ما هو الغرض من الجيب الصغير في البنطال الجينز

فوري18 أكتوبر 2023
ما هو الغرض من الجيب الصغير في البنطال الجينز

ما سر الجيب الصغير الموجود في البنطلون الجينز

لقد تم تسمية ذلك الجيب الصغير في البنطال الجينز بكل شيء من جيب العملة المعدنية إلى جيب التذاكر ولكن ما هي القصة الحقيقية وراء تواجده؟ قد تكون تلك الجيوب الصغيرة على الجينز مجرد أحد الأشياء التي لطالما تساءلت عنها ربما تكون قد تخليت عن محاولة استخدام هذا الجيب الصغير نظراً لأنه صغير جداً بحيث لا يلائم أي شيء تحتاجه بالفعل ولكن ما سبب تواجده؟ إنه لا يخدم أي غرض ولكن اعتاد الناس على ذلك في أواخر القرن التاسع عشر.

يُطلق على الجيب الصغير في الواقع اسم جيب الساعة لأنه كان يُقصد به في الأصل أن يكون مكاناً آمناً للرجال لوضع

ساعات

الجيب الخاصة بهم ويعود تاريخه إلى أول

بنطلون

جينز من إنتاج ليفي Levi والذي ظهر في السوق عام 1879 فكان هناك في الأصل أربعة جيوب فقط على زوج من الجينز

الأزرق

بما في ذلك جيب الساعة.

تاريخ الجيب الصغير في البنطال الجينز

يمكن إرجاع انتشار الجيوب في كل مكان إلى تصميم “ملابس الخصر” وهو الاسم الأصلي للجينز الأزرق الذي صنعته شركة Levi Strauss & Co وحصل ديفيس على “تعديل فتحات الجيب المثبتة” في 20 مايو 1873 وتم استخدامها لأول مرة في عام 1890 مع الجينز “Lot 501” وهو نموذج لجينز Levis 501 اليوم وقالت تريسي بانيك المؤرخة الداخلية في شركة Levi Strauss & Co “كان جيب الساعة سمة من سمات أول ملابس الخصر لدينا وأقدم زوج من أفرول الخصر في أرشيف ليفي شتراوس وشركاه من عام 1879”.

نظراً لأن الجيب الصغير كان مخصصاً لحمل ساعات الجيب فلن تجده عادةً في سروال البدلة حيث تحتوي سترات البدلة بالفعل على ساعات جيب مما يجعل ارتداء البنطال أمراً لا لزوم له على سبيل المثال احتفظ ليفيس شتراوس نفسه بساعة جيب في سترة بدلة العمل الخاصة به ويُطلق على السراويل ذات الجيوب الصغيرة اسم “السراويل ذات الجيوب الخمسة” ولكن الجيب الصغير ليس في الواقع الجيب الخامس حيث يوجد الجيب الخامس على الجانب الخلفي الأيسر وتمت إضافته إلى بنطلون جينز Levi’s 501 في عام 1901.

كانت

الملابس

التي تعود للقرن التاسع عشر تحتوي على جيب خلفي واحد على الجانب الأيمن من البنطال وتم تثبيته في الزاويتين العلويتين وشمل التصميم القوسي المميز المسمى Arcuate المخيط بآلة خياطة بإبرة واحدة.

ما فائدة الجيب الصغير في البنطال الجينز

إلى حدٍ كبير لا أحد اليوم يحمل

ساعة

جيب حيث يميل الناس إلى التحقق من

الوقت

على هواتفهم أو ساعات المعصم وإن الجيوب الصغيرة محفوظة على جينز ليفي Levi’s jeans اليوم للحفاظ على تكامل التصميم الأصلي فكان جيب الساعة عنصراً أصلياً في الجينز الأزرق مثل المسامير الموجودة الصغيرة على الحيوب والأزرار وخياطة الجيب الخلفي المقوسة والرقعة الجلدية وللحفاظ على تكامل التصميم المبكر تحتفظ شركة Levi Strauss & Co بجيب الساعة.

تضع العلامات التجارية المختلفة الجيب الصغير في أماكن مختلفة فيتم أحياناً وضعها البعض في المقدمة بجانب جيب أكبر والبعض الآخر لديه جيب أصغر داخل الجيب الجانبي ذي الحجم العادي ولكن بالنسبة لجينز Levi’s فقد ظلوا دون تغيير جوهري منذ القرن التاسع عشر وإن أحد الاستثناءات كان أثناء الحرب العالمية الثانية.

وقالت تريسي بانيك المؤرخة الداخلية في شركة Levi Strauss & Co إن إحدى الحقائق المثيرة للاهتمام حول جيب الساعة هي أنه خلال الحرب العالمية الثانية تمت إزالة مسامير البرشام كطريقة للحفاظ على المعدن من أجل الحرب وعادت المسامير إلى جيب الساعة بعد الحرب.

