هل يمكن رؤية غشاء بكارة بنفسي ؟ .. بالعين .. بالمرايه

فوري18 أكتوبر 2023
هل يمكن رؤية غشاء بكارة بنفسي ؟ .. بالعين .. بالمرايه

ما هو غشاء البكارة

غشاء البكارة عبارة عن طبقة رقيقة من الأنسجة تتواجد داخل

المهبل

، ولا اسمه بشكل كامل كما يعتقد البعض، حيث أنه يكون مفتوحا بما يكفي لخروج

دم الدورة

الشهرية، ولكن هل يمكن رؤية

غشاء بكارة

بنفسي بالعين او بالمرايه؟ سنعرف كل ذلك في مقالنا.

يختلف

غشاء البكارة

من فتاة لأخرى، فهناك بعض الفتيات التي يكون غشاء بكارتها مغلق تماما، وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب لفتحه قليلاً، وهناك فتيات يمتلكن غشاء بكارة رقيق جدا، او سميك جدا.

رؤية غشاء البكارة بالعين

من الصعب رؤية غشاء البكارة بنفسك بالعين المجردة دون الذهاب الى طبيب، ولكن إن اردت القيام بالفحص الذاتي للمهبل، يجب أن تعرفي الميعاد المناسب لإجراء الفحص الذاتي للمهبل، ويكون بين فترات الحيض، ويتم تحديده بواسطة طبيب

النساء

وهو الطبيب المختص في هذا الأمر.

ويجب التنويه عن أن رؤية غشاء البكارة تتم بأفضل شكل من خلال الفحص السريري لدى طبيب النساء، وبالعين المجردة دون إدخال أي أداة في المهبل، او اي شيء آخر.

ومن أجل رؤية غشاء البكارة، يقوم الطبيب بالمباعدة بين شفرات المهبل الصغرى ورؤية فتحة المهبل، التي يتواجد بها غشاء البكارة على بعد 1 إلى 2 سنتيمتر، أو أعمق حيث تظهر في شكل حلقة دائرية صغير عند العطس، أو الكحة، وتأخذ شكل طولي في حالة السكون.

رؤية غشاء البكارة بالمراية

كما ذكرنا أعلاه، فإنه يفضل رؤية غشاء البكارة بدقة من خلال الطبيب، ولكن إن اردتِ فيمكنك رؤية غشاء البكارة بنفسك من خلال وضع كراسة صغيرة أمام المهبل تعكس صورته.

ولكن عليك العلم أنه يوجد اكثر من شكل لغشاء البكارة، حيث يختلف من امرأة لأخرى من خلال السمك، والشكل، وفي أغلب الحالات يتخذ غشاء البكارة شكل الهلال، وقد يغطي جزء من فتحة المهبل، أو يخيط بها كلها.

ولكن يجب ألا يتم العبث في هذه المنطقة، أو أي من أجزاء الجهاز التناسلي من أجل تجنب الآثار الضارة، والمضاعفات غير المرغوبة، لذلك يفضل رؤية الطبيب إن أردت الاطمئنان على غشاء البكارة.

هل غشاء البكارة دليل على العذرية

منذ زمن طويل، أُعتُبر غشاء البكارة رمزا للعذرية ولهفة الفتاة، حتى أنه في عدد من القرى الصعيدية، والأرياف يتم فض بكارة العروس ليلة الزفاف أمام مجموعة من نساء أهل العروس والعريس للاطمئنان على عفة، وعذرية الفتاة.

وهناك حالات قتل حدثت بسبب الجهل ونقص المعلومات المرتبطة بغشاء البكارة، حيث أن هناك اعتقاد سائد بأن خروج

الدم

أهم

علامات تدل على وجود غشاء بكارة

ولكن في الحقيقة ليس من الضروري ظهور دم من أجل التأكد من وجود غشاء البكارة، أو عذرية الفتاة.

