تعريف النمذجة المالية وأنواعها

تعريف النمذجة المالية

النمذجة المالية ببساطة هي عبارة إعداد نموذج مالي على هيئة جداول  بيانات وإعدادها بواسطة أداة مثل برنامج

مايكروسوفت

إكسل، وهي تستخدم للتبنؤ بالأداء المالي لشركتك أو لعملك في

المستقبل

.

وعادة ما تعتمد توقعات المستقبل على أداء الشركة في الماضي وبعض الافتراضات التي تضعها بالنسبة للمستقبل وهذا يحتاج لإعداد بيان دخل وميزانية عمومية وبيان تدفقات نقدية ونموذج بيان ثالث وكل تلك أمثلة على النماذج المالية.

كما يمكن إعداد نماذج اقتصادية أخرى أكثر تقدمًا مثل نموذج تحليل التدفق النقدي المخصوم نموذج DCF.

فوائد النمذجة المالية

إن مخرجات

النمذجة

المالية والتي تتمثل في النماذج المالية تساعد في اتخاذ القرارات وإجراء عملية التحليل المالي داخل الشركات وخارجها، وقد يحتاج المديرون تلك النماذج في كثير من الأمور منها:[1]

  • زيادة رأس مال الشركة.
  • القيام بعمليات استحواذ.تنمية الشركة بشكل

    طبيعي

    مثل فتح منفذ بيع أو متجر جديد.
  • بيع أو تجريد الأصول.
  • تقييم الأعمال.
  • تحليل القوائم المالية.

من يقوم بالنمذجة المالية

هناك عدة أنواع من المهنيين الذين يمكنهم بناء نماذج مالية ولكن أكثر المسارات الوظيفية شيوعًا هي مسار المحاسبة،  حيث يكون من أهم اختصاصات المحاسبين إعداد نماذج مالية.

مصادر البيانات في النمذجة المالية

يعد جمع مصادر البيانات الصحيحة واستخدامها في النمذجة المالية أمرًا بالغ الأهمية لنجاح التحليل المالي لأي شركة أو مؤسسة، وتتطلب النمذجة المالية جمع الكثير من المعلومات وتحليلها.

ويعد جمع البيانات خطوة حاسمة في إنشاء نموذج مالي، وهناك مجموعة كبيرة من البيانات التي يجب استخدامها في النموذج المالي، وتعد النتائج والأرقام التاريخية التي حققتها الشركة هي المدخل الرئيسي لإعداد نموذج ثلاثة بيانات، وهو الأساس لإعداد جميع النماذج المالية الأخرى.

ويعتمد جمع وإعداد البيانات في نماذج اقتصادية ناجحة على مهارة المحللين الماليين للشركات، لكن هذا الأمر يختلف بالنسبة لشركات القطاع العام التي تعتمد فقط على تقارير الشركة والملفات التنظيمية لجمع البيانات، كما أنها تضع معايير صارمة وإلزامية لإعداد النماذج الاقتصادية للشركات العامة.[2]

أنواع النماذج المالية

كما ذكرنا فإن هناك عدد كبير من النماذج المالية يمكن إعدادها باستخدام أدوات النمذجة المالية، لكن أكثر الأنواع شيوعًا هي:


  • نموذج 3 بيانات Three Statement Model

هذا النموذج هو الإعداد الأساسي للنمذجة المالية، وكما يوحي اسمه فإنه يربط ثلاثة بيانات وهي بيان الدخل والميزانية العمومية للشركة والتدفق النقدي، وهذه البيانات يمكن ربها بشكل ديناميكي باستخدام برنامج excel.

والفائدة من إعداد هذا النموذج هو إعداده بحيث تكون جميع الحسابات متصلة ويمكن أن تقود مجموعة افتراضات لعمل تغيرات في النموذج بأكمله.

وإعداد هذا النموذج يحتاج لمهارة محاسبية ومعرفة متينة بأسس المحاسبة لربط القوائم المالية الثلاثة ببعضها .


  • نموذج التدفق النقدي المخصوم

التدفق النقدي المخصوم هو عبارة عن طريقة تستخدمها الشركات لتقدير قيمة

الاستثمار

الخاص بهم اعتمادًا على التدفقات النقدية المتوقعة مستقبلًا.

وإعداد نموذج بالتدفقات النقدية المخصومة يجب أن تعتمد على نموذج الثلاث بيانات السابق ، وذلك لتقييم القيمة الصافية الحالية .


  • نموذج الاندماج (M&A)

هذا النموذج عبارة عن تحليل لمجموعة مكونة من شركتين تندمجان من خلال عملية دمج واستحواذ، بموجب اتفاق متبادل لتشكيل كيان أكبرموحد، وعادة ما يحدث الاستحواذ عندما تقدم إحدى الشركات تقديم نقد او أسهم للاستحواذ على الأخرى بشرط موافقة المساهمين في الشركتين.

