أعلى نسب التحرش في الدول العربية بالترتيب

فوري19 أكتوبر 2023
أعلى نسب التحرش في الدول العربية بالترتيب

ما المقصود بالتحرش وماهي أنواعه

التحرش هو تصرف أو سلوك غير مرغوب فيه،  يجعل من تعرض له يشعر بالخوف أو الإهانة. يمكن أن يحدث بعدة اشكال مختلفة، فإما يكون ذلك السلوك المنفر على شكل كلمات منطوقة أو مكتوبة بشكل يسيء للضحية سواء على رسائل البريد الإلكتروني أو التغريدات أو التعليقات السيئة على مواقع التواصل الاجتماعي وتأتي بأشكال مختلفة :

  • الصور والكتابات
  • الإيماءات الجسدية
  • تعابير الوجه

تأثير التحرش على الضحية

عندما يكون السلوك مقصودًا فأنه يكون له عدة تأثيرات على الضحية إما :

  • تنتهك الكرامة.
  • جعل البيئة المحيطة مخيفة أو معادية أو مهينة أو مذلة أو مسيئة، حتى لو في حال كان الشخص الذي يضايق لا يقصد الإساءة للضحية أو تخويفه ، طالما أن النتائج المترتبة من التحرش له أحد الآثار المذكورة أعلاه.

في حال الذهاب إلى المحكمة ، فقد يتوجب على القاضي أن يقرر هل كانت بقصد المضايقة أم لا. سوف ينظرون في ماهية الشعور بالسلوك وما إذا كان من المفروض أن تشعر بهذه الطريقة.

تعتبر مشكلة التحرش من المشاكل الحقيقية؛ لكن الحكومات قد فشلت في أغلب الأحيان من اتخاذ إجراءات ضده على ارض الواقع .

بل على الرغم ذلك ، اصبح كلمة العار صفة على النساء ، كما لو أن التحرش الجنسي يرتبط بنوع معين من قواعد اللباس.

أعلى نسب التحرش في الدول العربية بالترتيب

نشر تقرير في الآونة الأخيرة من قبل شبكة الباروميتر العربي ، فهي شبكة بحثية غير حزبية ، نشرت انه تم الكشف عن تفشي ضاهرة التحرش الجنسي في العديد من البلدان العربية.

وقد تعود أسباب جود


اعلى معدلات التحرش في العالم


وارتفاع نسب التحرش والعنف ضد المرأة في 22 دولة عربية “مختلفة”. في أنها تمارس هناك في بعض البلدان بشكل مستمر تشويه الأعضاء التناسلية للإناث ، وتظهر التقارير خلاله أن النساء غالبًا ما يقعن ضحايا للعنف الجنسي أو الاغتصاب.

حيث يعتبر زواج الأطفال اقل من ١٦ عام شائعًا في بعض البلدان ، مثل دولة الصومال واليمن ، وفقًا لمكتب المراجع السكانية ، ولم تقف لذلك الأمر إلا بعض دول مثل الأردن مؤخرًا حيث قامت بإلغاء الثغرات القانونية التي جعلت المغتصبين يتمكنون من المشي بحرية إذا ما تزوجوا من ضحاياهم .

كذلك أعلنت لبنان في عام 2016 عن خطط لإنهاء قانونه ، لكن مازالت ثماني دول عربية أخرى لا تزال لديها قوانين تمكن المغتصبين بالإفلات من العقوبة بشرط أن يتزوجوا من ضحيتهم ، بحسب هيومن رايتس ووتش.

والدول التي قد شملت بالدراسة هي كالتالي مصر والعراق والسودان والمغرب واليمن والجزائر ولبنان وفلسطين والأردن وليبيا وتونس وتناولت أبرز النقاط المتعلقة بالتحرش لكل دولة .

مصر

يعد التحرش الجنسي هو الأكثر شيوعاً في مصر، وكما جاء خلال التقرير ، ينتشر التحرش الجنسي اللفظي بشكل كبير في الأماكن العامة و يحدث بشكل متكرر أكثر بالمقارنة بالتحرش الجسدي في جميع الدول العربية التي شملتها الدراسة

بينما التحرش الجنسي هو الأعلى ، حسب النسب المئوية في مصر، حيث تحدث 44٪ ممن قد شملهم الدراسة إنهم تعرضوا للتحرش اللفظي في البلاد خلال الـ 12 شهرًا الماضية من تاريخ الدراسة ، وتعرضت 62 % من النساء في مصر للتحرش الجنسي ، سواء لفظيًا أو جسديًا.

وهذه الظاهرة شائعة جدًا بين الأفراد الأصغر سنًا (الذين تبلغ أعمارهم بين 17 و 28 عامًا) حيث أن 90 %من النساء في تلك المرحلة العمرية تعرضن للتحرش الجنسي خلال تلك الفترة المدروسة.

