعاء الذي يتمّ زراعته فيه.

أنواع صبار الأجاف وفوائده وأضرارة


أغاف البحر الكاريبي Agáve Angustifolia


أوراق هذا النوع تأخذ شكل القرن ويصل طول أوراقه إلى نحو أربع أقدام أربع أقدام في العرض والارتفاع ولون أوراقها خضراء باهتة ولها أطراف لونها بيضاء كريمة، ولها أشواك حادة على أطراف أوراقها شديدة الصلابة وخطيرة، وتتميز برائحتها الجذابة.

أنواع صبار الأجاف وفوائده وأضرارة


أغاف أو فوسفاتيا (أجاف لسان الحوت)


يوجد هذا النوع في شمال شرق المكسيك ويتميز بشكله الجميل، ويتمّ زراعته كأحد أفضل أنواع نباتات الزينة في المنازل، كما يوجد في كلاً من دول البحر الأبيض المتوسط.

أنواع صبار الأجاف وفوائده وأضرارة

فوائد صبار الأجاف


يُعرف الصبار بخصائصه العلاجية حيثُ كان يستخدم من

القدم

ومازال حتَّى الأن يدخل في الوصفات الطبيعية المنزلية لعلاج العديد من الأمراض العلاجية وذلك لمفعوله القوي في تلطيف

الجلد

والبشرة ولقد استخدام المصرين القدماء الألوافير في العلاجات الطبيعية ولقد قاموا بتدوين وتسجيل ذلك على جدار المعابد، وأصبح الألوافير يدخل في العديد من صناعات مستحضرات العناية بالشعر والبشرة كذلك ومن الفوائد الصحية الصبار ما يلي:


التئام الجروح


لقد أكدت العديد من الموسوعات الطبية القديمة أهمية الألوفيرا ودوره الفعال في علاج الحروق والتئام الجروح وهذا ما أكدته الدراسات الحديثة كذلك، حيثُ يساعد الألوافير على نمو الخلايا الجديدة مما يساعد على التئام الجروح والحروق كذلك بشكلٍ سريع.


الهضم


يتشابه تكوين الألوفيرا من الأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات مع مكونات

الجسم

كذلك بالإضافة إلى إنزيمات الهضم الذي يجعل الألوافير من العلاجات الطبيعية لتحسين الهضم والتخلّص من مشكلة

الإمساك

من خلال تناول عصير الصبار للأشخاص الذين يعانون سوء في عملية الهضم.


التهاب المفاصل


يستخدم الألوفيرا كنوع من أنواع

المسكنات

الطبيعية، كما يعمل على تخفيف الالتهابات، لذلك فهو فعال في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، في هذه الحالة يتمّ استخدام الأدوية التي تساعد في علاج الالتهابات ولكن هذه الأدوية لا تعمل على إعادة بناء الأنسجة في المفاصل وهذا ما يقوم به هلام الألوفيرا، حيثُ يٌعدّ الحل الفعال لمن يعاني التهاب المفاصل الروماتويدي.


السرطان


يتسبب مرض السرطان بأنواعه في وفاة ما يعادل مليوني شخص سنويًا حول العالم، وقد أكدت العديد من الدراسات التي أُجريت على الفئران أنّ الصبار يحتوي على مواد سكرية من شأنها أنها تقلل من التورم، واستخدام

العسل

مع الصبار يُعد من الوصفات الطبيعية التي تحارب نمو الخلايا السرطانية في الجسم، كما أكدت إحدى الدراسات البريطانية أنّ استخدام الصبار بجانب العلاجات الكيميائية لمرض السرطان يساعد في جعل العلاج الكيميائي أكثر فعالية.


لتقوية جهاز المناعة


تسبب سوء التغذية في إضعاف الجهاز المناعي في الجسم، ولكن محتوى الألوفيرا من

السكر

يات تساعد على تحفيز خلايا

الدم

البيضاء على القيام بوظائفها في محاربة الفيروسات التي تهاجم الجسم، بالإضافة إلي أنّ الالوفيرا يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة تمنع نمو الجذور الحرة  بالتالي تقي من الإصابة بالسرطان.


على الرغم من فوائده .. أضرار صبار الأجاف يجب أن تقلق بشأنها


يُعرف عن الصبار فوائده العديد للشعر والبشرة وذلك بسبب محتواه من الماء، ولكن مع ذلك فإنّ الإفراط في استخدام الألوفيرا له العديد من الأضرار ومنها ما يلي:


الإسهال


قد يتسبب الإفراط في تناول عصير الألوفيرا لبعض الأشخاص الذين يتناولونه قبل الوجبات لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي في الإصابة بالإسهال وذلك لوجود ملين في الالوفيرا وهذا ما أكده

موقع

only myhealth.




رد فعل على الأدوية


في حالة ما إذا تناول بعض  أنواع من الأدوية، ففي حالة تناولك عصير الصبار، فسوف يؤثر محتوى الألوافير من الملين على هذه الأدوية ويمنع الجسم من امتصاص هذه الأدوية.


الحساسية



إذا كنت تعاني الحساسية تجاه بعض أنواع النباتات التي تنتمي لعائلة Liliaceae، مثل البصل أو

الثوم

فسوف يؤدي تناولك عصير الصبار برد فعل تحسسي مما يؤدي إلى إصابتك بالعديد من الآثار الجانبية ومنها ألم الصدر، وطفح جلدي، تورم الجلد، وصعوبة في التنفس.


مشاكل الهضم


يتسبب تناول عصير الصبار في تفاقم أعراض

القولون العصبي

للأشخاص الذين يعانون مشكلة القولون العصبي واضطرابات الهضم.


أمراض القلب


يتسبب عصير الصبار في إصابة بعض الحالات التي تعاني أمراض القلب، حيثُ يعمل على زيادة إنتاج الجسم لمادة الأدرينالين التي تسبب في خفض نسبة البوتاسيوم في الجسم مما ينجم عن ذلك حدوث تدهور في الحالة والإصابة بآثار جانبية عديدة.


خفض مستوي سكر الدم


يعمل عصير الصبار على خفض مستوى السكر في الدم، لذلك لا بد من الحرص على عدم الإفراط في تناول عصير الصبار للأشخاص التي تتناول أدوية لتنظيم مستوى السكر في الدم حيثُ ينتج  ذلك انخفاض حاد في مستوى السكر والتعرض للعديد من الآثار الجانبية شديد الْخَطَر.

صحيفة فوري