أمثلة على الموارد الطبيعية المتجددة


ما هي الموارد الطبيعية المتجددة


يتم تعريف الموارد المتجددة على أنها مواد يمكن تجديدها خلال فترة زمنية

قصيرة

بشكل معقول من خلال العمليات الطبيعية ، توفر الموارد المتجددة للناس الفرصة للاكتفاء الذاتي من خلال الجهود الفردية ، ربما لن يحتاج الناس يومًا ما إلى الاعتماد على شركات النفط الكبرى لدفع

السيارات

إلى متجر البقالة.


من أنواع الموارد الطبيعية المتجددة


  • الطاقة الحرارية الأرضية


الطاقة الحرارية الأرضية تشير إلى التقاط الحرارة المحتجزة داخل سطح الأرض وتحويلها إلى طاقة قابلة للاستخدام ، إنه مورد متجدد لأنه يتم إنتاجه باستمرار داخل الأرض ، ويمكن لمضخات الحرارة الجوفية تسخين وتبريد المباني والمياه ، وكذلك توليد

الكهرباء

باستخدام البخار.


يمكن استخدام الطاقة الحرارية الأرضية لتشغيل محطات بأكملها لهندسة مجموعة من

السلع

للاستهلاك البشري ، يتضمن التطبيق الأكثر شيوعًا للطاقة الحرارية الأرضية ضخ

الماء

البارد في عمق الأرض ، ويتم تسخين المياه بشكل

طبيعي

ويتم ضخ

الماء الساخن

مرة أخرى إلى السطح ، ويستخدم البخار الناتج لتشغيل التوربينات والمولدات الأخرى لإنتاج الكهرباء.


الطاقة الحرارية الجوفية مستقرة للغاية ويمكن التنبؤ بها ، مما يجعلها مفضلة لدى المعجبين في محطات توليد الطاقة ، يسهل تخطيط الطاقة بمستوى عالٍ من الدقة ، كما أنه مفيد على نطاق أصغر كمصدر للطاقة المتجددة للمباني الأصغر ، مثل المنازل في المناطق الريفية.


  • الطاقة الكهرومائية


تعتبر المياه موردا متجددا ، بشكل عام لا يتم تدميره كما نستخدمه ، ويتم استبداله بالمطر ، يمكن استخدام الماء الطاقة الكهرمائية ، أي أنه يمكن تخزين كميات كبيرة من المياه الطبيعية في السدود والأنهار المتدفقة لتوليد الكهرباء في محطات تعمل بالطاقة المائية ، تعمل المياه المتدفقة على تشغيل التوربينات ، مما يتسبب في تكوين الماء الطاقة الميكانيكية التي تستخدم لتوليد الكهرباء ، حتى عام 2019 كانت الطاقة الكهرومائية أكبر مصدر للطاقة المتجددة وفقًا لـإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.


  • طاقة المحيط


طاقة المحيط هي مصدر كبير للطاقة المتجددة ، والمحيطات هي سمة بارزة على الأرض ، في الواقع معظم

العالم

مغطى بالمحيطات ، نظرًا لأن الموجات تتحرك دائمًا فمن الممكن التقاط هذه الطاقة الميكانيكية واستخدامها ، بالإضافة إلى ذلك فإن التسخين غير المتكافئ للمحيط من الشمس ينتج طاقة حرارية.


  • طاقة شمسية


ربما يكون المثال الأكثر شيوعًا لمورد متجدد هو الطاقة الشمسية ، الشمس مشرقة دائمًا لذا ستكون الطاقة الشمسية متاحة دائمًا ، نتيجة لذلك فهو أحد أكثر مصادر الطاقة المتجددة وفرة ، وتجمع اللوحات الخاصة طاقة شمسية التي تنتج الحرارة أو الطاقة الحرارية والتي يمكنها تدفئة المنازل وتوفير الكهرباء ، ويمكن استخدامه أيضًا لتسخين مياه البركة وتسخين السوائل في محطات الطاقة ، تختلف كمية الطاقة الحرارية المتاحة بناءً على الظروف الجوية.


أصبحت مزارع الطاحونة أكثر شعبية ، في بعض المناطق يمكن لهذه الحقول الكبيرة من طواحين الهواء التي لا نهاية لها أن تستمر لمئات الأميال ، نظرًا لأن أنماط الرياح يمكن التنبؤ بها ، فإن الوضع الاستراتيجي لطواحين الهواء يجعل من الممكن لشركات الطاقة تسخير قوةالرياح لتوليد الكهرباء ، في حين أن الأسرة قد تستخدم توربينات الرياح لتوليد الكهرباء في منازلهم ، فإن شركات الكهرباء الكبرى تنشئ مزارع طواحين الهواء لإضاءة مدينة أو ولاية بأكملها ، مما يقلل من الحاجة إلى الفحم وغيره من مصادر الطاقة غير المتجددة.


