الفرق بين القتل والاغتيال .. وأشهر الاغتيالات التي حدثت على مر التاريخ

فوري18 أكتوبر 2023
الفرق بين القتل والاغتيال .. وأشهر الاغتيالات التي حدثت على مر التاريخ

مفهوم القتل

القتل هو قتل إنسان لآخر، وعادةً ما يتم ذلك لأسباب شخصية مثل

الحب

أو الغضب أو الجشع ولكن الاغتيال هو قتل شخص مهم يتم لأسباب سياسية أو دينية، وعادةً ما يكون الدافع وراء القتل هو أن القاتل سيستفيد بطريقة ما، مثل قتل منافس مما يضمن فوزه، أو قتل أحد أفراد الأسرة أو المتبرع مما قد يؤدي إلى وراثة المال وفي الغالب يكون الحب أو الجشع أو الانتقام هو الدافع الأكثر شيوعًا للقتل.

مفهوم الاغتيال

يُعد مفهوم الاغتيال هو نفسه مفهوم القتل تقريبًا، حيث أنّه يؤدي إلى قتل إنسان آخر ومع ذلك، فهو يختلف عن القتل في الدافع، فبينما يتم القتل لأسباب شخصية، مثل الانتقام أو الطمع، يتم نظيره (الاغتيال) لأسباب سياسية أو دينية بالتناوب، كما يتم أيضًا إجراؤه من أجل المال، حيث يدفع شخص آخر لقتل شخص أو الرغبة في الشهرة أو الشهرة في الأساس، حيث يمكن تصنيف أي جريمة قتل لا يستفيد فيها القاتل بشكل مباشر من القتل على أنّها اغتيال.

ومع ذلك تجدر الإشارة أيضًا إلى أنّه من أجل أن يطلق على الضحية اسم اغتيال عادةً ما تكون شخصية مشهورة أو مهمة، حيث يكون تأثير موت مثل هذا الشخص أكثر انتشارًا من قتل شخص عادي ونتيجة لذلك، يتم استخدام الاغتيال بشكل شائع كتكتيك في السياسة، حيث قد يتم استهداف القادة السياسيين للأحزاب المعارضة أو الشخصيات المهمة الأخرى بالاغتيال كما قد يتم إجراؤه لأسباب عسكرية، كما يمكن أن يؤدي اغتيال قائد أو قيادة الجيش المعارض إلى فوز الجانب الذي قام بالاغتيال.

الفرق بين القتل والاغتيال

كما تتمثل الفروق الرئيسية بين القتل والاغتيال فيما يلي:

  • غالبًا ما يتم استخدام مصطلحي القتل والاغتيال بالتبادل، لأنّ كلاهما له علاقة بوفاة شخص ما ومع ذلك، ما لا يدركه الكثير من الناس هو أن القتل والاغتيال لهما نتيجتان مختلفتان.
  • الاغتيال يعتبر عملية اغتيال شخص ما كاغتيال وقتل شخص مهم لأسباب سياسية أو دينية أوقتل من يكون لوفاته أثر واسع وعادةً ما يكون شخص مشهور أو مهم.
  • تتبيّن

    أشهر

    الاغتيالات في

    التاريخ

    في اغتيال الأرشيدوق فرديناند، الذي أدى إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى، واغتيال الرئيس لينكولن في مسرح.
  • كما يعتبر القتل غير

    المشروع

    مع سبق الإصرار لإنسان على يد إنسان آخر، حيث يتم من فعل قتل شخص آخر
  • قد تكون أسباب القتل شخصية، وضحيته أي شخص عادي مثل: قتل شخص لزوجته، لأنّه اشتبه في أنّ لها علاقة غرامية، أو قتل شخص من أجل ميراثه.[1]

أشهر الاغتيالات التي حدثت على مر التاريخ

  • جون إف كينيدي: يمكن القول إنه يعتبر من أشهر الاغتيالات في التاريخ اغتيال رئيس الولايات المتحدة الخامس والثلاثون أثناء وجوده في موكب في 22 نوفمبر 1963 في دالاس تكساس، كما تم اتهام لي هارفي أوزوالد بالجريمة لكنه رفض التهم.
  • لي هارفي أوزوالد “الرجل الذي أطلق النار على جون كنيدي”: توفي جون كنيدي في 22 نوفمبر 1963، وادعى أوزوالد أنه كان مجرد مغفل في المؤامرة التي أدت إلى اغتيال كينيدي ولكن، أطلق جاك روبي النار على أوزوالد قبل أن تتم محاكمته في 24 نوفمبر، كما بيّن روبي أنّه كان غاضبًا من وفاة جون كنيدي وذكر أنّ دافعه كان إنقاذ السيدة كينيدي من عدم ارتياح العودة إلى المحاكمة التي يعتقد الكثيرون أنها كذبة.
  • عضو الكنيست غاندي: كان من المفارقات كيف تم اغتيال عضو الكنيست غاندي، حيث كان رجل يبشر باللاعنف طوال حياته، وتم إطلاق النار عليه في 30 يناير 1948 من قبل القومي الهندوسي Nathuram Godse، وقبل وفاته قال غاندي: “إذا أُصبت برصاصة في صدري وماتت بكلمات يا رام على شفتي عندها فقط سأكون