ومن المعلومات المغلوطة عن غشاء البكارة، هو وجود دم أثناء فضه، إلا أنه بطبيعة الاختلاف بين الأجسام، فبالتالي يختلف الغشاء حيث، تتعدد انواع غشاء البكارة إما عادي، أو رقيق، أو مطاطي، وهكذا ومن ضمن أهم المعلومات حول غشاء البكارة:

  • يتكون غشاء البكارة من قطعة وردية اللون تمتد من الجوانب الداخلية، ثم تتحول الى بياض يحتوي على ثقب ، او عدة ثقوب من أجل السماح لدم الحيض بالخروج.
  • يختلف عدد ثقوب الغشاء ومدى اتساعها من فتاة لأخرى.
  • هناك إجراءات أخرى غير ممارسة الجنس تؤدي إلى فض غشاء البكارة بما في ذلك الرياضة، وركوب الدراجات، والتصرفات الخاطئة دون قصد، من خلال إدخال دواء باستخدام أدوات بلاستيكية، او الأصابع.

أنواع غشاء البكارة

تولد الفتاة بغشاء البكارة المكون من الأنسجة الضامة داخل فتحة المهبل، ويتم فض البكارة من خلال أول اتصال جنسي او القيام بنوع من الرياضات العنيفة، او التعرض لأي حادث بالقرب من منطقة المهبل.

وهناك أكثر من نوع وشكل مختلفين من غشاء البكارة، ويأتي الاختلاف من خلال طبيعة

جسد المرأة

، واختلاف الأجسام، وفيما يلي هذه الأنواع: [1]

غشاء البكارة على شكل نصف القمر هو أكثر أنواع البكارة شيوعا بين الفتيات، ويشبه نصف القمر ويسمح هذا النوع بمرور دم الحيض والإفرازات بشكل

طبيعي

ولا تواجه الفتاة مشكلة من خلاله.


  • الغشاء الكامل – Imperforate hymen

وفي هذه الحالة يغطي غشاء البكارة فتحة المهبل بالكامل، وتنتج هذه الحالة من وجود أنسجة زائدة، كذلك فإن الغشاء الكامل يؤدي إلى منع مرور دم الحيض والإفرازات من المهبل ، مما يتسبب في آلام حادة في البطن نتيجة لحبس الدم.

ويجب أن تلجأ الفتاة إلى زيارة الطبيب المختص من أجل التصرف في هذه الحالة، من خلال القيام بعملية جراحية بسيطة، يتم من خلالها إزالة الأنسجة

الزائدة

في الغشاء، وإعادة البكارة إلى شكلها الطبيعي على هيئة نصف قمر.


  • الغشاء ذو الفتحة الصغيرة – Microperforate hymen

يعتبر هذا غشاء البكارة الذي يحتوي على فتحة صغيرة مقارب إلى نوع الغشاء الكامل، إذ يقوم بإغلاق المهبل بشكل كامل تقريبا ولكنه يحتوي على فتحة صغيرة تسمح بمرور دم الحي  والإفرازات من خلالها، وكذلك يتم اللجوء إلى الطبيب من أجل إجراء عملية جراحية بسيطة لتصحيح الوضع.


  • الغشاء الغربالي – Cribriform Hymen

وهذه الحالة من الحالات التي نادرا ما تتواجد عند الفتيات، وسمي الغشاء بهذا الاسم نسبة إلى الثقوب العديدة التي تجعله يشبه الغربال، وقد يتسبب هذا الغشاء في حدوث دورة شهرية طويلة إلى حد ما لدى الفتيات.

كيف يتم فض غشاء البكارة

هناك اعتقاد بأن فض غشاء البكارة يكون من خلال العلاقة الزوجية فقط، إلا أن هناك أسباب أخرى تؤدي إلى فض غشاء البكارة وسوف نعرفها فينا يلي:


  • التواصل الجنسي

    : وهو الشائع وقد يتسبب هذا الأمر في بعض الالم التي تختلف حدتها من فتاة لأخرى، كذلك العلامات التي تدل على فضه، فقد يحدث نزول قطرات دماء، أو سائل فاتح اللون.

  • الحوادث:

    مثل السقوط على أداة حادة.

لذلك ومن أجل التأكد من سلامة غشاء البكارة لدى الفتاة، وعدم التصرف بجهل في مثل هذه الأمور يمكن زيارة طبيب النساء للتأكد مما إذا كان الغشاء تم فضه من خلال الاتصال الجنسي أم أن هناك سبب اخر خلف حدوث ذلك، ومع العلم يمكن للطبيب معرفة إن كان حدث علاقة حميمية ام لا.

صحيفة فوري