بعد كل هذا ، سميت القاهرة بإحدى المرات بأنها “أسوأ المدن الكبرى” بالنسبة للنساء. والمثير للغرابة أن التقرير يبين أن التحرش بالنساء هو الأعلى بمحافظة دمياط ، والتي تقع على بعد 200 كيلومتر شمال القاهرة ، حيث 93 % من النساء تعرضن للتحرش الجنسي.

السودان

البلد الذي صنف على أنه ثاني أعلى المعدلات ، حيث 38 % ممن شملتهم الدراسة قالوا أنهم تعرضوا للتحرش الجنسي خلال تلك الفترة الزمنية المحددة.

العراق

تعتبر أربيل هي أسوأ مكان بالنسبة للنساء حيث بلغت 57 % عن تعرضهن للتحرش الجنسي هناك. في غضون ذلك ، قال الاستطلاع التابع لمؤسسة طومسون رويترز إن العراق قد أصبح الآن أكثر خطورة على النساء مما كان عليه في فترة حكم صدام حسين ، حيث تأثرت النساء بشكل كبير بالعنف في العقد الماضي.

تونس

رغم ان نسبة التحرش قليلة نسبيا مقارنة مع البلدان الأخرى، إلا أنه هناك النساء أكثر عرضة للتحرش الجنسي في مدينة القيروان ، حيث ذكرت 28 % أنهن تعرضن للتحرش الجنسي.

لبنان

يحدث على الاغلب التحرش الجنسي في بيروت حيث سجلت العاصمة بيروت هناك أعلى معدل للتحرش الجنسي ، و أفادت 47 %من النساء إنهن قد تعرضن لأنواع عديدة من التحرش. كما أفادت محافظات جنوب لبنان عن ارتفاع معدلات التحرش هناك.

فلسطين

ذكرت البيانات أن الأشخاص الذين يسكنون في مخيمات اللاجئين هم أكثر عرضة للتحرش الجنسي (25 بالمائة) بالمقارنة مع أولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية (15 بالمائة).

وذكر أنه أعلى معدل للتحرش الجنسي في فلسطين هو بمحافظة رفح حيث تبلغ نسبتها حوالي 51٪ ، بالأخص مخيم للاجئين في جنوب قطاع غزة.

اعلى المحافظات العربية في نسب التحرش

ايضا فيما يلي توضيح للمحافظات الأعلى معدل بالتحرش الجنسي في باقي الدول العربية التي شملت بالدراسة :


  • الجزائر

    : عين تموشنت (86 %)

  • الأردن

    : معارض مأدبا (58 %)

  • ليبيا

    : طبرق (46 %)

  • المغرب

    : الرباط وسلا والقنيطرة (68 %).

  • السودان

    : ولاية نهر النيل (91٪).

  • اليمن

    : أبين (94 %) [1]

كيفية الحد من التحرش الجنسي

هناك دول تمتلك


اعلى معدلات اغتصاب في العالم


، في حال أتخذ عدد كافٍ من الناس إجراءات عملية ، سيجد المتحرشون الصعوبة في المضايقة. حيث سيواجهون العواقب المترتبة على عملهم المشين في الشارع ، وفي أماكن عملهم ، من الأصدقاء والعائلة واصدقاء العمل ، مما سيؤدي في النهاية أن يضطروا للتوقف نهائيا.

وهناك بعض المقترحات من الخطوات للحد من هذه الظاهرة . [2]


الخطوة 1

ترتكز الخطوة الأولى في ترسيخ المعتقد لدى الناس بأن التحرش الجنسي هي جريمة تقع على عاتق المتحرش، وليس خطأ الشخص الذي يتم التحرش به كما يجري الحال ، وإنشاء القوانين لكيفية التصرف عند حدوثه.


الخطوة 2

من الواجب على الناس التصرف بناء على الخطوة السابقة وهذا الاعتقاد من خلال مساعدة الأشخاص الذين يتعرضون للمضايقة.

حيث يمكن للأفراد بالتدخل لمساعدة أي شخص يرون أنه قد تعرض للمضايقة ، وإخبار المتحرشين بالتوقف فورا ، ومن ثم إبلاغ خريطة التحرش / أو الشرطة بالجريمة.


الخطوة 3

في حال اتخذ عدد كافٍ من الناس الخطوات والإجراءات ، سيرى المتحرشون صعوبة في المضايقة مستقبلا، حيث سيواجهون عواقب في الشارع ، وفي أماكن عملهم ، من الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل ، بالنهاية سيستسلمون ويختاروا عدم المضايقة نهائيا. هذا عندما نصل إلى هدفنا – وعندها عدم التسامح مطلقاً هو الأساس حيث ستقل نسب التحرش الجنسي في كل مكان في الوطن العربي.

صحيفة فوري