  • وقود الديزل الحيوي


تعتبر الزيوت النباتية والدهون الحيوانية أحد المكونات الرئيسية لوقود الديزل الحيوي ، إنه بديل للوقود يمكن استخدامه في جميع أنواع المركبات والمعدات المختلفة ، بل من الممكن صنع وقود الديزل الحيوي الخاص بك في المنزل.


  • وقود الغاز الحيوي


مكبات النفايات ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي حية بالبكتيريا اللاهوائية ، هؤلاء المحللات تعمل بجد لتحطيم النفايات بشكل طبيعي ، ينتج عن ملء بطونهم منتج ثانوي يتكون من الميثان وثاني أكسيد الكربون ، هذا الغاز الحيوي يستخدم لتوليد الكهرباء.


  • طاقة الهيدروجين


الهيدروجين هو أحد أبسط العناصر وأكثرها وفرة من الذرات الموجودة على هذا الكوكب ، كما أنه أحد العناصر الأساسية الموجودة في الماء ، عندما تنفصل عن العناصر الأخرى فإن طاقتها تغذي الصواريخ وتزود السيارات بالطاقة.


هناك عدد من مزايا وقود الهيدروجين ، ومع ذلك فإن عملية فصل الهيدروجين عن العناصر الأخرى باهظة الثمن وتستغرق وقتًا طويلاً.


  • الأشجار والخشب


يمكن للبشر حصاد الأشجار وغرسها ، أو يمكن أن تتكاثر بشكل طبيعي لأنها تسقط الشتلات وتنبت بمفردها ، تنتج الأشجار الأكسجين اللازم للتنفس ، والأشجار هي مورد متجدد يمكن استخدامه كمصدر للطاقة ، لا تنتج الأشجار الأكسجين وتمتص ثاني أكسيد الكربون فقط ، وكلاهما ضروري للبقاء على قيد

الحياة

، ولكن يمكن أيضًا حرق الأخشاب من الأشجار لتوليد الحرارة ، يمكن استخدام حرارة الخشب للتدفئة أو لطهي

الطعام


  • التربة


تعتبر التربة من أهم

الموارد الطبيعية

على وجه الأرض ، فهي مطلوبة بشكل مباشر وغير مباشر لإنتاج الغذاء وتصنيع المواد الخام الصناعية وتوليد مصادر الطاقة ، التربة ضرورية لوظيفة النظم البيئية التي توفر المغذيات والأكسجين والماء والحرارة.


  • الماء


مثل التربة ، يعد الماء أحد أهم الموارد الطبيعية لوجود الحياة ، تعتبر المياه العذبة موردًا متجددًا ، ولكن معظم المياه التي يشربها البشر تأتي من مصادر المياه الجوفية التي يتم استنفادها بشكل أسرع مما يمكن تجديده.[2]


أهمية الموارد الطبيعية


  • تساعد الطبيعة في الحفاظ على

    التوازن

    البيئي وتلبية

    الاحتياجات

    على أكمل وجه.

  • مجموعة واسعة من المواد الصناعية والمواد البيولوجية من النبات والحيوان ، بشكل مباشر أو غير مباشر تستخدم في إنتاج وتصنيع الأدوية.

  • تُعرف الموارد باسم رأس المال المحول إلى مدخلات سلعية إلى عمليات رأس مال البنية التحتية.

  • الموارد مهمة  لتنمية أي بلد ، على سبيل المثال ، لتوليد الطاقة ، يحتاج المرء إلى الوقود الأحفوري ؛ وللتنمية الصناعية ، نحتاج إلى موارد معدنية.

  • أدى الاستهلاك غير الرشيد والإفراط في استخدام الموارد الطبيعية إلى مشاكل اجتماعية واقتصادية وبيئية.

  • الموارد الطبيعية متوفرة بكميات ثابتة وغير قابلة للتجديد.

  • تزداد ندرة الموارد الطبيعية مع تزايد عدد السكان ، لذلك من الضروري الحفاظ عليها ، هذا يمكّننا وكذلك جيلنا المستقبلي من الاستفادة من الموارد الطبيعية إلى أقصى حد.

  • يستغرق تكوين الموارد الطبيعية ملايين السنين.

  • يلعبون دورًا حيويًا في التنمية الاقتصادية للبلد من خلال إثراء الزراعة والتجارة والواردات والصادرات ، إلخ.[1]