وبناء نموذج الدمج له عدة خطوات، منها:

  • وضع مجموعة افتراضات خاصة بعملية الاستحواذ.
  • وضع توقعات.
  • تقيم كل شركة على حدا.
  • عمل تعديلات أولية.
  • تعظيم أو تقليل الصفقة.

وكل خطوة من الخطوات السابقة لها مجموعة من التفاصيل وتتطلب أيضًا مهارة في أمور إدارة ونمذجة الأعمال.

يحدد جدول نموذج الديون جميع الديون التي لدى الشركة في جدول زمني بناءً على تاريخ استحقاقها، ويتم استخدامه عادةً من قبل الشركات لإنشاء تحليل التدفق النقدي.

ومن خلال الجدول تتدفق مصروفات الفائدة في جدول الدين إلى بيان الدخل ، ويتدفق رصيد الدين الختامي إلى الميزانية العمومية ، وتدفق أقساط السداد الرئيسية من خلال بيان التدفقات النقدية (الأنشطة التمويلية).

وترجع أهمية نموذج الديون إلى أنه يساعد في تقدير تقدير المبلغ الإجمالي الذي تحتاج الشركة إلى دفعه بمجرد استحقاق الدين وهو يعبر عن قدرة الشركة على مراقبة استحقاق الدين واتخاذ القرارات بناءً عليه ، مثل إمكانية إعادة تمويل الدين من خلال مؤسسة / مصدر مختلف عندما ينخفض ​​سعر الفائدة.


مكونات نموذج الديون:

  • الرصيد الافتتاحي للشركة (بداية فترة المحاسبة).
  • السداد (النقصان في الرصيد الافتتاحي).
  • التعادل
  • مصروفات الفوائد على الشركة.
  • الرصيد الختامي للشركة(نهاية الفترة).

وهذه العناصر تسمح للمسئولين بتتبع الدين حتى موعد استحقاقه، وهناك عدة عوامل يجب أن يراعيها المسئول قبل إعداد نماذج جداول الديون، منها أنه قبل الالتزام باقتراض الأموال، تحتاج الشركة إلى التفكير بعناية في قدرتها على سداد الديون والتكلفة الحقيقية للدين:

استحقاق الديون: معظم ديون الشركات لها استحقاقات شهرية، وكلما طالت مدة السداد قل المبلغ المستحق على الشركة شهريًا، لكن في المقابل ستزيد الفوائد المستحقة على الشركة.

سعر الفائدة – كلما انخفض سعر الفائدة ، كان ذلك أفضل ، ولكن ليس دائمًا. عادة ما ينتج عن سعر الفائدة المنخفض للديون طويلة الأجل ارتفاع إجمالي الفائدة المستحقة مقارنة بالديون

قصيرة

الأجل ذات معدل الفائدة المرتفع.

الفائدة المتغيرة أو الثابتة – سيغير معدل الفائدة المتغير إجمالي مبلغ مدفوعات خدمة الدين كل عام ، بينما يوفر معدل الفائدة الثابت الموثوقية في الحساب، اعتمادًا على الافتراضات المستقبلية فإن سعر الفائدة المتغير هو الخيار الأفضل في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة أو المتناقصة.

القدرة على تحقيق مكاسب: لا يوجد سبب لتحمل ديون جديدة إذا لم يتمكن المدين من استخدام الأموال لتوليد تدفق ثابت من الدخل لسداد الدين، وقد يؤدي عدم سداد الديون إلى انخفاض في التصنيف الائتماني أو حتى التصفية القسرية للشركة.[3]


  • نموذج التوحيد

يتضمن هذا النوع من النماذج عدة وحدات أعمال مضافة في نموذج واحد، وعادةً ما يكون لكل وحدة عمل علامة تبويب خاصة بها داخل ملف النموذج، مع علامة تبويب دمج تلخص ببساطة وحدات الأعمال الأخرى، يشبه هذا تمرين مجموع الأجزاء حيث يتم إضافة القسمين “أ” و “ب” معًا وإنشاء ورقة عمل مدمجة جديدة.


  • نموذج الميزانية

يستخدم هذا لنمذجة التمويل للمهنيين في التخطيط والتحليل المالي (FP & A) لجمع الميزانية معًا للسنة أو للسنوات القادمة، وعادة ما يتم تصميم نماذج الميزانية بحيث تستند إلى أرقام شهرية أو ربع سنوية وتركز بشكل كبير على بيانات بيان الدخل.



النوعان الرئيسيان لنماذج خيارات التسعير هما الشجرة ذات الحدين و Black-Scholes، تستند هذه النماذج بشكل أساسي على مجموعة من الصيغ الرياضية، وليس إدخال بيانات فردية، فهي تشبه إلى حد كبير آلة حاسبة تدخل إليها بعض

الأرقام

فتحسب بناء على الصيغة وتعطي نتائج.[4]