    مهاتما

    حقيقيًا”.
  • أنديرا غاندي: جزء من سلالة نهرو غاندي، تم إطلاق النار على رئيسة الوزراء إنديرا غاندي من قبل اثنين من حراسها الشخصيين: ساتوانت سينغ وبينت سينغ في صباح يوم 31

    أكتوبر

    1984، وقد أطلقوا عليها الرصاص 33 مرة انتقامًا من عملية

    الأزرق

    النجمة التي تركت المعبد الذهبي تضررت بشدة.
  • راجيف غاندي: كان

    رئيس الوزراء

    السابق راجيف غاندي في سريبيرومبودور، تاميل نادو في 21 مايو 1991 قاتله دانو مفجر انتحاري من جبهة نمور تحرير تاميل إيلام، حيث انحنى ليلمس قدميه وضغط الزناد على حزام RDX المحمّل الذي كانت ترتديه تحت ملابسها، وقُتل غاندي مع 14 آخرين، حيث كان أول سياسي يغتال بانفجار قنبلة.
  • فرانز فرديناند: الموت الذي أشعل الحرب العالمية، حيث كان الأرشيدوق النمساوي فرانز فرديناند يزور سراييفو في البوسنة، وفي 28 يونيو 1914 أطلق جافريلو برينسيب البالغ من

    العمر

    19 عامًا النار على فرانز فرديناند وحتى زوجته صوفي أشعلت وفاة فرانز بداية ما سمي بالحرب العالمية الأولى.
  • ابراهام لينكولن: كان أبراهام لينكولن أحد أكثر الرؤساء المحبوبين للولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان لينكولن يشاهد مسرحية في مسرح فورد في واشنطن العاصمة في 14 أبريل 1865، وجلس لينكولن هناك دون أي حراس شخصيين فتسلل جون ويلكس بوث من الخلف وأطلق النار على رأسه من مسافة قريبة وكان يوم جمعة عظيماً وتوفي على الفور

    الرجل

    الذي اجتاز أمريكا الحرب الأهلية والعبودية.
  • إسحاق رابين: من حاول حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد وقع اتفاقيات أوسلو التي تهدف إلى حل القضايا الإسرائيلية الفلسطينية، حيث غضب متطرف يميني اسمه إيجال أمير واغتال رئيس الوزراء في الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) 1995.
  • يوليوس قيصر: كانت كلماته الأخيرة “Et tu ، Brute؟” حتى أنت بروتوس؟، فعندما اغتال صديقه المقرب ماركوس بروتوس الزعيم بمساعدة أعضاء آخرين في مجلس الشيوخ، تعرض الإمبراطور للهجوم والطعن في 15 مارس 44 قبل الميلاد.
  • مالكولم إكس: بيّن المسلم الأمريكي والناشط الحقوقي لمحاوره في 19 فبراير 1965، إنه كان هدفًا لأمة الإسلام، وهي جماعة كان قد شجبها قبل عام وبعد يومين من ذلك أصيب برصاص حيث أطلق عليه 21 طلقة على جسده بعد أن أصيب بـ 10 طلقات نارية من بندقية في قاعة أودوبون.
  • بينظير بوتو: بعد 9 سنوات في المنفى، حصلت أخيرًا على العفو من قبل رئيس

    باكستان

    آنذاك برويز مشرف في عام 2007، وأرادت خوض الانتخابات في عام 2008، وقبل أسبوعين من الانتخابات في 27 ديسمبر 2007 أطلقت عليها النار وهي كانت تلوح لمؤيديها من خلال فتحة سقف سيارتها كما انفجرت عبوة ناسفة أدت إلى وفاتها بعد فترة وجيزة وقتل 20 آخرين ومع ذلك، فاز حزبها في الانتخابات.
  • الكسندر ليتفينينكو: تم القبض عليه وهو عميل في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، لتجاوزه سلطة منصبه وبمجرد تبرئته، وجد اللجوء في إنجلترا وربما عمل عميلًا لـ MI6 في الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) 2006، حيث مرض فجأة بعد تناول وجبة طعامه، وتسمم بالبولونيوم 210 المشع وتوفي في 23 نوفمبر، حيث كان أول ضحية معروفة لهذه الجرعة المميتة، كما تعتقد زوجته أن الأمر بقتله جاء من موسكو.[2]
صحيفة فوري