اليوم ليس هناك الكثير لتفعله بالجيب الصغير حيث يقترح بعض الناس استخدامها للاحتفاظ بالعملات المعدنية أو المفاتيح ولكن يصعب استخراجها إذا لم تكن أصابعك صغيرة بالمثل فالجيوب مفيدة إلى حدٍ ما لحمل قطع صغيرة من مجوهرات

اليد

لبضع لحظات مثل إذا كان شخص آخر يغسل يديه ويريدك أن تتمسك بحلقاته ولكن من الأفضل تجاهلهم والتفكير في الجيوب كقطعة من

التاريخ

لا تزال معنا.[1][2]

ما سبب وجود أزرار معدنية صغيرة على جيوب بنطال الجينز

قد تكون الأشياء المعدنية الصغيرة المستديرة على جيوب الجينز قد لفتت من انتباه معظم الناس حيث تُعرف باسم “المسامير” وهي توضع على مناطق الجينز التي من المرجح أن يتم تفكيكها بسبب الإجهاد أو الحركة وتساعد على تماسك النسيج معاً مما يجعلها تدوم لفترة أطول.

لكن مساهمتهم في تاريخ الدنيم وكيف اكتسبت شعبيتها الهائلة أكثر إثارة للاهتمام في الواقع أدى ذلك إلى إنشاء “الجينز” وفي سبعينيات القرن التاسع عشر كان العمال يرتدون الدنيم أثناء عملهم لكن العمل البدني تسبب في سقوط سراويلهم بسرعة لهذا السبب ذهبت زوجة العامل إلى جاكوب ديفيس خياط وسألت عما إذا كان بإمكانه صنع زوج من سراويل الجينز التي لا تتفكك بسهولة.

تاريخ البنطلون

في كانون الثاني (يناير) من عام 1871 بدأ الخياط من أصل لاتفي الذي يدعى جاكوب دبليو ديفيس وعاش في رينو في ولاية نيفادا بدق المسامير النحاسية في الأماكن التي كان عملاؤه يمزقون سروالهم في كثير من الأحيان وفي زوايا الجيب وكان هذا اختراعاً للجينز الأزرق المُثبت ببرشام ولا تزال المسامير أهم سمة مميزة للجينز الذي نرتديه اليوم.

كان البرشام حلاً بسيطاً ودائماً وأنيقاً لحاجة ماسة إلى المتانة ولقد منع الجيوب والدرزات من القطع عندما ارتدى عمال المناجم والعمال سراويلهم أثناء العمل الشاق كما ميز البرشام سراويل ديفيس عن تلك التي ينتجها منافسوها مما جعلها تحقق نجاحاً فورياً هذا يعني أن المنافسين سرعان ما بدأوا في تقليد تصميمه.

كان ديفيس يعلم أنه يجب عليه حماية تصميمه لكنه لم يكن لديه مبلغ 68 دولاراً لدفع ثمن براءة الاختراع وفي عام 1872 دخل في شراكة مع أحد موردي الأقمشة ليفي شتراوس من

سان فرانسيسكو

وحصلت شركة Levi Strauss & Co على براءة اختراع لتصنيع ملابس عمل من قماش الدنيم في 20 مايو 1873 وقد منح هذا الشركة الصدارة وخلق ميزة تنافسية وميزة المحرك الأول التي لا تزال تستفيد منها حتى اليوم وفي عام 1873 حصلوا على براءة اختراع لاستخدام المسامير على ملابس العمل من الدنيم وبموجب قانون براءات الاختراع الأمريكي في ذلك الوقت احتفظوا ببراءة الاختراع حتى عام 1890.

على مدار تلك السنوات الـ 17 كان Levi’s هو الصانع الوحيد المسموح له بإنتاج ملابس العمل بالمسامير وقاومت الشركة انتهاكات براءات الاختراع من خلال الدعاوى القضائية وتوصل العديد من المنافسين إلى تصميمات تقوية بديلة ولكن لم يكن أي منها بسيطاً وأنيقاً مثل البرشام النحاسي ودفع شتراوس مقابل براءة الاختراع بينما انتقل ديفيس إلى سان فرانسيسكو للإشراف على الإنتاج.

عندما انتهت صلاحية براءة الاختراع في عام 1890 أصبحت المسامير سمة قياسية للجينز وكان ذلك عندما بدأ Levi بحملة مطالبته بالاختراع وعلى مدى العقود التالية قام صانع الجينز في سان فرانسيسكو بوضع علامة تجارية على حفنة من ميزات تصميم الجينز بما في ذلك ملصق Two Horse (في عام 1886) واسم Levi’s وبطاقة الضمان (في عام 1928) وعلامة التبويب الحمراء (في 1936) والقوس (1943).

على الرغم من أن بعض الجينز لا يحتوي على مسامير على الإطلاق وعلى الرغم من أن معظم مرتدي الجينز في القرن الحادي والعشرين لا يحتاجون حقاً إلى المتانة التي توفرها المسامير إلا أنه لا يزال موجوداً لأنه أصبح سمة مميزة للجينز.[3]

صحيفة فوري